دین بهاء الله دین عالمی: شوقی افندی: ص 7، بهاء الله و العصر الجدید: اسلمنت: ص 13 و ایضا البابیون و البهائیون: الحسنی: 116. و ایضا حقیقة البابیة و البهائیة: د. محسن عبدالحمید: ص 160.
و الفکرة الخامسة من التعلیمات البهائیة هی قولهم: (ان احدی الانظمة الاجتماعیة التی جعل بهاء الله بها اهمیة عظیمة هی مساواة النساء بالرجال) (1) و یدعون انهم اعطوا المرأة مالم یعطها ای دین و خیر مثال علی ذلک عندهم (قرة العین) فهی المثل الاعلی للبهائیة یمجدونها و یریدون ان تکون نساء العالم مثلها (2) یقول عباس بن حسین علی البهاء: (من بین نساء عصرنا هذا) قرة العین) ظهر منها فی زمان ظهور الباب شجاعة عظیمة، و قوة جعلت کل الذین سمعوها مندهشین فطرحت حجابها جانبها رغم (کذا) وجود العادات القدیمة المتبعة بین الفرس – المسلمین – و مع ان کان المعتاد اعتبار التکلم مع النساء من سؤ الادب فان هذه السیدة الشجاعة الباسلة کانت تتجادل مع اعظم الرجال المتعلمین، و کانت فی کل اجتماع تتغلب علیهم… و لم ینثن عزمها
عن العمل لحریة النساء و خلاصهن و تحملت الاضطهاد الشدید و الالام) (3).
و علی الرغم من هذا فان الدیانة البهائیة حرمت الکثیر من الامور علی المرأة (4) فمنعت حج بیت البهاء علی النساء (5) (و کذلک قد عفا الله عن النساء حینما یجدن الدم الصوم و الصلاة) (6).
و حرمت المرأة فی البهائیة من الدخول فی عضویة اهم الهیئات البهائیة و هی (بیت العدل) حیث اشترط فی عضویتها الرجولة، و لقد ذکر فی کتاب (الحدود و الاحکام) فصلا بعنوان – اعضاء بیت العدل الاعظم لا یکونون الا من الرجال (7).
یقول حسین علی البهاء: (یا رجال العدل کونوا رعاة اغنام الله فی مملکته) (8) و قال؛ (نوصی رجاله – بیت العدل – بالعدل الخالص) (9) و قال ایضا: (ینبغی لرجال العدل الالهی ان ینظروا فیما نزل من افق السماء الاعلی لاصلاح الفساد لیلا و نهارا) (10).
1) بهاء الله و العصر الجدید: 148.
2) حقیقة البابیة و البهائیة: د. محسن عبدالحمید: 160 و البهائیة: ظهیر: ص 142.
3) خطاب عبدالبهاء عباس فی مؤتمر حریة المرأة فی لندن نقلا عن کتاب بهاء الله و العصر الجدید: 149.
4) انظر الباب الثانی: العبادات و الطقوس و الشعائر عند البهائیة.
5) الاقدس: حسین علی البهاء.
6) مصدر سابق.
7) مجموعة حدود و احکام: للخاوری البهائی: 219.
8) الاقدس: الفقرة: 123.
9) الاقدس: الفقرة: 122.
10) اشراقات: حسین علی البهاء.