جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاسلام دین الفطرة

زمان مطالعه: 5 دقیقه

و لنقف هنیهة و نلقی نظرة عابرة علی الاسلام، علی دین الله الخالد، و تری موقفه الفطری الحقیقی العلمی تجاه الاتحاد و الوحدة، و معاملته مع سائر الأدیان و الملل.

و حینذاک نری نبی الاسلام و حامل الشریعة السماویة الالهیة لا یدعو الی الوحدة الصناعیة المکذوبة، و الغیر الحقیقیة، و لا الی الاتفاق الغیر العملی المختلق کأصحاب الخیال و الأمانی الکاذبة، بل و بعکس ذلک ینادی علی رءوس الأشهاد و یعلن أمام الملأ بأمر ربه:

(لا أعبد ما تعبدون – و لا أنتم عابدون ما أعبد – و لا أنا عابد ما عبدتم – و لا أنتم عابدون ما أعبد) (1).

و (قل هذه سبیلی أدعوا الی الله علی بصیرة أنا و من اتبعنی و سبحان الله و ما أنا من المشرکین) (2).

و (و أن هذا صراطی مستقیما فاتبعوه و لا تتبعوا السبل فتفرق بکم عن سبیله) (3).

و (ان صلاتی و نسکی و محیای و مماتی لله رب العالمین – لا شریک له و بذلک أمرت و أنا اول المسلمین) (4).

و قال له من أرسله الی الخلق کافة: (فادع و استقم کما أمرت و لا تتبع أهواءهم و قل ءامنت بما أنزل الله من کتاب و أمرت لأعدل بینکم الله ربنا و ربکم لنا أعمالنا و لکم أعمالکم لا حجة بیننا و بینکم الله یجمع بیننا و الیه المصیر) (5).

و دعا الناس الی الاتحاد الکامل الأکمل بأن یجتمعوا علی دین واحد، ثم و عین ذلک

الدین حیث کان یؤمن بذلک، و یعتقد أن اله الکون هو الذی أنزله لاصلاح العباد و عمران البلاد، فقال بأمر مولاه:

(ان الدین عند الله الاسلام((6).

و لیس کما قال نبی البهائیة عباس آفندی حینما التقی بالبراهمة أنتم علی حق و بالمسیحیین أنتم علی صواب، و بالملحدین أنتم علی الهدی، و بالیهود أنتم أیضا علی الرشاد، و ذهب قبل موته بیومین الی مسجد المسلمین و صلی خلف أمامهم الجمعة خداعا و نفاقا.

فهکذا لا یحصل الاتحاد و لا الاتفاق؛ لأنه بالمکر و النفاق لا یتأتی الا الفرقة و النفاق، و علی ذلک أمر الله نبیه الصادق المصدوق أن یقول:

(ألا لله الدین الخالص((7).

و قال جل و علا: (الیوم أکملت لکم دینکم و أتممت علیکم نعمتی و رضیت لکم الاسلام دینا((8).

و (و من یبتغ غیر الاسلام دینا فلن یقبل منه و هو فی الآخرة من الخاسرین) (9).

و منع نبیه نبی الاسلام عن النفاق حیث قال:

(ودوا لو تدهن فیدهنون – و لا تطع کل حلاف مهین) (10).

و (فاصدع بما تؤمر و أعرض عن المشرکین) (11).

و (و استقم کما أمرت و لا تتبع أهواءهم((12).

و حذر رسول الله الصادق الأمین عن النفاق و قال عن المنافق:

»أن شر الناس ذو الوجهین الذی یأتی هؤلاء بوجه و هؤلاء بوجه» (13).

و زیادة علی ذلک بین الاسلام وجوه الاتحاد و شروطه:

(تعالوا الی کلمة سوآء بیننا و بینکم ألا نعبد الا الله و لا نشرک به شیئا و لا یتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فان تولوا فقولوا أشهدوا بأنا مسلمون) (14).

فهذه هی الدعوة الصحیحة الخاصة الخالیة من شوائب النفاق و الخداع الی الاتحاد الحقیقی و الوحدة الأصلیة، و هی أن یجتمع الناس علی دین واحد و هو الاسلام کما کانوا قبل ذلک أمة واحدة.

(کان الناس أمة واحدة فبعث الله النبیین مبشرین و منذرین و أنزل معهم الکتاب بالحق لیحکم بین الناس فیما اختلفوا فیه) (15).

و مع هذا لم یجبر الاسلام واحدا من الناس أن یعتنق هذا الدین الصحیح المنزل من السماء قهرا و عنوة بل ترک لهم الحریة الکاملة فی القبول و عدمه و کلما أراد منهم هو مطالبته ایاهم التدبر فی آیات الله و التعقل و التفکر فی الشریعة التی نزلت علی سید الکونین و رسول الثقلین محمد صلی الله علیه و سلم، فمن شرح الله صدره للاسلام و هداه الی قبول هذا الحق فلیؤمن و من لم یهده فلا کره الی هذا (لا اکراه فی الدین قد تبین الرشد من الغی) (16).

و (و قل الحق من ربکم فمن شاء فلیؤمن و من شآء فلیکفر) (17).

و قال الرب تبارک و تعالی فی نبیه الصادق المصدوق صلی الله علیه و سلم:

(و نذیرا للبشر – لمن شآء منکم أن یتقدم أو یتأخر) (18).

کما قال له بصورة الانکار و الاستنکار:

(أفأنت تکره الناس حتی یکونوا مؤمنین) (19).

فیا تری هل هنالک دین أسمح من هذا الدین و شریعة سمحاء أکثر من هذه الشریعة؟ دین ساد العالم، و امتزجت فی حامله الذی جاء به الرسالة و الرئاسة و السلطة، دین یأمر معتنقیه التعایش السلمی و التسامح مع الآخرین، بل هی الشریعة الوحیدة التی تمنع المؤمنین بها عن الاساءة الی المذاهب الأخری و حتی الباطلة و لو کلاما: (و لا تسبوا الذین یدعون من دون الله فیسبوا الله عدوا بغیر علم) (20).

بل أمرهم بالبر و الاحسان الیهم:

(لا ینهاکم الله عن الذین لم یقاتلوکم فی الدین و لم یخرجوکم من دیارکم أن تبروهم و تقسطوا الیهم ان الله یحب المقسطین((21).

و نهاهم عن الظلم و العدوان علیهم:

(و قاتلوا فی سبیل الله الذین یقاتلونکم و لا تعتدوا ان الله لا یحب المعتدین) (22).

(و ان أحد من المشرکین استجارک فأجره حتی یسمع کلام الله ثم أبلغه مأمنه) (23).

و أمر الله سبحانه و تعالی المسلمین أن یحترم الانسان من حیث الانسان أیا کان مذهبه و مسلکه و حثهم علی احترام جمیع المذاهب و الأدیان و رجالها:

(و لقد کرمنا بنی ءادم و حملناهم فی البر و البحر و رزقناهم من الطیبات و فضلناهم علی کثیر ممن خلقنا تفضیلا) (24).

و (من قتل نفسا بغیر نفس أو فساد فی الأرض فکأنما قتل الناس جمیعا) (25).

فعم الله النفس و بنی آدم فی هاتین الآیتین سواء کانت النفس مؤمنة أم کافرة و سواء کان بنو آدم من المسلمین أم غیر المسلمین.

و قال نبی المسلمین و قائدهم الی الجنة ورائدهم الی الخیرات علیه الصلاة و السلام: «أیها الناس ان ربکم واحد و ان امامکم واحد کلکم لآدم و آدم من تراب، الناس سواسیة کأسنان المشط» (26).

و «الخلق کلهم عیال الله» (27).

و «من قتل رجلا من أهل الذمة لم یجد ریح الجنة«(28).

و یدل علی احترام الآدمیة، الواقعة التی ثبتت و نقلت فی صحیح البخاری: مرت جنازة فوقف رسول الله صلی الله علیه و سلم، فقیل له انها جنازة یهودی، فقال: «ألیست نفسا» (29).

فهذا هو دین الفطرة، دین الله الذی جعله للخلق کافة، و أمر جمیع الناس أن یؤمنوا به و یعتقدوه. کما أمر متبعیه و معتنقیه أن یعاشروا الذین لم یؤمنوا بذلک الدین القیم معاشرة حسنة لا یؤذون أحدا لاختلاف المذهب و المنهج.

و ذاک دین البهائیة، دین الغدر و النفاق و مذهب الخیانة و الشقاق، و تلک تعلیماتها، و هل یستوی الأعمی و البصر؟

(و ما یستوی الأعمی و البصیر – و لا الظلمات و لا النور – و لا الظل و لا الحرور – و ما یستوی الأحیاء و لا الأموات ان الله یسمع من یشاء و ما أنت بمسمع من فی القبور) (30).


1) سورة الکافرون.

2) سورة یوسف الآیة 108.

3) سورة الأنعام الآیة 154.

4) سورة الأنعام الآیة 162 و 163.

5) سورة الشوری الآیة 15.

6) سورة آل عمران، الآیة 19.

7) سورة الزمر، الآیة 3.

8) سورة المائدة، الآیة 3.

9) سورة آل عمران، الآیة 85.

10) سورة القلم، الآیة 9 و 10.

11) سورة الحجر، الآیة 94.

12) سورة الشوری، الآیة 15.

13) رواء الأربعة.

14) سورة آل عمران، الآیة 64.

15) سورة البقرة، الآیة 213.

16) سورة البقرة، الآیة 256.

17) سورة الکهف، الآیة 29.

18) سورة المدثر، الآیة 36 و 37.

19) سورة یونس، الآیة 99.

20) سورة الأنعام، الآیة 108.

21) سورة الممتحنة، الآیة 8.

22) سورة البقرة، الآیة 190.

23) سورة التوبة، الآیة 6.

24) سورة بنی‏اسرائیل، الآیة 70.

25) سورة المائدة، الآیة 32.

26) رواه البخاری و مسلم و الترمذی.

27) مشکاة المصابیح.

28) رواه النسائی.

29) رواه البخاری.

30) سورة فاطر، الآیة 19 و 20 و 21 و 22.