و یمکن اجمال عقائد الشیخیة بنقاط عدة، هی:
1- انهم یفسرون آیات القرآن تفسیرا باطنیا لتأیید وجهة نظرهم، کتفسیرهم لقوله
تعالی: «و ننزل من القرآن ما هو شفاء و رحمة للمؤمنین و لا یزید الظالمین الا خسار..» (1) و المراد من القرآن: هو محمد (ص(، و ما هو شفاء و رحمة: هو علی بن ابیطالب (2).
و یفسرون قوله تعالی: «و تری کل امة جاثیة کل امة تدعی الی کتابها، الیوم تجزون ما کنتم تعملون، هذا کتابنا ینطق علیکم بالحق انا کنا نستنسخ ما کنتم تعملون» (3).
فالکتاب: هو علی بن ابیطالب و ان اعمال الخلائق فی الدنیا کل یوم تعرض علیه (4).
و فی تفسیر قوله تعالی: «فضرب بینهم بسور له باب باطنه الرحمة و ظاهره من قبله العذاب» (5).
فالسور فی الباطن هو رسول الله (ص(، و بابه علی بن ابیطالب، فهو رحمة لشیعته و المقرین بولایته و نقمة و غضب للکفار و للمنکرین ولایته (6).
2- انهم یعتقدون بان محمدا (ص) و آل بیته السبب الاعظم لوجود هذا العالم و انهم المحیون و الممیتون و المتصرفون فی شؤون العالم لان الله قد اذن لهم بذلک. و انهم مخلوقون من نور عظمة الله. و ان روح القدس ینتقل من النبی الی الائمة علی سبیل التبادل (7).
و ان لکل نوع من الموجودات نبیا من نوعهم، و ان للنبی اسمین، ای ظهورین اسم سماوی، و هو احمد و اسم ارضی هو محمد (8).
3- و فی عقیدتهم بالمهدی فانهم یعتقدون بانه سیعود فی هذا العالم بصورة شخص من اشخاص هذا العالم یعنی بطریق ولادة عامة الناس و نموهم (9) و یکون ذلک الشخص هو الامام محمد بن الحسن العسکری نفسه ولو ولد من اب و ام جدیدین (10).
و لهم اعتقادات فی المهدی «فعند خروج الحجة علیهالسلام، یدخل المسجد الحرام و یقتل خطیبهم علی المنبر (11) ثم یسیر علیهالسلام الی المدینة و یخرج الجبت و الطاغوت و یصلبهما فی الشجرة» (12).
(و ینبعث کافة الائمة و اعدائهم الی الدنیا و کل یقتل اعداءه) (13) و یبقی الحسین قائما بدین الله و مدة ملکه (خمسون الف سنة) (14).
و علی الرغم من هذه الاعتقادات عند الشیخیة، و التی یعدها العلماء خروجا علی قواعد الدین، فقد کان للشیخ احمد الاحسائی، طلاب یلازمون درسه و اعوان یترددون الی مجلسه فی کربلاء، و کان (کاظم الرشتی) (15) رأس الکشفیة او (الرشتیة) (16).
فی مقدمة اولئک الطلاب و الدعاة لانه کان قد تلقی دروسه الاعتقادیة علی ید الشیخ الاحسائی، و بعد وفاة الاحسائی و اصل الرشتی دروسه فی شرح کتب الشیخ الاحسائی فی (کربلاء) و انخرط فی حلقات دروسه عدد من التلامیذ من بینهم (المرزة علی محمد الشیرازی) زعیم البابیة، الذی قدم من ایران للزیارة و طلب العلم.
1) الاسراء / 15.
2) حیاة النفس / الاحسائی – و اصول العقائد / الرشتی: 152.
3) الجاثیة / 27 – 28.
4) حیاة النفس / الاحسائی و معه اصول العقائد / للرشتی: 255.
5) الحدید / 41.
6) حیاة النفس / الاحسائی و معه اصول العقائد / للرشتی 152.
7) حیاة النفس / الاحسائی: 247، و عقیدة الشیعة: دونلدسون ص 160 – و احقاق الحق / موسی الاسکوئی الحائری، 263، 267، 268، 274، 275، و عقیدة الشیعة / علی الحائری 32، حقیقة البابیة: د. محسن: 34، و نظریة الامامة: 433.
8) تاریخ الشیعة: د. حسین علی محفوظ: 68، مطبعة النجاح – بغداد 1376 ه – 1957 م.
9) البابیة / احسان الهی 162، و الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة: 20.
10) البابیة / ظهیر / 30 – و احقاق الحق / موسی الحائری: 185، و نظریة الامامة / 433.
11) حیاة النفس / للاحسائی: 52.
12) حیاة النفس / للاحسائی: 53 – و اصول العقائد / للرشتی / 266، 267.
13) اصول العقائد / للرشتی: 270.
14) حیاة النفس / للاحسائی: 55.
15) ولد کاظم الرشتی فی (رشت) احدی مدن ایران سنة 1205 ه (1790 م) و توفی سنة 1259 ه (1843 م) فی کربلاء.عند بلوغه (السادسة و العشرین ذهب الی (طهران) لملاقاة الشیخ احمد الاحسائی ثم رافقه الی کربلاء و تتلمذ علیه، و الف کتب عدة دافع فیها عن طریقته و مسلکه. منها (دلیل المتحرین) و (اصول العقائد(. ینظر / حقیقة البابیة و البهائیة / د. محسن عبدالحمید: 35 – و البابیون و البهائیون / عبدالرزاق الحسنی 20 / 21 – و المهدی و المهدیة / سعد محمد حسن 242 – 243.
16) )نسب الکشفیة الی الکشف و الالهام، و یری بعضهم ان الشیخیة و الکشفیة فرق واحد) للتفاصیل: اعیان الشیعة: 9 / 8 / 391، و المنحة الالهیة: 17 و 18، تاریخ الشیعة: 67.