جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

البهائیة بین الدین و القانون

زمان مطالعه: 5 دقیقه

قال الامام الأکبر فضیلة شیخ الأزهر – الشیخ سلیم البشری – عن عبد البهاء عباس:

»ان هذا الرجل ضال، و انه کافر«.

قال الشیخ علی جاد الحق، الامام الأکبر و شیخ الأزهر فی فتوی الأزهر عام 1985:

»ان الأزهر یعلن بوضوع ارتداد کل من یتبع هذا المذهب من المسلمین… حیث انه ضال مضل و مفسد فی الأرض و یجب تطبیق حد الردة علیه«.

– کانت المحافل البهائیة متواجدة علی الساحة المصریة فی بعض المناطق… و کان یعتنق هذه النحلة الضالة بعض من نسمیهم الکبار فی رکاب الصغار الذین یبغون الاستفادة من المال و الظهور و ابراز عقد النقص الکامنة فیهم.

و حین ضج الناس من هذه المحافل، و حاول کثیر من المخلصین لدینهم و وطنهم و أتلفوا بعض محافلهم و أذاقوهم بعض الضرب المبرح، صدر قرار جمهوری عام 1960 باغلاق هذه المحافل و عدم السماح لها بممارسة أنشطتها المریبة. و قد جاء فی القرار الجمهوری ادانة لها: «انها تعمل علی هدم الأدیان السماویة«.

هذا قرار السیاسة.

تری ما هو الرأی عند رجال الدین من شیوخ الأزهر و مفتی الدیار و کبار رجال الدین، و رجال القانون، و وزارة الداخلیة!؟

قبل و بعد صدور القرار الجمهوری بغلق المحافل البهائیة و تأثیم من یفتتحها أو یمارس طقوسها الآثمة!؟

– أرسلت مجلة «مصر الفتاة» المحرر الشیخ مصطفی الههیاوی الی فضیلة الأستاذ الأکبر الشیخ سلیم البشری – شیخ الأزهر – لیستفتیه فی المدعو عبد البهاء عباس، کبیر البهائیین… و قال المحرر لشیخ الأزهر فی مجمع من العلماء: ما رأی فضیلتکم فی هذا الزعیم الدینی الجدید، صاحب الدیانة الجدیدة المدعو المیرزا عباس؟

و قال الامام الأکبر و قد بدت الدهشة علیه: ان هذا الرجل الضال کان معتقلا فی عکا، فما الذی جاء به الی هذه البلاد؟

قال المحرر: انه قد جاء – یا مولانا – و هو الآن نزیل ثغر الاسکندریة… فما رأی فضیلتکم؟

ورد الشیخ الأکبر: «انه کافر» (1).

و قد نشرت الفتوی فی العدد 692 الصادر بتاریخ 25 من ذی الحجة سنة 1328 ه الموافق (27 دیسمبر لعام 1910 م(.

– أما لجنة الفتوی بالأزهر فقد عرض علیها موضوعان:

1- الرأی فی النحلة البهائیة.

2- هل یرث معتنق البهائیة المسلم؟

و کان السید علی محمد الوقاد – 129 شارع محمد السید البرانی قسم السیدة زینب، قد أرسل الاستفتاء الآتی الی لجنة الفتوی بالأزهر، طالبا الرأی فی: النحلة البهائیة و هل یجوز أن یرث البهائی المسلم.

و أجابت لجنة الفتوی بالآتی:

»الحمد لله رب العالمین، و الصلاة و السلام علی سید المرسلین، سیدنا محمد و علی آله و صحبه و من تبعهم باحسان الی یوم الدین..

أما بعد.. فقد اطلعت اللجنة علی هذا السؤال، و علی البیان المرافق الذی شرح به المستفتی مبادی‏ء المذهب البهائی.

و نفید أن مذهب البهائیة باطل، لیس من الاسلام فی شی‏ء، بل انه لیس من الیهودیة أو النصرانیة، و من یعتنقه من المسلمین یکون مرتدا خارجا عن دین الاسلام، فان هذا المذهب قد اشتمل علی عقائد تخالف الاسلام، و یأباها کل الاباء، و منها ادعاء النبوة لبعض زعماء هذا المذهب و ادعاء الکفر لمن یخالفه، و ادعاء أن هذا المذهب ناسخ لجمیع الأدیان… الی غیر ذلک.

و من المقرر شرعا: أن المرتد لا یرث المسلم و لا غیره، و علی ذلک فمعتنق البهائیة لا یرث غیره مطلقا، و بهذا علم الجواب علی السؤال… و الله أعلم» (1).

– أما الامام محمد عبده، فقد أجاب، حین سأله الشیخ رشید رضا، عن عبد البهاء عباس، بقوله: «ان عبد البهاء عباس ضال مضل! (1).

– أما شیخ الأزهر – الحالی – الشیخ جاء الحق، فقد أصدر عام 1985 بیانا یحذر فیه من عودة البهائیة بعد أکثر من ربع قرن من اغلاق محافلها.

قال فضیلته: «ان الأزهر یعلن بوضوح ارتداد کل من یتبع هذا المذهب من المسلمین، و بالتالی ینطبق علیه حکم المرتد حیث انه ضال

مضل، و مفسد فی الأرض و یجب تطبیق حد الردة علیه… ان هذه الجماعة البهائیة جماعة سیاسیة تخضع للصهیونیة و تعمل علی تنفیذ مخططاتها فی البلاد العربیة و الاسلامیة، و دلیل ذلک أنهم اتخذوا قبلتهم عکا» (2).

– و یأتی دور القضاء المصری و معه وزارة الداخلیة فنقول:

ان أبرز المواقف التی اتخذها القضاء المصری مع البهائیة ما جاء فی فتوی مجلس الدولة بشأن توثیق عقود لثلاثة بهائیین جاء فیه:

»بعد الاطلاع علی المادة الأولی من القانون الخاص بالجمعیات الخیریة، و المؤسسات الاجتماعیة، و بعد ما تبین أن تعالیم الطائفة البهائیة، کما هو ظاهر من کتبها، و ما سبق أن استظهرته محکمة القضاء الاداری بمجلس الدولة فی حکم سابق من أنها ترمی الی بث عقائد فاسدة تناقض تعالیم الدین الاسلامی و عقائده، بل انها تخالف تعالیم الأدیان السماویة کلها. و من حیث ان نشر هذه العقائد الفاسدة، و اذاعتها کتبا و تعالیما فی بلد دیانته الرسمیة الاسلام، و ما یترتب علی ذلک من تکدیر للسلم العام، و اثارة الخواطر و اهاجة الشعور، و ما یؤدی الیه من تعرض للأدیان، و اثارة المؤمنین مما یدمغ أغراض هذه المؤسسة بعدم مشروعیتها و مخالفتها للنظام و الأمن العام، و استنادا الی ما بینته وزارة الداخلیة بأنها لا تعترف بالطائفة المذکورة کطائفة دینیة… من کل ما تقدم: تری ادارة الفتوی و التشریع بمجلس الدولة أن ذلک یبعد بالعقد المراد توثیقه عن الصحة و یدمغه بالباطل لمخالفة أغراض هذه المؤسسة للنظام القائم بمصر«.

»أما قصة هذه الفتوی الصادرة من مجلس الدولة فهی أن محامیا کان قد تقدم بطلب توثیق عقود زواج أشخاص نصوا فیها علی أن دیانتهم البهائیة، فامتنع الموثق لیعلم هل لهذه الطائفة وجود، و هل لها نظام فی الأحوال الشخصیة معترف به من الدولة، فأجابت وزارة الداخلیة بالنفی. و قامت مصلحة التوثیق ببحث حال هؤلاء فانتهت الی أن البهائیة مذهب هدام و خصوصا للدین الاسلامی، و لذا لا یمکن لمصلحة التوثیق أن توثق العقود«. (3).

کان حجم البهائیة فی مصر ضئیلا تافها، انتشارا و عدد أفراد ساقطین، حتی کاد الناس فی مصر أن ینسوا شیئا کان اسمه البهائیة، حد أن أحدا لم یتظاهر أو یبدو علی سلوکه و لفظه أنه بهائی.

و جاءت قضیة 1985 بعد ربع قرن من اغلاق محافلهم و أوکارهم و تجریمهم.

أما أهمیتها فذلک أن جهات الأمن فی متابعة واعیة قبضت علی الرأس و بضعة عشر أعضاء معه، أعضاء فی السلک المخبوء.

الزعیم هذا هو الرسام المدعو «حسین بیکار«.

– یقول بیکار فی اعترافاته أمام نیابة أمن الدولة، انه کان مسلما، و قد نشأ فی بیئة متدینة، و کان یعترض علی البهائیین اعتقادا بأن محمد خاتم الأنبیاء. و أن الاسلام هو خاتم الأدیان الی أن اعتنقت البهائیة و هی الظهور الالهی الذی سیأتی بعد محمد (!!(.

و قال فی التحقیق: انهم کانوا یتزاورن فی بیوتهم، و قد اتخذوها محافل، و کان من الطبیعی – کما قول – أن یتزاوجوا دون النظر الی

دین، و یقرأوا المناجاة الخاصة بالبهائیین و هی الأدعیة التی نزلها حضرة بهاء الله و «الکتاب الأقدس» و فیه الأحکام التی لحضرة بهاء الله، و هی منزلة علیه من الله سبحانه و تعالی (!!(.

و یقول المتهم: ان البهائی یخرج من ماله 19 فی المائة من صافی ربحه لبیت العدل فی حیفا، و یسمی بیت العدل العالمی، و ذلک لتوزیعه علی المحافل الدولیة.

و بیت العدل العالمی یتولی شئون البهائیین فی العالم.

و قد نبط بالمحفل المصری الاشراف علی البهائیة فی مصر و السودان و شمال افریقیا.

و قال: بیکار – أیضا -: ان البهائیة لها أکثر من مائة عام فی مصر… و أنه بهائی، و البهائیة دیانة مستقلة، و أنها جاءت لتنسخ ما قبلها من الرسالات.

و قال: انه کان لهم مقر عام رسمی فی مصر یسمی «حظیرة القدس» فی العباسیة.

أما کیف نصبوا بیکارا – أی جعلوه رئیسا للمحفل فالقصة کالآتی:

بعد وفاة رئیس المحفل السابق بمصر و اسمه عبد الرحیم یزدی، تولی محمد مصطفی رئاسة البهائیة فی مصر بتکلیف من بیت العدل الأعظم فی حیفا، حتی توفی سنة 1980، ثم نقل ابنه روش محمد مصطفی المقیم فی تونس رسالة من بیت العدل الأعظم بحیفا بتکلیف بیکار برئاسة امور البهائیین بمصر و السودان و شمال افریقیا.

– و تم ایداع بیکار و من معه السجن.

و قدم مجمع البحوث الاسلامیة برئاسة أمینه العام الدکتور الحسینی هاشم تقریرا مبدئیا الی نیابة أمن الدولة العلیا بشأن البهائیة لتستهدی به أثناء التحقیق مع المتهمین بمدینة نصر.

… لکن بیکار خرج من السجن!!

و خب‏ء ذلک عند أصحابه!!

– و البهائی – أی بهائی – کما جاء فی قضیة 1973 یعترف و یفخر بأنه لو أمر باطلاق النار علی اسرائیل فسیلقی سلاحه فی الأرض أو یطلق رصاصه فی الهواء، لأنه یجب السلام!! و لم یکن وقتها قد جاء السلام!! بل کان الاستعداد للحرب علی قدم وساق… حرب التحریر… تحریر الأرض المحتلة. أی خیانة بعد ذلک؟

الحرب مصریة… و سیناء المحتلة مصریة… و لیست فلسطین: عکا أو جبل الکرمل حیث «القمام الأطهر» أی رفات البهاء!! حتی لو اعتبرنا حروب العروبة بما فیها فلسطین أجنبیة، و غیر داخلة فی الوطنیة المصریة!؟

هذه هی «البهائیة«… الطابور الخامس الیهودی الصلیبی فی الوطن المصری و الأمة العربیة و العالم الاسلامی.

و کان الفراغ من کتابة هذا الکتاب عند فجر الجمعة 12 من ربیع الاول سنة 1410 ه (الموافق 12 من أکتوبر 1989 م(… و الحمدلله رب العالمین.


1) البابیة و البهائیة فی المیزان – ملحق مجلة الأزهر.

2) مجلة «المسلمون» – العدد الثامن – 9 رجب 1405 ه – (30 مارس 1985 م(.

3) العدد السادس من مجلة «المسلمون» 25 جمادی الآخرة 1405 ه (16 مارس 1985 م(.