جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کلمة أولی

زمان مطالعه: 10 دقیقه

الحمدلله… و الصلاة و السلام علی رسول الله و من والاه.

أما بعد

فقد حججت عام 1396 ه (1976 م) و کان لی شرف مقابلة المغفور له الدکتور محمد المبارک الأستاذ بجامعة الملک عبد العزیز، و السوری الجنسیة، فی مقر رابطة العالم الاسلامی، فی منی، یوم النحر، بعد رمی الجمرة الکبری… قابلته مصادفة و أنا أبحث عن مکان للاغتسال و التحلل الأصغر، و زادنی شرفا أم قص بیده الکریمة بعض شعیرات من رأسی، کما تقضی مناسک الحج، و کان رائعا فی تواضعه و هو یقف أمام باب الحمام الساخن، یمنع أی أحد من طرق بابه، لیوفر لی استحماما هادئا، لا تضایقه عجلة مزاحم.

و کم کان – رحمه الله – کریما عندما دعانی للغداء فی بهو المقر الفخم لرابطة العالم الاسلامی المطل علی جبال منی.

جلست من الرجل طویلا، و تحدثت معه کثیرا فی ردهة طویلة مرتفعة تشکل مدخل مقر الرابطة نطل منها علی أکثر من ملیون حاج بزیهم الأبیض الممیز أیام التشریق.

اتفقنا فی أشیاء، و اختلفنا فی أشیاء، رضیت عن بعض منطلقاته القومیة و سخطت عن البعض الآخر.

حدثنی عن کتاب له أسماه «القومیة العربیة فی معرکة تحقیق الذات«.

الغریب أن ما اختلفنا فیه کان العروبة، رأیت أنها بمفاهیم معینة واردة من وراء الحدود، رغم تقوی الدکتور المبارک و حسن اسلامه.

هو و أنا عربیین، و نعرف دور الاسلام الذی عرب بالکامل ما یطلق علیه الآن الأمة العربیة، و هو دین هذه الأمة و ضمیرها. و کاد الاسلام یعرب البقیة الباقیة من العالم الاسلامی الواسع، و لا تخلو منطقة من بلاد الاسلام، من الصین الی موریتانیا، و من وسط آسیا الی جنوب السودان، من غانة الی فرغانة… ما یشکل أکثر من 60% من لغاتها القومیة، من العربیة، کلمات و وزنا و صرفا… و لولا الاستعمار و الصلیبیة لتعرب بالکامل کل ما هو خارج ما یسمی بالأمة العربیة، أو المنطقة العربیة.

لکننی – و قد أکون مخطئا – رأیت ظلالا من جذور الارسالیات التبشیریة التی زرعت فی سوریا التی – لسبب معروف – أوجدت الفکر القومی السوری… أو أراد الرجل أن یکون للعروبة باسلامیتها ذات معلم محدد، بادئ الأمر، ثم بعد ذلک یکون ما یکون، المطلب الاسلامی العام… و الرجل ذو تقوی و ورع.

و کان مما رضیت عنه و أزاح کربا فی داخلی ما أقادنی به الدکتور المبارک بأنه أنشأ غفی جامعة الملک عبدالعزیز فی مکة المکرمة – بمبارکة الحکومة السعودیة و رضاها بالطبع – قسما جدیدا أسماه «التیارات المناهضة للاسلام«.

کان – رحمه الله – رائعا و هو یضع یده علی کتفی، و الطمأنینة الواثقة تحدد نبرات لهجته السوریة المتمیزة.

کان یقول بصوت جمهوری یرجع صداه بین جنبات وادی منی المقدس:

»ان هذا التیار و دراسته و معرفته لا بد أن یکون مشاعا بین الجماهیر المسلمة شیوع الغذاء، و الماء حتی لا یأخذها عدوها من حیث لا تحتسب فیفنیها دونما حتی ما یستخدم رعب القتل و دعاوی السلام – عفوا أقصد الاستسلام«!!

و قال و الایمان یحکم حبال صوته الجمهوری العذب: «یکفی أن یبث بین الجموع خطورة الماسونیة و الضلال الذی ربط بالدولة العثمانیة و درسناه نحن بغباء فی صدق البلهاء، و البهائیة کنحلة فاسدة ربطها الیهود و الصلیبیون بوثاق العمالة و جعلوا من مؤسسها ربا للجنود!!

و کذلک فکرة «السلام الاسرائیلی«!! من مصادره، توراته و أدبیاته و نصوصه لیعلم الناس ما ان کانت المقوله صادقة أو غیر ذلک«!!

و قال الرجل – رحمه الله -: «نرید من یتفرغ لهذا و زیادة«.

فقلت مازحا: و هل یدخل ذلک فی العروبة و معرکتها مع معرکة الذات؟

فقال بغضب لا یخطئ انسان لذته: «قلت لک یا أخی هذا موضوع لکل المسلمین، و من أراد الدخول معهم من أهل الکتاب فلیدخل، و تدخل فیه أیضا العروبة بصفتها أس الاسلام و منطلقه و ضمیره و تاریخه – و قبل ذلک دین العروبة الخالد – أما غیر ذلک مما اختلفنا فیه فقد انتهینا من الحدیث فیه«.

و قال مداعبا: «تسکت و الا حدثتک عن الصعایدة و نوادرهم. و المسامیر المسلحة التی لا یمکن أن تغوص فی أدمغتهم مهما کان الدق شدیدا… و کذا شراء التراموای و ساعة المحطة، و غیر ذلک«.

و ردت ضاحکا: ان معرکة الصعایدة – و هم جزء من الوطن الواحد – ترید معرکة «تحقیق ذات«.

و قلت جادا: ان موضوع الصعایدة لا یزید عن مزاعم و أباطیل کالتی تلقی من وراء الحدود عن الدولة العثمانیة، و نتلقفها نحن – بالطبع – و نرددها ببلاهة!!

و ضحکنا کثیرا عن المفتریات التی تبث بیننا فی کل أمر من الأمور.

و ترکت الرجل لبعض شئونه، و لمن یرید أن یقابلهم من بلاد العالم الاسلامی الکبیر، الذین نزلوا ضیوفا علی رابطة العالم الاسلامی.

و قال الدکتور المبارک و أنا أهبط درجات الردهة الواسعة لمقر الرابطة الی مسجد الخیف لأداء صلاة العصر: «أرجو ذلک… والله المستعان«.

و من یومها التقطت الخیط – کما یقولون – و نذرت نفسی لهذه القضیة، متابعا ما وسعنی الجهد ما یبیته أعداء هذه الأمة الماجدة و ما یفرزونه من أفکار ضالة منحرفة، و ما یشیعونه بیننا من هرطقات کاذبة، و ما زعموا أنه النقد الحر للأخطاء، و ما لاکوه من فلسفات (هکذا أسموها!!) مثل الماسونیة و البهائیة و المسألة الشرقیة، و تدعی صیاغة الانسانیة فی بناء منظم، رؤوسه: «الحریة و الاخاء و المساواة و العدل و التحلل من التعصب – بل و الأدیان – للتمتع بجمال الالحاد.

فرحت – بتوفیق من الله و عونه – أفند مزاعمهم الکبری!! و أعاننی فی الحصول علی المراجع الأجنبیة النادرة ذات الصلة رجال آخرون… البعض أخذته من الکویت، و البعض الآخر و صلنی من بریطانیا و أمریکا، احتسابا لله.

و کان فضل الله علی کبیرا.

و عملت فی کتابین کبیری الحجم فی وقت واحد، و لم یکن المرض قد بلغ حده الرهیب… والحمد لله علی کل حال.

و لما کانت «المسألة الماسونیة» هی اس الفساد الفکری و التنظیمی، للقضاء علینا و محونا من الوجود بعد اخراجنا من دیارنا لتقوم اسرائیل الکبری، یسخروننا – فی المرحلة الأولی – کأدوات تلمودیة، صم بکم عمی، نبنی – عند المرحلة المتقدمة فی السلک الماسونی المخبوء – هیکل صهیون الأقدس!! علی جبل المریا، مکان المسجد الأقصی – لا قدر الله!!

و بلغ الکتاب 476 صقحة من الحجم الکبیر، و قد تناولت المسألة الماسونیة من جمیع نواحیها العقائدیة و السیاسیة.

و لأن آخر الدول الجامعة لوحدة المسلمین – أعنی الدولة العثمانیة – قد حمت عالمها الاسلامی، و صدت عنه الهجمة الصلیبیة المزودة بالعلم و الحقد معا، بعد فشل الحملات المعروفة فی التاریخ مباشرة، هزمتها و دحرتها منذ قیام الدولة عام 1299 م و حتی نهایة القرن السابع عشر، حتی تکالبت علیها قوی البغی الأوروبی المتعصب اللعین، و ظلت الدولة تقاوم رغم کل هذا و زرع الأطر الماسونیة و الصلیبیة و الاستعماریة و الیهودیة الصریحة، حتی سقطت الدولة العثمانیة عام 1923 – رغم مقاومتها قرنین آخرین من الزمان.

فکان کتابی عن «المسألة الشرقیة» من الحجم الکبیر و بلغت صفحاته 292 صفحة.

و تخلل ذلک کتیب عن أخبث مؤتمر تنصیر دولی سمیته «الوثیقة… الاسلام الخطر«، و قد حصلت علی هذه الوثائق الصادرة عن أدنبرة

عام. 1910، من المتحف البریطانی، عن طریق التصویر بالمیکرو فیلم، مع ملاحظة أن الوثائق لا یسمح بنشرها أو حتی قراءتها الا بعد مائة عام من صدورها -لیست کالوثائق العادیة ثلاثین سنة أو خمسین سنة – انها خطة شیطانیة لضرب العالم الاسلامی و تنصیره، من الأقلیة الیابانیة فی الشرق حتی المغرب العربی، و من القوقاز حتی جنوب السودان!!

و بغض النظر عن تفاهة «البهائیة» و أنها لیست طابورا مقاتلا ضمن طوابیر الأعداء، بل لا تزید عن کونها طابورا خامسا تافها مرقع الرداء، دوره سلبی العطاء، و أثبتت تجارب المائة سنة الماضیة أنه لیس کأی طابور خامس ینتعله الأعداء هذا – مع ندرة معتنقیها و ازدراء أهلهم بهم… کان من الضروری أن یکون هذا الکتاب.

و مع أن قرارا جمهوریا صدر عام 1960 بتحریمها و تجریمها و اغلاق محافلها، فقد أعلنت أجهزة الأمن فی عام 1985 أنها اکتشفت تنظیما بهائیا – بعد ربع قرن من اغلاق أوکارها – و کان علی رأس التنظیم الرسان المدعو حسین بیکار.

و هذا الکتاب… یکشف خب‏ء «البهائیة» منذ نشأتها الوبئیة، و بعد أن أخذت تطل برأسها الملعون من جدید.

أنا أعرف أن «البهائیة» دعاوی رجل ملوث مجنون. بدأت عام 1844 منذ الجدل التوراتی و اللاهوتی حول تفسیر حلم «دانیال«، و أن القیامة کانت ستقوم فی ذلک العام، قال به المنصرون، و ادعاه معهم المدعو محمد علی الشیرازی الملقب «بالباب«… الفارسی الأصل و المکان.

و اعدم «الباب» و اثنین معه، و قتل کثیرون، و طاردت الحکومة معظم بقیتهم، حتی عبروا الحدود.

و من الذین فروا و عبروا الحدود الی روسیا کان تلمیذه حسین علی النوری المازندرانی.

و من العجیب أن الغریمین: الروس و الانجلیز هربا المازندرانی… و لم یهرباء فحسب بل تنقلا به من مکان الی مکان حتی وضعاه علی جبل الکرمل فی عکا. و هناک أسلموه للیهود، بعد مادربوه علی أید المبشرین، و سخره الیهود لغایة یریدونها. لقبوه ب «البهاء«، و ألقوا فی روعه بأنه رب الجنود (ای و الله!!) الذی سیقود الیهود الی أرض المیعاد!! و أنه المقصود بما جاء فی سفری «اشعیاء» و «دانیال«.

و أصبحت «البهائیة» علما علی المازندرانی الذی أعلن أنه هو الذی أوحی الی الشیرازی دعاواه!!

و حسین علی النوری المازندرانی هو الآخر فارسی الأصل و النشأة و البیئة. و لا یجد الیهود عجبا فی ذلک.. الذی یقودهم الی أرض المیعاد فارسی آری، و لیس اسرائیلی سامی الأصل.

و هکذا یتفق الروس و الانجلیز، علی تهریبه و الطوفان به – و کانا ألد الأعداء فی ذلک الوقت – الیهود و الروس و الانجلیز یجمعون – طبعا خداعا – علی أن المازندرانی «الرب الأزلی» و «رب الجنود» و مجیئه «الساعة و القیامة» و أنه «الموعود» فی کل الدیانات: یهودیة و مسیحیة و اسلام و زراد شتیة.

و لست أدری علی من یضحکون!!

منتظرو المسیح من الطائفتین: الیهود و النصاری، یجدون فی فارسی «المخلص«… لا یهم، طالما أن ذلک ضد المسلمین فهم

متفقون، و طالما أن ذلک فی اعتقادهم – الذی خبیته الظنون – سیشق المسلمین فهو حلال مبارک من الرب!!

و بعد القرآن الکریم و أسباب النزول و التفاسیر القدیمة و الحدیثة التی أجمعت علیها الأمة – أو علی الأقل فیما یخص هذا البحث – رجعت الی مصادر هذه النحلة المسماة «البهائیة» فیما کتبه بأقلامهم – المؤسسون و العشاق الکاذبون، و الذین أمسکوا بخیوط الدمی من وراء الحدود.

و رجعت – أیضا – الی المصادر التوراتیة و التبشیریة، و اطلعت – اطلاع دارس – علی المذهب الشیعی الاثنی عشری، فی کتبهم المنشورة (مع ملاحظة أن الاخوة الشیعة قتلوا «الباب» لضلاله، و مئات معه، و طاردوا الزنادقة و علی رأسهم «البهاء» کی یقبضوا علیه و یفعلوا به ما یستحقه من عقاب الردة، و «الباب» – کما سنعلم – هو المهد ل «البهاء«(.

کذلک، شدنی – مع الدراسة المکثفة لما یسمی ب «الکتاب المقدس» بقسمیه: الیهودی و المسیحی – سفرا «دانیال» و «اشعیاء«، اللذین درستهما کلمة کلمة و حرفا حرفا.

و أیضا: درست الشروح الیهودیة و المسیحیة عن سفر «دانیال» و تحدید نهایة العالم بسنة 1844 حیث الدینونة – کما زعموا – و حیث بدأت البذرة «البهائیة» الضالة فی الانبات.

و لم یمنعنی، ذلک من الرجوع الی الثقاة من أمتی فیما کتبوه عن «البهائیة» من کتب و مقالات و مجلات ذات وزن معروف.

و بالطبع رجعت الی غیر ذلک مما له صلة بالموضوع من مراجع أخری.

بل اننی عشت بیئة الهند و فارس متابعا من خلالهما ما صدر عن المبشرین سواء: قندر، و مارتن، أو القسیس یوسف، أو سنل چانس و غیرهم… و ما صنفوه من کتب و ترجمات لکتابهم المقدس باللغات الفارسیة و الأوردیة و الانجلیزیة و العربیة.

و تصدی لهؤلاء المبشرین – الذین جاءوا لتنصیر الهند و فارس – أولو العزم من العلماء فأفشلوا خططهم الشیطانیة، و کان علی رأس هؤلاء العلماء الأفاضل الشیخ رحمة الله بن خلیل الهندی مؤلف کتابه المعجب الحجة «اظهار الحق«… ناظر الرجل العالم هؤلاء المبشرین و غلبهم و دحض مقولاتهم، و کانت له معهم مساجلات، لم یفند خلالها مفتریاتهم فحسب، بل أظهر أباطیلهم من واقع نصوصهم فی أقدس کتاب لهم… أبواب کثیرة لکتاب الشیخ رحمة الله – رحمه الله – تبلغ مئات الصفحات فی موضوعات شتی منه؛ التحریف و النسخ و التثلیث و حقیة القرآن الکریم و نبوة محمد علیه الصلاة و السلام و صحة الحدیث… الی غیر ذلک من الموضوعات… مما جعل المبشر قندر ینسحب مهزوما و لم یکمل المناظرة بعد فشله فی الرد.

و ضمن أحد الأبواب تحدث الشیخ رحمة الله عن حلم أو رؤیا «دانیال» بشروحها و تفسیر أیامها النبویة کما نشرت توراتیا و انجیلیا و لاهوتیا.

و مد الله فی عمر الشیخ رحمة الله بن خلیل فلم یتحقق فرض واحد مما فرضه اللاهوتیون عن نهایة العالم و القیامة و الدینونة و تبرئة القدس مما جعل المغفور له الخلیفة السلطان عبد العزیز العثمانی یأمر بطبع الکتاب المنتصر باللغتین العربیة و الترکیة، و کان الکتاب أصلا قد کتب باللغة الفارسیة – و هی مع الأوردیة اللغة الغالبة لمسلمی الهند.

و ملأ الشیطان دماغ محمد علی الشیرازی – البذرة الأولی للبهائیة -، و کان الشیرازی منذ صباه حاسر الرأس علی سطح منزله تحت أشعة الشمس الحارقة، یقرأ للباطنیة و الحلولیة و الشیخیة و المذاهب المنحرفة، لیعد لنفسه دورا «مهدیا» أو «بابا» للمهدی.

و غلبت علیه شقوته، فالتقط حبوب اللاهوتیین عام 1844 یضیفها الی ما ابتلعه من قبل، فیزعم وفق تفسیر «حلم دانیال» أنه «الظهور النهائی للکون» و أن فیه حل کل الانبیاء منذ بدء الخلیفة علی التوالی.

و سبق أن قلنا ان العالم الشیخ رحمة الله بن خلیل قد دحض علما تفسیر «رؤیا دانیال«، و عاش واقعا لما یزید عن خمسة عشر عاما – حتی توفاه الله – و لم یتحقق التفسیر اللاهوتی لحلم دانیال بنهایة العالم و قیامة القیامة… بل لا زال التفسیر فروضا باطلة لم یتحقق حتی یوم الناس هذا.

ان کتاب الشیخ رحمة الله بن خلیل کتب أصلا بالفارسیة للرد علی تلک المزاعم… و الفارسیة هی اللغة الأم لکل من الشیرازی «الباب» و المازندرانی «البهاء«… و مع ذلک عمت البصائر و کان علی القلوب أقفالها.

و لا ینبغی لی أن أترک واقعة حدثت عام 1985 – فی الوقت الذی اکتشفت فیه أجهزة الأمن المصریة تنظیما بهائیا علی رأسه الرسام المدعو بیکار – حیث سعی الینا باطل متخفیا کشف عن نفسه بنفسه فی أقل من ثلاث سنوات.

جاء دجال بهائی، مهندس زراعی یعیش فی أمریکا، و یدعی رشاد خلیفة، الی بعض بلاد الخلیج لیقوم بدور «الحاوی» و لعبة الأرقام، و حساب الجمل، و فانوس سحری!! لیقول للناس کلاما تافها، أنکروه، لأنه یخص أخص ما یمیز أهلنا عن غیرهم، ناهیک عن کونه یمس العقیدة ذاتها: و أولها القرآن، حیث زعم أنه مبنی علی الرقم 19 – قدس أقداس البهائیة – و الثانیة: الطعن فی التفسیر المجمع علیه، و الثالثة: تحدید نهایة العالم و تحدید نهایة الرسالة المحمدیة!!

و ترکته جریدة «المسلمون» لیقول ما عنده فی حیدة تامة، ثم جاء دور الباحثین و العلماء، فردوا علی أباطیله فی جریدة «المسلمون» و فندوا کل مزاعمه فریة فریة.

و سیقرأ القاری‏ء تفصیل فی أحد فصول هذا الکتاب.

المهم أن هذا الدجال أخرج من جزیرة العرب مذموما مدحورا.

و مضت سنوات ثلاث علی تعریته، و اذ بالأستاذ أحمد بهاء الدین – أجزل الله المثوبة – فی عموده الیومی بالأهرام بتاریخ 17 / 4 / 1988 یهتک الستر عن ذلک الدعی رشاد خلیفة «الذی یصدر نشرة تدعی «آفاق اسلامیة» – عدد مارس 1988 کتبت بمزیج من اللغتین العربیة و الانجلیزیة، و العنوان الکبیر علی الصفحة الأولی «الأزهر منکر القرآن یقود مصر الی الهلاک«…. و تقول النشرة باللغتین العربیة و الانجلیزیة: ان الأزهر منکر القرآن یعصی الله و رسوله بابتداع العصمة للأنبیاء… و انکار أن القرآن کامل و تام و مفصل بالتمسک بالبدع الابلیسیة المسماة بالحدیث و السنة، و کلام من هذا النوع مؤداه أن الأزهر یقود مصر الی الهلاک و من ورائها الأمة العربیة جمیعا.

تلک أولی غرائب النشرة. ثانیة غرائبها: أن تصدر عن جمعیة اسلامیة!! تملک من الوسائل التکنولوچیة الشی‏ء الکثیر.

فنحن نفهم من کشف مبیعاتها أنها تبیع شرائط القیدیو و الکاسیت فی جمیع الموضوعات (القرآن أحدث ترجمة: 13 دولارا – الکمبیوتر یحلل القرآن حسابیا و رقمیا: 9 دولارات… الأسماء السائدة فی النشرة – تألیفا و اخراجا و خطابة – الدکتور أحمد صبحی منصور – الدکتور رشاد خلیفة. ملاحظة أخری أن بعض الأسماء مسیحیة أمریکیة و کانت مسلمة ولکنها تساهم فی الجمعیة الاسلامیة!! و نشاطاتها!! دکتور دوجلاس براون (سابقا: رشید حامد(، جیل کنجهام، (سابقا، راضیه(، (لیندا) کالووای (سابقا: جمیلة(.

و هناک أسماء غیر عربیة – ایرانیة أو بالکستانیة علی الأغلب (فیروز کارملی: سعید – تالاری: حاتوت أدیزونا(… و لقد شاء الله – عزوجل – أن یبرهن للعالم أن الأزهر و أتباعه قد کفروا حقا بالقرآن… و النتیجة الحتمیة هی جفاف النیل و وقوع الکارثة و التی بدأت علاماتها بوضوح مصداقا للآیات أعلاه…»

أی جمعیة اسلامیة لها مصلحة فی التشهیر بالأزهر فی أمریکا؟ (تعلیق بهاء الدین(.

ان عنوانها، مسجد تکسون:

(a 739 east 6 that. Tucsan az 85719)

و ما کتبه الأستاذ بهاء الدین فی عموده المشار الیه سیقرأه القاری‏ء فی موضعه من الکتاب، بنصه الکامل، فی صورة ضوئیة، مع التعلیق الضروری.

و خططت للکتاب خطا لم أحد عنه. فلقد اعتمدت الترکیز منهجا، دون اغفال – ما وسعنی الجهد – لمعلومة واحدة تتعلق بالموضوع و الغرض المراد أن یعیه القاری‏ء من الکتاب.

و لقد قرأت من زمن ما یعنی أن العرب تطنب عندما یکون الاسهاب ضرورة، و توجز عندما یکون الترکیز ضرورة کذلک.

و لعلها لم تکن نکتة تلک التی رویت عن و نستون تشرشل رئیس وزراء بریطانیا أثناء الحرب العالمیة الثانیة.

و لعلها لم تکن نکتة تلک التی رویت عن و نستون تشرشل رئیس وزراء بریطانیا أثناء الحرب العالمیة الثانیة.

فلقد قیل انه دخل دواننج ستریت رقم. (a 10 Downing 1 street)

لیکتب الأمر الاستراتیجی للحرب و طالت به الساعات، ثم خرج من مقر رئاسة الوزارة البریطانیة و بیده عشر صفحات، لیسلمها لهیئة أرکان الحرب، قائلا: لم أجد الوقت للاختصار و الترکیز!!

ان حکایتی مع «البهائیة» أقدم بکثیر من مقابلة الدکتور محمد المبارک.

فقد أذکر أننی و أنا طالب بالشهادة الاعدادیة بمدرسة الجمعیة الخیریة الاسلامیة بأسیوط، فی منتصف الحمسینات، شاهدت حشدا من الناس فی میدان محطة عاصمة الصعید، یکادوا یفتکون ببقال. و بالسؤال علمت أنه بهائی و یرید أن یفتح محفلا فی أسیوط بنقود لا یعرفون مصدرها.

و کم کان مدیر الأمن حصیفا و واعیا عندما أمر بعدم فتح محافل لهذه النحلة فی مدینة أسیوط.

لم أکن وقتها أعرف ما هی «البهائیة«.. و مضت سنون، و درستها من شتی المصادر، فکان هذا الکتاب:

»البهائیة… صلیبیة الغرس… یهودیة التوجیه»

و أرجوا الله أن یکون الکتاب مفیدا لقارئه، قد استوفی غرضه، هاتکا الستر عن خفافیش الظلام ذات الأجنحة المهیضة، و خیوطها مربوطة فی صهیون!!

12 من ربیع الاول 1410 ه – (12 من سپتمبر 1989 م(.

محمود ثابت الشاذلی