و کان جبانا متخاذلا حتی لم یشارک البابیین فی حرب علنی ما، اللهم الا ما کان من المؤامرات وراء الأستار، و التدابیر الخفیة ضد الحکومة الایرانیة و المسلمین، فانه کان دوما مع المؤامرین، الکائدین، المتربصین بالمسلمین الدوائر، و أما جهرا و علنا فلم یستطیع الوقوف أمام قوة و حکومة وجها لوجه، من أول حیاته حینما کان تلمیذا للشیرازی، و تابعا له، الی آخر حیاته عند دعواه الاستقلال بالنبوة و الرسالة، و ثم تربعه علی عرش الألوهیة و الربوبیة، و مزاعمه أن الباب الشیرازی لم یکن الا رسوله هو و مبشرا به قبله لا غیر.
فالجبن کان من لوزامه و شیمته و لکنه مع ذلک کان خداعا و مکارا و هذا شأن المنافق المرائی فانه لابد و أن یکون کذلک.
و من دهائه و مکره أنه لم یشترک فی واحد من الحروب التی أججت نیرانها من قبل البابیین، ضد الحکومة، فی وقت خاضها و قادها جمیع الزعماء البابیین، و حتی قرة العین و مع فسقها و فجورها، غیر أنه کما أجبر من قبل أصحابه علی ذلک أیام حرب الطبرسی، التی اشترک فیها البابیون عن بکرة أبیهم، و ورد فیها الوفود من العراق و الهند کما یزعم المؤرخون البابیون لیکونوا مصداق روایة شیعیة «اذا رأیتم رایات
السود من قبل خراسان فأسرعوا الیها» اضطر الی أن یقبل طلبهم قائلا: لا یمکن أن نصل الیهم مهما حاولنا الوصول» (1).
و یقول آواره و یؤیده نقولاس الفرنساوی و غیره: من الأمور المسلمة و المتفقة علیها، أن حضرة بهاء الله لم یکن مائلا فی سفره الی مازندران و الی طبرسی و لکن اصرار الأحباء و الحاحهم أجبره علی الارتحال الیها مع تصریحه بأنه لا یمکن الوصول الی القلعة» (2).
و لما ارتحل بدأ یمشی فی الطرق العامة، و ینزل فی القری و المدن، معلنا سفره، و معرفا قصده، بدل أن یتجنب الطرق المعروفة، و المساکن الواقعة فی الطریق تحاشیا عن أعین الناس، کما فعله الآخرون، الذین سافروا الیها من جمیع أنحاء ایران، و جاءوا أیضا من خارجها.
فکان نتیجة ذلک ما توقع، حیث منع هو و رفاقه، الذین لم یبلغ عددهم عشرین شخصا فی مدینة آمل «عن مواصلة السیر الی قلعة الطبرسی و رجع الی طهران بعد أن جلد قدماه ببعض الضربات» (3).
و رأی أن الضرب بالجلد أهون علیه من الضرب بالسیف، و الرمح، و البندقیة.
و انا لم أری فی التاریخ متنبئا کذابا، و مفتریا دجالا، یملک شمة من الشجاعة و البسالة، من مسیلمة، و الأسود العنسی، الی الغلام القادیانی، و الباب الشیرازی و البهاء النوری، اللهم الا ما نقل عن المتنبی أبی الطیب القائل:
الخیل و اللیل و البیداء تعرفنی
و السیف و الرمح و القرطاس و القلم
و مات میتة الأبطال فی میدان المعرکة غیر فر، و لا هارب، و لا ملتجیء، ان صدق بأنه ادعی النبوة و الرسالة.
و قبل أن ننتقل الی بیان أحداث أخری نرید أن نثبت ههنا ما ذکره حسین علی عن أسارته و اعتقاله، دلیلا علی جبنه و تخوفه من السجن و المعتقل، فیقول و هو یحدث عن ذلک: لعمر الله لم یکن لنا دخل فی هذا الأمر المنکر أبدا و قد ثبت أیضا فی مجالس التحقیق عدم التقصیر و مع ذلک أخذونا و سیرونا مترجلین، عاری الرأس و الأقدام، مقیدین بالسلاسل، من نیاوران التی کانت فی تلک الأیام مقر السلطنة الی أن أوصلونا بسجن طهران؛ لأن احدی السواری الظلمة أخذ القلنسوة من رأسی، و ألجأنا المأمورون و الجلادون للسیر بسرعة زائدة، و عینوا لنا مقرا مدة أربعة أشهر، مما لم یکن له شبه و لا مثیل، و أما السجن الذی کان محل ورود المظلوم و المظلومین، فکان فی الحقیقة أفضل منه قبر مظلم ضیق، و عند ورودنا فیه ادخلونا سردابا مظلما، و منه نزلنا ثلاث درجات عمیقة الی أن وصلنا الی المقر المعین لنا، أما ذلک المقر فکان مظلما ظلاما حالکا، و یشغله نحو مائة و خمسین مسجون من السارقین و قطاع الطریق و القاتلین، و لم یکن له نافذة مع اشتداد هذا الزحام سوی الطریق الذی دخلنا منه، و تعجز الأقلام عن وصفه، و تقصر العبارة عن بیان روائحه المنتنة، و کان ذلک الجمع أکثرهم من غیر لباس و فراش، الله یعلم ما ورد علینا فی ذلک المقام الأنتن الأظلم، و کنا نفکر فی ذلک السجن فی الأیام و اللیالی فی أحوال البابیین و أعمالهم و حرکاتهم، و مع سمو و علو ادراک هذا الحزب تعجب کیف ظهر منهم مثل هذا العمل، یعنی تلک الجسار و التهجم الحاصل من هذا الحزب علی ذات الشاه (4).
هذا و لقد قارن المستشرق براؤن، راویة البابیین و البهائیین فی العالم الشرقی و الغربی، بین البابیین و بین بهاءالله حسین علی، و البهائیین، فی عدة مواضع، و ذکر شجاعة الأولین و جبن الآخرین، حیث أن حسین علی المازندرانی و أتباعه کانوا یتذللون أمام ملوک ایران و حکامها، و یظهرون الملاینة و المداهنة لمخالفیهم جبنا و نفاقا حینما کان البابیون یظهرون لأعدائهم ما یبطنونه فی قلوبهم، و مثل لذلک «أن البابیین
یکتبون عن محمد شاه القاجاری «أنه مات و ذهب الی الجحیم» (5).
و البهائیون ینافقون و یکتبون تملقا: «قد انتقل الی أعلی غرف الجنة» (6).
مع «أن محمد شاه کان أول من شدد علیهم و جلد الباب الشیرازی و أتباعه» (7).
و قال براؤن: أن بهاءالله اجتهد کثیرا بأن یکون مع الاتفاق الکامل بالدولة الایرانیة و مع ناصرالدین شاه الذی أنزل کل البلایا و الرزایا علی البابیین (و قتل الشیرازی و أتباعه الکبار من القدوس و باب الباب و الوحید و الدارابی الی الطاهرة و الزنجانی و غیرهم) و أمر أتباعه بالاخلاص و الوفاء له (جبنا و نفاقا) عکس البابین کلیا بأنهم مع ضعفهم و انکسارهم یحسبون کل من لا یعتنق البابیة نجسا، مستوجبا للقتل، و أیضا هم یبغضون ملوک القاجار بغضا علنیا، و یکرهونهم جهرا، و لا یکتمون البغض و الکراهة تجاههم» (8).
و لقد ذکرنا تملقه للشاه جبنا و نفاقا فی محل آخر من هذا الکتاب و نکتفی ههنا بذکر عبارة من کتابه الذی کتبه الی السلطان ناصرالدین شاه فیقول: «یا سلطان! انظر بطرف العمل الی الغلام، ثم احکم بالحق فیما ورد علیه، ان الله قد جعلک ظله بین العباد و آیة قدرته لمن فی البلاد… ان الذین حولک یحبونک لأنفسهم و الغلام یحبک لنفسک… و کان ربک علی ما أقول شهیدا» (9).
فانظر التملق المتدفق من ثنایا الکلمات و خلال العبارة، و نلفت الانتباه الی تکرار کلمة الغلام الذی یطلق فی الألسنة الشرقیة غیر العربیة علی الرقیق و المملوک، و قد استعملها المازندرانی فی هذه الرسالة بکثرة کثیرة.
و مرة استعملها فی مقابل الملک حیث کتب: «یا ملک الأرض اسمع نداء هذا المملوک» (10).
1) »الکواکب الدریة«، ص 282 ط فارسی.
2) »الکواکب«، ص 282 و نقولاس فی «علی محمد باب» تحت عنوان حوادث الطبرسی.
3) »دائرة المعارف الأردیة» تحت عنوان «بهاء الله«، ص 98 ج 5 و «مطالع الأنوار» 369 و 370 و «الکواکب«، ص 283 و 284.
4) »لوح ابنذئب«، ص 15 و 16.
5) »نقطة الکاف«، ص 138 لبراؤن.
6) »تاریخ جدید» بهوامش لبراؤن، ص 290 و 291.
7) »مقدمة نقطة الکاف» لباؤن، ص سا.
8) »مقدمة نقطة الکاف» ص «نه«.
9) »الرسالة السلطانیة» للمازندرانی، ص 4.
10) أیضا، ص 3.