یزعم الدجاجلة و الکذابون أن أسهل الطرق للعب بعقول الرجال و السیطرة علیهم و خاصة الدینین منهم و المذهبیین – هو ادعاء المهدویة و المسیحیة.
و لکم رأینا هواة الشهرة و التغلب علی الناس، و العابثین، المفسدین فی مختلف العصور یدعون هذه الادعاءات الکاذبة، فخسر الکثیر منهم و نجح بعض الآخرین فی مطامحهم الشخصیة، و أغراضهم الدنیویة، الدنیة، و لو لمدة قصیرة.
و رأینا طرازا آخر من الناس لا یتفوهون بمثل هذه الترهات أنفسهم بل یوحون و یلقون الی الآخرین لیلعبوا فی أیدیهم و حسب توجیهاتهم، و بوساطتهم یحصلون مقاصدهم، و یبلغون أمانیهم، فمن کیسان الی مختار بن أبی عبید الثقفی، الی المنصور العباسی، و من ابن القداح الی ابن الصباح، و الی الغلام القادیانی، رجال لا یعدون و لا یحصون، سوغوا لأنفسهم أو للآخرین القیام بهذه الدعاوی و المزاعم، و أرادوا من وراء ذلک، الکید و الدس للاسلام و القضاء علی الأمة الاسلامیة و الانتقام منهم، کما قصدوا من ورائها الملک و الاستیلاء علی البلاد و استعباد العباد.
و طرازا آخر من الناس ظهروا و ما اکتفوا علی المهدویة و الامامة و لا اقتنعوا بالمسیحیة و الرسالة، بل مسهم الشیطان، و طار بعقولهم، و جن جنونهم، فارتقوا الی الربوبیة، و ادعوا الألوهیة و ضاهوا فی ذلک اللعین الأکبر، فرعون المدعی (أنا ربکم الأعلی) (1) بل زادوا علیه.
و عدوا الأمامة و الرسالة أحط من مقامهم و أقل من مرتبتهم و شأنهم کالمقنع و الحاکم و البیان بن سمعان (2) و غیرهم.
فمن هذا القبیل کان حسین علی المازندرانی الملقب نفسه بالبهاء، و من قبله أستاذه،
و مرشده الی النار علی محمد الشیرازی الملقب بالباب.
و ما لا شک فیه أن حسین علی المازندرانی لم یدع الألوهیة فجأة و مرة واحدة، بل تدرج الیه بالترتیب، فأولا: ادعی خلافة الباب بعد ما کان من خدامه المخلصین و تلامیذه الراشدین و مؤیدیه المبالغین و مریدیه الفدائیین، کما کان من المؤمنین الأولین به الذین تحملوا المشاق و المتاعب فی سبیله کما ذکر اسلمنت مؤرخ البهائیة.
لما أعلن الباب دعوته سنة 1844 م اعتنق بهاءالله أمر الدین الجدید بشجاعة و کان اذ ذاک فی السنة السابعة و العشرین من عمره، و صار معروفا أنه کأحد مشاهیر البابیة الشابتین المتحمسین المقتدرین، حبس مرتین لأجل هذا الأمر و فی ذات مرة تحمل أذی الجلد، و فی أغسطس سنة 1852 حصلت حادثة مریعة للبابیین… و زجوا فی السجون و منهم بهاءالله (3).
ثم نفی من ایران و أجلی الی العراق کما مر سابقا (4).
و کتب مؤرخ بهائی آخر «کان بهاءالله یعد نفسه واحدا من تلامذة الباب أثناء مکوثه فی بغداد و حتی أیام کتابته «الایقان» و ما کان یدری مقامه الجلیل (الذی ادعاه بعد ذلک) الذی قدر له آنذاک (5).
و ألف المازندرانی کتابه «الایقان» تأییدا لمزاعم الباب الشیرازی و أباطیلة، و ادعاءاته و ترهاته، و أظهر فیه فدائه و عبودیته للشیرازی و اطاعته لأخیه المرزه یحیی صبح الأزل خلیفة الباب الحقیقی (6) کما نفی فیه التهم التی یوجهها الیه البابیون عن استقلاله بخلافة الباب و اعراضه عن وصیه و نائبه الأصلی، المرزه یحیی، و انحرافه عن البابیة الصحیحة.
و لقد ذکر فی بدایة الکتاب مقصوده عن تألیفه فی عربیته الرقیقة الضعیفة «و علی
الله أتوکل و به أستعین لعل یجری من هذا القلم ما یحیی به أفئدة الناس لیقومن الکل عن مراقد غفلتهم و یسمعن أطوار و رقات الفردوس من شجر کان فی الروضة الأحدیة من أیدی القدرة باذن الله مغروسا» (7).
و بعد سرد بعضی الأدلة لتأیید الشیرازی و دعواه ذکر شکوک الناس و شبهاتهم حوله و حول اطاعته المرزه یحیی و قال: فوالذی نفسی بیده کنت فی کمال السرور و نهایة الفرح لأنی لم أتطلع لأی أحد بضر و لا نفع و لا صحة و لا سقم بل کنت مشغولا بنفسی نابذا کل ما سوای و لم أدر أن شراک القضاء الالهی أوسع من فکری و أن سهم التقدیر مقدس عن التدبیر لا نجاة لرأس من شراکه و لا حیلة لارادته غیر الرضا، قسما بالله لم یکن فی فکری رجوع بعد المهاجرة و لا رجاء فی العودة بعد المسافرة و لم یکن لی قصد الا أنی أکون محلا لاختلاف الأحباب أو مصدرا لتقلب الأصحاب أو سببا لضر أحد أو علة لحزن قلب فلم یکن فی نظری و لا فکری أمر غیر ما ذکرته و مع ذلک فکل شخص اتخذ له وجهة و تخیل بهواه أمرا، و أخیرا صدر الحکم من مصدر الأمر (أی: المرزه یحیی) بالرجوع و قد امتثلت و سمعت، و یعجز القلم عن ذکر ما رأیت بعد الرجوع فان الأعداء فی مدة سنتین کانوا یدبرون أمر اهلاک هذا العبد الفانی بمنتهی السعی و الجد و الاهتمام» (8).
ثم أظهر استعداده التضحیة النفس و النفیس فی سبیل الشیرازی حیث قال: «و انی أضع روحی فی کمال الرضا علی کفی لعل الله یتقبله بفضله و احسانه فدیة فی سبیل النقطة (أی: الشیرازی) و تضحیة لأجله، و لو ما کانت هذه النیة، نیة الفداء فی سبیله لما توقفت لحظة فی هذه المدینة (بغداد) و کفی بالله شهیدا» (9).
هذا ما کان فی أول الأمر ثم تدرج حتی ادعی خلافة الشیرازی لنفسه و روج أن الشیرازی لم یجعل المرزه یحیی خلیفته الا لحکمة ما.
و قد سماه (أی: یحیی) حضرة الباب بهذا اللقلب (أی: الخلیفة و الوصی) لحکمة ما (10).
و کتب مؤرخ البهائیة آواره:
»نهض لفیف من کبار الأصحاب الذین وقفوا علی أن مصیر حضرة الباب (الشیرازی) الی الشهادة و خشوا علی حیاة حضرة بهاءالله فکتبوا عریضة رفعوها الی حضرة الباب و هو اذ ذلک فی سجن ماه کو یتقدمون الیه فیها بأن یتخذ التدابیر اللازمة لتحویل الأنظار عن بهاءالله حتی تصان حیاته… و کانت اللحظة التی رسمها لحفظ بهاءالله هی أن لقب میرزا یحیی بألقاب الازل و الوحید… ثم أمر بعض الأصحاب بأن یشهروا اسمه بین عامة الصحب لتتحول الأنظار نوعیا الیه» (11).
فالحاصل بعد ما تغلب المازندرانی علی أخیه و استطاع جلب البابیین الیه ادعی أنه هو المهدی المنتظر و لم یکن الشیرازی الا مبشرا الناس بمجیئه، کما کان یوحنا المعمدان مبشرا بالمسیح.
یقول أسلمنت و آواره: «و فی الیوم الأول من هذه الاثنی عشر یوما – مدة مکوث المازندرانی فی حدیقة نجیب باشا ببغداد – 12 ابریل سنة 1863 الی 3 مایو، أی فی السنة التاسعة عشر بعد ظهور دعوة الباب بشر بهاءالله الکثیرین من أتباعه بأنه هو الموعود الذی أخبر عنه الباب و سماه بمن یظهره الله» (12).
و قال حسین علی المازندرانی نفسه: «ان حضرة المبشر (أی: الشیرازی) بشر عنه سنة ستین، و تنور العالم سنة ثمانین من النور الجدید و الروح البدیع» (13).
و لما وجد ان هذه الخزعبلات و السخافات لاقت القبول من البابیین الجهلة، الناقمین علی الاسلام و المسلمین، انتقل من المهدویة الی المسیحیة و النبوة و نزول الوحی علیه، بل انه هو الذی أخبر بمجیئه جمیع الأنبیاء و الرسل، فاستمع الیه و هو یقول:
»و فی لیلة من اللیالی فی عالم الرؤیا سمعت هذه الکلمة العلیا من جمیع الجهات «انا ننصرک بک و بقلمک لا تحزن عما ورد علیک و لا تخف انک من الآمنین، سوف یبعث الله کنوز الأرض و هم رجال ینصرونک بک و باسمک الذی به أحیاء الله أفئدة العارفین» (14).
و «استمعوا من الذی یدعوکم تحت السیف الی الله العلیم الحکیم، هل الذی یدعوکم فی غمرات البلایا ینطق عن الهوی، لا و ربکم العلی الأعلی… کذلک أشرقت علیک شمس البیان من أفق الوحی لتکون مطمئنا بفضل ربک الرحمن«(15).
و أیضا: «سبحان الذی نزل الآیات بالحق فی هذا السجن الذی جعله الله المنظر الأکبر تنزل فیه ملائکة الله الامر فی العشی و الاشراق» (16).
و یکتب فی رسالته التی أرسلها الی الشاه ناصرالدین القاجار: «یا سلطان! انی کنت کأحد من العباد و راقدا علی المهاد، مرت علی نسائم السبحات، و علمنی علم ما کان، لیس هذا من عندی بل من لدن عزیز علیم، و أمرنی بالنداء بین الأرض و السماء بذلک ورد علی ما ذرفت به عیون العارفین،… هذه ورقة حرکتها أریاح مشیة ربک العزیز الحمید،… قد جاء أمره المبرم و أنطقنی بذکره بین العالمین، انی لم أکن الا کالمیت تلقاه امره قلبتنی ید ارادة ربک» (17).
و أیضا یقول: «قد کنت راقدا هزتنی نفحات الوحی و کنت صامتا أنطقنی ربک المقتدر القدیر، لولا أمره ما أظهرت نفسی قد أحاطت مشیته مشیتی و اقامتی علی أمر به ورد علی سهام المشرکین» (18).
و یقول: «یا ملأ الفرقان قد أتی الموعود الذی وعدتم به فی الکتاب» (19).
و یزداد فی التعالی و التفاخر و یقول: «الحمد لله الذی أظهر النقطة و فصل منها علم ما
کان و ما یکون و جعلها منادیة باسمه و مبشرة بظهوره الأعظم الذی به ارتعدت فرائض الأمم… هذا هو الذی ذکره محمد رسول الله و من قبله الروح و من قبله الکلیم… و هذا… الذی کان مکنونا فی أفئدة الأنبیاء و مخزونا فی صدور الأصفیاء» (20).
و صرح بکونه مسیحا حیث قال: «قل یا قوم قد جاء الروح مرة أخری لیتم ما قال من قبل، کذلک وعدتم به فی الألواح ان کنتم به من العارفین» (21).
و «اعلم بأن الذی صعد الی السماء قد نزل بالحق و به مرت روائح الفضل علی العالم و کان ربک علی ما أقول شهیدا، قد تعطر العالم برجوعه و ظهوره» (22).
و هذا کان فی «بغداد» و أما فی «ادرنه» فزاد الجنون و المجون الی أن قال: «و انک أنت أیقن فی ذاتک بأن الذی أعرض عن هذا الجمال أعرض عن الرسل من قبل لم استکبر علی الله فی أزل الآزال الی أبد الآبدین» (23).
و الی هنا انتهی الدور عن التابع و الخادم و المقتدی لعلی محمد الشیرازی الی المهدویة، الی المسیحیة الی النبوة و الرسالة، و من العبودیة المطلقة الصارخة العمیاء الی المطاع و المقتدا و المختار، حتی اذا نقل من ادرنه الی عکا بدأ دور التمویه و التوریة و العبارات التی تحمل معانی عدیدة مثل قوله -:
»یا أیها الموهوم ان الباطن و باطن الباطن الذی جعله الله مقدسا عن الباطن و الظاهر الی ما لا نهایة لها یطوف حول هذا الظاهر الذی ینطق بالحق فی قطب العالم» (24).
و «و الذی أتی انه هو السر المکنون و الرمز المخزون و الکتاب الأعظم للأمم و سماه الکرم للعالم و هو الآیة الکبری بین الوری و مطلع الصفات العلیا فی ناسوت الأنشاء، به ظهر ما کان مخزونا فی أزل الآزال و مستورا عن أولی الأبصار انه هو الذی بشرت بظهوره کتب الله من قبل و من بعد» (25).
و «و أما العصمة الکبری لمن کان مقامه مقدسا عن الأوامر و النواهی و منزها عن الخطأ و النسیان، انه نور لا تعقبه الظلمة و صواب لا یعتریه الخطأ لو یحکم علی الماء حکم الخمر و علی السماء حکم الأرض و علی النور حکم النار حق لا ریب فیه، و لیس لأحد أن یعترض علیه أو یقول لم و بم و الذی اعترض انه من المعرضین فی کتاب الله رب العالمین، ألا یسأل عما یفعل و کل عن کل یسألون، انه أتی من سماء الغیب و معه آیة یفعل ما یشاء و جنود القدرة و الاختیار» (26).
و قال بصراحة أکثر و غموض أقل: «لا اله الا أنت… أنت الذی فتحت باب العلم علی وجه عبادک لعرفان مشرق وحیک و مطلع آیاتک و سماء ظهورک و شمس جمالک و وعدت من علی الأرض فی کتبک و زبرک و صحفک بظهور نفسک و کشف سبحات الجلال عن وجهک کما أخبرت به حبیبک… و الکلیم… و الروح و أنبیائک و رسلک من قبل و من بعد… انه أتی من أفق العزة و الاقتدار» (27).
و لما رأی أنه استطاع خداع السفهاء و عقولهم، و البلهاء و قلوبهم، بدأ یصرح بربوبیته و ألوهیته، فبعد أن کان ذلیلا متذللا خاضعا أمام الشیرازی و تالیا و مرتلا لکتبه و وحیه، حسب زعمه، صار معبودا و مسجودا و حتی للشیرازی أیضا حسب مزاعمه، و ادعی أنه هو الذی کان ینزل علیه الوحی کما أنزل علیه «البیان» شریعة البابیة، و ها هو یتبختر فی مزاعمه و یقول:
»لو أن النقطة (أی: الشیرازی) حضر الیوم لقال بأننی أنا أول العابدین» (28).
و «قد طلع الفجر و القوم لا یفقهون، قد أتت الآیات و منزلها (المازندرانی) فی حزن مشهود… ثم اذکر اذ کنت قائما لدی المظلوم و نلقی علیک آیات الله المهیمن القیوم» (29).
»یا ملأ البیان قد أتی منزله و مرسله اتقوا الرحمان و لا تکونوا من الظالمین» (30).
و أیضا: «قد نزلنا البیان و جعلناه بشارة للناس لئلا یضلوا السبیل… اذا قیل لهم بأی حجة آمنتم بالله یقولون البیان، فلما جائهم منزله کفروا بالرحمان الا أنهم من الخاسرین، قل البیان نزل لنفسی و زین بذکری لو لا ظهوری ما نزل حرف منه» (31).
و یکتب أسلمنت: «و قد قرر الباب أن البیان قد أوحی الیه ممن یظهره الله» (32).
هذا و لا شک أنه کان مدعیا بالربوبیة و الألوهیة المطلقة البحتة، و لا یستطیع أحد من البهائین أن ینکر هذا، و من أنکر فلم ینکر الا خداعا و مکرا و تجنبا من الفضیحة و الوقاحة، و الا فهم أنفسهم یقرون و یعترفون بهذا، بل أنهم قاطبة یعتقدون و یؤمنون بألوهیته، و لا یظهرون اعتقادهم بمهدویته و مسیحیته و نبوته الا مخادعین السذج من الناس، فها هو الجلبائیجانی کبیر البهائیة و زعیمهم یقول ردا علی واحد من علماء المسلمین:
»ان ما ظنه الشیخ عبد السلام بأن دعواه (أی: المازندرانی) دعوی النبوة لیس الا ظنا محضا و وهما من عند نفسه و الا یعرف کل من عاشر البهائیة أو اطلع علی کتبهم بأنه لم یرد فی الألواح المقدسة ادعاء النبوة، و لا جری علی ألسنة البهائیین اطلاق النبی علی ذلک الوجود المقدس» (33).
و یقول بهائی آخر: «ان حضرة البهاء (المازندرانی) و حضرة عبدالبهاء (ابنه عباس آفندی) و حضرة الباب لم یدع أحد منهم النبوة» (34).
و «أن البهائیین لا یعتقدون فی حضرة بهاءالله جل ذکره الأعظم أنه نبی و لقد أعلنا مرارا عن هذا» (35).
اذا فماذا کانوا یعتقدون فیه، یجیب علیه الجلبائیجانی أیضا فی مقدمة کتابه «الفرائد» بقوله:
ان عامة الناس یظنون بأنه فی استطاعتهم هزم البهائیین حیث یسألون ماذا کان دعواه (أی: المازندرانی(. فان قیل لهم: النبوة، یقولون: ورد فی الحدیث «لا نبی بعدی» و ان قیل: المهدویة، یردون علیهم بذکر الأوصاف التی وردت فی الروایات.
و لکنهم لا یعرفون أن قائمنا (المازندرانی) یملک نصب الربویة مصداق الآیة (یأتی ربک(، و (و جاء ربک و الملک صفا صفا) فیوم ظهوره یوم الرب لا غیر، و مقام الربوبیة مقام الاصالة لا النیابة و الرسالة (36).
و قال بهائی هندی: «ان البهائیین یعتقدون أن دور النبوة قد انتهی. و علی ذلک ما قالوا یوما أنه (أی المازندرانی) نبی أو رسول، بل هم یعتقدون أن ظهوره هو عین ظهور الله» (37).
کما کتب قبل ذلک بهائی ایرانی: قد أذعنا و أیقنا بألوهیة البهاء الحی الذی لا یزال بلا مثال و قدیم الجمال» (38).
و لأجل ذلک کلما یذکرون اسمه یذکرونه بقولهم «ربنا» و یذیلونه بتذییل «جل اسمه و عز ذکره«، فمثلا یقول الجلبائیجانی:
»و قد رقمت هذه المسألة من القلم الأعلی مبینة مفصلة فی ألواح ربنا الأبهی» (39).
و یقول: «ان هذه البراهین قائمة و متوفرة فی هذا الظهور الأعظم الأسنی و الطلوع الأفخم الأبهی و نعنی به ظهور سیدنا جل اسمه و عز ذکره» (40).
هذا و قد أعلن المازندرانی أکثر من مرة بعبارات صریحة أنه اله و رب مثل اللعین الأکبر فرعون، و ها هی الشواهد:
یقول فی کتابه «مبین«: «یا قوم طهروا قلوبکم ثم أبصارکم لعلکم تعرفون بارئکم فی هذا القمیص المقدس اللمیع«(41).
و «تالله قد أتی الرحمن بقدرة و سلطان… قل هذا یوم فیه استوی مکلم الطور عرش الظهور و قام الناس لله رب العالمین… طوبی لمن عرفه و فاز به و ویل لمن أنکم و أعرض عنه» (42).
و قد أشرق النور من أفق الظهور و أضاءت الآفاق اذ أتی مالک یوم المیثاق، حسر الذین ارتابوا و ربح من أقبل بنور الیقین الی مطلع الایقان» (43).
و یقول مخاطبا: «جبل کرمل» حینما جعله مسکنا لنفسه:
»یا کرمل انزلی بما أقبل الیک وجه الله مالک ملکوت الأسماء و فاطر السماء، أخذها اهتزاز السرور و نادت بأعلی النداء، نفسی لاقبالک الفداء، و لعنایتک الفداء و لتوجهک الفداء» (44).
و یکتب فی احدی ألواحه: «فلما أتی الرحمن بملکوت البیان کفروا به ألا لعنة علی الظالمین» (45).
و أصرح من هذه العبارات کلها ما ننقلها من کتاب البهائیین، الذی یزعمونه أر الکتب السماویة، و أعلاها مرتبة و شأنا، و ناسخا لجمیع الکتب السماویة بما فیها کتاب الله الخالد، القرآن العظیم، ننقل عن هذه الکتاب حرفیا ما قاله طاغوت البها و شیطانها حیث یذکر یوم ظهوره فیقول:
هذا یوم لو أدرکه محمد رسول الله صلی الله علیه و سلم لقال: «قد عرفناک یا مقصد المرسلین، و لو ادرکه الخلیل لیضع جبهته علی التراب خاضعا لله ربک و یقول:
اطمئن قلبی یا اله من فی ملکوت السموات و الأرضین» (30).
و فی مقام آخر استدل علی ربوبیته بقول الباب الشیرازی مخاطبا أحد مریدیه البابیین:
»خف عن الله أن المبشر قال: انه (یعنی: الموعود) ینطق فی کل شأن اننی أنا الله لا اله الا أنا المهیمن القیوم» (46).
و أیضا: «اذا یراه أحد فی الظاهر یجده علی هیکل الانسان بین أیدی الطغیان و اذ یتفکر فی الباطن یراه مهیمنا علی من فی السموات و الأرضین» (47).
و هل هناک أکثر من هذا؟ نعم هناک أکثر من هذا و أکثر، فانظر کیف یهذی:
لا یری فی هیکلی الا هیکل الله و لا فی جمالی الا جماله و لا فی کینونتی الا کینونته و لا فی ذاتی الا ذاته و لا فی حرکتی الا حرکته و لا فی سکونی الا سکونه و لا فی قلمی الا قلمه العزیز المحمود، قل لم یکن فی نفسی الا الحق و لا یری فی ذاتی الا الله» (48).
أو بعد هذا شک لشاک أنه ما ادعی الألوهیة و الربوبیة؟ أو مجال لخداع و مکار مثل العراقی الذی سود مئات الصفحات لاثبات مهدویته و مسیحیته فی کتابه «التبیان و البرهان» (49) زورا و مینا و خداعا للمسلمین و هربا من سخافاته و هذیاناته التی تنفر منها القلوب و تزدریها العقول.
ثم و المازندرانی نفسه لم یرد علی من استغرب دعواه هذا من البابیین و لم ینکر علیه بل اقره بذکر قول الشیرازی الذی أوردناه آنفا.
و قد ذکر الشیخ السید رشید رضا المصری صاحب مجلة المنار المصریة المشهورة بعد مناظرته مع داعیة البهائیة الجلبائیجانی فی سوانح الشیخ محمد عبده.
»کان من مناظرتی لمیرزا (الجلبائیجانی) ما ألجأه الی بیان أصل عقیدتهم – – أنهم یعتقدون بألوهیة البهاء حتی قال لی مرة: هو الله الذی لا اله الا هو الملک القدوس فختمها بقوله: سبحان الله عما یشرکون» (50).
و کتب فی مجلته: «البهائیة هم آخر طوائف الباطنیة یعبدون البهاء عبادة حقیقیة و یدینون بألوهیته و ربوبیته و لهم شریعة خاصة بهم» (51).
و لم یکن الجلبائیجانی مبالغا فی قوله الذی قاله أمام السید، کما لم یکن هو مخطئا فی حکمه علیهم حیث المازندرانی نفسه أسس دیانته الخبیثة علی هذه العقیدة النجسة، و هو لم یکتف بمجرد هذه الدعوی، دعوی الألوهیة و الربوبیة بل أمر أتباعه أن یدعوه هو فی ملماتهم، و یستغیثوه فی همومهم و مکروباتهم، و ینادوه فی السراء و الضراء و یعلمهم أن یقولوا:
»أسألک بجمالک الأعلی فی هذا القمیص الدری المبارک الأبهی بأن تقطعنی عن کل ذکر دون ذکرک» (52).
و «سبحانک یا اله العالم و مقصود الأمم و الظاهر بالأسم الأعظم الذی به أظهرت لآلی الحکمة و البیان من أصداف علمک و زینت سماوات الأدیان بأنوار طلعتک» (53).
و «أسألک یا اله الوجود و مالک الغیب و الشهود بسجنک و مظلومیتک و ما ورد علیک من خلقک لا تخیبنی عما عندک… انک أنت مالک الظهور و المستوی علی العرش فی یوم النشور، لا اله الا أنت العلیم الحکیم» (30).
و «لک الحمد یا مبدع الأکوان بما ذکرتنی فی السجن اذ کنت بین أیدی الفجار» (54).
و لأجل ذلک لا یستغیث البهائیون الا المازندرانی، و لا یتوجهون بنداءآتهم
و أدعیتهم الا الیه، و لا یسألون المنافع و الحاجات الا منه، کما لا یطلبون دفع البلایا و الرزیا الا منه معتقدین بأنه قادر علی اغاثتهم و اجابة دعواتهم و اعطائهم حاجاتهم.
و ها هو ابنه الوثنی و خلیفته عباس عبدالبهاء یقول: «أنا عبدالبهاء الله و حضرته (أی: المازندرانی) لیس له مثیل و لا نظیر و لذا ینبغی للجمیع أن یتوجهوا الیه فی دعواتهم، و هذا هو مذهبی» (55).
و یقول أیضا: «أنا أطلب من مقام حضرة بهاءالله أن یمدکم بفرح أبدی و یکرمکم فی ملکوته» (56).
و أیضا: أن الجمال الأبهی (حسین علی) ینصرکم و یمدکم بتأییده من ملکوت غیبه و جبروته، و یرسل جنود حفظه و تأییده مسلسلا، و أننا ضعفاء أذلاء – ما أصدقه فی هاتین الکلمتین الصغیرتین – و لکن ملجأنا و مأوانا ذلک الحی القوی – المازندرانی» (57).
و بصراحة أکثر کتب الی واحد من أتباعه: «انظر الی ألطاف الجمال الأبهی (حسین علی(؛ لأن فیوضه کثیرة و انعاماته لا حصر لها، و علینا أن نرکز کل وجهاتنا الی ألطافه و کرمه، و تطلب منه کل ما نرید أن نطلبه، و نسأل عنه ما نتمنی و نشتهی أن نسأله» (58).
و کان هذا کله لأنه هو الذی قال فی أقدسه النجس: «یا أهل الأرض اذا غربت شمس جمالی و سترت سماء هیکلی لا تضطربوا… أنا معکم فی کل الأحوال و ننصرکم بالحق انا کنا قادرین» (30).
و یقول ابنه الملعون: «ان الجمال المبارک وعد بنص صریح فی الکتاب بقوله: و نراکم من افقی الأبهی و ننصر من قام علی نصرة أمری بجنود من الملا الأعلی و قبیل من الملائکة المقربین» (59).
و قبل ذلک کان المازندرانی أعلن عن نفسه بأنه هو المستغاث حیث قال: «یا معشر الروح لعلکم فی زمن المستغاث توفقون و من لقاء الله فی ایامه لا تحتجبون» (60).
و هل من العجائب أکبر من هذا بأن عبدا عاجزا و ذلیلا کذابا مثل المازندرانی یجعل الها یستغاث به، و ربا ینادی، و هو الذی یعترف بعبودیته الفانیة عجزه، و یمد یدیه أمام الآخرین طالبا المدد و العون بقوله و هو فی بغداد:
و ها قد مضی الآن سنتان و الأعداء قائمون بنهایة الجد و الاهتمام علی اهلاک هذا العبد الفانی مع ذلک ما قام أحد من الأحباب لنصرتنا» (61).
و یشکو نفسه من الآلام و الهموم و هو فی «عکا» فی آخر حیاته حیث کتب الی السلطان ناصرالدین شاه «شاه ایران المعظم» ما نصه: ما وجدت فی أیامی مقرا من علی قدر أضع رجلی علیه، کنت فی کل الأحیان فی غمرات البلایا التی ما اطلع علیها أحد… کم من أیام اضطربت فیها أحبتی لضری و کم من لیال ارتفع فیها نحیب البکاء من أهلی خوفا لنفسی و لا ینکر ذلک الا من کان علی الصدق محروما» (62).
و یعترف بفقره و ذلته مقلدوه و متبعوه حیث یکتب عنه أسلمنت:
»و لم یکن الفقر و لا السلاسل و لا الذلة الظاهریة بمانعة لهم عن ادراک جلال ربهم» (63).
نعم حینما یعمی الله أحدا لا یری الأشیاء الواضحة و لا یبصر.
و یبکی و ینوح و یشتکی هذا الکذاب الدجال، اله البهائیین و ناصرهم و معینهم بأن لا ناصر له و لا معین، و یعلی الصراخ و العویل و یقول:
کم من لیال فیها استراحت الوحوش فی کنائسها، و الطیور فی أوکارها و کان الغلام – الغلام و الرب؟ فی السلاسل و الأغلال و لم یجد لنفسه ناصرا و لا معینا» (64).
اله یستصرخ و رب یحتاج الی ناصر و معین؟ فالعدل العدل.
هل یستغاث بهذا الفقیر، الحقیر، المحتاج، الذی لا یستطیع مدد نفسه و نصرة شخصه، فهل هو ینصر الآخرین و ینجیهم من المآزق و المهالک؟
فیا للأبصار التی عمیت، و الأذن التی صمت، و القلوب التی قست و العقول التی تحجرت، فما لهؤلاء القوم لا یکادون یفقهون حدیثا؟
و صدق الله عزوجل: (لهم قلوب لا یفقهون بها و لهم أعین لا یبصرون بها و لهم ءاذان لا یسمعون بها أولئک کالأنعام بل هم أضل أولئک هم الغافلون) (65).
و لا أدری انه کیف یجتریء مع ذلته و هوانه، و عجزه و مسکنته أن یدعی و یقول: «اذا غرب شمس جمالی… أنا معکم فی کل الأحوال و ننصرکم – انا کنا قادرین«! (30).
فأنت یا غلام ما استطعت أن تدفع عنک الهموم و الآلام، و کید الأعداء فی حیاتک، کیف استطعت بعد موتک و فنائک، و بعد صیرورتک رمیما تحت التراب أن تنصر شیاطینک، و بلهائک، الذین اغتروا بک، و انخدعوا بترهاتک، و ما أصدق قول الله الحق و ما أجمله:
(أیشرکون ما لا یخلق شیئا و هم یخلقون – و لا یستطیعون لهنم نصرا و لا أنفسهم ینصرون – و ان تدعوهم الی الهدی لا یتبعوکم سواء علیکم ادعوتموهم أم أنتم صامتون – ان الذین تدعون من دون الله عباد أمثالکم فأدعوهم فلیستجیبوا لکم ان کنتم صدقین -) (66).
و قوله جل و علا: (ان یدعون من دونه الا اناثا و ان یدعون الا شیطانا مریدا – لعنة الله) (67).
و قوله عزوجل: (ان الذین تدعون من دون الله لن یخلقوا ذبابا و لو اجتمعوا
له و ان یسلبهم الذباب شیئا لا یستنقذوه منه ضعف الطالب و المطلوب – ما قدروا الله حق قدره ان الله لقوی عزیز) (68).
و أعجب و أغرب من هذا أن ابنه الذی تولی الخیانة و الجریمة بعده یأمر أتباعه بالتوجه الیه فی الدعوات و الاستغاثات و أن یجعلوا ایاه معبودا، مسجودا، الذی اقر و اعترف بتذلله و خذلانه نفسه حیث کتب عنه:
»ان قدمی المبارکة لجمال الأبهی (المازندرانی) روحی لأحبائه الفداء جرحت من ضرب العصی فی مازندران و وضعوا الأغلال و السلاسل فی عنقه و رجلیه فی سجن طهران، و طوال خمسین سنة بقی هدفا للبلاء و المحن، و بعد الآلام الشدیدة و المصائب الجلیلة أجلی من الوطن، و فی العراق أیضا جعل غرضا لرماح الأعداء حتی نفی الی «ادرنة» و من هناک أرسل فی غایة الظلم و الاعتداء الی السجن الأعظم «بعکا» و هنالک بقی مع السراق و قطاع الطرق و القتلة مسجونا مقهورا» (69).
و هل من المعقول أن یقهر اله و یسجن، یظلم و یعتدی علیه، و یقع فی الفزع الأکبر کما ذکر نفسه.
»ان الحکومة کانت ظالمة الی حد أوقعونی فی الفزع الأکبر و لولا الأمراء و الوزراء الأطیاب لما سلم العباد من شر الطاغین» (70).
و الحزن الأکبر أیضا: «ورد علی ما أوقعنی فی الحزن الأکبر» (71).
»و ظلمونی حتی یعجز القلم من ذکره و اللسان من بیانه» (72).
و یوصی أحد مریدیه: «أن یا أحمد لا تنسی فضلی فی غیبتی ثم اذکر أیامی فی أیامک ثم کربتی و غربتی فی هذا السجن البعید» (73).
و یذکر دوام عجزه و عذابه و قنوطیه معا حیث یقول: «ان الغریب و المظلوم مطروح فی السجن الأعظم و لم یخلص من الأعداء و لن یخلص» (74).
و ما زال هذا الحقیر یبکی علی مظلومیته و سجنه حتی فارق الحیاة.
کما ذکر لأحد عباده:
»نشهد أنک أقبلت و قطعت السبیل الی أن وردت و حضرت و سمعت نداء المظلوم الذی سجن بما اکتسبت أیدی الذین کفروا بآیات الله و برهانه و أنکروا هذا الفضل الذی به أنارت الآفاق، طوبی لوجهک بما توجه، و لأذنک بما سمعت، و لسانک بما نطق بثناء رب الأرباب» (75).
هذا فی عکا، و قبله فی طهران عند ما سجن بتهمة اغتیال ملک ایران بعد قتل علی محمد الشیرازی حیث وصف سجنه و نسه:
»ذلک السجن الذی کان مسکن هذا المظلوم و المظلومین الأخرین کان فی الحقیقة أردع من المدفن الضیق المظلم» (76).
و قد أکثر حسین علی رب البهائیة و الههم اطلاق لفظة المظلوم علی نفسه فمثلا یذکر وروده فی العراق و یقول: «و الآن قد خرجت نفوس من خلق کل حجاب مسرعة تقصد ضر هذا المظلوم» (77).
و کتب الی ملک ایران الذی طرده منها متملقا جبنا و نفاقا و ملقبا ایاه بلقب (ملک الأزمان(.
»ینبغی لحضرة السلطان حفظه الله تعالی أن یراعی هذا الحزب و یقر هذا المظلوم أمام الکعبة الالهیة (یعنی: الملک) أنه لا یصدر منا شیء یخالف حضرة السلطان المنیر الجمیل… لأن السلاطین هم مظاهر القدرة الالهیة و عظمته و رفعته، و أنا المظلوم لا
أتملق لأحد و لکن الله أوجب المراعاة و الاحترام للسلاطین» (78).
و ابنه بعده أیضا لم ینس المصائب التی ألمت به، و النوازل التی نزلت علیه، فیقول مخاطبا أباه الدجال: الهی الهی تفتت کبدی و احترقت أحشائی فی مصیبتک الکبری و رزیتک العظمی» (79).
و الجلبائیجائی کبیر البهائیین و داعیتهم یصف کتب المازندرانی و خلال عبارته یتدفق الحق، و ینطق بکل جهر – الشیء الذی کثیرا حاولوا اخفائه فیقول: «مع ما کانت تصادف ربنا الأبهی طول أیام ظهوره من البلایا و المصائب الجسیمة، و الرذایا، و الدواهی العظیمة – ما شاء الله – و مع أنه لم یکن من أهل العلم – اله و جاهل؟ سبحان الله – و لم یدخل المدارس العلمیة – و هل الاله یحتاج الی أن یدخل المدارس العلمیة لیتعلم؟ – فقد ملأ الآفاق بألواحه المقدسة الفارسیة و العربیة«(80).
أو مثل هذا یدعی أنه: «اذ یراه أحد فی الظاهر یجده علی هیکل الانسان بین أیدی أهل الطغیان و اذ یتفکر فی الباطن یراه مهیمنا علی من فی السموات و الأرض» (81).
و «قد ظهرت الکلمة التی سطرها الابن أنها قد نزلت علی هیکل الانسان فی هذا الزمان تبارک الرب الذی قد أتی بمجده الأعظم بین الأمم» (82).
و لقد صدق الله عزوجل حیث قال: (الله یستهزیء بهم و یمدهم فی طغیانهم یعمهون) (83).
فانظر هذا الکذاب المفتری الدجال الذی یصف نفسه مرة بأنه مظلوم و مسجون، ثم یتقلب و یدعی أنه مهیمن علی السموات و الأرض، و أنه الرب الذی أتی بمجده الأعظم بین الأمم.
و ما أکذب المازندرانی حین یجمع فی کلامه فی سطر واحد تناقضا عجیبا حیث یقول: «قد کان المظلوم معکم یسمع و یری و هو السمیع البصیر» (84).
فانظر ما أبلهه و ما أحمقه! أهذا هو اله البهائیة؟ و الله ما أجهلهم و ما أسفههم، أمظلوم و اله، و اله و مسجون؟
ضدان مفترقان أی تفرق
و لکن من أین لهؤلاء البهائم العقول، و أنی لهم البصائر، الذین یترکون ألوهیة الحی القیوم الصمد، و یؤلهون عبدا، حقیرا، ذلیلا.
یعبدون مقهورا مظلوما مطرودا منفیا تارة و مسجونا تارة أخری، المسجون الذی مات فی سجنه حسب اقراره و اعترافه، و یستغیثون بمن لم یستطع الخروج منه طوال الحیاة، و ینادون لدفع المشکلات من لم یقدر علی درء مصائبه و آلام نفسه، و یخضعون أمام الذلیل، الحقیر الذی کان یحضح أمام جبابرة الأرض و یسجد بین یدی طغاتها.
و یترکنو اله العالمین، اله المسلمین، الذی لو اجتمع أهل العالمین بأجمعهم أن یصیبوه بشیء ما استطاعوا، أو أن یأخذوا منه شیئا لم یقدروا علیه، و هو الذی وصف نفسه جل و علا بکلامه الذی لا یأتیه الباطل من بین یدیه و لا من خلفه:
(هو الله الذی لا اله الا هو عالم الغیب و الشهادة هو الرحمن الرحیم – هو الله الذی لا اله الا هو الملک القدوس السلام المؤمن المهیمن العزیز الجبار المتکبر سبحان الله عما یشرکون – هو الله الخالق الباریء المصور له الأسماء الحسنی یسبح له ما فی السموات و الأرض و هو العزیز الحکیم) (85).
و (الله لا اله الا هو الحی القیوم لا تأخذه سنة و لا نوم له ما فی السموات و ما فی الأرض من ذا الذی یشفع عنده الا باذنه یعلم ما بین أیدیهم و ما خلفهم و لا یحیطون بشیء من علمه الا بما شاء وسع کرسیه السموات و الأرض و لا یؤده حفظهما و هو العلی العظیم) (86).
و (بالله العزیز الحمید – الذی له ملک السماوات و الأرض و الله علی کل شیء شهید) (87).
و (ان بطش ربک لشدید – انه هو یبدیء و یعید – و هو الغفور الودود – ذو العرش المجید – فعال لما یرید) (88).
و (ان الله هو الرزاق ذو القوة المتین) (89).
و (ان الله فالق الحب و النوی یخرج الحی من المیت و مخرج المیت من الحی ذلکم الله فأنی تؤفکون) (90).
و (و الهکم اله واحد لا اله الا هو الرحمن الرحیم) (91).
و (بدیع السموات و الأرض أنی یکون له ولد و له تکن له صاحبة و خلق کل شیء و هو بکل شیء علیم) (92).
و (الذی له ملک السماوات و الأرض لا اله الا هو یحیی و یمیت) (93).
و (أولم یروا أن الله الذی خلقهم هو أشد منهم قوة) (94).
و (ما کان الله لیعجزه من شیء فی السموات و لا فی الأرض انه کان علیما قدیرا) (95).
و (کان الله علی کل شیء مقتدرا) (96).
و (ان الله علی کل شیء قدیر) (97).
و (و لا یظلم ربک أحدا) (98).
و (لا یعزب عنه مثقال ذرة فی السماوات و لا فی الأرض) (99).
و (هو الأول و الآخر و الظاهر و الباطن و هو بکل شیء علیم) (100).
و (لا تدرکه الأبصار و هو یدرک الأبصار و هو اللطیف الخبیر) (101).
و (و هو القاهر فوق عباده و هو الحکیم الخبیر) (102).
و (و الله غالب علی أمره و لکن أکثر الناس لا یعلمون) (103).
و (و الله من ورآئهم محیط) (104).
و (ألا انه بکل شیء محیط) (105).
و (و ما تشآءون الا أن یشاء الله رب العالمین) (106).
و (من یشا الله یضلله و من یشأ یجعله علی صراط مستقیم) (107).
و (فمن یرد الله أن یهدیه یشرح صدره للاسلام و من یرد أن یضله یجعل صدره ضیقا حرجا) (108).
و (انک لا تهدی من أحببت و لکن الله یهدی من یشاء) (109).
و (کذلک الله یفعل ما یشاء) (110).
و (و لکن الله یفعل ما یرید) (111).
و (انما أمره اذا أراد شیئا أن یقول له کن فیکون) (112).
و (و الله الغنی و أنتم الفقرآء) (113).
و (فاطر السماوات و الأرض و هو یطعم و لا یطعم) (114).
و (و عنده مفاتح الغیب لا یعلمها الا هو) (115).
و (و ان تجهر بالقول فانه یعلم السر و أخفی) (116).
و (یعلم خآئنة الأعین و ما تخفی الصدور) (117).
و (انا کل شیء خلقناه بقدر) (118).
و (الذی خلق فسوی – و الذی قدر فهدی) (119).
و (و عنت الوجوه للحی القیوم) (120).
و (و توکل علی الحی الذی لا یموت و سبح بحمده) (121).
و (کل من علیها فان – و یبقی وجه ربک ذوالجلال و الاکرام) (122).
و (قل هو الله أحد – الله الصمد – لم یلد و لم یولد – و لم یکن له
کفوا احد) (123).
فهذا هو اله المسلمین المؤمنین من عباده، اله الکون و من فی الکون، و ذلک الغادر الخائن، الحقیر، رب القوم و الههم، الباکی، المتباکی، و الشاکی المشتکی الی أرذل المخلوقات، و أتفههم، و الذی کان ینوح علیه ابنه و خلیفته، و علی موته: «صعدت یا الهی الی قدس ملکوتک و أنس لاهوتک و عزة جبروتک» (124).
و یکتب أسلمنت واصفا موت ربهم:
»قضی بهاءالله أواخر أیامه علی الدنیا بکل هدوء و سکون و صعد بعد اصابته بالحمی فی 28 مایو سنة 1892 م فی سن الخامسة و السبعین» (125).
و کتب عن هذا الجلبائیجانی: «و صعد الرب الی مقر عزه الأقدس الأعلی و غابت حقیقته المقدسة فی هویته الخفیة القصوی، و کانت هذه الحادثة فی ثانی شهر ذی القعدة سنة 1309 و سادس عشر من شهر مایو سنة 1892 م» (126).
و مع ذلک یقول داعیة البهائیین: «نحن أذعنا و أیقنا بألوهیة جمال القدم الذی لا مثیل له و هو حی لا یزال» (127).
و لیست الألوهیة فحسب بل هو عند القوم رب الأرباب کما یصفه ابنه الخناس عبدالبهاء عباس:
»تجلی رب الأرباب و المجرمون لخاسرون، و هو الذی أنشأکم النشأة الأخری، و أقام الطامة الکبری، حشر النفوس المقدسة فی الملکوت الأعلی» (128).
و لقد قال قبل ذلک أبوه المأفون المجنون، انه لخالق الأشیاء، و موجد الأسماء، فانظر الیه کیف یهذی:
»و الذی ینطق فی السجن الأعظم انه لخالق الأشیاء و موجد الأسماء» (129).
سبحان الله «ما أعظم شأنه» موجد الأسماء و خالق الأشیاء و هو فی السجن و لیس بقادر علی أن یخلص نفسه من السجن الرهیب؟ – العجز یستصرخ، و العبودیة تستغیث.
و وصف نفسه بقوله: «قد ظهر من لا یعزب علی علمه شیء» (130).
و «و نفسی عندی علم ما کان و ما یکون» (131).
و لا أستطیع أن أتجاوز عن ههنا قبل أن أسأله، أیها الکذاب! ان کان عندک علم ما کان و ما یکون، فکیف کتبت کتابا ادعیت فیه بأنک کتبته لاثبات دعوی الباب الشیرازی، ثم حکمت علی نفسک بعده بأنک ارتکبت جریمة کبری بکتابتک هذا الکتاب.
أما کان عندک علم ما یکون؟
أو ما کنت تعرف آنذاک أن کتابته اثم عظیم و ذنب خطیر؟ فها هی عبارتک أنت بألفاظک، و أنت تحکم علی جهلک و سفهک، فتقول:
»ان هذا العبد یعد الاشتغال بهذه المقالات ذنبا عظیما و یحسبه عصیانا کبیرا«(132).
فلمن کان ذاک الذنب، و لمن کان ذلک العصیان؟
أفی حق اله آخر؟
نعم ان البهائیین یعتقدون بتعدد الالهة، و ها هو داعیتهم یقر بذلک اذ یقول:
»ان تعدد الآلهة عند الوثنیین لا ینافی اذعانهم بوحدة ذات الله تعالی کما أن تعدد الأقانیم عند النصاری لا ینافی اذعانهم بوحدانیة الله تعالی و فردانیته» (133).
و قبل الانتهاء من هذا البحث نرید أن نلفت أنظار الباحثین و القراء الی أن بعض المکرة من البهائیین یخدعون عامة الناس بقولهم:
»ان المقصود من هذه العبارات کلها نبی و رسول لا غیر لأنها تطلق علیهم هذه الألفاظ و الأوصاف تجاوزا» (134).
و الحقیقة غیر هذا کما بیناه من عباراتهم الصریحة، و من المازندرانی و ابنه، و الداعیة الجلبائیجانی، و أسلمنت و غیرهم.
و لقد صرح العباس ابن المازندرانی، أن المازندرانی لم یکن کالأنبیاء السابقین مثل موسی و عیسی و غیرهم بل کان من طراز آخر، فاسمع منه ماذا یقول:
ان الأیام التی ظهر فیها موسی کانت أیام موسی، و الأیام التی ظهر فیها المسیح کانت أیام المسیح، و أیام ابراهیم و هکذا أیام الأنبیاء کلها، و أما ذلک الیوم، یوم (ظهور المازندرانی الکذاب) کان یوم الله» (135).
و قبله الدجال نفسه بین لم سمی هذا الیوم یوم الله قائلا: هذا یوم فیه أتی الرحمن علی ظلل العرفان بسلطان مشهود، انه هو الشاهد علی الأعمال و انه هو المشهود» (136).
و هل هناک أوضح من ذلک؟ نعم هنالک أوضح من هذا:
»ان الجمال الأقدس الأبهی (حسین علی المازندرانی) قد استوی ذلک الیوم – یوم دعواه الخبیث – علی عرش ربوبیة الکبری و تجلی علی أهل الأرض و السماء بکل أسمائه الحسنی و صفاته العلیا» (137).
و علی ذلک یقول جولد زیهر: «فبهاء الله أعظم من الباب، لأن الاباب هو القائم و البهاء هو القیوم، أی الذی یظل و یبقی» (138).
و نختم هذا المقال بعبارة عباس آفندی نبی البهائیة و خلیفة المازندرانی و هو یبین مقامه و مقام أبیه بقوله:
اسمی عبدالبهاء و حقیقتی عبدالبهاء، و العبودیة للجمال المبارک (أی: المازندرانی) هی
تاجی، الهی الأبهی،… اذا یجب علی الأحیاء أن یساعدوا عبدالبهاء فی العبودیة لله الواحد الحق – أی المازندرانی – أبیه» (139).
فهذا هو المازندرانی التعس و هذا هو دعواه و هؤلاء هم متبعوه و مقلدوه، و لقد أعرضنا عن العبارات الکثیرة فی هذا المعنی لذکرها فی مواضع أخری من الکتاب حسب المناسبات، کما لو نذکر ههنا جعل البهائیین قبره قبلتهم و السجود الیه و علیه و غیر ذلک لورودها فی محلها، و نعوذ بالله من هذا السفه و البله فلا هادی لمن یضلله و لا مضل لمن یهدیه و هو نعم المولی و نعم النصیر…
1) سورة النازعات الآیة 24.
2) انظر لذلک «اعتقادات فرق الشمرکین» و «الفرق بین الفرق» و «الملل» و «الفصل» و مقال: «الشیرازی و دعواه» فی کتابنا «البابیة – عرض و نقد«.
3) »بهاءالله و العصر الجدید» ص 32 و 33 لأسلمنت البهائی.
4) فی مقال «البهائیة تاریخها و منشئها«.
5) »تاریخ الأمر البهائی» فی الفارسیة ص 31.
6) انظر لتفصیل ذلک مقال «زعماء البابیة و فرقها» فی کتابنا «البابیة«.
7) »الایقان» للمازندرانی، ص 14 ط باکستان.
8) »الایقان«، ص 166.
9) أیضا، ص 167.
10) »البهائیة» کتاب دعائی بهائی، ص 8.
11) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة» لمحمد حسین آواره، ص 407 ط عربی.
12) »بهاءالله و العصر الجدید» ص 37 «و الکواکب الدریة» ص 258.
13) »لوح العالم» للمازندرانی ص 222 من المجموعة.
14) »لوح ابنذئب» ص 17 ط عربی.
15) »الکلمات الالهیة» مجموعة الألواح للمازندرانی ص 103.
16) أیضا ص 128.
17) »الرسالة السلطانیة» ص 4، 3.
18) »لوح مبارک» ص 35 و 36 ط باکستان.
19) أیضا ص 37 و 38.
20) »اشراقات» للمازندرانی ص 94 و 95 من المجموعة.
21) »مفتاح باب الأبواب» ص 386 للدکتور محمد مهدی.
22) أیضا ص 382.
23) »لوح أحمد» للمازندرانی عربی ص 3.
24) »لوح علی«، ص 6 ط باکستان.
25) »تجلیات» للمازندرانی ص 302 من المجموعة.
26) »اشراقات» ص 103 و 104.
27) أیضا ص 114 و 115.
28) »تجلیات» للمازندرانی ص 173 من المجموعة.
29) »کلمات فردوسیة» للمازندرانی فارسی ص 174 و 175.
30) »الأقدس» للمازندرانی.
31) »مبین» للمازندرانی ص 303 و 304.
32) »بهاءالله و العصر الجدید» ص 53.
33) »الفرائد» للجلبائیجانی، ص 275، ط فارسی.
34) »البهائیة«، ص 49، ط عربی.
35) مجلة «کوکب هند» نمرة 4، ج 17، 6 مایو 1928 م.
36) »الفرائد» ص 15 و 16.
37) مجلة «کوکب هند» نمرة 6، ج 6 الصادرة 24 یونیو 1928 م.
38) »بهجة الصدور» لحیدر علی البهائی، ص 367، ط فارسی.
39) »الدرر البهیة» ص 56.
40) »الحجج البهیة«، ص 98.
41) »مبین«، ص 30.
42) »اشراقات«، ص 103 و 104.
43) أیضا، ص 121.
44) »لوح ملکة کرمل» للمازندرانی، ص 32، ط باکستان.
45) »لوح البقاء«، ص 8، ط عربی.
46) »طرازات«، ص 197 من المجموعة.
47) »اقتدار» للمازندرانی، ص 114، ط عربی.
48) سورة الهیکل «للمازندرانی نقلا عن» بهاءالله و العصر الجدید، ص 50.
49) التبیان و البرهان کتاب ألفه أحد البهائیین من العراق و لکن لم یکتب اسمه الصحیح علیه بل اکتفی بذکر – أ – ح آل محمد، حاول فیه عبثا اثبات مهدویة الباب و مسیحیة البهاء، کما أن هنالک عدة کتب أخری ألفت لهذا الغرض و لم نعرها الانتباء لما قد أثبتنا بأن دعواهما لم یکن المهدویة و النبوة بل الربوبیة و الألوهیة.
50) »تاریخ الأستاذ و الامام» للسید رشید رضا، ص 836، ج 1.
51) مجلة «المنار» الصادرة فی شوال 1328 ه عدد 10، ج 13.
52) »الألواح المبارکة» للمازندرانی، ص 197، ط عربی.
53) »طرازات«، ص 182.
54) »الألواح المبارکة«، ص 216.
55) برقیة عباس الی أمرأتین بأمریکا المندرجة فی «بدائع الآثار«، ص 139، ج 2 للخاوری، فارسی.
56) »بدائع الأسفار«، ص 371 ج 1.
57) »مکاتیب عبدالبهاء«، ص 423، ج 1.
58) أیضا، ص 435، ج 1.
59) »بدائع الآثار«، ص 373، ج 2.
60) »الایقان«، ص 139، ط عربی.
61) أیضا، ص 174.
62) »الرسالة السلطانیة» للمازندرانی، ص 4.
63) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 65.
64) »الرسالة السلطانیة» ص 3.
65) سورة الأعراف، الآیة 179.
66) سورة الأعراف، الآیة 191 و 192 و 193 و 194.
67) سورة النساء، الآیة 117 و 118.
68) سورة الحج، الآیة 73 و 74.
69) »وصایا عبدالبهاء عباس«، ص 3 باللغة الفارسیة.
70) »اشراقات» للمازندرانی، ص 131 للمازندرانی.
71) »مجموعة ألواح» ص 151.
72) »اشراقات«، ص 128.
73) »لوح أحمد«، ص 155 من الکلمات.
74) »لوح البقاء» ص 45 و 46 من الکلمات.
75) »نجلیات«، ص 204.
76) »لوح ابنذئب» للمازندرانی، ص 16، ط باکستان.
77) »اشراقات«، ص 104.
78) »لوح ابنذئب«، ص 13، 12.
79) »مکاتیب عبدالبهاء«، ص 202.
80) »الحجج البهیة» للجلبائیجانی، ص 124.
81) »اقتدار» للمازندرانی، ص 114.
82) »مبین«، ص 53.
83) سورة البقرة، الآیة 15.
84) »الأقدس«.
85) سورة الحشر، الآیة 22 و 23 و 24.
86) سورة البقرة، آیة الکرسی.
87) سورة البروج، الآیة 8 و 9.
88) أیضا، الآیة 12 و 13 و 14 و 15 و 16.
89) سورة الذاریات، الآیة 58.
90) سورة الأنعام، الآیة 95.
91) سورة البقرة، الآیة 163.
92) سورة الأنعام، الآیة 101.
93) سورة الأعراف، الآیة 158.
94) سورة فصلت، الآیة 15.
95) سورة فاطر، الآیة 44.
96) سورة الکهف، الآیة 45.
97) سورة البقرة، الآیة 20.
98) سورة الکهف، الآیة 49.
99) سورة سبأ، الآیة 3.
100) سورة الحدید، الآیة 3.
101) سورة الأنعام، الآیة 103.
102) سورة الأنعام، الآیة 18.
103) سورة یوسف، الآیة 21.
104) سورة البروج، الآیة 20.
105) سورة فصلت، الآیة 54.
106) سورة التکویر، الآیة 29.
107) سورة الأنعام، الآیة 39.
108) سورة الأنعام، الآیة 125.
109) سورة القصص، الآیة 56.
110) سورة آل عمران، الآیة 40.
111) سورة البقرة، الآیة 253.
112) سورة یس، الآیة 82.
113) سورة محمد، الآیة 38.
114) سورة الأنعام، الآیة 14.
115) سورة الأنعام، الآیة 59.
116) سورة طه، الآیة 7.
117) سورة غافر، الآیة 19.
118) سورة القمر، الآیة 49.
119) سورة الأعلی، الآیة 2 و 3.
120) سورة طه، الآیة 111.
121) سورة الفرقان، الآیة 58.
122) سورة الرحمن، الآیة 26 و 27.
123) سورة الاخلاص.
124) »مکاتیب عبدالبهاء«، ص 212 مجموع مکاتیب عباس آفندی ابن المازندرانی.
125) »بهاءالله و العصر الجدید» ص 47.
126) »الحجج البهیة» للجلبائیجانی، ص 13.
127) »بهجة الصدور» لحیدر علی البهائی، ص 36.
128) »مکاتیب عبدالبهاء«، ص 138.
129) »مجموعة الأقدس«، ص 325.
130) »اشراقات«، ص 18.
131) »اقتدار«، ص 130.
132) »الایقان«، ص 44.
133) »الحجج البهیة» ص 19.
134) »کتاب القیامة» و غیره من الکتب.
135) »مفاوضات عبدالبهاء«، ص 214 للعباس.
136) »لوح مبارک«، ص 112 من الکلمات.
137) »دروس الدیانة» ص 81 للبهائیة.
138) »العقیدة و الشریعة» ص 244.
139) »مکاتیب عبدالبهاء«، ص 429.