و یأتی فی المرتبة بعد قرة العین عند البابیین – محمد علی البارفروشی – و کانت له سیطرة عظیمة و تأثیر کبیر علی البابیین، حتی ان – البشروئی باب الباب – کان یحترمه و یعظمه و یخضع له و یخشع (و یقف بین یدیه کالعبد الذلیل بین یدی طلعة مولاه الجلیل – کذا) (1) (و حتی الباب الشیرازی نفسه سجد له مرتین) (2).
ولد محمد علی البارفروشی، علی فراش المرزة مهدی البارفروشی احد اعیان الشیخیة فی مدینة بافروش من مقاطعة مازندران (3).
و کان ولد زنا کما یصرح البابیون بذلک، و یذکر – المرزة جانی الکاشانی – (ان والدة – القدوس – لما زفت الی والده کانت حبلی من ثلاثة الشهر!!! و بعة ستة اشهر من الزواج وضعت حملها، و انجبت حضرته – ای محمد علی – لذلک کان الاعداء یعرضون به وینسبون الی امه التهمة و یطعنون فی نسبه، و لکن الاحباء و المخلصین یؤولون هذا بالخیر و یعدونه معجزة، حکایة عیسی – کذا -) (4)، و لیس هذا فحسب بل اقر بذلک – محمد علی – نفسه امام زوج امه، حیث قال له مرة: (فاعلم انی لست بولدک… بل انا عیسی و ظهرت بصورة ابنک و اعترفت بأبوتک مصلحة) (5).
و کان شابا و سیما متألقا جمیلا، و طموحا فی المعالی و حریصا علی المناصب (و کانت دراسته سطحیة لانه لم یکن من بیت العلم، و لکنه درس بعض العلوم الدینیة منها و غیر الدینیة کعادة ابناء ذلک العصر) (6).
و کانت دراسته علی الطریقة الشیخیة، و کان من اصدقاء – الملا حسین البشروئی – و زملائه و لما سمع البارفروشی من البشروئی، ان احدا من شیراز
اعلن – بابیته – و یطلب منه ان یجمع له انصارا و نقباء، احسن و استشعر بانه من هذا – الباب – یمکن له الدخول الی الشرف و المجد، فاعترف ببابیت – الشیرازی – بدون ادنی تأمل قائلا للبشروئی: (اعلم قطعیا و اقول یقینا ان المدعی لیس الا علی محمد الشیرازی، ثم لقب من قبله بالقدوس) (7)، و لم یکن عمره انذاک اکثر من احدی و عشرین سنة. (و اخذه الشیرازی معه لما اراد السفر للحج الی میناء بوشهر) (8) و قد وضع اسمه ضمن – حروف الحی – (9)، و اخذ یتدرج الی ان (ارتقی بعد ذلک الی دعوة المهدویة و القائمیة) (10)، ثم تدرج فی دعواه (انه هو عیسی الذی ولد بلا والد بقدرة الله – کذا – و اظهارا للمعجزة الربانیة) (11).
و لما رأی ان البابیین قد صدقوه ادعی ثالثة (انه هو رجعة رسول الله نفسه – کذا -) (12) و فی شهر رجب 1264 ه / یونیو 1848 م حضر محمد علی البار فروشی، مؤتمر بدشت – مع زعماء البابیة، من اجل انقاذ الباب من سجنه، و نسخ الشرعیة اسلامیة، و هناک التقی قرة العین، یقول – المرزة جانی کاشانی (ان قرة العین لما فرت من قزوین بعد قتل عمها الی خراسان، و وصلت الی – شاهرود – ففی الوقت نفسه وصل محمد علی القدوس من مشهد، و صارا مصداق – کذا – و جمع الشمس و القمر – لذلک (لما اقترن سماء المشیئة – القدوس – بارض الارادة – قرة العین – ظهر اسرار التوحید – کذا – و سر العبادة، و ارتفع الحجاب، حجاب الکثرة عن وجه المعشوق المقصود – کذا – و اعطیا کؤوسا من جوهر الخمر لذة للشاربین حتی فقدت جماعة شعورها من وفور السرور و النشوان و تغنوا بالحان بدیعة و ظهر معنی – هتک الستر لغبلة السر – و تجاوبت اصواتهم الفرحة المسرورة ببصائر السموات السبعة) (13).
و نقل البستانی عن السید جمال الدین الافغانی، و هو یذکر مؤتمر بدشت قول (فوقع الهرج و المرج و فعل کان من الناس ما کان یتشهیه من القبائح) (14)، و لا جل ذلک (هجم علیهم المسلمون من اهل القری المجاورة لهذه البیداء و قعلوا خیامهم و جرحوهم و نهبوا اموالهم و طردوهم من هناک) (15) فتفرق المجتمعون و هرب کل واحد من هناک الی جهة، فذهب جماعة الی – اشرف – و جماعة الی – آمل – و بعضهم الی – بافروش – و سافر
القدوس الی – بارفروش – مع قرة العین، ثم ارتحلوا الی – نور (16) – فانتشرت اخبارهم فی – مازندران – کلها و صارت سببا لفضیحتهم و ذلهم (17) و (سافرت قرة العین مع البار فروشی فی هودج واحد الی مزندران اعده لهما حسین علی البهاء، کما کانت قرة العین تعطی قصیدة غزلیة یومیا للحداة کانوا یتغنونها فی السفر) (18).
و یقول مؤرخ البابیة – آواره -: (و اذا ثبت ان السیدة سافرت حقیقة الی – خراسان – فلابد و ان یکون ذلک مع حضرت القدوس، فانه الوحید الفرید الذی کانت تلک – الزهراء – تعتمد علیه و ترکن الیه فی بث اسرارها و مکنونات اطلاعاتها، و لم یتحاشی مؤرخو البابیة ذکر هذه الرحلة الا تفادیا عن وهم الواهمین و قطعا لدابر اقوال المفترین و افکارهم الساقطة المحنطة) (19).
(و دخلت معه فی قریة – هزار جریب – فی حمام واحد للاستحمام، و لما سمع اهل القریة ماهم علیه من الفجور العلنی و عدم العفة و الحیاء، و الجهر باقتراف الکبائر هجموا علیهم جماعات و وحدانا فقتلوا البعض و مزقوا جمعهم الباقی و شتتوا شملهم، ففر کل واحد علی وجهة مرة اخری لایعرف الثانی طریقه، و منهم قرة العین و القدوس) (20).
و فی (مؤتمر بدشت – عندما طرح موضوع نسخ الشریعة، کان القدوس، و ان کان مع نسخ الشریعة، الا انه کان متمسکا بالعادات الاسلامیة فصعب علیه ترکها – کذا – هذا من جهة، و من جهة اخری خشی احجام الجماعة علی الموافقة) (21).
و لما التقی – القدوس – و قرة العین تباحثا ملیا و قررا ان یعودا الی الاجتماع، و البحث مرة اخری و قالت الطاهرة: انها ستلزمه الحجة و تقیم علیه البرهان القاطع، و فی المیعاد المضروب اجتمعا و تحقق ما وعدت به الطاهرة من الاقناع و الالزام، و لکن بالرغم من ذلک لم تهدأ الضوضاء و ما سکنت دمدمة الصاخبین الناقدین لرأی – الطاهرة – حتی کان من بعضهم ان جمع امتعته و نأی عنهم و لم یرجع الیهم) (22).
و فی اثناء المصادمات مع الحکومة الایرانیة، ارتحل – القدوس – من خراسان الی بارفروش و التحق بالبشروئی، الذی کان متحصنا فی قلعة الطبرسی وزاد عدد المسلحین البابیین، فعند وفاة الملک محمد شاه القاجاری فی – شوال سنة 1264 ه / ستمبر 1848 م – و تولی الملک ولی العهد ناصر الدین شاه، بدأو یهجمون علی جماعات
المسلمین و یقتلون الاطفال (23).
ثم تحصن معه البار فروشی مع جماعات مؤلفة من الفی بابی مسلحین بکامل الاسلحة و العتاد فی قلعة الطبرسی، فحفروا الخنادق حولها، و حصنوا بناینها و جدرانها و حصلوا علی الاسلحة الکثیرة و لجدیدة، فاغاروا علی قریة مجاوزة فقتلوا منهم (230) شخصا و خربوا القریة عن بکرة ابیها، و حرقوها بعدما نهبوا منها کل ما وقع علیها نظرهم (24).
و قاد جیش الحکومة الامیر مهدقلی عم الملک، فنشب القتال بین الفریقین، و کان البار فروشی – القدوس – یشجعهم علی القتال و یحرضهم قائلا: (نحن سلاطین الحق و سیکون العالم کله تحت ارجلنا، و سیخضع لنا جمیع سلاطین الشرق و الغرب) (25) فقاتلوا قتالا ممیتا، و اثناء القتال اصیب الملا حسین البشروئی – باب الباب – بالرصاص و مات فی 9 ربیع الاول سنة 1265 ه، و لقب – سید الشهداء (26)، و دفن فی القلعة (27) و صار – القدوس – رئیسا لهم (28) فشددت جیوش الحکومة الحصار علیهم و قطعوا عنهم کل طرق المجیء و الذهاب فنفذ کل ماکان فی القلعة من المأکولات و الذخائر، و صاروا یأکلون الاوراق و الحشائش (29) فدب فیهم الضعف و الفتور (و بدأوا یهربون من القلعة الی معسکر الحکومة و یأوون الیه) (30).
و اخیرا انتهی الامر الی ان القدوس (مد ید المصالحة الی الامیر و طلب منه الامان لنفسه و لرفاقه، و اعلن البراءة عن مخالفته للحکومة) (31).
فسیق القدوس الی مسقط رأسه – بارفروش – مع رفاقه الثمانیة و قتل بعد العذاب الشیدید بأنواعه، و احرق ورمی فی خرابة احدی الزوایا) (32)، و ذلک فی اول رجب سنة 1265 ه (33) و کان عمره سبعا و عشرین سنة (34).
و قد نقل مؤرخ البابیة الکاشانی عن المرزة حسین علی البهاء (ان القدوس کان یرید
ادعاء شیء و لکنه لم یمهله الاجل) (35).
و یظهر من سیرة و حیاة – القدوس – انه کان فی مرتبة و مقام عند البابیة (یحق له ان یحرم الحلال و یحل الحرام) (36).
و فعلا ادعی: (ان اصل النقطة و الرب هو، و لیس الشیرازی الا بابه و داعیته) (37).
1) نقطة الکاف: 161، و البابیة: ظهیر: 261.
2) تاریخ البابیة: 209، البابیة: ظهیر: 261.
3) الکواکب الدریة: 42، و البابیة: ظهیر: 261.
4) نقطة الکاف: 199، البابیة: ظهیر: 262.
5) نقاطة الکاف: 199 و 200، و البابیة: ظهیر: 262.
6) الکواکب الدریة: 43، و البابیة: ظهیر: 262.
7) الکواکب الدریة: 42، و البابیة: ظهیر: 263.
8) مقالة سائح: 25، و البابیة: ظهیر: 263، و البابیون: الحسنی: 26.
9) الکواکب الدریة: 231، و البابیة: ظهیر: 63 و 65، و البابیون: الحسنی: 24.
10) نقطة الکاف، 201، و مقالة سائح: 207، و البابیة: ظهیر: 263.
11) نقطة الکاف 199، و البابیة: ظهیر: 78.
12) نقطة الکاف: 152، و 153، و البابیة: ظهیر: 263.
13) نقطة الکاف: 144، و البابیة: ظهیر: 78.
14) دائرة المعارف / البستانی: 5 / 28، و البابیة: ظهیر: 78.
15) الکواکب الدریة: 131.
16) )قریة بهاء الله(.
17) نقطة الکاف: 154.
18) مطالع الانوار: 298.
19) الکواکب الدریة: 227 و 228، و البابیة: ظهیر: 79.
20) مفتاح باب الابواب: 181، و الببایة: ظهیر: 79.
21) البابیة: ظهیر: 81.
22) الکواکب الدریة: 218، و ما بعد، و البابیة: ظهیر: 82.
23) نقطة الکاف: 157، و البابیة: ظهیر: 157.
24) نقط الکاف: 161 و 162، و دراسات عن الدیانة البابیة 241 و البابیة: ظهیر، 87 و 88.
25) نقطة الکاف: 161، و البابیة: ظهیر.
26) نقطة الکاف: 172، و البابیة: ظهیر: 89.
27) مطالع الانوار: 202، و البابیة: ظهیر: 89.
28) الکواکب الدریة: 161، و البابیة: ظهیر 89.
29) البابیة: ظهیر، 89.
30) نقطة الکاف: 187.
31) مصدر سابق: 192.
32) الکواکب الدریة: 181، و البابیة: ظهیر، 90.
33) تاریخ الشعوب الاسلامیة: بروکلمان: 3 / 667، و البابیون: الحسنی: 42 و 43. و الحراب: 208.
34) قرة العین: 88 طبع باکستان، نقلا عن البابیة: ظهیر: 265.
35) نقطة الکاف: 200.
36) نقطة الکاف: 185، و البابیة: ظهیر: 264.
37) نقطة الکاف: 207.