فی شهر رجب عام 1264 ه / یونیو 1848 م، عقد زعماء البابیة و اقطابها مؤتمرا لهم فی بیداء «بدشت» علی نهر «شاهرود» بین «خراسان» و «مازندران» و کان انعقاد هذا المؤتمر بایعاز من «الشیرازی الباب» حیث یذکر البابیون ذلک: (ان قرة العین التی کانت علی اتصال دائم بالمراسلات مع الباب اخبرت: ان التوقیعات الصادرة من «ماهکو» (1) ترشد ان الوقت وقت التحرک سوء لتبلیغ هذا الامر او لاداء الخدمات الاخری، و لازم (کذا) ان لا تجلسوا صامتین» (2).
و قد تداول المجتمعون فی امرین رئیسیین: هما انقاذ «الباب» من معتقله و نقله الی مکان اخر، و نسخ الشریعة الاسلامیة و انشاء دین جدید باسم «البابیة» (3).
و کان معظم المؤتمرین یعتقدون بوجوب «النسخ و التجدید» و یرون ان من قوانین الحکمة الالهیة فی التشریع الدینی، ان یکون الظهور اللاحق اعظم مرتبة و اعم دائرة من سابقة، و ان یکون کل خلف ارقی واکمل من سلفه فعلی هذا القیاس یکون «الباب» اعظم مقاما و اثارا من جمیع الانبیاء الذین خلوا من قبله، و یثبت ان له الخیار المطلق فی تغییر الاحکام و تبدیلها، و ذهب قلیل منهم الی عدم جواز التصرف فی الشریعة الاسلامیة، مستندین الی ان حضرة «الباب» لیس الا مروجا لها و مصلحا
لاحکامها… و کانت «قرة العین» من القسم الاول لذا اصرت علی وجوب افهام جمیع الاخباء و اشعارهم بان للقائم مقام المشرع و حق التشریع و علینا الشروع فعلا فی اجراء بعض التغییرات کافطار رمضان و نحوه (4).
فوقفت مکانها و خاطبت الباقین من هذا الجمیع غیر و جله و لا مهتمة بما حصل فی قلوب اصحابها… و کان ذلک الیوم التاریخی (کذا) و الایام التی تلته قد اثرت فی اخلاق و عوائد و حیاة المؤمنین – کذا – المجتمعین اعظم التغییرات، فتغیرت طریقة العبادة تغیرا فجائیا کلیا، و طرحت العبادات القدیمة، التی کان المتعبدون و المخلصون یتبعون نظامها طرحا ابدیا) (5) عند ذلک تدخل حسین علی (البهاء) فی المسألة و تلا سورة (الواقعة) و اخذ فی تفسیرها و تأویلها، و افاض فی شرحها و بیانها و ان القرآن نفسه اشار الی ذلک (النسخ و التغییر) و انبأ بوقوعه حتی اطمأنت قلوب الجمیع و علموا بانه لابد من وقوع هذه الواقعات و حدوث هذه الحادثات کلها (6).
و فی خاتمة المجلس تقرر تحریر هذه المسألة الی حضرة «الباب» فی سجن (ماه کو) و التماس اصدار الحکم الفاصل و و الجازم منه فیها، و هذا ماقد کان و مما علم فیما بعد و تبین ان خواص الاحباء کانوا علی حق و ان رأی حضرة (بهاء الله) کان متفقا مع حکم حضرة (الباب) علی وجوب تغییر الشریعة (7).
و علی هذا فقد تم تغییر العبادات فاصحبت الصلاة مرة واحدة فی الیوم (8) و اصبحت «القبلة» فی زمن «الباب الشیرازی» باتجاه نظرة متی ینقلب تنقل الی ان یستفر (9) و مرة قالوا ان القبلة «بیت الباب الشیرازی» فی (تبریز) (10) و فی زمن (البهاء) تکون باتجاهه (11) و باتجاه قبره فی (عکا) بعد موته (12).
و اصبح الصوم تسعة عشر یوما یأتی بعده عید «النیروز» (13) و کذلک اصبح الحج عند البهائیة الی الدار التی اقام فیها (حسین علی البهاء) فی بغداد، او الدار التی سکنها
(الباب الشیرازی) (14).
و علی هذا الاساس اصبحت (البهائیة) دیانة مستقلة لها طقوسها الخاصة بها. و یعتقد البهائیون ان اللوم الاکبر فی عدم الاکتراث الذی قوبلت به تعالیم (بهاء الله) انما یقع علی عاتق معتنقی دین معین، الا وهم اهل الاسلام) (15).
1) مکان اعتقال «الباب الشیرازی» انظر الکواکب الدریة: 219.
2) الکواکب الدریة: آوراه: 218 و 219.
3) مصدر سابق.
4) الکواکب الدریة: آواره: 220 و البابیون و البهائیون: الحسنی: 36 و 47، و البابیة: ظهیر: 187 و دراسات عن البهائیة و البابیة: 11 و 12.
5) مطالع الانوار: 234 و 235، و البابیون و البهائیون: الحسنی، 37، و البابیة ظهیر: 187.
6) الکواکب الدریة: آوراه: 218.
7) مصدر سابق: 219 و ما بعدها.
8) الاقدس: حسین علی البهاء: القرة 13 و قد سبق ان ذکرنا ان صلواتهم ثلاثة ولکنهم حین یؤدون احدهما یسقط فرض الصلاتین الاخریین عنهم.
9) البیان: الباب السابع من الواحد الثامن.
10) انظر البیان: الباب السادس عشر من الواحد الرابع.
11) انظر الاقدس: الفقرة 14.
12) مصدر سابق: الفقرة 15.
13) انظر الاقدس: الفقرة 40، و البهائی: للجبالی: 51.
14) انظر خزینة حدود و احکام: 68 و البابیون و البهائیون: الحسنی: 98، و البهائیة: ظهیر: 170 و 171.
15) موعود کل الازمنة: تاوزند: 104.