جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

شریعة البهائیة و سخافتها

زمان مطالعه: 9 دقیقه

ان الشریعة التی یزعمها البهائیون أنها ناسخة لجمیع الشرائع السماویة، و منها شریعة الله التی جاء بها رسول الله الصادق الأمین صلی الله علیه و سلم، هی شریعة لا تشتمل الا علی آراء و أفکار تنفر منها القلوب التی فی الصدور و یمجها العقل و یزدریها الفکر، و لا یتصور وردوها من عالم بالغ النظر، سلیم الفکر و حکیم بصیر فضلا من أن یکون صادرة من اله، الذی لا تخلو کلمة من کلماته من البصائر و المواعظ الحسنة و الحکم التی تحتاج الیها الانسانیة، أو من نبی الذی لا ینطق عن الهوی ان هو الا وحی یوحی، و یکون کلامه ملک الکلام خالیا عن شوائب الشرک و الوثنیة و الرذائل، و مشتملا علی تعالیم الأخلاق الفاضلة و الآداب و المکارم، و الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر، و احقاق الحق و ابطال الباطل و علی تأنیب الظلم و الفساد و البغی و الجور و الخیانة و المکر، و التحریض علی الجهاد لاعلاء کلمة الله و نصرة المسلمین، ورد کید الجبابرة و الحکام الفسقة، و مشتملا علی الدعوة الی العدل و الانصاف و الامتناع عن الحرام فی الأکل و الشرب و نهب أموال الناس و غصب حقوق الآخرین، و علی الاحتفاظ بحقوق الله و حقوق الناس الذین خلقهم الله مکرمین محتشمین مستویین فی الخلیقة و الحقوق مهما تباعدت أوطانهم و تفارقت ألوانهم و تضاربت آراؤهم و لغاتهم.

و أما الدارس للدیانة المصطنعة البهائیة یری الأمور منعکسة تماما حیث یری لأول وهلة أنها شریعة الهیة سماویة التی تدعو الناس الی عبادة الانسان.

و الدین لا یکون دینا الذی یأمر الناس بالمسایرة و المماشاة مع الجبابرة و البغاة و المفسدین و یمنع عن الدفاع عن الحق و الحرمات و المعتقدات.

فالقانون لا یکون قانونا الذی یعطل العقل و یسفه الفکر و یبلد الرأی.

و الدستور لا یعد دستورا الاهیا صادقا الذی یقتل الحریة فی القول و الفکر و یرغم الضمیر عن الاصداع بالحق و المجاهرة بالصدق.

و المذهب لا یقال له مذهب حین لا یکون فیه الاعتدال فی الأحکام و المساواة فی الحکم کما لا یقال له مذهب حیث لا یکون أحکامه و تعلیماته عملیة قابلة للنفاذ و منفذة فعلا علی معتنقیه فی حیاتهم و جمیع معاملاتهم، و حینما لا یکون قواعده واسسه مبنیة واضحة جلیة صریحة لمتبعیه.

اذن ففی مرآة هذه القواعد الثابتة عند جمیع الأدیان و أهلها و المعترفة بها فی مشارق الأرض و مغاربها نری البهائیة و نتحقق هل هو دین؟ و شریعتها، هل هی شریعة سماویة الهیة؟ أم انها دیانة مصطنعة کونت من قبل اعداء رسول الله خاتم النبیین و سید المرسلین صلی الله علیه و سلم لاستعباد المسلمین و تضلیلهم و تحقیرهم، شریعة کونت لتفکیک المسلمین و تشتیت جمعهم و تفریق کلمتهم و الاستیلاء علی بلادهم نقمة منهم عن الحروب الصلیبیة الهلالیة التی کسرت شوکة النصاری فی الشرق و هزمت جیوشها فی الغرب و انتقاما منهم علی أنهم أخرجوا الیهود من جزیرة العرب و طردوا هذه الشرذمة الشریرة الدابرة لاضرار الاسلام و المسلمین من الحدود الاسلامیة دون الفتک و القتل.

فلنری القاری‏ء المسلم و الغیر المسلم، العادل منهم بهائیا کان أو غیره کیف کان هذا الدین و کیف کانت هذه الشریعة مع البیان الموجز عن دین الله دین الاسلام فی المواقع المناسبة لیسهل علی الباحث ادراک الحقیقة بسهولة و یسر.

فالبهائیة خلاف جمیع الأدیان السماویة تأمر أتباعها بعبودیة البشر، أرذل البشر و أحقرهم، الخائن بقومه و وطنه، و السارق الغاصب أموال الناس، و العابث بأعراضهم، و الفاسق الفاجر الذی یفسق و یفجر علنا و جهارا، فانظر الی رب البهائیة و بانیها کیف یتجاسر علی القول و یتجاهر:

»من توجه الی قد توجه الی المعبود کذلک فصل فی الکتاب و قضی الأمر من لدی الله رب العالمین» (1).

و کیف یکون هذا العمیل الروسی، قاتل الأبریاء معبودا؟

أیکون لأنه ارتقی الی منصب العبودیة و اعتلی علی کرسی الألوهیة کما قال عن نفسه.

»لا یری فی هیکلی الا هیکل الله و لا فی جمالی الا جماله و لا فی کینونتی کینونته و لا فی ذاتی الا ذاته… و لا یری فی ذاتی الا الله» (2).

و فی أقدسه یقول: «یا ملأ الانشاء اسمعوا نداء مالک الأسماء انه ینادیکم من شطر سبحته الأعظم انه لا اله الا أنا المتقدر المتکبر المتسخر المتعال العلیم الحکیم (3) انه لا اله الا هو المقتدر علی العالمین» (4).

و هذا مع هذا.

»أن ربنا الأبهی (حسین علی) مع ما کانت تصادفه طول أیام ظهوره من البلایا و المصائب الجسیمة و الراذیا و الدواهی العظیمة – الله الله من اله الخاسرین و رب ذلیل – و مع أنه لم یکن من أهل العلم – و جهله یتدفق من کلماته و عباراته – و لم یدخل المدارس العلمیة» (5).

فالمعبود عند البهائیة بشر ذلیل و مجرم أثیم.

و هو القبلة التی یتوجه الیه المصلون کما صرح البهاء المازندرانی بذلک «و اذا أردتم الصلاة ولوا وجوهکم شطری الأقدس المقام المقدس الذی جعله الله مطاف الملا الأعلی و مقبل أهل مدائن البقاء، و مصدر الأمر لمن فی الأرضین و السماوات» (6).

ثم و یتقلب القبلة و تتغیر بتقلباته و تنقلاته، فوقتما کان فی طهران کان سجن طهران قبلتهم، و فی بغداد بغداد و فی جبال السلیمانیة الجبال، و فی أدرنة أدرنة، و فی عکا عکا، و هل رأی أحد لعبة مثل هذه اللعبة؟ ثم و کیف کان للبهائیین أن یعرفوا أین قبلتهم الآن، و فی أسفاره الی من کانوا یتوجهون فی عصر لم یکن اللاسلکی و التلفزیون موجودا.

و الیک النص لهذه المهزلة التی سموها شریعة، و شریعة ناسخة لشریعة الله التی جاء بها رسول الله الصادق الأمین، لا الأفاق المهین.

یقول المازندرانی هذا مخاطبا البابیین: «یا ملأ البیان اتقوا الرحمن ثم انظروا ما أنزله فی

مقام آخر قال: انما القبلة من یظهره الله – أی حسین علی نفسه – متی ینقلب تنقلب الی أن یستقر، کذلک نزل من لدن مالک القدر اذا أراد ذکر المنظر الأکبر تفکروا یا قوم و لا تکونن من الهائمین لو تنکرونه بأهوائکم الی أیة قبلة تتوجهون یا معشر الغافلین» (7).

أو هناک وثنیة فوق هذه حیث یجعل القبلة بعد هلاکه قبره النجس «و عند غروب شمس الحقیقة و التبیان – أی: هلاکه هو – المقر الذی قدرناه لکم أنه لهو العزیز العلام» (8).

و یصرح عبده الخبیث عبدالبهاء عباس آفندی فی جواب سائل سأله عن القبلة: «أما بخصوص محل التوجه – أی: القبلة – فانه مقبرته – أی حسین علی المازندرانی – المقدسة بنص قطعی الهی الذی جعله مطافا للملأ الأعلی، روحی و ذاتی و کینونتی لترابه الفداء – الشرک یتدفق و الوثنیة تتندح – و التوجه الی غیر تلک العتبة المقدسة لا یجوز، ایاک ایاک الی غیره، و قبلة هذا العبد ذلک المقام المنزه و المقدس لعمری أنه لمسجدی الأقصی و سدرتی المنتهی و جنتی العلیا و مقصدی الأعلی» (9).

و یقول بهائی آخر فی کتابه «دروس الدیانة البهائی«: «قبلتنا أهل البهاء هی الروضة المبارکة – قبر حسین علی – فی مدینة عکا فلنا أن نولی وجوهنا الی الروضة المبارکة فی الصلوات کما نوجه قلوبنا الی جمال القدم و ملکوته الأبهی» (10).

و ماذا یفعل بقبره؟ یصرح بذلک المرزه حیدر علی البهائی: «الزوار یزورون العتبة المقدسة و یطوفون حولها و یقبلونها و یسجدون فوقها» (11).

فهذه هی الوثنیة الجاهلیة التی یسمونها شریعة و دینا.

و أین شرائع الله من هذه السفاهة و الجهالة و من هذا الشرک الصریح و الکفر البواح، و هل کان الأنبیاء و رسل الله یدعون الناس الی عبادتهم دون الله وحده، الجدیر بالعبادة، و التوجه الیهم ما سوی الله و السجود و الخضوع لهم من غیر الله، لا و رب

الکعبة، القائل فی رسالته الأخیرة الی الناس عنهم:

(ما کان لبشر أن یؤتیه الله الکتاب و الحکم و النبوة ثم یقول للناس کونوا عبادا لی من دون الله و لکن کونوا ربانین بما کنتم تعلمون الکتاب و بما کنتم تدرسون – و لا یأمرکم أن تتخذوا الملائکة و النبین أربابا أیأمرکم بالکفر بعد اذ أنتم مسلمون(؟ (12).

و قال نبیه و حبیبه صلی الله علیه و سلم فی جواب من استأذنه بالسجود له: «لو کنت آمر أحدا أن یسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها» (13).

و قال علیه‏السلام: «اعبدوا ربکم و أکرموا أخاکم» (14).

أی أن العبادة لیس الا لله وحده: (یا أیها الناس اعبدوا ربکم الذی خلقکم و الذین من قبلکم لعلکم تتقون – الذی جعل لکم الأرض فراشا و السمآء بناء و أنزل من السمآء مآء فأخرج به من الثمرات رزقا لکم فلا تجعلوا لله أندادا و أنتم تعلمون) (15).

و منع رسوله العظیم علیه الصلاة و السلام عن السجدة لقبره بعد انتقاله الی الرفیق الأعلی منعا باتا بالتشدید و التأکید کما لم یسمح بها حین حیاته فقال: «لعن الله الیهود و النصاری اتخذوا قبور أنبیائهم مساجد«: – و فی روایة مسلم: «انی أنهاکم عن ذلک» (16).

و دعا الله سبحانه تبارک و تعالی أن لا یعبد قبره بعده حیث قال: «اللهم لا تجعل قبری وثنا یعبد» (17).

کما لم یجز الطواف لغیر بیت الله العتیق، و التقبیل سوی الحجر الأسود.

ثم و هل هناک شریعة سماویة و دین الهی یأمر بالوثنیة و الاشراک بالله، و الخرافات

و الخزعبلات مثل تلک الدیانة الباطلة، و قد أخبر الله عن کل من جاء بالشریعة عنه فقال عند الجمیع واحد بعد واحد:

(لقد أرسلنا نوحا الی قومه فقال یا قوم اعبدوا الله ما لکم من اله غیره) (18).

(و الی ثمود أخاهم صالحا قال یا قوم اعبدوا الله ما لکم من اله غیره) (19).

(و الی عاد أخاهم هودا قال یا قوم اعبدوا الله ما لکم من اله غیره) (20).

(و الی مدین اخاهم شعیبا قال یا قوم اعبدوا الله ما لکم من اله غیره) (21).

و (و ان من شیعته لابراهیم – اذ جاء ربه بقلب سلیم – اذ قال لأبیه و قومه ماذا تعبدون – أئفکا ءالهة دون الله تریدون – فما ظنکم برب العالمین) (22).

و (و اذ قال الله یا عیسی ابن مریم ءانت قلت للناس اتخذونی و أمی الهین من دون الله قال سبحانک ما یکون لی أن أقول ما لیس لی بحق ان کنت قلته فقد علمته تعلم ما فی نفسی و لا أعلم ما فی نفسک انک أنت علام الغیوب – ما قلت لهم الا ما أمرتنی به أن اعبدوا الله ربی و ربکم) (23).

و أمر خاتم أنبیائه و رسله: (قل یا أیها الناس انی رسول الله الیکم جمیعا الذی له ملک السموات و الأرض لا اله الا هو یحیی و یمیت) (24).

ثم أخبر عن جمیعهم بقوله تبارک و تعالی: (و ما أرسلنا من قبلک من رسول الا نوحی الیه أنه لا اله الا أنا فاعبدون) (25).

و (و لقد بعثنا فی کل أمة رسولا أن اعبدوا الله و اجتنبوا الطاغوت فمنهم من

هدی الله و منهم من حقت علیه الضلالة) (26).

و أمر جمیع الخلق: (لا تتخذوا الهین اثنین انما هو اله واحد) (27).

و أمر صفیه المصطفی و المجتبی صلی الله علیه و سلم أن یقول لجمیع معتنقی الأدیان السماویة: (یا أهل الکتاب تعالوا الی کلمة سواء بیننا و بینکم ألا نعبد الا الله و لا نشرک به شیئا و لا یتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله) (28).

فهذا هو الدین، دین الله. و هذه هی الشریعة، شریعة الله، الدین الذی لم یجعل الناس عبادا للبشر أمثالهم بل یجعلهم عبادا لله وحده. (و قضی ربک ألا تعبدوا الا ایاه) (29).

لا ذلک الدین، دین استعباد الناس و اذ لا لهم أمام الاتربة و الرمائم.

و أکثر من ذلک أنهم لا یدعون الحوائج و لا یستغیثون فی الملمات الا ذلک العبد الذی لم یقض حاجاته نفسه، و یطلبون منه رفع المشکلات و دفع المضرات، الذی لم یدفع عنه مصائبه و آلامه، و القائل نفسه عن نفسه:

»أنا المظلوم المرمی فی السجن الأعظم و الغریب الذی لم یخلص من الأعداء و لن یخلص» (30).

و الذی یبکی علی تذلله و فقره ابنه و خلیفته «الهی الهی تفتت کبدی و احترقت أحشائی فی مصیبتک الکبری و رزیتک العظمی» (31).

فواعجبا یطلب قضاء الحاجات و حل المشکلات من ذلک العبد المحتقر، و صدق الله عز و جل حیث قال: (ان یدعون من دونه الا اناثا و ان یدعون الا شیطانا مریدا -) (32).

و (یا أیها الناس ضرب مثل فاستمعوا له ان الذین تدعون من دون الله لن

یخلقوا ذبابا و لو اجتمعوا له و ان یسلبهم الذباب شیئا لا یستنقذوه منه ضعف الطالب و المطلوب – ما قدروا الله حق قدره ان الله لقوی عزیز) (33).

فها هو ابن المازندرانی الکذاب عباس آفندی یأمر أتباعه بالدعاء منه کما هو نفسه یتذلل أمامه و یطلب منه التأیید فی المشاکل و الملمات، فیقول للبهائیین فی أسفاره فی أوربا: «و لما أصل الی الأرض المقدسة – عکا – أضع رأسی علی تراب الروضة المبارکة – هاویة حسین علی – و أطلب التأیید لکن ناتفا شعری» (34).

و یدعو المازندرانی فی احدی الخطابات التی ألقاها فی أمریکا للحاضرین: «یا بهاء الله نشکرک علی انجذاب هذه الفتیات فأیدهن و اجعلهن ملکوتیات بعد کونهن ناسوتیات و اجعل قلوبهن ملهمة و أرواحهن مبشرة، یا بهاء الله نور أجسادنا و أرواحنا… یا بهاء الله أعطنا القوة السماویة و تأییدک الربانیة لانک أنت الرءوف الرحیم و صاحب الفضل و الاحسان» (35).

و لم الدعاء منه؟

لأنهم یعتقدون «أنه الیوم استوی علی عرش الربوبیة الکبری جمال الأقدس الأبهی – أی: الشیطان المتجسد حسین علی المازندرانی – و یتجلی علی أهل الأرض بکل أسمائه الحسنی و صفاته العلیا» (36).

و هذا مع ذاک الذی ذکرناه.

و هل الدین یکون مثل هذا؟ أم الذی یعلم (فادعوا الله مخلصین له الدین و لو کره الکافرون) (37).

نعم و لو کره الکافرون.

و (و قال ربکم ادعونی أستجب لکم) (38).

و (و اذا سألک عبادی عنی فانی قریب أجیب دعوة الداع اذا دعان فلیستجیبوا لی ولیؤمنوا بی لعلهم یرشدون((39).

و (أمن یجیب المضطر اذا دعاه و یکشف السوء و یجعلکم خلفاء الأرض أءله مع الله قلیلا ما تذکرون) (40).

و (أمن یهدیکم فی ظلمات البر و البحر و من یرسل الریاح بشرا یبن یدی رحمته أءله مع الله تعالی الله عما یشرکون((41).

و قال سید المرسلین صلی الله علیه و سلم: «و اذا سألت فاسأل الله، و اذا استعنت فاستعن بالله» (42).

فالفرق البین بین الدین الالهی و بین الدین الانسانی المصنوع، بأن الأول یدعو الی عبادة الله وحده و الثانی یأمر بعبودیة البشر و تألیه المخلوق للمنافع الدنیویة الدنیئة و الأغراض المشؤمة و الأهداف الخبیثة.

فهناک دین الله الاسلام الذی یمنع معتنقیه من عبادة أفضل البشر و تألیه سید الخلائق، و ههنا دیانة تدعو الی عبادة أرذل الخلائق و تألیه أسفل السافلین من البشر.

و لما اصطنع مصطنع البهائیة دینا و مذهبا کان لهم أن یصطنعوا له الطقوس یؤدون بها الفرائض و السنن فاختلقوها، و کانت خالیة من الروح السماوی و الرزانة الالهیة و الآداب اللائقة بها، و عن الفوائد و الثمرات و النتائج التی لأجلها تفرض، و عن مقاصدها و أهدافها، کما أنها تنبی‏ء بأنها ما صوغت و اخترعت الا لأن یقال: کیف الدیانة هذه و لیس فیها عبادات؟


1) »الأقدس» للمازندرانی الفقرة 298.

2) »سورة الهیکل» للمازندرانی نقلا عن «بهاءالله و العصر الجدید«، ص 50.

3) قد أفردنا لهذا البحث مقالا مستقلا «المازندرانی و دعواه«.

4) »الأقدس» للمازندرانی الفقرة 282.

5) »الحجج البهیة» لأبی الفضل البهائی ص 124 و 125.

6) »الأقدس» الفقرة 14.

7) »الأقدس» الفقرة 292 و 293.

8) أیضا الفقرة 15.

9) فتوی عبدالبهاء المنقول من کتاب «خزینة حدود و أحکام» للدیانة البهائیة للخاوری، ص 20 و 21.

10) دروس الدیانة، ص 24.

11) »بهجة السرور» 258.

12) سورة آل عمران الآیة 79 و 80.

13) رواه الترمذی.

14) رواه أحمد فی مسنده.

15) سورة البقرة 21 و 22.

16) رواه البخاری و مسلم.

17) مشکاة المصابیح.

18) سورة الأعراف الآیة 59.

19) أیضا الآیة 73.

20) سورة الأعراف الآیة 65.

21) أیضا الآیة 85.

22) سورة الصافات الآیة 83 و 84 و 85 و 86 و 87.

23) سورة المائدة الآیة 116 و 117.

24) سورة الأعراف الآیة 158.

25) سورة الأنبیاء الآیة 25.

26) سورة النحل الآیة 36.

27) أیضا الآیة 51.

28) سورة آل عمران الآیة 64.

29) سورة بنی‏اسرائیل الآیة 23.

30) »لوح باسم المقتدر علی ما یشاء» ص 46 للمازندرانی من مجموعة «الکلمات الالهیة» ط باکستان.

31) مکاتیب عبدالبهاء، ص 202.

32) سورة النساء الآیة 117.

33) سورة الحج الآیة 73 و 74.

34) »بدائع الآثار» فی أسفار العباس الی أوربا، ص 367 ج 1.

35) أیضا، ص 369 و 370 ج 1.

36) »دروس الدیانة البهائیة«، ص 81.

37) سورة المؤمن الآیة 14.

38) سورة غافر الآیة 60.

39) سورة البقرة الآیة 186.

40) سورة النمل الآیة 62.

41) أیضا الآیة 63.

42) رواه البخاری.