بدأت علاقة البهائیة (بروسیا القیصریة) منذ مجیء (الباب) علی محمد الشیرازی الی کربلاء و حضوره حلقة درس السید کاظم الرشتی فقد کان هناک ضمن حلقة (الرشتی) الجاسوس الروسی (کنیازد الکورکی) المتنکر باسم (الشیح عیسی النکرانی) و الذی کان مترجما بالسفارة الروسیة سنة (1834 م) و قد ارتقی بخدماته الجاسوسیة الی منصب الوزیر المفوض ثم الی السفیر، کما صرح فی مذکراته التی نشرت فی مجلة (الشرق) السوفیتیة التی کانت تصدرها وزارة الخارجیة الروسیة بعد انقراض القصریة سنة (1924 م – 1925 م) (1).
یقول (دالکورکی) فی هذه المذکرات: انه کان یبحث و یفتش عن الزائغین فی العقائد الاسلامیة لضرب المسلمین من بینهم ضربة تقضی علی وحدتهم و جمیعتهم فکان من اسهل الطرق الموصلة الی هذا انشاء الخلافات الدینیة و نشرها و اسعار نارها فیما بینهم، ففی هذا البحث و التحری اطلعت علی الطائفة الشیخیة التی کانت تخالف فی کثیر من العقائد الاسلامیة الثابتة عند اکثرهم، منها المعاد و المعراج الجسمانی و غیر ذلک فدخلت فی حلقة السید کاظم الرشتی و کان کثیر الذکر عن المهدی و لمن لیس المهدی الذی ینتظرون رجوعه منذ قرون بل الذی سیحل فیه روحه.
و یقول: انی سألت الرشتی یوما عن المهدی این هو؟ فقال: أأنا أدری؟ یکون هنا فی هذا المجلس، فاذن لمح الخیال فی خاطری کالبرق الخاطف واردت انجازه و ابداله فی صورة الحقیقة.
رأیت فی المجلس (المرزة علی محمد الشیرازی) فتبسمت و صممت فی نفسی ان اجعله ذلک المهدی المزعوم، و منذ ذلک الیوم بدأت کلما اجد الفرصة و الخلوة ارسخ فی ذهنه انه هو الذی سیکون القائم و یومیا کنت اخاطبه: یا صاحب الامر، و یا صاحب الزمان فکان فی اول الامر بدأ یترفع و یتأفف لهذا القول و یتنکر و لکنه لم یلبث الا القلیل حتی کان یبدی السرور و الفرحة عن هذه المخاطبات.
و کان للحشیش دوره واثره فی القوی مع تلک الریاضات و المشقات التی کان یعاودها لتحقیق تلک الامنیة کنا کانت التعلیمات الشیخیة عن عدم بقاء ابنالعسکری ذلک الی الف سنة و مجیئه بصورة شخص اخر بحلول روحه فی جسمه لها تأثیرها و دورها فی تکوین المهدویة.. فاثمرت هذه النتائج، و بعد انتقاله من کربلاء الی مدینة بوشهر فاجأنی فجأة خطابه فی مایو 1844 م یخبرنی و یدعونی الی بابیته بانه هو نائب صاحب العصر و باب العلم فجاوبته بانی اؤمن انک صاحب الزمان و المام العصر لا بابه و نائبه و رجوت منه بالالحاح ان لاتحرمنی حقیقتک و لا تحجبنی من اصلک فانا اول المؤمنین. و حمدت الله ان سعیی لم یضع و تجارتی لم تبر التی بذلت لاجلها الجهد الکبیر و صرفت فیها الوقت الکثیر) (2).
و یقول فی مذکراته التی تعد وثیقة مهمة فی هذا المجال حیث یتحدث عن اجتماع له: (و کان المیرزا حسین علی – البهاء – اول من ورد هذه الغرفة و اخبرنی بمطالب مهمة جدا) (3).
و بعد ان قبض علی السید علی محمد الشیرازی (الباب) یقول: (فانا بواسطة المیرزا حسین علی و اخیه یحیی و نفر اخرین اقمت بالضجیج و العجیج ان صاحب الامر قد قبض علیه) (4).
فوصلنی خبر قتله بطهران فقلت لمیرزا حسین علی البهاء و نفر اخرین للذین لم یروا السید ان یثیروا الغوغاء بالضجیج و العجیج و قد تعصب نفراخرون للدین و اطلقوا الرصاص علی (ناصرالدین شاه) فلذلک قبضوا علی کثیر من الناس و کذلک قبضوا علی المیرزا حسین علی البهاء و بعض اخرین من الذین کانوا لی اصحاب السر، فانا حامیت عنهم و بألف مشقة اثبت انهم لیسوا بمجرمین و شهد عمال السفارة و موظفوها حتی انا بنفسی قلت ان هؤلاء لیسوا بابیین فنجیناهم من الموت و سیرناهم الی بغداد و قلت لمیرزة حسین علی البهاء اجل انت اخاک المیرزا یحیی وراء الستر وادعوه (من یظهره الله) فلا
تدعه ان یکلم احدا و کن انت بنفسک متولیه و اعطیتهم مبلغا کبیرا ارجاء ان اعمل بذلک عملا (5).
فالحقت به فی بغداد زوجته و اولاده و اقرباءه و کل من کان لائذا به، کی لا یکون له هوی من خلفه (6).
فشکلوا فی بغداد تشکیلات و جعلوا له کاتب الوحی، و انا ایضا ارسلت لهم کتابا، و کتبا کانت باقیة للسید بعدما انا (کذا) اصلحتها جرحا و تعدیلا و امرتهم ان یستنسخوا منها نسخا کثیرة. و کانوا یهیئون فی کل شهر بعض الالواح ویرسلونها للذین کانوا منخدعین بالسید الباب و لم یروه و کان قسم من اعمال السفارة الروسیة فی طهران منحصرا فی تهیئة الالواح و تنظیم اعمال البابیة) (7).
و لم تکتف الحکومة الروسیة باعداد تلک الاعمال السریة الخطرة علی الامة الاسلامیة، بل وقعت الارمنی الروسی (منوجهر خان) لاعلان اسلامه فغمره الشاه محمد بالفضل، و اعطاه ثقته فعینه معتمدا للدولة فی اصفهان و کان له دور خطیر جدا فی توسیع الحرکة البابیة مستغلا ثقة (الشاه) به.
فلقد قام باخفاء المیرزة علی محمد الباب فی بیته اربعة اشهر (8) و لما مات (منوجهر خان) و خلفه (جورجین خان) کتب الی الحکومة بطهران: (کان من المعتقد فی (اصفهان) منذ اربعة اشهر ان معتمد الدولة سلفی قد ارسل السید الباب الی مقر الحکومة الملکیة بناء علی طلب جلالتکم و قد ظهر ان هذا السید قاطن الان فی عمارة (خورشید) التی هی مقر معتمد الدولة الخاص واتضح ان سلفی قد اکرم السید الباب فی ضیافته و اجتهد (کذا) اخفاء تلک الحراسة عن الناس و عن الموظفین فی المدینة) (9).
و من هدا یتبین ان حکومة روسیا القیصریة اتخذت من المیرزا (علی الباب) صنیعة لها، و ذلک للاخلال بالا من فی بلاد ایران، و البلاد الاسلامیة المجاورة لها، و اشغال المسلمین بحرب داخلیة فیما بینهم حتی یخلو لهم الجو للتمهید لاحتلال اراض اسلامیة اخری (10) و اعطت لهم حریة کاملة فی دینهم فبنوا معبدین احدهما فی (باکو) و الثانی فی (عشق آباد) و یعد ثانی افخم المعابد فی العالم (11).
و ذکر المازندرانی (بهاء الله) نفسه علاقته بالدرس و تدخل سفیر الروس (12) فی نجاته من السجن فی کتابه (سورة الهیکل) بقوله: (یا ملک الروس… و لما کنت اسیرا فی السلاسل و الاغلال فی سجن طهران نصرنی سفیرک) (13).
و فی کتابه (مبین) قال: (یا ملک الروس.. قد نصرنی احد سفرائک اذ کنت فی السجن تحت السلاسل و الاغلال، بذلک کتب الله مقاما لم یحط به احد الا هو) (14).
و یذکر حسین علی البهاء بانه سافر بحمایة الروس الی بغداد و حیث یقول: (انا مافررنا و لم نهرب بل یهرب کنا عباد جاهلون، خرجنا من الوطن و معنا فرسان من جانب الدولة العلیة الایرانیة و دولة الروس الی ان وردنا العراق بالعزة و الاقتدار) (15).
1) الحقائق الدینیة فی الرد علی العقیدة البهائیة: محمد حسین آل کاشف الغطاء: 36، و البابیة: ظهیر 173، و حقیقة البابیة و البهائیة: د. محسن عبدالحمید: 85 و البابیة و البهائیة: عباس کاظم: 55.
2) مذکرات کنیازدالکوکی: نقلا عن البهائیة: ظهیر:174 – 173 و حقیقة البابیة و البهائیة: د. محسن عبدالحمید: 85 و 86 و 87 و البابیة و البهائیة: عباس کاظم: 56.
3) الحقائق الدینیة فی الرد علی العقیدة البهائیة: محمد حسین آل کاشف الغطاء: 36.
4) مصدر سابق: 79.
5) قرن بدیع: شوقی افندی: 2 / 830 و بهاء الله و العصر الجدید: 34، و العقائد عمر عنایت: 155 و الحقائق الدینیة فی الرد علی العقیدة و البهائیة: 82، و حقیقة البابیة و البهائیة: د. محسن عبدالحمید: 87.
6) الحقائق الدینیة فی الرد علی العقیدة البهائیة: 82.
7) الحقائق الدینیة: 82 و 83.
8) مطالع الانوار: 156 و حقیقة البابیة و البهائیة: د. محسن عبدالحمید: 88 و ایضا دائرة المعارف للمذاهب و الادیان: 2 / 201.
9) مطالع الانوار: 168 و حقیقة البابیة و البهائیة: د. محسن عبدالحمید: 89، و البابیة: ظهیر: 72 و 73.
10) الشیخیة و البابیة: محمد الخالصی: 50 و حقیقة البابیة و البهائیة: 89.
11) دین بهاء الله دین عالمی: شوقی افندی: 13 و حقیقة البابیة و البهائیة: 90.
12) )هو کنیازد الکورکی) المتنکر تحت اسم – الشیخ عیسی النکرانی – عندما کان یدرس فی خلقة السید کاظم الرشتی) انظر ب / 2 مض / 2 / م / 1.
13) سورة الهیکل: للمازندرانی المندرج فی کتابه – لوح ابن ذئب: 42.
14) مبین: للمازندرانی: 57.
15) اشراقات: 156، و کلمات فردوسیة: للمازندرانی: 195 من مجموعة الالواح، و نبذة من تعلیم البهاء: 71.