جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ادعاؤه المهدیة

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

بعد ان ادعی انه (الباب) الی (الامام المستور) اعلن انه اکبر من ان یکون وساطة (للامام الغائب) و ان الله قد رفعه – کذا – عن هذا الامام اقتصادا فی مراحل التطور الروحی، و اختصارا لمرتب الهدایة، فاعتقد انه (المهدی المنتظر) و ان جسم المهدی قد حل فیه، و ان یظهر الان لیملأ الارض قسطا و عدلا بعد ان ملئت ظلما و جورا (1).

و کان مجتهدو و علماء ایران یمتحنونه و یقترحون علیه کتابة تفسیر لبعض السور؛ فکتب تفسیر (سورة یوسف) دلیلا علی صد دعواه (2) و بعد ذلک امرت الحکومة الایرانیة باعتقال (الباب) عام (1261 ه) فی شیراز، وذلک لرجوعه عن وعده بالتوبة التی اظهرها امام الناس (3).

عندها قام حاکم ولایة (اصفهان) (4)، باختطاف الباب من السجن فی شیراز واتی به الی (اصفهان) بوساطة بعض البابیین (5)، و عند وصوله اصفهان (استضافه حاکمها و اکرم نزله و ابدی له کل التأیید و الحمایة) (6)، و سانده بالمال و حرضه علی مواصلة العمل و بث الدعاة و ارسال السفراء و المبلغین (7).


1) البابیون: الحسنی / 27 – 28، و المهدیة فی الاسلام: 248، و ایضا البهائیة فی الماضی: احمد الجبالی / 80، و ایضا المهدی و المهدیة: احمد امین / 64 و بهاء الله و العصر الجدید: اسلمنت / 23.

2) البابیة: ظهیر / 61، و الکواکب الدریة / 41 ط فارسی، و المهدیة فی الاسلام: 247، و دراسات عن البهائیة و البابیة: 6.

3) مطالع الانوار: 119.

4) منوجهرخان الکرجی القوقاسی الارمنی الروسی، دخل الاسلام حدیثا و بقی علی اتصال مع روسیا القیصریة للتفاصیل ینظر مطالع الانوار: 156، دائرة المعارف للمذاهب و الادیان: 2 / 201.

5) نقطة الکاف: 113 و 114 و البابیون: الحسنی 31.

6) دائرة المعارف للمذاهب و الادیان: 2 / 201، و البابیون: الحسنی 31، و البابیة: ظهیر 71.

7) مطالع الانوار: 156 و ما بعدها (ملخصا(، و البابیة: ظهیر: 71 و 183.