صحراء تقع علی نهر (شاهرور) بین خراسان و مازندران فی ایران البابیون: الحسنی: 35، و دراسات البهائیة و البابیة: ظهیر / 186
و کان هذا المؤتمر قد قسم تاریخ الدعوة البابیة الی عهدین، الاول: کانت البابیة قبل المؤتمر تعد احدی فرق الشیخیة، و لا تختلف عنها الا فی الجزئیات، اما الثانی: فقد اصبحت الدعوة البابیة دیانة جدیدة قائمة بذاتها.
فعلی اثر اعتقال (الباب(، و ضرورة تحدید المبادیء الشرعیة التی جاء بها، عقد اقطاب البابیة، مؤتمرا لهم فی (بدشت(، فی سنة 1264 ه – 1848 م (، حضره) واحد و ثمانون قطبا (1) منهم:
1- الملا حسین البشروئی (باب الباب(.
2- الملا محمد علی البار فروشی الملقب (بالقدوس(.
3- المرزا یحیی الملقب (بالوحید و صبح الازل(.
4- زرین تاج قرة العین الملقبة (بالطاهرة(.
5- المرزة حسین علی المازندرانی الملقب (بالبهاء(.
و قد تداول المجتمعون امرین رئیسین:
اولا: انقاذ (الباب) من معتقله و نقله الی مکان آمن.
ثانیا: نسخ الشریعة الاسلامیة: و انشاء دین جدید باسم (البابیة(.
(ففیما یتعلق بالامر الاول تقرر ارسال المبلغین الی النواحی و الاکناف لیحثوا الحباب علی زیارة (الباب) فی سجنه (ماه کو) مستصحبین معهم من یتسنی استصحابه من ذوی قرباهم وودهم، و ان یجعلوا مرکز اجتماعهم (ماه کو) حتی اذا تم منهم العدد القیم الکافی، طلبوا من (الشاه) الافراج عن حضرة (الباب) فاذا لبی الشاه طلبهم فبها و نعمت، و الا انقذوه بصارم القوة وحد الاقتدار) (2).
و اما فیما یتعلق بالامر الثانی فقد ظهر بعد المذاکرات الطویلة ان معظم المؤتمرین؛ (یعتقد بوجوب (النسخح و التجدید) و یرون ان من قوانین الحکمة الالهیة فی التشریع الدینی، ان یکون الظهور اللاحق اعظم مرتبة و اعم دائرة من سابقه، و ان یکون کل خلف ارقی و اکمل من سلفه، فعلی هذا القیاس یکون (الباب) اعظم مقاما و اثارا من جمیع الانبیاء الذین خلوا من قبله «و یثبت ان له الخیار المطلق فی تغییر الاحکام و تبدلیها، و ذهب قلیل منهم الی عدم جواز التصرف فی الشریعة الاسلامیة، مستندین الی ان حضرة (الباب) ماهو الا مروح لها و مصلح لاحکامها.. و کانت قرة العین الطاهرة من القسم الاول لذا اصرت علی وجوب افهام جمیع الاحباء و اشعارهم، بان للقائم مقام المشرع و حق التشریع و علینا وجوب الشروع فعلا فی اجراء بعض التغییرات، کافطار رمضان و نحوه(. (3) (فوقفت مکانها و خاطبت الباقین من هذا الجمع غیر وحلة ولا مهتمة با حصل فی قلوب اصحابها… و کان ذلک الیوم التأریخی و الایام التی تلته قد اثرت فی اخلاق و عوائد و حیاة المؤمنین – کذا – المجتمعین اعظم التغییرات الثوریة، فتغیرت طریقة العبادة تغیرا فجائیا کلیا، و طرحت العبادات القدیمة، التی کان المتعبدون المخلصون یتبعون نظامها طرحا ابدیا) (4) (عند ذلک تدخل حسین علی
(البهاء) فی المسألة وتلا سورة (الواقعة) و اخذ فی تفسیرها و تأولیها، و افاض فی شرحها و بیانها، و ان القرآن نفسه اشار الی ذلک (النسخ و التغییر) و انبأ بوقوعه حتی اطمأنت قلوب الجمیع و علموا بانه لابد من وقوع هذه الواقعات و حدوث هذه الحادثات کلها) (5).
(و فی خاتمة المجلس تقرر تحریر هذه المسألة الی حضرة (الباب) فی سجن (ماهکو) و التماس اصدار الحکم الفاصل و الحازم منه فیها، و هذا ما قد کان، و مما علم فیما بعد تبین ان خواص الاحباء کانوا علی حق، و ان رأی حضرة (بهاء الله) کان متفقا مع حکم حضرة (الباب) علی وجوب تغییر الشریعة، و ان (القدوس و باب الباب و الطاهرة) کانوا ایضا قائمین علی سواء السبیل و جادة الیقین فی ادراکهم و فهمهم اسرار الامر) (6).
فافترق زعماء البابیة من (بدشت) الی جهات ثلاث:
الاولی: سافر الملا محمد علی البرا فروشی مع قرة العین الی (خراسان(.
الثانیة: سافر الملا حسین البشروئی الی (بار فروش) بولایة (مازندران) مع رفاقه.
و الثالثة: سافر حسین علی المازندرانی (البهاء) مع جماعته الی (طهران) (7).
1) البابیون: الحسنی: 35: و البابیة: ظهیر: 186.
2) الکواکب الدریة: ص 219، البابیون الحسنی ص 36، البابیة: ظهیر ص 186، و ایضا دراسات عن البهائیة و البابیة: ص 11 – 10.
3) الکواکب الدریة: عبدالحسین اواره 220، والبابیون: الحسنی: 36 – 37، و البابیة: ظهیر 187، و دراسات عن البهائیة و البابیة: 12 – 11.
4) مطالع الانوار: 235 – 234، و البابیة: ظهیر، ص 187، و البابیون: الحسنی: 37.
5) الکواکب الدریة: عبدالحسین آواره: 218.
6) الکواکب الدریة: 129 و ما بعدها.
7) الکواکب الدریة: 131، و البابیة: ظهیر: 86 – 87.