و هی احدی الفرق الزیدیة، اتباع ابیالجارود زیاد ابن المنذر العبدی – ت سنة 150 ه، و هو من غلاة الشیعة و ینتسب الی (زید بن علی بن ابیطالب) (1).
و افترقت فی الامام المنتظر فرق نذکر منها:
أ – من لم یعین احد بالانتظار، و قالوا: کل من شهر سیفه و دعا الی دینه من ولدی (الحسن و الحسین) فهو امام و مهدی (2).
ب – من ینتظر (محمد بن عبدالله بن الحسن بن علی بن ابیطالب) المعروف (بالنفس الزکیة(، و لا یصدق بقتله و لا بموته و یزعم انه هو (المهدی المنتظر) (3)، الذی یخرج قیملک الارض، کقول (المحمدیة) (4) فی انتظارهم (محمد بن عبدالله بن الحسن) (5) و قالوا: انه المخلص و المنقذ) (6)، و انه فی جبل (حاجر) (7)، مقیم هناک الی ان یؤمر بالخروج، و تعقد له البیعة بمکة، بین الرکن و المقام (8).
ج – من ینتظر (محمد بن القاسم بن علی بن عمر بن علی بن الحسین) المعروف (بصاحب الطالقان(، و لا یصدق بموته، و یقولون: انه حی لم یمت و لم یقتل، و سیملأ الارض عدلا کما ملئت جورا (9).
د – و من ینتظر (یحیی بن عمر) الذی قتل بالکوفة و لا یصدق بقتله و لا بموته (10).
1) ینظر الفرق بین الفرق: 22، و فرق الشیعة: 19، و المهدیة فی الاسلام: 111.
2) نظریة الامامة / 405، و الفرق بین الفرق 23، طبعة بیروت.
3) المهدیة فی الاسلام / 125، و الفرق بین الفرق / 23.
4) )احدی فرق الامامیة، و لقبوا بذلک لانتظارهم محمد بن عبدالله بن الحسن) ینظر الفرق بین الفرق / 37.
5) الفرق بین الفرق / 36.
6) المهدیة فی الاسلام / 112.
7) )مجبل فی الجزیرة العربیة من ناحیة نجد) ینظر فی الفرق بین الفرق / 27.
8) الفرق بین الفرق / 22.
9) الفرق بین الفرق / 23. و الفصل بین الملل و النحل / ابنحزم / 4 / 179، و المهدی فی الاسلام / 125.
10) الملل و النحل ج للشهرستانی / 1 / 213، و الفصل / ابنحزم / 4 / 179.