جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الصلاة (3)

زمان مطالعه: 5 دقیقه

فرضت الصلاة علی البهائیین من اول البلوغ: (فرض علیکم الصلاة و الصوم من

اول البلوغ امرا من لدن الله ربکم و رب آبائکم الاولین) (1).

و یقول عبدالبهاء: (اعلم ان الصلاة لازمة مفروضة و لا عذر للانسان بأی حال من الاحوال من عدم اجرائها الا اذا کان معتوها ان منعه منها مانع قهری فوق العادة) (2).

و یقول بهاء الله: (من کان فی نفسه ضعف من المرض او الهرم عفا الله عنه – الصلاة و الصوم – فضلا من عنده انه لهو الغفور الکریم) (3) و (عفی المسافرون عن الصلاة و الصوم بدل الصلاة سجدة واحدة) (4) و یقول عبدالبهاء: (و عند التکسر و التکاسل لا یجوز الصلاة و لا یجب و هذا حکم الله من قبل و من بعد، طوبی للسامعین و السامعات و العاملین و العاملات الحمدلله منزل الایات و مظهر البینات) (5).

فعلی ذلک یعفی من اداء الصلاة من کان فی نفسه ضعف من المرض او الهرم،

و کذلک تعفی الحائض و النفساء و لا یتوجب القضاء علیهما (6) و قد رفع حکم صلاة الجماعة عند البهائیة الا فی صلاة المیت، و اما عدد الصلوات و لا رکعاتها و اوقاتها فهی ثلاثة برکعاتها تسعة حین الزوال و البکور و الاصال: (قد کتب علیکم الصلاة تسع رکعات لله منزل الایات حین الزوال فی البکور و الاصال و عفونا عدة اخری امرا فی کتاب الله انه لهو الامر المقتدر المختار) (7).

و هذه الصلاة تسمی (الکبری و الوسطی و الصغری) (8).

و لا یشترط فی البهائی ان یؤدی الصلوات الثلاث (الکبری و الوسطی و الصغری) معا و انما له ان یکتفی بواحدة منها فان صلی الکبری فلا حاجة بالوسطی و بالصغری، و ان صلی الوسطی فلا حاجة بالکبری و الصغری، و هکذا اذا ادی الصغری، و تؤدی الصلاة الکبری فی ای وقت شعر البهائی بنفسه انه متفرغ لادائها سواء اکان ذلک الوقت صبحا او ظهرا ام مساءا، اما الصغری فیشترط اداؤها وقت الزوال، و اما الوسطه فمشروط باوقات ثلاثة فی الصبح و فی الظهر و فی المساء (9).

اما ما یتلی فی الصلاة فهو: أ – فی الصلاة الکبری (10): یقول المصلی: (یا اله الاسماء و فاطر السماء اسألک بمطالع غیبک العلی الابهی بان تجعل صلاتی نارا لتحرق حجباتی التی منعتنی عن مشاهدة جمالک، و نورا یدلنی الی بحر وصالک. ثم یرفع یدیه للقنوت و یقول: (یا مقصود العالم و محبوب الامم ترانی مقبلا الیک منقطعا عما سواک، متمسکا بحبلک الذی بحرکته تحرکت الممکنات ای رب انا عبدک و ابن عبدک اکون حاضرا قائما بین ایادی مشیئتک و ارادک و ما ارید الارضاک!.. اسألک ببحر رحمتک و شمس فضلک بان تفعل بعبدک ما تحب و ترضی، و عزتک المقدسة عن الذکر و الثناء کلما یظهر من عندک هو مقصود قلبی و محبوب فؤادی، الهی الهی لا تنظر الی آمالی و اعمالی بل ارادتک احاطت السموات و الارض و اسمک الاعظم یامالک الامم ما أردت الا ما اردته، و لا احب الا ما تحب.

ثم یسجد و یقول: سبحانک من ان توصف بوصف ماسواک او تعرف بعرفان دونک. ثم یقوم یوقوم: ای رب فاجعل صلاتی کوثر الحیوان لیبقی به ذاتی بدوام سلطنتک و یذکرک فی کل عالم من عوالمک. ثم یرفع یدیه للقنوت مرة اخری و یقول: یامن فی فراقک ذابت القلوب و الاکباد، و بنار حبک اشتعل من فی البلاد، اسأل باسمکم الذی به سخرت الافاق بأن لا تمنعنی عما عندک یا مالک الرقاب. ای رب تری الغریب سرع الی وطنه الاعلی ظل قباب عظمتک و جوار رحمتک و العاصی قصد بحر غفرانک. و الذلیل بساط عزک، و الفقیر افق فنائک. لک الامر لی ما تشاء اشهد انک انت المحمود فی فعلک، و المطاع فی حکمک، و المختار فی امرک. ثم ینحنی راکعا و یقول: یالهی تری روحی مهتزا (کذا) فی جوارحی، و ارکانی شوقا لعبادتک و شغفا لذکرک و ثنائک و یشهد بما شهد به لسان امرک فی ملکوت بیانک و جبروت علمک. ای رب احب ان اسألک فی هذا المقام کلما عندک لاثبات فقری و اعلاء عطائک و فنائک و اظهار عجزی و ابراز قدرتک و اقتدارک. ثم یقوم و یرفع یدیه للقنوت و یقول: لا اله الا انت العزیز الوهاب لا اله الا انت الحاکم فی المبدأ و المآب. الهی الهی عفوک شجعنی و رحمتک قوتنی، و نداؤک ایقظنی، و فضلک اقامنی و هدانی الیک و الا مالی و شأنی لا قوم لدی باب مدین قربک او اتوجه الی الانوار المشرقة من افق سماء ارادتک. ای رب تری المسکین یقرع باب فضلک و الفانی یرید کوثر البقاء من ایادی جودک. لک الامر فی کل الاحوال یامولی الاسماء ولی التسلیم و الرضا یا فاطر السماء (ثم یرفع یدیه ثلاث مرات و یقول) الله اعظم من کل عظیم. ثم یسجد (11) و یقول: سبحالنک من ان تصعد الی سماء قربک اذکار المقربین، او ان تصل الی فناء بابک طیور افئدة المخلصین اشهد انک کنت مقدسا عن الصفات، و منزها عن الاسماء. لا اله الا انت العلی الابهی (ثم یقعد یقول(: اشهد بما شهدت الاشیاء و الملأ الاعلی و الجنة العلیا، و عن ورائها لسنا العظمة من الافق الابهی انک انت الله لا اله الا انت و الذی ظهر انه هو السر المکنون و الرمز المخزون الذی به اقترن الکاف برکنه النون اشهد انه هو المسطور من القلم الاعلی و المذکور فی کتب الله ربه العرش و الثری. ثم یقوم مستقیما و یقول: یااله الوجود و مالک الغیب و الشهود تری عبراتی و زفراتی

و تسمع ضجیجی و صریخی و حنین فؤادی و عزتک اجتراحاتی ابعدتنی عن التقرب الیک، و جریراتی منعتنی عن الورود فی ساحة قدسک. ای رب حبک اضنانی، و هجرک اهلکنی و بعدک احرقنی. اسألک بموطی‏ء قدمیک فی هذا (کذا) البیداء و یلبیک لبیک اصفیائک فی هذا الفضاء و بنفحات وحیک و نسمات فجر ظهورک بان تقدر لی زیارة جمالک و العمل بما فی کتابک. ثم یکبر ثلاث مرات و یرکع و یقول: لک الحمد یا الهی بما ایدتنی علی ذکرک و ثنائک و عرفتنی مشرق ایاتک و جعلتنی خاضعا لربوبیتک و خاشعا لالوهیتک، و معترفا بما نطق به لسنا عظمتک. (ثم یقوم و یقول) الهی الهی عصیانی انقض ظهری و غفلتی اهلکتنی کلما اتفکر فی سؤ عملی و حسن عملک یذوب کبدی و یغلی الدم فی عروقی و جمالک یا مقصود العالم ان الوجه یتسحی ان یتوجه الیک، و ایادی الرجاء تخجل ان ترتفع الی سماء کرمک تری یا الهی عبراتی تمنعنی عن الذکر و الثناء یا رب العرش و الثری اسألک بآیات ملکوتک و اسرار جبروتک بان تعمل باولیائک ما ینبغی لجودک یا مالک الوجود و یلیق بفضلک یا سلطان الغیب و الشهود، (ثم یکبر ثلاث مرات) و یقول: لک الحمد یا الهنا بما انزلت لنا ما یقربنا الیک، و یرزقنا کل خیر انزلته فی کتبک و زبرک. ای رب نسألک بان تحفظنا من جنود الظنون و الاوهام انک انت العزیز العلام. (ثم یقعد و یقول) اشهد یا الهی بما شهد به اصفیاؤک، و اعترف بما اعترف به اهل الفردوس الاعلی و الذین طافوا عرشک العظیم الملک و الملکوت لک یا الله العالمین (12) أ ه. ب – فی الصلاة الوسطی: و تؤدی هذه الصلاة فی ثلاثة اوقات، حین الزوال و فی البکور و الاصال اذ یقول المصلی: (شهد الله انه لا اله الا هو له الامر و الخلق. قد اظهر مشرق الظهور، و مکلم الطور الذی به انار الافق الاعلی و نطقت سدرة المنتهی، و ارتفع النداء بین الارض و السماء قد اتی المالک الملک و الملکوت و العزة و الجبروت لله مولی الوری و مالک العرش و الثری (ثم یرکع و یقول) سبحانک عن ذکری و ذکر دونی، و وصفی و وصف من فی السموات و الارضین، (ثم یقوم للقنوت و یقول) یا الهی لا تخیب من تشبث بانامل الرجاء باذیال رحمتک و فضلک یا ارحم الراحمین. (ثم یقعد و یقول) اشهد بوحدانیتک و فرادانتیک و بانک الله لا اله الا انت قد اظهرت امرک، و وفیت بعهدک و فتحت باب فضلک علی من فی السموات و الارضین، و الصلاة و السلام و التکبیر و البهاء علی

اولیائک الذین مامنعتهم شؤونات الخلق عن الاقبال الیک و انفقوا ما عندهم رجاء ما عندک انک انت الغفور الکریم) (13).

ج – فی الصلاة الصغری یقول البهاء: (اشهد یالهی بانک خلقتنی لعرفانک و عبادتک، اشهد فی هذا الحین بعجزی و قوتک و ضعفی و اقتدارک و فقری و غنائک لا اله الا انت المهیمن القیوم) (14).


1) الاقدس: الفقرة 23. و ینظر البابیون و البهائیون: الحسنی: 93.

2) بهاء الله و العصر الجدید: 96، و خزینة حدود و احکام / للخاوری: 13.

3) الاقدس: الفقرة 24.

4) الاقدس: الفقرة 31.

5) خزینة حدود و احکام: 47.

6) البابیون و البهائیون: الحسنی: 94.

7) الاقدس: الفقرة 13.

8) البهائیة: ظهیر: 160.

9) البابیون و البهائیون: الحسنی، ص 93 من الهامش. و ایضا البهائیة: ظهیر: ص 160.

10) ینظر الاقدس: الفقرة: 32 و 33 و 34.

11) تستخدم البهائیة تعابیر تشبه ما عند المسلمین فی بعض العبادات کما فی الصلات عندهم و لکن اغلب طقوسهم غامضة کغموض الطقوس الماسونیة.

12) البابیون و البهائیون: الحسنی: ص 93 و 94 و 95 و 96.

13) الاقدس: الفقرة: 32 و 33 و 34. و البابیون و البهائیون: الحسنی: 96 و 97.

14) مصدر سابق.