جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

امور ثلاثة هامة

زمان مطالعه: 8 دقیقه

و قبل أن نختم القول فی هذا المقال لا یسعنا الا أن نذکر أشیاء ثلاثة تتعلق بحسین علی المازندرانی البهاء هذا تعلقا مباشرا:

الأول: الباب الشیرازی، مکانته و مکان أقواله، الباب الذی کان المازندرانی تلمیذه

المخلص و تابعه الوفی کما یزعمه البهائیون، فهل تابعه المازندرانی حقیقة فی أقواله و أفعاله؟

و الثانی: أن البهاء المازندرانی بنی عمارة دعاویة و مزاعمه علی أخبار الشیرازی و بشاراته بأنه یأتی بعده «من یظهره الله«، فادعی أنه هو، فهل کان هو موعود الشیرازی أم لم یکن؟

و الثالث: أن المازندرانی حدد الزمن لمجی‏ء الموعود الجدید، فالنقد و التحلیل لهذا الموضوع.

فنقول أولا: أن المرزه علی محمد الشیرازی الذی ادعی أول الأمر أنه «باب القائم الموعود«، ثم «القائم» ثم «المسیح» ثم «النبی و الرسول المستقل» صاحب الشریعة المستقلة، الی أن ارتقی عرش الربوبیة و الألوهیة (1).

فآمن به المرزه حسین علی المازندرانی و اعتنق دیانته، و کان من مریدیه المخلصین، و واحدا من الغلاة فی ولائه حتی حبس لأجله مرتین (2) أو ثلاث مرات (3) علی أصح الأقوال، «و فی ذات مرة تحمل أذی الجلد» (2) ثم أجلی من وطنه ایران.

و کان من الذین یقدسونه الی حد یعدونه أفضل من النبی الهاشمی صلوات الله و سلامه علیه (4) و یعتقدون فی سخافاته أنهما أفضل من کلام الله رب العالمین (5).

و الذی أید «قرة العین» فی مؤتمر بدشت بتأییده المطلق فی نسخ الشریعة السماویة الحقة، الغراء، الشریعة الاسلامیة، بالدیانة المنحولة، المجعولة، البابیة (6).

و کان یعطی الشیرازی منزلة، و یقر له بمرتبة، لم یقر و لم یعترف بها لأحد سواه،

و بنی عمارة أطماعه و مذهبه علی أقوال الشیرازی و أخباره، لأن کل کلمة تفوه بها الشیرازی لیست الا وحیا و الهاما، بل کلاما لرب و اله، و الاله لا یرد کلامه، و الرب لا یکذب قوله.

و علی هذا قرر «لا یمکن لشخص أن یکون بهائیا و لا یعتقد بدیانة الباب و ألوهیته» (7).

فنسأله و البهائیین جمعا: هل یشک أحد أن الباب الشیرازی جعله المرزه یحیی خلیفته، و لقبه «بصبح الأزل» و «الوحید» و نص علی ولایته و وصی له بلسانه، و أرسل الیه ختمه و مقلمته، و لباسه و مکتوباته؟

و هذا ما اتفق علیه الجمیع بل و أجمع علی ذلک المؤرخون قاطبة سواء من البابین و غیرهم من المسلمین، و المسیحین، و الیهود، محبی البابیة و مبغضیها (8) و قد اعترف بزعامته و خلافته المرزه حسین علی نفسه «و کان تابعا و مطیعا منقادا له من قتل الشیرازی الی سنة 1278 علی الأقل» (9).

أی الی تألیف کتابه «الایقان» الذی اعترف فیه بسیادته و زعامته المطلقة حیث أقر «أن المرزه یحیی هو مصدر الأمر و صاحب الکلمة» کما مر ذکره.

فنقول: ثم ماذا حدث حتی تنکر علی هذا الذی جعله الباب وصیه بنفسه و کان مطاعا له الی الأمس، و تنکر الی حد بدأ یدس السم له فی الطعام و یحاول اغتیاله هو و أتباعه، و یشتمه بشتیمة عنیفة و یسبه بسب قبیح، و یحکم علیه بالکفر و الشرک:

ایاکم أن تتمسکوا بالذی کفر بلقائه و آیاته و کان من المشرکین فی کتاب کان بالحق مرقوما» (10).

و أیضا: أنه الوحید فی الطغیان و الذلة و عدم العرفان لا الوحید فی الایمان (11).

و «أن المرزه یحیی لیس الا نقطة الظلمة» (12).

و ههنا نقف برهة یسیرة و نقول للمازندرانی و أتباعه البهائیین: أما کان الشیرازی رسولا و ربا، و ما کانت کلماته و حیا و الهاما؟ فکیف ینسی ربکم هذا أن یجعل «المشرک» و «الکافر» و «الوحید فی الطغیان و الذلة و عدم العرفان» و «نقطة الظلمة» و «المنکر لمن یظهره الله أشد الانکار» – خلیفته و وصیه عامدا متعمدا؟

فهل الرب یخطی‏ء و یغلط، و هل کلام النبی و الرسول یکذب و یرد، و هل الوحی و الالهام یجعل الکافی و المشرک وصیا و مطاعا، أو الوصی مشرکا و ملعونا؟

و هناک لابد واحد من الاثنین، أو الاثنان معا، اما أن یکون الشیرازی کاذبا و مخطئا حیث جعل المرزه یحیی وصیه و خلیفته و زعیما للبابیین بعده.

و اما أن یکون المازندرانی کاذبا أو مکذبا الشیرازی حیث لم یعترف و لم یقر بزعامته و خلافته.

أو الاثنان، الشیرازی و المازندرانی کذابین دجالین.

و هذا هو أقرب الی الصواب و الحقیقة، بل و هذا هو الصواب. و الله الهادی لمن یشاء الی سبیل الحق و الرشاد.

و ثانیا: أن المازندرانی یدعی أنه هو «من یظهره الله» الذی بشر بظهوره الباب الشیرازی، فیقول حسین علی المازندرانی.

أیها المنتظرون للظهور لا تنظروا فانه قد أتی. فانظروا الی سرادقه الذی استقر فیه بهاؤه انه لهو البهاء القدیم فی ظهور جدید (13).

و أیضا: «اذکروا ما جری من قلم مبشری (یعنی الشیرازی) فی ذکر هذا الظهور و ما ارتکبه أولو الطغیان» (14).

و کتب أسلمنت: «و فی السنة التاسعة عشر بعد ظهوره دعوة الباب بشر بهاء الله

الکثیرین من أتباعه بأنه هو الموعود الذی أخبر عنه الباب، و سماه «بمن یظهره الله» (15).

و هذا مع أن الشیرازی صرح فی کتابه «البیان العربی» و «البیان الفارسی«: لن یظهر «من یظهره الله» الا بعد 1511 سنة أو بعد 2001 عام مطابق سنوات عدد حروف کلمة «غیاث» أو «أغیث» أو «مستغاث» (16).

و المعروف أن عدد الحروف لکلمة «غیاث» أو «أغیث» 1511 عدد و لکلمة «مستغاث» 2001 عدد.

و معناه: أن «من یظهره الله» لا یظهر الا بعد مضی هذه السنوات الطویلة من الزمن و قد فصلنا القول فی هذا فی مقال «البهائیة و أکاذیبها«.

و المقصود أن الأساس الذی أسس علیه عمارته، و البنیان الذی بنی علیه بنائه قد انهار، و کذلک أقوال الشیرازی التی أقام علیها دعاویه و مزاعمه لا تعطیه مجالا للعبث و اللعب حیث صرح الشیرازی بصراحة لا غموض فیها و لا ابهام بأن من یظهره الله لا یأتی الا بعد مدة غیر قلیلة. و لأجل ذلک اضطر المستشرق البریطانی المعروف. البرفسور براؤن، المبالغ فی مدح القوم و المعروف بولائهم و صداقتهم، الی أن یقول:

ان عقیدة البهائیین حول الباب بأنه لم یکن الا مبشرا و منادیا لبهاء الله – عقیدة باطلة، و مبنیة علی الأشیاء التی لا أساس لها کلیة و قطعا» (17).

و أیضا: ان الدیانة البابیة لا تنتهی و تنسخ الا بعد وصولها درجة الکمال و بعد اعتناق ایران کلها هذه الدیانة – حسب زعم القوم (18).

و یقول الشیرازی نفسه فی بیانه العربی متنبئا: سیکون ملک ایران بابیا و بعده یظهر من یظهره الله و یقدم الیه تاجه المکلل بخمس و تسعین جوهرة» (19).

»و لا یکون ظهور «من یظهره الله» حسب قول الباب الا بعد مدة طولها کطول

المدة التی کانت بینه و بین الظهورات السابقة، مثل ما بینه و بین محمد صلی الله علیه و سلم و بینه و بین عیسی، و غیر ذلک – و یستفاد من أقواله فی البیان حول هذا أنه یعد هذه المدة ما بین 1511 سنة الی 2001 عام» (20).

و علی ذلک تسأل کیف أسس المرزه حسین علی المازندرانی دعاویه علی أقوال الشیرازی التی لا تؤیده مطلقا، بل تعارض مزاعمه و ادعاءاته معارضة تامة و تقلعها من جذورها و أساسها؟

فهل فی القوم منصف ینصف، و عادل یعدل، و یشهد علی ذلک الکذاب الجری‏ء الذی یکذب و یجهر بکذبه علی رءوس الأشهاد.

و لسائل أن یسأل البهائیین أیضا «ان کان الشیرازی نبیا و رسولا أو الها و ربا – کما یزعمونه – جاء بشریعة جدیدة نسخ بها الاسلام، و أتی بیانه الذی نسخ به القرآن – معاذ الله – فما الذی حصل حتی لم ینفذ کلمته و لم تروج دیانته، و لم یعرفها الناس حتی نسخ کلما جاء به بمجی‏ء حسین علی و أقدسه؟ بمجی‏ء شارع جدید، و شریعة جدیدة.

و أکثر من ذلک أن بیانه المحشور، المملوء من الجهل و الأخطاء، الذی زعمه ناسخا للنوامیس الالهیة السابقة و خاصة القرآن الکریم، لم یکمل بعد، حیث فرض اکماله الی وصیه و خلیفته حتی نسخ قبل ذلک، فیا حسرة علی الزهرة التی لم تفتح حتی ذبلت! و الثمرة التی لم تنضج حتی احترقت و سقطت! و الشریعة التی لم تکمل و لم تقدم الی الناس حتی بلیت و ورسبت.

ثم المازندرانی کان أکبر من الشیرازی بسنوات، و لو کان الله یرید أن یبعثه فلم بعث الشیرازی قبله و جعله من مریدیه و أتباعه؟

و یقول أحد أتباع المازندرانی داعیة البهائیین فی العراق فی کتابه الدعائی.ان الرسول لا یأتی الا لاصلاح العقائد التی فسدت فی الأمة الموجودة» (21).

فنقول علی ذلک: أیه تلک الأخطاء العقائدیة التی أصلحها المازندرانی لأمة الباب؟

و ان کانت هناک الأخطاء و الفساد فلم دخل هو فی أمته؟

و یجیبون: لکل عصر مقتضیات و یأتی مبعوث جدید مطابقا للمقتضیات الجدیدة» (22).

فهل هناک باک لیبک علی تلک العقول التافهة، الصغیرة، التی تفرق بین مقتضیات 1850 و 1863 م، و العصر هو ذلک العصر، و ملک ایران هو ملک ایران نفسه، و الزمان زمانه، و الکفر هو الکفر بعینه، و النزعات الشیعیة و الباطنیة موجودة فی هذا و ذاک، ثم الانکار علی البهائیة نفس الانکار علی البابیة، فما الفرق؟ و ما الحاجة الی جدید؟

و ثالثا: أن المازندرانی حسین علی البهاء بعد ما اشترک فی الخیانة الکبری بشریعة الاسلام و أمة محمد صلی الله علیه و سلم مع أستاذه و مرشده الشیرازی، و بعد ما ساعده و سانده فی اثارة الفتن و القلاقل فی البلاد الاسلامیة و ضد المسلمین – خان الشیرازی أیضا و أمته حیث ادعی لنفسه جمیع ما کان یدعیه المرزه الشیرازی لنفسه بعد قتله بمدة یسیرة.

فکان یستدل و یستدل علی دعاویه بالتاویلأت الباطنیة الزائفة لکلام الله و الروایات الشیعیة المرویة، الوضعیة، التی وضعها الملاحدة و الخرافیون، و أعداء الاسلام و أمة محمد الکریم علیه‏السلام.

و بنفس تلک التأویل و الروایات استند المازندرانی علی شرعیته و لکنه کان أمکر ودأهی من الشیرازی، فاستطاع بنفاقه و تملقه للحکومات و الاستعمار و الصهیونیة أن یروج دکانه، و یکسب من مکاسبه، و ینفع بمنافعه، و أراد أن یبقی أولاده مستغلین بهذه المنافع و الفوائد دون الغیر، لا ینازعهم منازع و لا یزاحمهم مزاحم آخر. کما زاحمه الدیان و غیره من المذکورین سابقا، الذین ادعوا لأنفسهم ادعاءات مثل الشیرازی و مثله، محاولین الاستیلاء علی ترکة الباب و ارثه بعده.

و قطعا للدوابر قال فی أقدسه الذی ظنه ناسخا لجمیع الکتب السماویة السابقة، قال:

»من یدعی أمرا قبل اتمام ألف سنة کاملة أنه کذاب مفتر نسأل الله بأن یؤیده علی الرجوع ان تاب انه هو التواب، و ان أصر علی ما قال یبعث علیه من لا یرحمه انه شدید العقاب، من یؤل هذه الآیة أو یفسرها بغیر ما نزل فی الظاهر انه محروم من روح الله

و رحمته سبقت العالمین، خافوا الله و لا تتبعوا ما عندکم من الأوهام، اتبعوا ما یأمرکم به ربکم العزیز الحکیم، سوف یرتفع النعاق من أکثر البلدان، اجتنبوا یا قوم و لا تتبعوا کل فاجر لئیم، هذا ما أخبرناکم به اذ کنا فی العراق و فی أرض السر و فی هذا المنظر المنیر، یا أهل الارض اذا غربت شمش جمالی و سترت سماء هیکلی لا تضطربوا قوموا علی نصرة أمری و ارتفاع کلمتی بین العالمین، أنا معکم فی کل الأحوال و ننصرکم بالحق انا کنا قادرین» (14).

و یصرح و یوضح أکثر من ذلک و یقول: «أن یا قلم فاکتب علی اللوح ثم أخبر الناس بأن الظهورات انتهت بهذا الظهور المشرق المنیر، من یدعی قبل اتمام الألف هذا المقام الأعز الأعظم العزیز انه قد افتری علی الله و کان من المفسدین؛ لأن بذلک یفسد أمر الله و لن یستقر بین عباده المؤمنین» (23).

»و ان أتی أحد و ادعی الظهور قبل تمام ألف سنة فهو کذاب و باطل مهما أتی من الدلائل و المعجزات؛ لأنه سبب للفساد و اضطراب العالم، فان المبشر جاء و بشر ثم ظهر المتمم و أکمل. فلأی شی‏ء الظهور الجدید و لمن» (22).

و نحن نقول: جاء الکامل. و أکمل الدین. و نور العالم، و ببعثته و ابلاغه قیل: (الیوم أکملت لکم دینکم و أتممت علیکم نعمتی و رضیت لکم الاسلام دینا) (24).

ثم و لم قفل باب الأمر الی ألف سنة بعده، و هو نفسه لم یصبر بعد الشیرازی الباب ثلاثة عشر عاما علی قول البهائیین (25).

و ماذا یقول الجلبائیجانی و العراقی، و العلمی، من دعاة البهائیة و أذنابها، القائلین بتسلسل الأنبیاء و الرسل، و المظاهر الالهیة، و الصارخین بأن انقطاع الوحی نقص و عیب (26).

ماذا یقولون فی انقطاع الوحی الی ألف سنة؟

و لماذا یحرم الدجال المازندرانی العالم من فیضان الوحی – حسب قولههم -؟

فأی ذنب أذنبه الشیرازی، و أیة جریمة ارتکبها، حتی حرم من بقائه و شریعته الی ثلاث عشرة سنة فقط، و أطال أمده الی الف سنة کاملة، و هذا مع اختلاف مقتضیات الزمن اختلافا کاملا حدثت و طرأت بعد هلاک المازندرانی بعشرین سنة حیث نشبت الحرب العالمیة الأولی عام 1914 م و بعد ذلک الحرب العالمیة الثانیة، الحروب التی قلبت الدنیا من أولها الی آخرها، فلم یکون باب الأمر مسدودا مع هذه التغیرات الجذریة العظیمة التی حدثت، و الانقلابات الکبیرة التی وقعت، مع أن مجری الزمان الذی کان بین هلاک الشیرازی و بین ادعائه کان واحدا کلیة؟

أو لیس هذا وحده کاف للفاهم و المستبصر بأن المازندرانی لم یکن الا لعبة استعماریة، لعب به الاستعمار لأغراضه و مقاصده، و التفریق بین المسلمین، و التشکیک فی عقائدهم، و معتقداتهم.


1) انظر لذلک مقال «الشیرازی و دعواه، فی القسم الأول لذلک الکتاب» البابیة – عرض و نقد.

2) »بهاء الله و العصر الجدید«، ص 32.

3) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 98 ج 5.

4) »العقیدة و الشریعة» لجولد زبهر، ص 242.

5) »لوح أحمد» للمازندرانی، ص 154.

6) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة«، ص 129 و ما بعد ط فارسی.

7) »مقدمة نقطة الکاف«، ص «مه» لبراؤن.

8) انظر للتفصیل مقال «زعماء البابیة و فرقها» فی القسم الأول.

9) »مقدمة نقطة الکاف» ص «لط«، و کتاب «الایقان» للمازندرانی.

10) »مفتاح باب الأبواب» للدکتور محمد مهدی خان، ص 378.

11) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة» ص 392 ط فارسی.

12) »مقدمة نقطة الکاف«، ص «مد«.

13) قول المازندرانی نقلا عن کتاب «بهاء الله و العصر الجدید«، ص 31.

14) »الأقدس» للمازندرانی.

15) »بهاء الله و العصر الجدید«، ص 27.

16) البیان للشیرازی.

17) »مقدمة نقطة الکاف«، ص «کا«.

18) أیضا، ص «کب«.

19) الباب الثالث عشر من ألواحد الحادی عشر من البیان الفارسی للشیرازی.

20) »مقدمة نقطة الکاف«، ص، «کج» و «کد«.

21) »التبیان و البرهان«، ص 22، ج 2، ط باکستان.

22) أیضا.

23) »مقدمة نقطة الکاف«، ص «عو» نقلا عن کتاب «اتیان الدلیل لمن أراد الاقبال الی سواء السبیل«.

24) سورة المائدة الآیة 3.

25) أسلمنت فی «بهاءالله و العصر الجدید» و أوارء فی «الکواکب» و غیرهما فی غیرها من الکتب.

26) انظر «الفرائد» للجلبائیجانی، و «التبیان و البرهان» للعراقی، و کتاب «القیامة» للعلمی.