یقول حسین علی – بهاء الله -: (یا أهل الارض ان الفضل فی هذا الظهور الاعظم، انا محونا من الکتاب کل ما هو سبب الاختلاف و الفساد و الشقاق، و اثبتنا فیه ما هو سبب الاتحاد و الوفاق و الوئام، طوبی للعاملین) (1).
و یقول ایضا: (یا علماء الامم غضوا الاعین عن التجانب و انظروا الی التقارب و الاتحاد، و تمسکوا بالاسباب التی توجد الراحة و الاطمئنان لعموم اهل الامکان) (2).
و یقول عباس افندی عبدالبهاء فی جواب لشخص سأله، (الیس من المستحسن
بقائی فی الطریقة التی درجت فیها طول ایام حیاتی؟ ینبغی ان لا تنفصل عنها فاعلم ان الملکوت لیس خاصا بجمعیة مخصوصة فانک یمکنک ان تکون بهائیا مسیحیا و بهائیا ماسونیا و بهائیا یهودیا و بهائیا مسلما) (3).
بل ان البهائیة ترید اتحاد و اجتماع الناس علی دین واحد و علی شریعة واحدة، (ان یتحد جمیع العالم علی دین واحد و یصبح جمیع الناس اخوانا و تتوثق عری المحبة و الاتحاد بینهم و تزول الاختلافات الدینیة و تمحی الاختلافات بین جمیع البشر) (4).
و یقول بهاء الله: (و ما جعله الله الدریاق الاعظم و السبب الاتم لصحته هو اتحاد من علی الارض علی امر واحد و شریعة واحدة) (5).
و یقول عبدالبهاء: (کل الادیان اساسها سماویة حتی المجوسیة! و بما ان المسلمین یعترفون بالمسیح و بموسی و النصاری یعترفون بموسی، فالاتفاق بینهم سهل و لیس من الصعب الانتماء الی البهائیة مع المحافظة علی الدین الاصلی) (6).
و یدعی البهائیون بان دین البهائیة هو دین عالمی من شأنه ان یتطور بمرور الزمن الی جامعة عالمیة شاملة یشیر تحققها الی العصر الذهبی للجنس البشری) (7).
1) لوح العالم: حسین علی بهاء الله، نقلا عن بهاء الله و العصر الجدید: اسلمنت 19.
2) نبذة من تعالیم البهائیة: حسین علی البهاء: ص 123.
3) خطابات عبدالبهاء: ص 699 (فی عرف البهائیة یمکن للمرء ان یمارس دینه الاصلی اضافة الی دین البهائیة فی آن واحد(.
4) کلمات بهاء الله لمستر براؤن نقلا عن بهاء الله و العصر الجدید: ص 121.
5) لوح ملکة فکتوریا: بهاء الله: ص 24 و بهاء الله و العصر الجدید: ص 125.
6) العقائد: عمر عنایت:158 و 159.
7) دین بهاء الله دین عالمی: شوقی افندی: 3 و 4.