یکون الوضوء بماء الورد، و اذا لم یوجد فیأخذ ماء و یقول (بسم الله الا منع الاقدس) خمس مرات، یقول الباب: (انتم بالخلال و المسواک بعدما تفرغون من رزقکم افواهکم تلطفون، ثم لترقدون ثم وجوهکم و ایدیکم من حد الکف تغسلون، ان تریدون ان تصلون، ثم بمندیل تلطفن وجوهکم و ایدیکم و ان فی بیت الطهر تحفظن مایشم کل ریح بمندیل لعلکم ما تحبون لا تشهدون، و لتوضئن علی هیکل الواحد بماء طیب مثل ورد لعلکم بین یدی یوم القیامة بماء الورد و العطر تدخلون و ان ریحکم لن یغیر عملکم) (1).
اما الطهارة عندهم فان الاشیاء مهما کانت نجسة او خبیثة او محرمة فانها تطهر عند (البابیین) لانهم یعتقدون ان کل من اعتنق البابیة قد تطهر، و کل ماتحوزه یده صار طاهرا (2) (قل اذا نسب الشیء الی من آمن (بالبیان) یطهر فی الحین، ان یا عبادی فاشکرون فلتقرئن (البیان) ثم من ذلک البحر لالیها تأخذون… کما یدخل فی الدین و ما یملک الذین آمنوا من دونهم یطهر حینما هم یملکون فضلا علیک اذا اتجرت فی اخریک ثم العالمین) (1).
1) البیان: الباب الثامن و السابع من الواحد الخامس.
2) البابیون فی التاریخ: الحسنی 18، البابیة: ظهیر: 225.