لما بلغ المرزة علی محمد الشیرازی الخامس و العشرین من عمره فی الخامس من جمای الاولی عام 1260 ه / الموافق 23 مایس / اذار سنة 1844 م (1)، اعلن انه (باب) (2).
الی الامام الغائب، بحضور ملا حسین البشروئی (3)، الذی لقبه – باول من آمن – و – باب الباب – (4).
یقول (الباب(: (اشهد انه لا احد سوای فی الشرق و الغرب یمکنه ان یدعی انه الباب الذی یفضی بالناس الی معرفة الله، و ما برهانی علی ذلک الا البرهان الذی قام به صدق محمد رسول الله) (5) و یقول ایضا: (انا – انا الموعود انا الذی دعوتم باسمه الف سنة، و الذی قمتم علی ذکره و الذی دعوتم باسمه الف سنة، و الذی قمتم علی ذکره و الذی دعوتم الله عزوجل ان یعمل بمجیئه الحق اقول انه یجب علی اهل الشرق و الغرب معا ان یطیعوا کلمتی و ان یبایعونی) (6) وعد هذا الیوم عیدا یسمی (عید المبعث) (7).
و قال: (انه اراد من الباب، باب العلم کما ورد فی الحدیث المشهور علی السنة الناس: (انا مدینة العلم و علی بابها) (8).
و عنده ایضا: (المراد من الباب، هو باب علم الهی) (9)، و قال مرة اخری: (ان المراد من «الباب» باب الصدق، کما قال انه لا یرید به (باب الامام) بل القصد منه (باب الله) الذی یدخل منه الطالب لیصل الی حضرة الخالق) (10)، و قال فی بیانه العربی: (ان ذات حروف السبع (یعنی نفسه علی محمد) باب الله لمن فی ملکوت السموات و الارض و ما بینهما، کل بآیات الله من عنده یهتدون) (11).
(و کان مقصوده من کلمة بابیة انه واسطة الفیوضات من شخص عظیم محتجب للان خلف ستار العزة و متصف بکمالات لاتعد و لا تحصی و انه متحرک بارادته و متمسک بحبل ولایته) (12).
و تارة اخری یقول: (ان المقصود من کلمة (الباب) هو کونه باب مدینة اخری) (13) یقول ایضا: (انه باب لمظهر الهی الذی یدخل الکون عن طریقه) (14).
1) حقیقة البابیة و البهائیة: 39، و البابیون: الحسنی 22 – 23 و المهدیة فی الاسالم: 246، والتفسیر و المفسرون: 2 / 255، ودراسات عن البهائیة و البابیة: 5، و تاریخ المذاهب الاسلامیة: ابوزهرة 1 / 258، و تاریخ الشیعة: د. محفوظ 69، و مخطوطة (اصل البابیة و البهائیة – عباس العزاوی(.
2) )یلقب البابیون (المرزة علی محمد الشیرازی) بالالقاب الاتیة ایضا: سید الذکر، عبدالذکر، باب الله، نقطة الاولی، طلعة اعلی، حضرة اعلی، مظهر الرب الاعلی، نقطة البیان، باب الدین، و السید الباب) و للتفاصیل ینظر: مطالع الانوار: 56 من الهامش، و البابیون: الحسنی 22 من الهامش، و دائرة المعارف: البستانی: 5 / 26 نقلا عن البابیة: ظهیر 169.
3) احد تلامذة الاحسائی و الرشتی.
4) بهاء الله و العصر الجدید: 22، و نقطة الکاف: 106، و المهدیة فی الاسلام: 246، و للتفاصیل انظر البابیة: ظهیر 167 و ما بعدها.
5) )موعو کل الازمنة(: جورج تاوزند: 61.
6) )موعود کل الازمنة(: جورج تاوزند: 62.
7) )الیوم الذی اظهر فیه (الباب) دعوته و رفع بها الصوت جهرا(. للتفاصیل البابیون: الحسنی: 23، و البابیة: ظهیر 61.
8) روضات الصفا – و ناسخ التواریخ: تحت ذکر حوادث البابیة، نقلا عن البابیة: ظهیر / 170.
9) الکواکب الدریة: 49.
10) الدیانات و الفلاسفة فی اسیا الوسطی: کونت جوبینو، نقلا عن دائرة المعارف: للوجدی: 2 / 6.
11) البیان العربی: الشیرازی، الواحد الاول.
12) مقالة سائح: 3، و بهاء الله و العصر الجدید: اسلمنت: 22.
13) مقالة سائح: 6، و البیان الفارسی: الواحد الاول.
14) مقدمة مطالع الانوار: طبعة انکلیزی، و البابیة: ظهیر 170.