و کان حسین علی البهاء المازندرانی قد تزوج بثلاث نساء (1) و کانت أولی زوجاته «نوابه خانم» التی لقبها «بأم الکائنات«، بصفتها زوجة للرب و الاله – معاذ الله – و قد ولدت ابنه الأکبر عباس أفندی الملقب «بالغصن الأعظم» و «عبد البهاء«، زعیم البهائیة و نبیها بعد أبیه، و ولدا آخر المرزه مهدی، و بنتا «بهائیة هانم«، و ذکورا ثلاثة آخرین، صادق، و علی محمد، و علی محمد الثانی ماتوا فی الطفولة و کان قد تزوج منها و عمره فی الثامنة عشر (2).
و الزوجة الثانیة کانت «مهد علیا» و کان قد تزوج منها سنة 1849 م و کانت بنت عمه فولدت له المرزه محمد الملقب «بالغصن الأکبر«، و المرزه بدیع الله، و المرزه ضیاء الله، و البنت صمدیة خانم، و قد ولدت أیضا ولدا و بنتا ماتا فی الطفولة (3).
و أما الزوجة الثالثة فکانت «گوهر خانم» و قد ولدت له بنتا واحدة سماها «فروغیة خانم» (4).
و وصی المازندرانی بخلافته لابنه الأکبر عباس (5) و بعده للأصغر منه المرزه محمد علی (6) و کتب بذلک کتاب الوصیة و ختمه بختمه.
و تنقل من وصیته ما یتعلق بالموضوع، یقول البهاء المازندرانی: أن وصیة الله هی أن یتوجه عموم الأغصان و الأفتان و المنتسبین الی الغصن الأعظم، انظروا الی ما انزلناه فی کتابی «الأقدس«:
»اذا غیض بحر الوصال، و قضی کتاب المبدأ فی المآل، توجهوا الی من اراده الله الذی انشعب من هذا الأصل القدیم» و کان المقصود من هذه الآیة المبارکة الغصن الأعظم، کذلک أظهرنا الأمر فضلا من عندنا و أنا الفضال الکریم، «قد قدر الله مقام الغصن الأکبر بعد مقامه انه هو الآمر الحکیم، قد اصطفینا الأکبر بعد الأعظم أمرا من لدن علیم خبیر» (7).
هذا و الجدیر بالذکر أن «الأغصان» فی مصطلح البهائیة یطلق علی أولاد المازندرانی، «و الأفنان» علی ذوی القربی للشیرازی، و «الأیادی» علی المبلغین و الدعاة الکبار للبهائیة (8).
»و کانت الوصیة من الألواح الأخیرة التی نزلت، و أمضاها و ختمها بنفسه،
و فضت أختامها بعد مضی تسعة أیام من صعوده بواسطة نجله الأکبر بحضور أعضاء أسرته و بعض الأصحاب و عرفوا مضمون الکتاب المختص الشهیر بکتاب العهد و علی مقتضی هذه الوصیة أصبح عبد البهاء بدلا عن والده و مفسرا لتعالیمه و قد أمر بهاء الله أسرته و أقربائه و جمیع الأحباب أن یتوجهوا الیه و یطیعوه. و بهذا الترتیب امتنع ظهور الانقسام بین الأحباء و أصبح الاتحاد علی الأمر مضمون» (9).
و یقول البرفسور براؤن: ان عبدالبهاء عباس آفندی فتح کتاب وصیة البهاء بعد تسعة أیام من وفاته بحضور تسعة اشخاص بارزین من البهائیین و لکنه أخفی قسما منه و لم یظهر الا الجزء الذی کان فیه ذکر خلافته» (10).
و یقول المرزه جاوید البهائی أحد التسعة الذین فتح بحضورهم وصیة البهاء حسب أوامره یقول فی کتابه «البهائیة«:
ان عبد البهاء أظهر کتاب العهد و أخفی قسما منه بالورق الأزرق بدون سبب و جواز… و لما اطلع علی المخفی أحد من الأعضاء قال:
»لا یجوز اظهار ما أخفی و افشاء ما کتم لمصلحة خاصة و وجه معقول» (11).
فالحاصل قد حدث ما بین الأخوین لأب، المرزه عباس آفندی و المرزه محمد علی ما وقع لأبیهما و عمهما من قبل، من الخلاف الشدید و الجدال العنیف الذی سیأتی ذکره فی محله (12) و استقل العباس زعامة البهائیین بعد أبیه.
1) و قیل باثنتین و هو غلط.
2) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 92، ج 5.
3) أیضا.
4) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة» لمحمد حسین آواره، ص 4 الی 10، ج 2.
5) »تاریخ الشعوب الاسلامیة«، ص 668 ج 3 ط عربی.
6) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 92 ج 5.
7) »دائرة المعارف للمذاهب و الأدیان» ص 304 ج 2.
8) »الکواکب» و «مطالع الأنوار» و غیرهما من الکتب.
9) »بهاء الله و العصر الجدید«، ص 47.
10) »دراسات فی الدیانة البابیة«، ص 25.
11) »البهائیة«، ص 126 ط انکلیزی.
12) انظر لذلک مقال «البهائیة زعمائها و فرقها» فی الکتاب.