جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

البهائیة و الیهودیة العالمیة

زمان مطالعه: 4 دقیقه

العلاقة بین البهائیة و الیهودیة العالمیة ابتدأت قبل نشأة «البابیة» فقد

کان مؤسس البابیة «علی محمد الشیرازی الباب، کثیر الاتصال بالتجار الیهود و هو فی السابعة عشرة من عمره عندما فتح له دکانا فی میناء بوشهر علی الخلیج العربی (1) و کان یفضل قراءة کتاب التوراة فی فترات حیاته جمیعها، حتی فی السجن لم یکن یفارقه و لقد شوهد مرارا هناک و هو یطالع بامعان کتاب الیهود (2).

و فی همدان تأثر اثنان من احبار الیهود هما (الیاهو) و (لازار) (بقرة العین) عندما مرت بتلک المدینة، و تعد هذه هی البذرة الاولی لانتشار (البابیة) بین الیهود (3)، بعد ذلک انضم یهود ایران الی الحرکة تحت هدف (وحدة الادیان و الانسانیة) الذی تنادی به البهائیة، ففی طهران دخل هذه الحرکة (150) یهودیا و فی همدان (100) یهودی و فی کاشان (50) یهودیا و فی کلباکیان (85) یهودیا (4).

و علی اثر ذلک فقد اهتم الیهود بدین (بهاء الله) (5) و لذلک فقد حاولوا بکل مالدیهم من وسیلة تثبیت مرکز (المرزة حسین علی البهاء) و بلغ بهم الامر (ان استخلصوا من دفائن العهد القدیم و تنبؤات اسفاره ما ینبی‏ء بظهور (بهاء الله) و ابنه (عباس افندی) و زعموا ان کل آیة تشید بمجد (یهودا) انها تعنی ظهور مخلص العالم فی شخص (بهاء الله) کما نسبوا جزءا کبیرا من الاشارات و التلمیحات التی فی الاسفار الی جبل الکرمل الذی تجلی منه نور الله و اضاء الکون، و ذلک فی نهایة القرن التاسع عشر المیلادی فضلا عن انهم لم ینسوا ان یستخرجوا مما یتحویه سفر دانیال من الرؤی ما ینبی‏ء

بقیام الحرکة التی اوجدها (الباب) و ان یلتمسوا بتأویلها مایدل علی وقت حدوثها (6).

و اخذ البهائیون یستشهدون للدلالة علی صحة معتقدهم دائما بنصوص من التوراة (7)، و بعد نفی (المرزة حسین علی البهاء) و اتباعخ الی بغداد سنة 1269 ه – 1853 م و دخول عدد کبیر من الیهود الی الدیانة البهائیة، اخذ البهائیون یمیلون الی التوطن فی المناطق التی ترتفع فیها نسبة الیهود (8).

لقد قضی (المیرزة حسین علی البهاء) حیاته فی الدعوة الی التجمع الصهیونی علی ارض فلسطین، (هذا یوم فیه فاز الکلیم بانوار القدیم، و شرب زلال الوصال من هذا القدح الذی به سجرت البحور. قل تالله الحق ان الطور یطوف حول مطلع الظهور. و الروح ینادی من فی الملکوت هلموا و تعالوا یا أبناء الغرور، هذا یوم فیه سرع کرم الله للقائه و صاح الصهیون قد أتی الوعد و ظهر ما هو المکتوب فی الواح الله المتعالی العزیز المحبوب) (9).

و یقول عبدالبهاء عباس افندی فی الدعوة لهذا التجمع الیهودی الصهیونی: (و فی زمان ذلک الغصن الممتاز و فی تلک الدورة سیجتمع بنو اسرائیل فی الارض المقدسة و تکون امة الیهود التی تفرقت فی الشرق و الغرب و الجنوب و الشمال مجتمعة) (10).

و یقول ایضا: (فانظروا الان تأتی طوائف الیهود الی الارض المقدسة، و یمتلکون الاراضی و القری و یسکنون فیها و یزدادون تدریجیا الی ان تصیر فلسطین جمیعا وطنا لهم) (10).

و لا یکتفی بهذا بل یدافع عنهم فیقول: (و قد اعتبر المسیحیون و المسلمون ان الیهود شیاطین و انهم اعداء و لذلک لعنوهم و اضطهدوهم، و قتلوا الکثیرین منهم و احرقوا منازلهم و نهبوا اموالهم و اسروا اطفالهم) (11).

بل اخذ البهائیون یفتشون عن بشارات لتقویة فکرة التجمع الیهودی فی فلسطین: جاء فی الایة الثانیة من الصحاح الثاث و الثلاثین من سفر التثنیة من اسفار التوراة و جاء الرب من سینا و اشرق لهم من ساعیر و تلآلآ من جبل فاران، و اتی من ربوات القدس و عن یمینه قبس الشریعة) فهذه الایة تدل دلالة واضحة ان بین یدی الساعة و قدام مجی‏ء القیامة لابد من ان یتجلی الله علی الخلق اربع مرات و یظهر اربع

ظهورات، حتی یکمل بنی‏اسرائیل و ینتهی امرهم الی الرب الجلیل فیجمع شتیتهم من اقصی البلاد و یدفع عنهم کل العباد و یسکنهم فی الارض المقدسة و یرجع موازینهم القدیمة (12).

و مما یدلل علی التعاون الوثیق بین البهائیة و الیهودیة العالمیة، ان الکیان الصهیونی اصبح مقرا للحرکة البهائیة (13) و فی سنة 1963 تأسس (بیت العدل) البهائی و کان مقره الکیان الصهیونی و قد انتخب هذا البیت صهیونیا امریکیا اسمه (میسون) لیکون رئیسا روحا لجمیع افراد الطائفة البهائیة فی العالم (14).

و قد دعمت السلطات الصهیونیة مساعی البهائیین فی انشأ صنم و قبر لیکون مزارا لهم فی جبل الکرمل فی عکا (15) و کذلک اسهمت فی التهمید لا یجاد محکمة بهائیة علیا فی فلسطین (16).

کما ان البهائیین الاسرائیلیین و الامریکیین یعملون فی فلسطین المحتلة علی نشر دعوتهم لاجل السلام الصهیونی – العربی (17) و قد جند (بن غوریون) بعض السماسرة البهائیین فی داخل (ترکیا) لاجل افساد علاقات العرب و الاتراک (18) و کذلک جند فی ایران عددا من البهائیین و ارضاهم بعشرات الاف من الدولارات قصد تقدیس دولة (اسرائیل) و تحقیر وحدة العرب و المسلمین (18).

و جاء فی بیان جبهة العلماء فی الازهر الشریف مانصه: (و لقد تزلف البهائیون الی الیهود، و مالؤوهم علی العرب و المسلمین و بشروهم بان فلسطین ستکون وطنا قومیا لهم و قد قال طاغیتهم عبدالبهاء – عباس – انه یرید ان یوحد بین المسلمین و النصاری و الیهود، و یجمعهم علی نوامیس موسی علیه‏السلام الذی یؤمنون به جمیعا، و معنی ذلک انه یرید تهوید المسلمین و النصاری، و جعل الیهودیة هی الدین السائد فی الارض و بذلک یکون السلطان فی العالم کله للیهود وحدهم) (19).


1) الماسونیة و البهائیة: 72.

2) مصدر سابق: 99، و حقیقة البابیة و البهائیة: د. محسن عبدالحمید: 91.

3) الکواکب الدریة: آواره: 197 و 201 و لمحات اجتماعیة: الوردی: 2 / 175.

4) مطالع الانوار: 534 / الحاشیة نقلا عن حقیقة البابیة و البهائیة: د. محسن عبدالحمید: 90.

5) بهاء الله والعصر الجدید: 36.

6) العقیدة و الشریعة: 280.

7) ما هو البهائی: 5.

8) انظر جغرافیة الاقلیات الدینیة فی العراق: منذر عبدالمجید:311.

9) الاقدس: 180، المحلق مع کتاب البابیون و البهائیون: للحسنی.

10) مفاوضات عبدالبهاء: 59.

11) بهاء الله و العصر الجدید: 160.

12) دائرة المعارف، القرن الرابع عشر (العشرین(: 2 / 377.

13) دین بهاء الله دین عالمی: شوقی افندی: 3 و 12.

14) مصدر سابق: 11 و 12، و البابیة و البهائیة: عباس کاظم: 52.

15) انظر مجلة الدوحة القطریة: العدد 62 و 57 السنة السادسة، ربیع الثانی 1401 ه – فبرایر 1981 م.

16) الماسونیة و البهائیة: 83.

17) الکفر الملة واحدة: عمر مفتی زادة: 29.

18) مصدر سابق.

19) البهائیة: 7 نقلا عن حقیقة البابیة و البهائیة: 175.