ان الاستعمار الانکلیزی کان یقف مع البهائیة منذ نشأتها و قد ذکرنا ذلک فی مبحث (البهائیة و الاستعمال البریطانی(.
اما القادیانیة: فقد کانت العلاقة بینهما و بین الاستعمار الانکلیزی وثیقة جدا و متینة: یقول الغلام القادیانی: (لقد قضیت معظم عمری فی تأیید الحکومة الانکلیزیة و نصرتها و قد الفت فی منع الجهاد و وجوب طاعة اولی الامر (الانکلیز) من الکتب و الاعلانات و النشرات مالو جمع بعضها الی بعض لملأ خمسین خزانة و قد نشرت جمیع هذه الکتب فی البلاد العربیة و مصر و الشام و ترکیا و کان هدفی دائما ان یصبح المسلمون مخلصین لهذه الحکومة) (1).
و یقول فی رسالة قدمها الی نائب حاکم المقاطعة عام 1898 م: لقد ظللت (کذا) منذ حداثة سنی و قد ناهزت الیوم الستین اجاهد بلسانی و قلمی لا صرف قلوب المسلمین الی الاخلاص للحکومة الانکلیزیة و النصح لها و العطف علیها و الغی فکرة الجهاد التی یدین بها جهالهم – کذا – و التی تمنعهم من الاخلاص لهذه الحکومة، واری ان کتاباتی قد اثرت فی قلوب المسلمین و احدثت تحولا فی مئات الالاف منهم) (2).
و قد امدت القادیانیة الحکومة الانکلیزیة، بعدد من جواسیسها لمصالحها فی الهند و خارج الهند، و بذلوا نفوسهم و دماءهم فی سبیلها بسخاء (3) و یذکرون (بان مئات من القادیانیین تجندوا فی جیش الانکلیز لاحتلال العراق و اراقوا دماءهم فی سبیله) (4).
1) القادیانی و القادیانیة: 96 و 97.
2) تبلیغ رسالت: قاسم علی القادیانی: 7 / 10، نقلا عن القادیانی و القادیانیة: 97.
3) القادیانی و القادیانیة: 102.
4) جریدة الفضل: 31 اغسطس 1923 م. نقلا عن القادیانیة: ظهیر: 31 و 32.