و الفکرة الثالثة التی جعلتها البهائیة أکبر و أبدع فکرة قدمت الی العالم هی اختیار لغة للعالم أجمع و قالوا انها سبب الاتحاد و العلة الکبری للاتفاق و التمدن الراقی.
یقول حسین علی مؤسس البهائیة فی کتابه الأقدس: «یا أهل المجالس فی البلاد اختاروا لغة من اللغات لیتکلم بها من علی الأرض و کذلک من الخطوط – کذا – ان الله یبین لکم منا ینفعکم و یغنیکم عن دونکم انه لهو الفضال العلیم الخبیر، هذا سبب الاتحاد لو أنتم تعلمون، و العلة الکبری للاتفاق و التمدن لو أنتم تشعرون، انا جعلنا الامرین علامتین لبلوغ العالم، الأول و هو الأس الأعظم نزلناه فی ألواح أخری و الثانی نزل فی هذا اللون البدیع» (1).
و یقول ابنه عباس آفندی: «أن تنوع اللغات من أهم أسباب الاختلاف بین الأمم فی أوربا و مع أنهم جمیعا ینتسبون الی ملة واحدة و لکن اختلاف اللغة بینهم أصبح من أعظم الموانع لاتحادهم فأحدهم یقول: أنا ألمانی و الآخر تلیانی و هذا انکلیزی و الآخر فرنسی و لو کان عندهم لسان واحد اضافی عمومی لأصبحوا متحدین» (2).
و هذه الفکرة کباقی الأفکار لیست الا فکرة خیالیة غیر عملیة مطلقا و تنبیء أن صاحبها لیس الا رجلا خیالیا یتناول الأفیون و یسبح فی عالم الخیال فضلا من أن یکون نبیا و الها.
فأولا: هل یمکن أن یتأنی شیء و یحصل بالأمانی فقط، و الأمانی الکاذبة البعیدة – فالأنبیاء و رسل الله لا یکونون کالشعراء و الفلاسفة یهیمون فی کل واد و یجرون وراء کل خیال بل هم علی سنة الله یدعون الناس دوما الی الحقائق، و أبدا توافق تعلیماتهم الفطرة التی فطر الله الناس علیها، و الفطرة تثبت اتحاد الناس مع اختلاف لغاتهم و ألوانهم و بلدانهم علی عقیدة من العقائد و نظریة من النظریات، کما أن من الفطرة
اختلاف الناس مع اتحاد لغتهم و ألوانهم و بلدانهم للأفکار المختلفة و العقائد المتباینة، فهذا هو سلمان فارسی اللغة، مع بلال الافریقی الأسود، حبشی اللغة، و صهیب الرومی مع الصدیق القرشی المکی، عربی اللغة، و هم کلهم مجتمعون فی دین واحد و متحدون فی صف واحد مع اختلاف ألوانهم و أجناسهم و لغاتهم، و ذاک أبولهب ابن عبدالمطلب القرشی الهاشمی المکی من أسرة رسول الله الصادق الأمین صلی الله علیه و سلم لم یجمعه بعباس ابن أبیه مع اتحاد الأبوة و الأسرة و البیت فضلا عن اللغة و اللون و البلدة، فالأب الذی ولدهما أب واحد، و البیت الذی نشئا فیه بیت واحد، و الأسرة أسرة واحدة، و قبل ذلک لم یمنع القبائل العربیة مع کونها کلها عربا خلصا من القتال الممیت المستمر الی عشرات السنین و الحروب المستمرة بینهم، امتدت بعضها الی مائة سنة و أکثر، ثم جاء الاسلام و قضی علی الضغائن و الأحقاد و وحد صفوفهم و جمع کلمتهم و اظلهم بظل الأخوة الصادقة. و ذکر الله عزوجل هذا فی قوله:
(و اذکروا نعمت الله علیکم اذ کنتم اعداء فألف بین قلوبکم فأصبحتم بنعمته اخوانا و کنتم علی شفا حفرة من النار فأنقذکم منها کذلک یبین الله لکم ءایاته لعلکم تهتدون) (3).
و فی العصضر القریب الماضی رأینا حروبا شعواء بین الأقوام المختلفة فی کل قطعة من قطاع العالم مع أن بعضا منها یتکلمون باللغة الواحدة و یرسمون بالخط الواحد.
فاختلاف الألسنة لیس الا دلیلا علی قدرة الباری و الصانع: (و من ءایته خلق السماوات و الأرض و اختلاف ألسنتکم و ألوانکم ان فی ذلک لأیات للعالمین) (4).
ثانیا: أن البابیین أی جماعة علی محمد الشیرازی و الحزب الأول لحسین علی، لم تمنعهم وحدة اللغة عن القتال الدامی مع الایرانیین عامة و جیوش الشاه القاجاری خاصة مع ان کل واحد من هؤلاء و أولئک لا ینطق الا بالفارسیة و لا یتکلم بلغة سواها، کما لم یتحد البهائیون مع بنی قومهم و أهل لغتهم، أهل فارس، و لم تصبح اللغة
الواحدة حاجزة عن طرد حسین علی و أتباعه من ایران و نفیهم الی العراق بادیء الأمر، و لا ندری أین ذهبت العلة الکبری للاتفاق و التمدن، و أین ذهب سبب الاتحاد و علامة بلوغ العالم عند تنازع الأخوین الکاذبین المرزه حسین علی و المرزه صبح أزل و بعدهما عند تقاتل المیرزه عباس آفندی و أخیه المیرزه محمد علی ابنی حسین علی البهاء؟
فأین راح السبب الأعظم لاتحاد العباد و اتفاقهم؟ (5).
آنذاک؟
ثالثا: ان کان لوحدة اللغة أهمیة الی هذا الحد لکان للمازندرانی البهاء أن ینشئها نفسه أو یختارها من اللغات الموجودة و لم یؤکلها الی أحد غیره، فکیف یمکن أن یصنع شیئا أو یعمل بشیء أحد من الخلق و الاتباع عجز عنه الخالق و المتبوع؟
فاللغة التی لم یخترها و لم ینشئها رب البهائیة حسین علی و نبیها عباس آفندی کیف یمکن للبهائیین أن یختاروها أو یوجدوها، و فعلا الی یومنا هذا بعد ما مر علی هلاک طواغیتهم أکثر من ثلثی قرن و نصف قرن لم تنجح البهائیة بتکوینها و نشرها فی العالم، أهذه شریعة و دین؟ أم هی أضغاث أحلام.
أما لغة الاسبیرانتو فهل کان موجدها الدکتور زامنهوف الهولندی بهائیا؟ ثم و هل انتشرت و راجت و استطاعت اکتساح العالم، و قهرت اللغات الموجودة فی الکون، و أخذ الناس هذه اللغة و ترکوا جمیع اللغات، أم هی فشلت فی أوائل تجاربها و فی عنفوانها؟ هل وحدت اللغات و قلت عددها أم زادت فیها واحدة أخری؟
و زیادة علی ذلک لو کان انشاء و تکوین لغة شاملة علی جمیع اللغات دلیلا علی ربوبیة أو نبوة أحد لکان زامنهوف أحق بها من هذا الأحمق الفاشل المسمی ببهاء الله و المنافق الماکر عبد البهاء عباس، فما هؤلاء القوم لا یکادون یفقهون حدیثا.
رابعا: ان حسین علی المازندرانی نفسه یخالف تعلیماته فی هذا الباب أیضا کما خالف باقی تعالیمه، فالداعی الی وحدة اللغات لم یوحد اللغة و حتی فی وحیه و ألواحه، فکل کتبه ملیئة من المزیج الفارسی و العربی، فمرة یدعی نزول الوحی باللغة الفارسیة و مرة
أخری فی العربیة و تارة مختلطا بالعربیة و الفارسیة، فمثلا کتابه «الایقان» بالفارسیة: و کتابه «الأقدس» بالعربیة، و لوحه المسمی «بکلمات مکنونة» بالفارسیة و «کلمات الحکمة» بالعربیة، و أما «الرسالة السلطانیة» فبدأها باللغة العربیة ثم انتقل فی وسطها الی اللغة الفارسیة ثم ختمها باللغة العربیة، و بعکس ذلک بدأ لوحه بالفارسیة ثم انتقل الی العربیة و ختمها بالفارسیة، و فی بعض ألواحه یتکلم بکلمة فی الفارسیة و کلمة أخری فی العربیة، مثل «کلمات فردوسیه» و غیرها و مثل هذا کثیر، و قد یصرح فی بعض کتاباته الانتقال من لغة الی لغة حیث یقول: یا قلمی الأحلی بدل اللغة الفصحی باللغة النوراء – أی: الفارسیة – (6).
فالذاهل و الناسی لا یدری أنه یأمر الناس باختیار لغة واحدة من اللغات حیث لا یستطیع أن ینفذه علی نفسه کی یجعل شخصه قدوة فضلا عن تکوینه لغة واحدة جامعة شاملة کی یتکلم بها کل العالم حسب مزاعمه، و هو الذی یؤکد علی الآخرین مرات و کرات فی عدة رسائل و کتیبات: «ینبغی أن تنحصر اللغات فی لغة واحدة و تدرس فی جمیع مدارس العالم» (7).
و صدق الله عزوجل: (ألم تر أنهم فی کل واد یهیمون – و أنهم یقولون ما لا یفعلون) (8).
خامسا: خالف حسین علی هذه الفکرة بقوله کما خالفها بفعله فبعد أن أمر باختیار لغة واحدة لجمیع من فی الأرض أذن و أمر بتعلیم السنة مختلفة لمقلدیه و مقتدیه الی النار حیث یقول فی «الأقدس» ذاته:
»قد أذن الله لمن أراد أن یتعلم الألسنة المختلفة لیبلغ أمر الله (أی: البهائیة) شرق الأرض و غربها و یذکره بین الدول و الملل علی شأن تنجذب به الأفئدة و یحیی به کل
عظم و رمیم» (9).
فهل للبهائیة أعین تبصر و قلوب تفقه و أذن تسمع؟ (لهم قلوب لا یفقهون بها و لهم أعین لا یبصرون بها و لهم ءاذان لا یسمعون بها أولئک کالأنعام بل هم أضل أولئک هم الغافلون(.
سادسا: لو أننا افترضنا بأن الاسبیرانتو تنجح فی العالم و تروج و تصیر هی اللغة الوحیدة المتفق علیها عند کافة الناس و جمیع البشر، فماذا یفعل بکتب حسین علی، الفارسیة منها أو العربیة، و المزیجة من تلک اللغتین «هل تطمس و تمحی أم تبقی علی حالتها و لغاتها«؟
و ان طمست و محیت فکیف تمحی لغة الوحی – حسب دعواهم – و الکلمات الملقاة من قبل الله عزوجل – علی مزاعمهم -؟
و ان أبقیت علی لغاتها أفلا یکون بقاؤها سببا لعدم الاتفاق و الاتحاد؟ حیث یقولون «ان تنوع اللغات أکبر مانع من الاتحاد«.
فماذا یقول زعماء البهائیة و أکابر مجرمیها أهذا أم ذاک؟
ان کنت لا تدری فتلک مصیبة
و ان کنت تدری فالمصیبة أعظم
(تلک اذا قسمة ضیزی(.
1) »الأقدس» الفقرات الأخیرة منه.
2) »خطابات عبدالبهاء عباس» عن «بهاءالله و العصر الجدید«، ص 164.
3) سورة آل عمران الآیة 103.
4) سورة الروم الآیة 22.
5) »لوح الاشراقات» للمازندرانی الاشراق الثالث.
6) »مجموعة ألواح» للمازندرانی.
7) »لوح العالم«، ص 223 من مجموعة الألواح للمازندرانی.
8) سورة الشعراء: الآیة 225 و 236.
9) »الأقدس» للمازندرانی الفقرة 253.