ان وحدة الأوطان هی الفکرة الثانیة التی تدعی البهائیة أن حسین علی دعا الناس الیها، فیقول أسلمنت فی الکتاب البهائی الدعائی «بهاءالله و العصر الجدید«:
»و من التعصبات الردیئة التی تلحق بالتعصب الجنسی التعصب السیاسی أو الوطنی فقد حان الوقت لأن تندمج الوطنیة الضعیفة ضمن الوطنیة العمومیة الکبری التی یکون فیها الوطن عبارة عن العالم بأجمعه، فیقول بهاءالله: قد قیل فی السابق حب الوطن من الایمان و أما فی هذا الیوم فلسان العظمة ینطق و یقول لیس الفخر لمن یحب الوطن بل لمن یحب العالم«(1).
و یقول ابنه عباس آفندی: «التعصب الجنسی فهذا و هم و خرافة واضحة لأن الله خلقنا جمیعا جنسا واحدا… و منذ الابتداء لم تکون هناک حدود بین البلدان المختلفة فلا یوجد فی الارض جزء مملوک لقوم دون غیرهم» (2).
فالدعوة الی مثل هذه الفکرة قطع النظر عن حسنها و جمالها الظاهری کانت مثل الفکرة الأولی، و کان لحسین علی من ترویجها و اشاعتها أهداف، و أهمها خدمة الاستعمار الصلیبی الروس آنذاک حیث کان یطمع فی ایران المسلمة و القضاء علیها، و فی مثل ذاک الوقت کان هذا العمیل الخبیث یمهد لهم الطریق للتوغل و التدخل فی تلک الدولة بنزع الحمیة الوطنیة عن قلب الشعب الایرانی المسلم و قلع الغیرة للدفاع عن وطنهم العزیز، و هذا مع تحریم حمل السلاح خلاف العدو، و التضحیة فی سبیل العرض و المال و النساء و حتی فی سبیل الله حیث یصرح بکل فضاحة و وقاحة.
»البشارة الأولی التی منحت من أم الکتاب فی هذا الظهور الأعظم محو حکم الجهاد من الکتاب» (3).
و لو دفاعا کما یذکر أسلمنت داعیتهم: «ان البهائیین ترکوا بالکلیة استعمال
الاسلحة الناریة لمصلحتهم حتی فی أمور الدفاع المحضة و ذلک بناء علی أمر صریح من بهاء الله… و یذکر بعد ذلک عن ابنه ناقلا عن أبیه – أنه «نهی عن استعمال هذه الوسائل بالکلیة فی نشر دعوة الحق حتی و لو کان ذلک من قبل الدفاع عن النفس؛ لأنه محا آیة السیف و نسخ حکم الجهاد«، و قال: «لأن تقتلوا خیر من أن تقتلوا» (4).
فکان هذا هو الهدف الحقیقی و المقصد الأصلی من وراء تلک الدعوة، خدمة للاستعمار الذی أوجده و أنشأه، و لأجل ذلک کان الروس یحمونه و یحفظونه و یولونه الرعایة و الضیانة و حتی لما قبض علیه بتهمة اشتراکه فی مؤامرة اغتیال الشاه توسطوا لانقاذه من مخالب الموت و اطلاق سراحه عن السجن، و وقتما أجلی من ایران کان جنودهم حوله حفاظا علی ذلک العبد الخائن الغادر بوطنه و بنی قومه، و السارق الکاذب المفتری علی الله ببهتان، کما اقر بذلک نفسه فی لوحه الذی أرسله الی «حضرة شاهنشاه – ملک الملوک – روسیا أیده الله تبارک و تعالی» قائلا:
»أن الله قدر لک مقاما منیعا عالیا لا یعرفه أحد سواه لأن سفیرکم أنقذنی من سجن طهران حینما کنت أسیرا فی السلاسل و الأغلال» (5).
و یقول: «لما خرجت من السجن غادرت البلاد الی العراق بأمر حضرة الملک و معی رجال الحکومة البهیة الروسیة» (6).
و یذکر فی کتاب آخر: «أنا ما فررنا و لم نهرب بل یهرب منا عباد جاهلون، خرجنا من الوطن و معنا فرسان الدولة العلیة الایرانیة و دولة الروس الی أن وردنا العراق بالعزة و الاقتدار» (7).
و من یخبر هذا الغدر القذر أنه لیس هنالک شرف أکبر من أن یقتل الانسان و یمزق دون وطنه الاسلامی و یفدی روحه و نفسه فی الدفاع عن الحرمات و المقدسات، و یلقی
انفاسه فی سبیل الله دامیا الصدر مقطرا الحلقوم.
ثانیا: أن الداعی الی وحدة الأوطان لم یؤمن نفسه بهذه الفکرة حیث یشتکی غربة الوطن فی العراق و یبکی علی جلائه من ایران الی فلسطین و یکتب الی شاه ایران متذللا متواضعا أن یرفع الحظر من دخوله الی ایران.
فلنضع النقاط علی الحروف کی یعرف الباحث و القاریء و کل منصف أی دین یدین به البهائیة و کیف یتعارض أقوال الهه و یتضارب أفعاله فیقول حسین علی:
»أنا السجین غریب و مظلوم، لم أخلص من الأعداء و لن أخلص» (8).
و یکتب الی أحد أتباعه:
»یا أحمد لا تنسی فضلی فی بیتی ثم اذکر أیامی فی أیامک ثم کربتی و غربتی فی هذا السجن البعید» (9).
فمن أی وطن تغربت یا من تقول: «محا من الکتاب کل تحدید و تقلید» (10).
و ماذا تقصد من قولک: «خرجنا من الوطن و معنا فرسان الدولة البهیة الروس«؟
ثم و یتملق لشاه ایران حیث یلقبه بملک الأرض و یسمی نفسه مملوکا: «یا ملک الأرض اسمع نداء هذا المملوک، و أحیانا یخاطبه بقوله: «یا ملک الزمان«، و یعبر عن نفسه: «الفقیر الذلیل«، فیقول باکیا علی غربته و نائحا:
»یا سلطان! انظر بطرف العدل الی الغلام ثم احکم بالحق فیما ورد علیه، ان الله قد جعلک ظله بین العباد و آیة قدرته لمن فی البلاد… الذین حولک یحبونک لأنفسهم و الغلام یحبک لنفسک – الی أن قال – کم من أیام اضطربت فیها احبتی بضری و کم من لیال ارتفع فیها نحیب البکاء من أجلی خوفا لنفسی» (11).
و یقول فی نفس هذه الرسالة المزیجة من العربیة و الفارسیة:
»مکثت اثنتی عشرة سنة فی عراق العرب بأمر ملک الزمان و أرسلت العرائض الی العتبة السلطانیة و لکنها لم تحظ بالجواب – الی أن قال – ان علماء ایران کدروا القلب الأنور – یا للتذلل و التملق من مدعی الألوهیة – لملیک الزمان، و أنا مستعد أن أحضر فی مجمع العلماء و أناظرهم و یناظرونی ثم الأمر بیدک و أنا حاضر تلقاء سریر سلطنتک فاحکم لی أو علی» (12).
و ابنه نبی البهائیة عباس آفندی یبکی مثله علی جلائه من ایران و یشکو علی تنقله من بلدة الی بلدة و یقول: «ان رجلی جمال الأبهی (حسین علی) جرحت فی سجن المازندران من ضرب العصی، و طوق عنقه و قدماه بالسلاسل و الأغلال، و ابتلی و أصیب بابتلاءات و مصائب لا تعدو لا تحصی – أاله یصاب و یجرح؟ یا للعقول السخیفة! – ثم اجلی من وطنه و طرد الی العراق و نفی من بلدة الی بلدة» (13).
فهل لسائل أن یقول: انه خرج من وطنه الی وطنه حسب دعواه، فأی جلاء و أی نفی، و لماذا الحنین و لماذا الأنین؟ و لم لا یحب العراق و ادرنة و فلسطین، و لم لا یحن الیها کما یحن الی ایران و یحبها؛ (و یحبون أن یحمدوا بما یفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب و لهم عذاب ألیم) (14).
ثالثا: ثم لماذا التمجید لایران و التحمید لها دون البلاد الأخری و العالم الباقی؟
فهذا هو الکاذب الخادع الماکر یمجد و یعظم أرض ایران فی وقت یقبح فلسطین أجمل مناطق الشرق الأوسط فیقول:
»یا أرض الطاء (طهران ایران) لا تحزنی من شیء قد جعلک الله مطلع فرح العالمین… افرحی بما جعلک الله أفق النور بما ولد فیک مطلع الظهور و سمیت بهذا الاسم الذی به لاح نیر الفضل» (15).
و یسمی فلسطین فی کتابه أخرب البلاد دائما.
فهذا هو الداعی المنتحل لوحدة الأوطان و الداعی الی ترک التعصبات و الجنسیات یبکی و ینوح علی ایران حتی یرجع الیها لیخدم الاستعمار الصلیبی الروس و یقوم بعمالته و یخون بنی قومه و لکن الله هو وحده یخزی قوما مجرمین و صدق سبحانه و جل مجده حیث قال: (و لا یحیق المکر السییء الا بأهله((16).
و هل هناک تعلیم أرقی و أعلی و أشرف من تعلیمات الصادق الأمین علیه الصلاة و السلام حیث قال: «لا فضل لعربی علی أعجمی و لا لأعجمی علی عربی الا بالتقوی» (17).
و قال علیهالسلام: «کلکم بنو آدم طف الصاع بالصاع لم تملؤه لیس لأحد علی أحد فضل الا بدین و تقوی» (18).
و قال علیهالسلام: «دعوها فانها منتنة» (19).
و قال فی الفارسی أمام العربی العرباء: «سلمان منا آل البیت«.
و قد أمره الله عزوجل أن یعلم الناس و یخبرهم: (یا أیها الناس انا خلقناکم من ذکر و أنثی و جعلناکم شعوبا و قبائل لتعارفوا ان أکرمکم عند الله أتقاکم ان الله علیم خبیر((20).
فهذا هو دین الله الذی فطر الناس علیه، و ذلک هو دین مختلق مصنوع بان عواره و ظهر فساده و خالفه مصطنعه و بانیه نفسه.
(و یأبی الله الا أن یتم نوره و لو کره الکافرون(.
1) »بهاءالله و العصر الجدید» ص 161. و «لوح الدنیا» لحسین علی المازندرانی.
2) »محادثات باریس» لعبد البهاء عباس آفندی و أیضا «بهاءالله و العصر الجدید«، ص 161.
3) »نوح بشارات» ص 1 ص 30 و «اشراقات» للمازندرانی، ص 109.
4) »بهاءالله و العصر الجدید» ص 168 و 169.
5) »سورة الهیکل» للمازندرانی، ص 42، ط باکستان.
6) »لوح ابنذئب» للمازندرانی، ص 17، ط باکستان اردو.
7) »طرازات» للمازندرانی، ص 194 و 195 من مجموعة الألواح.
8) »لوح باسم المقتدر علی ما یشاء«، ص 45 و 46 من مجموعة «کلمات الهیة«.
9) »لوح أحمد» للمازندرانی، ص 155.
10) »لوح الدنیا» للمازندرانی.
11) »الرسالة السلطانیة» للمازندرانی، ص 2.
12) أیضا.
13) »ألواح وصایای مبارکة» لعباس آفندی، ص 3.
14) سورة آل عمران الآیة 188.
15) »الأقدس» للمازندرانی.
16) سورة فاطر الآیة 43.
17) تفسیر در منشور، ص 98، ج 6.
18) رواه أحمد و البیهقی فی شعب الایمان و صاحب مشکاة المصابیح رقم الحدیث 4910.
19) مشکاة المصابیح.
20) سورة الحجرات: الآیة 13.