**متن=تدعو الدیانة البهائیة الی الزواج، و تحرم تعدد الزوجات باکثر من اثنتین (1) یقول حسین علی المازندرانی (البهاء(: (قد کتب الله علیکم النکاح، ایکم ان تتجاوزا الاثنتین و الذی اقتنع بواحدة من الاماء استراحت نفسه و نفسها، و من اتخذ بکرا لخدمته لا بأس علیه کذلک الامر من قلم الوحی بالحق مرقوما، تزوجوا یا قوم لیظهر منکم من یذکرنا بین عبادی هذا من امری علکم اتخذوه لانفسکم معینا) (2).
نوجز احکام و تقالید الزواج و الطلاق عند البهائیة فیما یأتی: أ – ان البهائیة لاتجوز الزواج باکثر من زوجة واحدة (3).
ب – و لا یجوز اجراء الخطبة لمن لم یبلغ سن البلوغ الشرعیة، و هی اکمال الخامس عشر سنة لکل ذکر و انثی. ج – المدة الشرعیة بین الخطبة و اجراء العقد لا یجوز ان تتجاوز (95) یوما. د – کما انه لا یجوز ان تتجاوز المدة بین العقد و الزفاف الیوم الواحد. ه- یشترط موافقة و رضا الزوج و الزوجة و الوالدین لکل منهما. و – کما انهم یجوزون زواج البهائی من غیر البهائیة او البهائیة من غیر البهائی بشرط اجراء عقد بهائی الی جانب العقد غیر البهائی. ز – تحث الدیانة البهائیة علی الزواج من الاباعد کلما کان ذلک ممکنا و لا سیما اذا کان من اجناس و ملل ابعد. ج – علی الزواج ان یؤدی الی الزوجة صداقا مقداره تسعة عشر مثقالا من الذهب اذا کان من اهل المدن، او من فضة اذا کان من اهل الریف، و یفضل الفضة علی الذهب فی کلا الحالتین، و لا یجوز ان یتجاوز الصداق ال (95) مثقالا بصورة مطلقة. ی – یجری العقد بحضور شهود عدول، و یتلو الزوجان الصیغة الشرعیة للعقد بعد اداء الصداق و هی (انا لله راضون) للزوج (انا لله راضیات للزوجة) (4).
و اجازت البهائیة للمرأة التی سافر عنها زوجها ان تستبدل زوجا مکان زوجها بدون الطلاق و الخلع، یقول حسین علی (البهاء(: (قد کتب الله لکل عبد اراد الخروج من وطنه انه یجعل میقاتا لصاحبته فی ایة مدة اراد، ان اتی ووفی بالوعد انه اتبع امر مولاه و کان من المحسنین من قلم الامر مکتوبا، و الا ان اعتذر بعذر حقیقی فله ان یخبر قرینته و یکون فی غایة الجهد للرجوع الیها، و ان فات الامران فلها تربص تسعة اشهر (5) معدودات، و بعد اکمالها لابأس علیها فی اختیار الزوج) (6).
و قیل ان البهائیة اجازت الزواج بأی امراة بما فیهم الاخوات و الخالات و العمات و غیرهن من المرحمات، استنادا علی اقتصار التحریم فی (الاقدس) علی ازواج الاباء فقط یقول (بهاء الله(: (قد حرمت علیکم ازواج آبائکم) (7) الا ان البهائیین ینکرون ذلک (8) علی الرغم من ان التحریم لم یرد فی کل کتب البهائیة، و یعلل ذلک عباس افندی عبدالبهاء بقوله: (لا یحرم نکاح الاقارب مادام البهائیون قلة و ضعفاء و لما تتقوی البهائیة و ازدادت نفوسها عندئذ یندر وقوع الزواج بین الارقاب) (9).
و انه قال فی جواب شخص سأله (یا عبدالبهاء سألت عن طبقات المحرمات فلا
حرام الا ما بین فی آیات الکتاب – الاقدس – و الی تکوین بیت العدل یبقی هذا الحکم ساری المفعول، و المتفرقات لاتبین الی ذلک الیوم) (10).
1) )البهاء تزوج باربعة زوجات) انظر – Materiad for The Study of the Babi Religon للمستشرق الانکایزی ادور براون: 63، و البابیون و البهائیون: الحسنی: ص 77 و 78.
2) الاقدس: الفقرة 142 و 143 و 144، انظر البابیون و البهائیون: الحسنی: 102 و ایضا البهائیة: ظهیر: 186 و 187 و 188، و العقائد: عمر عنایت: ص 158.
3) )فسر عبدالبهاء عباس افندی حکم تعدد الزوجات الوارد فی (الاقدس) بقوله: (بنص الاقدس یجب ان یقتصر الزواج علی واحدة فی الحقیقة اذ ان تعدد الزوجات مشروط بشرط محال و هو العدالة) و قد ذکرت هذا لیعرف القاریء مدی اختلاف التعالیم البهائیة. انظر البابیون و البهائیون: الحسنی: 102 من الحاشیة.
4) البابیون و البهائیون: الحسنی: ص 102 و 103، و البهائیة: ظهیر: ص 186 و 187 و 188 و 193.
5) )المعروف ان الشهر عند البهائیة تسعة عشر یوما(. ینظر الباب الاول / الفصل الثانی.
6) الاقدس: الفقرة 149 و 150.
7) الاقدس: الفقرة: 235 و ایضا خزینة حدود و احکام: 186 و العقائد عمر عنایت: 158.
8) العقائد: عمر عنایت: 158.
9) مکاتیب عند البهاء: 3 / 37، و ایضا خزینة حدود و احکام: 186، و کذا ورد الکلام فی النص.
10) لوح فریدلی: عباس افندی، نقلا عن خزینة حدود و احکام: 186.