حتمت البهائیة علی اتباعها وجوب مراجعة الاطباء اذا مرضوا: (اذا مرضتم ارجعوا الی الحذاق من الاطباء، انا ما رفعنا الاسباب بل اثبتناها من هذا القلم الذی جعله الله مطلع امره المشرق المنیر) (1).
فاذا مات المریض وجب غسله ثم تکفینه فی خمسة اثواب من الحریر او من القطن و من لم یتسطع یکتفی بواحدة منها (2).
(و المطلوب من الاثواب قطع القماش التی تکفی لتغطیة الجسد تغطیة تامة من الرأس الی اخمص القدمین و ان یوضع فی اصبع المیت خاتم) (3) تنقش علیه هذه العبارة: (قد بدأت من الله و رجعت الیه منقطعا عما سواه متمسکا باسمه الرحمن الرحیم) (4).
ثم ینقل المتوفی الی مرقده الاخیر دون جزع او فزع: (لا تجزعوا فی المصائب و لا تفرحوا، ابتغوا امرا بین الامرین هو التذکیر فی تلک الحالة و التنبه علی ما یرد علیکم فی العاقبة) (5)، علی ان لا تبعد الجبانة التی ینقل الیها اکثر من مسافة ساعة واحدة من المدینة الیت توفی فیها (6) و یدفن (فی البلور و الاحجار الممتنعة (کذا) او الاخشاب الصلبة اللطیفة) (7) بعد ان یصلی علیه بصلاة الجنازة (8)، و یقام له (مجلس ختم) تتلی فیه المناجات، و لا تقام له حفلات تذکاریة (9)، اما من مات قتلا فتجری بحقة المراسیم المذکور دون غسل (10) اما نفقات غسل المیت و تکفینه و دفنه و مجلس الختم الذی یقام لاجله فیدفع کل ذلک من ترکته قبل التصرف بها من قبل ورثته (4).
1) الاقدس: بهاء الله.
2) البابیون و البهائیون: الحسنی: 110.
3) )و لذلک فان کل بهائی یحتفظ بخاتم نقشت علیه العبارة المذکورة اعلاه، حتی اذا توفی فجأة او فی بلد لا یتیسر فیه عمل الختم المطلوب استعمل ذلک الذی اعده من قبل) ینظر البابیون و البهائیون: الحسنی: 111.
4) مصدر سابق.
5) الاقدس: الفقرة: 99.
6) )سواء تم النقل بالسیارة او الطائرة او الباخرة(.
7) الاقدس.
8) سنذکر کیفیتها فی الصفحات التالیة.
9) )لا فی الیوم السابع و لا فی الیوم الاربعین و لا بمرور سنة علی الوفاة(.
10) البابیون و البهائیون: الحسنی: 111.