ولد مؤسس البهائیة و منشئها المرزه حسین علی فی قریة «نور» من قری المازندران من ایران (1).
و قیل: کانت ولادته فی طهران «و کان مولده فی طهران تحت مملکة ایران بین الفجر و الشروق (2) یوم 12 نوفمبر سنة 1817 م الموافق 2 محرم سنة 1233 ه (3) و قیل 21 أکتوبر 1817 م (4) و الأول هو الصحیح.
و أبوه المرزه عباس بزرک النوری کان من موظفا فی الوزارة المالیة، و أمه خانم جانی کانت أول الزوجات الکثیرة، التسعة علی قول البعض (5) أو الأربعة علی قول الآخرین (6).
و کان حسین علی الثالث من خمسة عشر طفلا، العشرة منهم ذکور و البقیة اناث (7).
ولد المرزه فی أسرة کانت لها علاقات طیبة وطیدة مع السفارة الروسیة بطهران حیث کان أخوه الأکبر و أول اولاد المرزه بزرک النوری: کاتبا فی السفارة الروسیة و نال مرتبة عظیمة و منزلة لائقة فی بحبوحة الاقتدار الروسی (8).
کما کان نسیبه – أی: زوج أخته – المرزه مجید سکرتیرا للوزیر الروسی بطهران (9).
و کان آقا خان، الصدر الأعظم للدولة الایرانیة آنذاک، و المعروف بعمالته للروس، صدیقا لتلک الأسرة و موالیا لها (10).
و تلقی العلوم الشیعیة و الصوفیة و هو صغیر حتی «لما بلغ سن الثالثة عشر أو الرابعة عشر اشتهر بالعلوم فکان یتکلم فی أی موضوع، و یحل أی معضلة تعرض له، و یتباحث فی المجامع مع العلماء و یفسر أعوص المسائل الدینیة» (11).
و کانت له معرفة واسعة و المام تام بالروایات الشیعیة و کتبها، و خاصة الکتب التی تروی عن المهدی و المهدویة، کما کان مطلعا علی الکتب الصوفیة و الباطنیة، و الفلاسفة القدامی، و الفلسفة السوفسطائیة، القدیمة، مع دعواه الکذب «ما قرأت ما عند الناس من العلوم و ما دخلت المدارس، فاسأل المدینة التی کنت فیها لتوقن بأنی لست من الکاذبین» (12).
و الکذب الصرف، و الباطن المحض: «أنا ما دخلنا المدارس و ما علمنا المباحث، اسمعوا ما یدعوکم به هذا الأمی الی الله الأبدی» (13).
لأن الدارس لکتبه، و الباحث فی کتاباته، یجد نفسه أمام المقتطفات الصوفیة، و السرقات الباطنیة، و المقتبسات الکلامیة، عبارات طویلة من الکتب القدیمة، و العتیقة، التی تدل علی أن کاتبها و موردها علی خبرة تامة و علم واف عن هذه الکتب و المصادر، و لو أن استنتاجه و استنباطه المفاهیم و المطالب من تلک العبارات و ایرادها فی المواضع الغیر المناسبة تدل علی سفهه و جهله.
و مثال ذلک: ما أورده المرزه حسین علی المازندرانی، البهاء، فی کتابه الواحد «لوح ابنذئب» من عشرات الروایات من الکتب المختلفة و المراجع المتعددة الکثیرة، أراد منها اثبات فضل مدینة «عکا» علی جمیع مدن العالم و قراها، و ان لم تکن هذه الروایات
الا شیعیة، موضوعة، مکذوبة، مردودة.
و کذلک ذکر فی کتابه ذلک عبارات عن التوراة، و الزبور، و الانجیل و الصحف الأخری، و القرآن، و من کتب شیعیة، و صوفیة کثیرة، و أولها بتأویلات باطنیة، و زائفة و زائغة، و استنبط منها و استخرج المفاهیم حسب رغباته و هواه.
و کذلک کتابه «الایقان» الذی ألفه و هو فی بغداد تأییدا للباب الشیرازی و مزاعمه، و دفاعا عنه، و عن أقواله، و أفعاله، و عقائده التی اخترعها و أوجدها، جمع فیه المقتبسات الکثیرة عن کتب الباطنیة و الصوفیة، و کتب العقائد و المذاهب التی تدل بصراحة و وضوح علی أنه کان دارسا لتلک العلوم و عارفا بها، و مطلعا علی تلک الکتب و مباحثها، «و لم یکن أمیا لم یدخل المدارس و لم یطالع المباحث«.
و هذا أکبر برهان علی کذب الرجل و دجله، فان من یکذب فی مثل هذه الأمور، التافهة، التی لا قیمة لها، سوی اظهار الکبر، و الغرور، بأنه لم یتلمذ علی أحد، ماذا یرجی منه فی الأمور العظیمة الهامة؟
و الکذب و الدجل کان یجری فی عروقه مجری الدم، و کم أکثر ما کذب و أکبر ما افتراه، و لقد خصصنا لأکاذیبه هو و ذویه مقالا مستقلا فی الکتاب (14).
و نذکر ههنا مثالا واحدا آخر فقط.
و هو أنه لما یذکر أمیته و عدم المامه بالعلوم ینسی نفسه و یقول: و الله یعلم و هو شاهد علی ما أقول أنی لم أقرأ البیان (أی: کتاب الباب الشیرازی) و لم أری مطالبه و کل ما أعرف عنه أن حضرة النقطة (أی: الشیرازی) جعل البیان أصل الکتب و أمها» (15).
و أیضا: قسما ببقاء الله لم یر هذا المظلوم کتب حضرة النقطة (الشیرازی) و لا آثاره و مکتوباته (16).
و لسائل أن یسأل من ذلک الدجال: أنک ما رأیت کتبه و آثاره، فکیف اعتنقت
دیانته، و آمنت بخرافاته؟
و هذا مع هذا «یا ملأ البیان انا دخلنا مکتب الله اذ أنتم راقدون، و لا حظنا اللوح (أی: البیان) اذ أنتم نائمون، تالله الحق قد قرآناه قبل نزوله و أنتم غافلون، قد أحطنا الکتاب اذ کنتم فی الأصلاب هذا ذکری علی قدرکم لا علی قدر الله یشهد بذلک ما فی علم الله لو أنتم تعرفون، و یشهد بذلک (-ان) الله لو أنتم تفقهون» (17).
و واعجبا أن الله کیف یفضح الدجاجلة الکذابین حیث أنه سرد فی صمیم کتابه الأقدس هذا أکثر من مائة عبارة و فقرة من البیان ذاته، و من کتب الشیرازی الأخری، و هذه العبارات و الفقرات بنصوصها مبعثرة فی جمیع کتبه و مؤلفاته التی یسمیها ألواحا و سورا.
و هل هناک أکثر من هذا؟ نعم هناک أکثر و أکبر من هذا حیث أنه یدعی بأن البیان لیس الأمن وحیه هو علی الشیرازی، فانظر الیه ماذا یقول فی کتابه «المبین«:
قل نزلنا البیان و جعلناه بشارة للناس لئلا یضلوا السبیل (18).
و أیضا: اذا قیل لهم (أی: البابیین(: بأی حجة آمنتم بالله؟ یقولون: بالبیان، فلما جاءهم منزله کفروا بالرحمن الا أنهم من الخاسرین» (19).
و أیضا: أن البیان قد أوحی الیه ممن یظهره الله (أی: المازندرانی(» (20).
و یؤیده ما قلناه الداعیة البهائیة اسلمنت فی کتابه الدعائی البهائی: ان کتابات بهاءالله أوسع فی دائرتها من کل ما عداها فهی تبحث فی کل شأن من شئون الحیاة البشریة سواء کانت خاصة أو عامة، مادیة أو روحیة، و کذلک فی تفسیر الکتب المقدسة، سواء منها القدیمة و الحدیثة، و فی النبوات عن المستقبل البعید و القریب، أما معارفه فمع دقتها و اتساع نطاقها فانها بهرت فی الآفاق و کان یذکر الآیات السابقة فی جمیع الأدیان لأربابها الذین کانوا یسألون عنها و یفسرها لهم بما یقنعون به من البراهین» (21).
و أیضا: و یوجد فی البعض من کتاباته کثیر من تصورات الأسفار الروحانیة و الفلسفة العمیقة، و الارشادات الی الآیات، و الکتب المقدسة، و الزردشتیة، و الآداب و الحکایات العربیة، و الفارسیة، ما لا یقدره حق قدره سوی الشاعر أو الفیلسوف أو العالم، و کثیر منها یتعلق بعلو مدارج الحیاة الروحیة مما لا یفهمه الا من سبق له السلوک و الانتهاء من الدرجات الأولی» (22).
فشهد شاهد من أهله أنه لمن الکاذبین.
و قیل ذلک ذکر أخوه الأصغر المرزه یحیی «صبح الأزل» فی جواب من سأله «ما الذی عرفک علی الباب الشیرازی و حرضک علی الایمان به؟ قال: ان أخی (المرزه حسین علی البهاء) کان یتدارس مع أصحابه کتابات حضرة الشیرازی و یتباحث معهم، و منه سمعت اسمه و تعرفت علیه، حتی و فی یوم من الأیام سمعت منهم مناجات کثر فیها ذکره آه آه، فجذبت قلبی و أثرت فی روحی و أیقنت بأنه حق» (23).
أفبعد هذا شک لشاک فی کذب الرجل و دجله، و الجدیر بالذکر أن هذا النقل من أوثق الکتب البابیة و أقدمها علی الاطلاق، حیث أن الکتاب ألف قبل الخلافات التی حصلت بین البابیین، و بین الأزلیین و البهائیین، و لا یوجد کتاب تاریخی بابی أقدم و أوثق من هذا الکتاب فی الدنیا علی الاطلاق.
و هکذا نشأ و ترعرع فی کتب الصوفیة و الکلامیین، و الشیعة و الباطنیین، و اشتهر کالعارف بعلوم هؤلاء القوم و تأویلاتهم، و بهذه المیزة کان یعرف عند البابیین الأوائل (24).
و تأثر من آراء الشیخیة، و من الشیخ أحمد الاحسائی و السید کاظم الرشتی (25) و أفکارهما.
و لما بلغ سن الاثنین و عشرین توفی والده (26).
1) »مقدمة نقطة الکاف» لبرفور براؤن المستشرق البریطانی و روایة البابیین و البهائیین فی الغرب و الشرق، ص «لج«، «و ملخص دائرة المعارف الاسلامیة» لجب ص 55 ط انجلیزی، و دائرة المعارف جیمبرز ج 2، ص 20.
2) »بهاء الله و العصر الجدید» لأسلمنت، الداعیة البهائیة، ص 31 ط عربی، و «عبدالبهاء و البهائیة» لسلیم قبعین البهائی، ص 13 ط عربی، و «واحد و مائة سوال» لأنیس البهائی، ص 10 ط اردو.
3) »ملخص دائرة المعارف الاسلامیة» لجب، ص 55، و «بهاء الله و العصر الجدید» ص 31.
4) »الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة لمحمد حسین آواره المؤرخ البهائی ص 256 ط فارسی.
5) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 90 ج 5 ط باکستان.
6) »الکواکب الدریة» ص 255.
7) »البابیون و البهائیون» للحسنی، ص 78.
8) »الکواکب الدریة«، ص 254.
9) »مطالع الأنوار» لنبیل الزرندی البهائی، ص 481 ط عربی، و «القرن البدیع» لشوقی آفندی حفید العباس عبدالبهاء، و ولی أمر البهائیة، ص 33 ج 2.
10) أیضا.
11) روایة عبدالبهاء، ابنالبهاء و خلیفته نقلا عن کتاب «بهاءالله و العصر الجدید» ص 32.
12) »الرسالة السلطانیة» للبهاء المازندرانی، ص 5.
13) کتاب «الأقدس» لحسین علی المازندرانی، الکتاب البهائی الذی یظنونه ناسخا لجمیع الکتب.
14) انظر لذلک مقال «البهائیة و أکاذیبها«.
15) »لوح ابنذئب» للمازندرانی، ص 115 ط باکستان.
16) أیضا، ص 116.
17) »الأقدس» للمازندرانی.
18) »المبین» للمازندرانی، ص 303 ط 1308 ه.
19) »المبین» للمازندرانی، ص 304.
20) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 53.
21) »بهاءالله و العصر الجدید«، ص 53، 52.
22) أیضا، ص 54.
23) »نقطة الکاف» للمرزه جانی الکاشانی، ص 239 و 240 ط لندن مطبع بریل سنة 1328 ه 1910 م.
24) »نقطة الکاف» للمرزه جانی الکاشانی، ص 239 و 240.
25) انظر لمعرفة الشیخیة و الأحسائی و الرشتی المقال الأول و الثانی فی القسم الأول لهذا الکتاب «البابیة«.
26) »بهاءالله و العصر الجدید» ص 32 نقلا عن ابن المازندرانی عباس عبدالبهاء.