جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الباطنیة (1)

زمان مطالعه: 9 دقیقه

الباطن: داخل کل شی‏ء، و من الارض ماغمض (1) و یقال (بطن) الوادی دخله (و بطن) الامر عرف باطنه (2) و قیل المحتجب عن ابصار الخلائق و اوهامهم فلایدرکه بصر و لا یحیط به وهم (3).

و قیل ان معناه: علم السرائر و الخفیات، و قیل ایضا: هو العالم بکل مابطن، یقال: بطنت الامر اذا عرفت باطنه، و الباطنی هو الرجل الذی یکتم اعتقاده فلا یظهره الا لمن یثق به، و قیل: هو المخصص بمعرفة اسرار الاشیاء و خواصها، و قیل: هو الذی یحکم بان لکل ظاهر باطنا، و لکل تنزیل تأویلا فلفظ الباطنی اذن یدل علی ثلاثة معان (4) (و الباطن) اسم من اسماء الله تعالی (5) و الباطنیة: لقب بها قوم لدعواهم: ان لظواهر القرآن و الاخبار بواطن تجری فی الظواهر مجری اللب من القشر (6) و قیل: انها فرقة تعتقد ان للشریعة ظاهرا و باطنا، و تمعن فی التأویل (5).

و الاصول التی تعتمدها الباطنیة بکل فرقها و طوائفها ترد الی الفلسفة الیونانیة، التی غذت افکارها الکثیر من هذه الفرق، و بعض مؤرخی الادیان یرجعها الی المجوسیة (7)، و منهم من ینسبها الی صابئة حران (8).

ففی مجتمعات الفلاسفة فی الیونان و الاسکندریة، کانت هناک جمعیات تعرف بجمعیات (اهل العرفان او الجمعیات الغنوصیة) (9)، و یری اصحاب هذه الجمعیات ان علمهم الباطن هو العرفان الذی یهبط علی قلوبهم اشراقا منذ زمن بعید، و قد حاولت نسخ الادیان الموحی بها من یهودیة و مسیحیة و اسلام، عن طریق ضرب بعضها ببعض، ثم ضربها جمیعا ببعض الاراء الفلسفیة، لفتح الطریق امام مایسمونه بالدین العالمی (10).

لهذا لم تلبث ان ظهرت تلک العقائد الیهودیة المطعمة بالوثنیة الفارسیة و الاغریقیة، فی طائفة یهودیة تدعی (القبالیة) نبة الی (القبالة) و هو کتاب فیه التأویل الخفی للتوارة، واهم مسائلة، هی سریة التعلیم و امکان فک رموز التوارة، و کذلک رمزیة الاعداد و الحروف (11).

و بعد عرض هذه الافکار و العقائد یتضح لنا ان مصادر الفکر الباطنی الرئیسة و التی اثرت بدورها علی الیهودیة و انتقلت الی المجوسیة ثم الی النصرانیة و منهما الی العالم الاسلامی، قد جاءت من المذهب الاسکندرانی (12)، الذی انتشر فی الاسکندریة بین القرن الثالث (ق.م) و القرن الثالث (ب.م) و انبثقت عنه الفلسفة الافلاطونیة الحدیثة التی تقوم علی خصائص معینة اهمها:

أ – الدقة فی التفکیر.

ب- الغموض فی المعانی.

ج – التعبیر عن الحقائق بالرموز و الاشارات (13).

و کان اثرها واضحا علی عقائد الدیانات الاخری، مثل الصابئة (و الثنویة و المانویة) (14) و غیرهم، و هؤلاء یعرفون بأهل العرفان او (العرفانیون و الغنوصیون) (15).

و قد انتشر الفکر العرفانی فی القرنین الثانی و الثالث للمیلاد، و خلاصته: (العلم باسرار الحقائق الدینیة) لان العرفانی هو الذی لایقنع بظاهر الحقائق الدینیة بل یغوص فی باطنها لمعرفة اسرارها (16).

و هذا المذهب الفلسفی رافق نشأة النصرانیة، و بلغ ذروته فی القرن الثالث للمیلاد (17)، و کان له اثر واضح فی عقائد الکثیر من فرق و رجال النصرانیة، و بخاصة فی الذین کانوا یتسترون بالنصرانیة (18).

و لنا ان نتساءل: کیف وصل التأثیر الیهودی و المجوسی و المسیحی الباطنی الی اصحاب مذهب التأویل الباطنی فی العالم الاسلامی؟

و للاجابة: نذکر ان عبدالله بن سبأ (19)، و الذی اجمعت اغلب المصادر التأریخیة علی انه کان من الاشخاص الرئیسین الذین اوصلوا هذه الافکار الی العالم الاسلامی، لکونه من الیهود المقیمن فی الیمن الذین امتزجت دیاناتهم بالنصرانیة (20) و هو اول من قال بتأویل معانی القرآن، فوضع بذلک المذهب الباطنی بما فیه من قول بالرجعة (21) و الذی نشأ علیه مذهب التناسخ، و قالت به باقی حرکات الغلو الاخری.

و هذا یعنی ان عبدالله بن سبأ حاول ان یوجد العوامل نفسها التی ادت الی تحریف و تأویل التوراة و الانجیل من قبل، فمن جملة هذه العوامل نشره مبدأ الوصایة – ای ان علیا وصی محمد (ص(، و بعدها نادی بحلول جزء الهی فی علی و ذریته (22)، و هو المذهب الذی یرجع الی المؤثرات الیهودیة و المسیحیة المأخوذة عن الفلسفة الافلاطونیة.

لهذا لم تلبث ان ظهرت تلک العقائد و الافکار الیهودیة المطعمة بالوثنیة الفارسیة و المانویة و الاغریقیة (23) بعد صبغها بصبغة اسلامیة فی الفرق الباطنیة (24) فی العالم الاسلامی.

لقد اتخذت الباطنیة عددا من الایات القرآنیة فی تفسیرها الرمزی وسیلة لنشر مبادئها، کقوله تعالی: (فقلت استغفروا ربکم انه کان غفارا، یرسل السماء علیکم مدرارا، و یمددکم بأموال و بنین و یجعل لکم جنات و یجعل لکم انهارا) (25)، ففسروا قوله تعالی (فقلت استغفروا ربکم) ای اسألوه ان یطلعکم علی اسرار المذهب الباطنی، و قوله تعالی (یرسل السماء علیکم مدرارا) بأن السماء هی الامام، و الماء المدرارا هو العلم الذی ینصب من الامام الیهم، و معنی (یمددکم بأموال و بنین) ان الاموال هی العلم و البنین هم المستجیبون، و معنی (و یجعل لکم جنات و یجعل لکم انهارا) ان الجنات هی الدعوة السریة او الباطنیة، و الانهار هی العلم الباطنی (26).

و قالوا: ان من ارتقی الی علم الباطن انحط عنه التکلیف و استراح من اعبائه، و هم المقصودون بالایة الکریمة: (و نضع عنهم اصرهم و الاغلال التی کانت علیهم) (27) فعندهم معنی الاغلال: التکلیفات الشرعیة، فنلاحظ ان التأویل و التفسیر الباطنی للقرآن، جاء مطابقا لتعالیم الفلسفات الغنوصیة او العرفانیة و منها الافلاطونیة الحدیثة.

و لم تأخذ الباطنیة فی العالم الاسلامی، طابع التنظیم الدقیق، من وضع الخطط و غیرها الا علی ید (میمون بن دیصان) (28) المعروف بالقداح و رفاقه، و قد خلفه فی هذا ابنه (عبدالله) الذی بدأ بتنظیم هذه الفرقة و تعلیم دعاتها وارسا لهم الی الاقطار المختلفة لینشروا مبادئهم و تعالیمهم.

و کانت تلقب هذه الطائفة بالقاب مختلفة علی اختلاف البلاد التی ینتشر فیها دعاتهم و کانوا یکلمون کل طائفة بما یناسب عقلیتها و عقائدها و میولها، و یظهرون للعامة بثوب الورع و التقوی (29).

و جاء ابوالخطاب الاسدی لیقطع فی افکار الغلو شوطا کبیرا و رئیسا، فقد کان استاذا لکل اصحاب الفرق الباطنیة بعد ذلک، و تقوم افکار فرقته (الخطابیة(، علی ان الله عزوجل هو «محمد» و انه ظهر فی خمسة اشباح و خمس صور مختلفة، ظهر فی صورة محمد و علی و فاطمة و الحسن و الحسین، فقد اظهر نفسه للناس بشکله النورانی فلم یقروا به وانکروه، فلما ظهر لهم من باب الامامة (ای بشخص علی و ذریته) قبلوه (30).

و زعموا ان الفرائض هی اسماء رجال و نساء، فمن عرف ان الباب هو سلمان، و الیتیم الکبیر هو المقداد، و الیتیم الصغیر هو ابوذر، فهو مؤمن ممتحن موضوع عنه جمیع الشرائع، و محلل له جمیع ماحرم الله فی کتابه و علی لسان نبیه، واحلوا علی هذا الاساس المحارم و الزنا و السرقة و شرب الخمر، و ترکوا الزکاة و الصلاة و الصیام و الحج، و اباح الشهوات بعضهم لبعض (31).

و الباطنیة وجوهها کثیرة، و فرقها متعددة، و اسماؤها و القابها متباینة فابتدأت بالاسماعیلیة (32)، و القرامطة (33)، و الدروزة (34)،

و الحشاشین (35)، و النصیریة (36)، و الخرمیة (37)، و الشیخیة (38) «الکشفیة» التی ظهرت منها فرقتان فرقة تدعی «الکرمانیة» (39) و اخری البابیة التی انبثقت عنها البهائیة.


1) القاموس المحیط / الفیروز آبادی: 4 / 202.

2) مختار الصحاح / الرازی: 56 – و المعجم الوسیط: 1 / 61.

3) انظر لسان العرب / 13 / 54.

4) المعجم الفلسفی / د. جمیل صلیبا: 2 / 194.

5) المعجم الوسیط: 1 / 61.

6) فضائح الباطنیة / الغزالی 11 – و تلبیس ابلیس / للجوزی: 111.

7) أو الزرادشتیة، دیانة تنسب الی زرادشت، ولد حوالی 660 ق. م و توفی 583 ق. م فی بلاد فارس، عمل فی خدمة المرضی، و استحوذت فکرة معرفة مصدر الخیر و الشر علی عقله، و قرر اعتزال الناس فی جبل سابلان، و آمن بان العالم تحکمه قوتان، الخیر و الشر. و قد انکر تعدد الالهة و عبادة الاصنام، و تقدیس النار، و الکفر بالشیطان، و قد انتشرت دیانته فی بلاد فارس بعد اعتناق الملک (کشتاسب) تعالیم زرادشت، و قد حرفت الدیانة عن اصلها، و المصدر الرئیسی للدیانة هو – الزندافستا – و یطلق المسلمون علی معتنقی الدیانة الزرادشتیة (المجوس) ینظر الملل و النحل / 2 / 41، و الادیان / د. رشیدی علیان، د. سعدون الساموک: 1 / 121 و ما بعد، و الفرق بین الفرق: البغدادی 284.

8) صابئة حران: فرة وثنیة، کانوا یقولون: ان صانع هذا العالم و مصوره و مدبره و نافعه و ضاره هی الکواکب السبعة. و ینکرون نبوة احد من البشر، و قد سکنوا فی مدینة حران فی ترکیا علی الحدود السوریة، و قد خیر المأمون سنة 830 م، الحرانیین بین الاسلام او ای دین من الادیان التی ورد ذکرها فی القرآن. و بین القتل عن آخرهم، فزعموا انهم من الصابئة. ینظر الصابئون حرانیین و مندائیین: د. رشدی علیان: 57 مطبعة دارالسلام – بغداد 1976. و الادیان دراسة تاریخیة. / د. رشدی علیان و د. سعدون الساموک: 1 / 157 و ما بعد الطبعة الاولی 1396 ه 1976 م، دارالحریة بغداد، و خطط الشام / محمد کرد علی: 6 / 151.

9) العقیدة و الشریعة / 25.

10) دراسات فی الفلسفة الاسلامیة / د. محمود قاسم: 257،256.

11) المعجم الفلسفی / د. جمیل صلیبا 2 / 73 – و دراسات فی الفلسفة الاسلامیة / د. محمود قاسم، ص 256.

12) )لقب یطلق علی الفلسفة و الحضارة الیونانیة التی انتشرت فی الاسکندریة(.

13) المعجم الفلسفی / د. جمیل صلیبا 1 / 80.

14) الثنویة و المانویة: و هم ینسبون الی مانی بن فاتک الفارسی الذی ولد عام 215 زمن حکم سابور بن اردشیر و الذی درس دیانة قومه القدیمة و دیانة زرادشت کما درس الدین المسیحی و تأثر به. حتی قال بنبوة عیسی – علیه‏السلام – و دیانته تقوم علی العقائد الفارسیة و المسیحیة، فیقول بان العالم نشأ عن اصلین: هما النور و الظلمة، ازلیان قدیمان. و قد فرض مانی علی اصحابه العشر فی الاموال کلها و الصلوات الاربع فی الیوم و اللیلة و الدعاء الی الحق… و ترک الکذب و القتل و السرقة و الزنا و السحر و عبادة الاوثان، و قد قتل عام 274 م، و انتشرت دیانته فی منطقة البحر الابیض المتوسط، و کان لهم وجود حتی نهایة القرن الثالث عشر المیلادی. ینظر الفرق بین الفرق: البغدادی: 271، و الملل و النحل: 2 / 49 و الادیان: د. رشدی علیان ود. سعدون الساموک: 1 / 137.

15) اسم مشتق من الکملة الیونانیة غنوص Gnosis – بمعنی المعرفة، و اصطلاحا هو محاولة التوصل الی المعارف العلیا بنوع من الکشف. انظر العقیدة و الشریعة: 25 من الهامش. و المعجم الفلسفی د. صلیبا 2 / 72.

16) المعجم فلسفی / د. جمیل صلیبا 2 / 72.

17) تاریخ الفکر العربی / د. عمر فروخ: 142.

18) تاریخ الفکر العربی / د. عمر فروخ: 142 – و الفهرست / ابن‏الندیم: 142.

19) من یهود الیمن، اسلم ایام الخلافة الراشدة، قاد الفتنة التی حدثت ضد عثمان بن عفان (رض) و التی ادت الی مقتله، و قال بان الجزء الاهی حل فی علی بن ابی‏طالب (رض) فنفاه الی المدائن، و الیه تنسب الفرقة (السبأیة) و هی اول فرقة بتناسخ الجزء الالهی فی الائمة بعد علی. انظر – الملل و النحل / الشهرستانی: 1 / 174 و غلاة الشیعة الباطنیة / یوسف غواتمة: 10.

20) ینظر موسوعة التاریخ الاسلامی / د. احمد شلبی: 2 / 145 – 146 و حرکات الشیعة المتطرفین / د. محمد جابر عبدالعادل: 5.

21) فرق الشیعة / النوبختی: 19، 20.

22) المهدیة فی الاسلام منذ اقدم العصور و حتی الیوم / سعد محمد حسن: 79.

23) الاغریقیة: و هی الدیانة، و قد تدحرجت فی عدة مراحل من الوثنیة الی ظهور الالهة و الارباب الاولمبیة، الی دور التکوین القائم علی مؤثرات خارجیة من الدیانات الاسیویة و المصریة، والی اهم مراحل الدیانة الیونانیة التی برز فیها الفلاسفة و النظریات الفلسفیة فی الوجود و المعرفة.. و ما الی ذلک… و رغم اتفاق النظریات علی اعتبار ان الله موجود، الا انها بقیت دیانة وثنیة فی جوهرها… حتی ظهرت المسیحیة و تمکنت من القضاء علیها، و لکن بعد ان ترکت هذه الفلسفات بصماتها واضحة فی المسیحیة.ینظر الادیان د. رشدی علیان و د. سعدون الساموک: 1 / 74 و ما بعد.

24) نشأة الفکر الفلسفی فی الاسلام د. علی النشار: 1 / 47، و تاریخ الدولة الفاطمیة: د. حسن ابراهیم حسن: 18، و دراسات فی الفلسفة الاسلامیة: د. محمود قاسم: 254 و 255.

25) سورة نوح آیة 12-10.

26) تاریخ الدولة الفاطمیة / د. حسن ابراهیم حسن: 436.

27) سورة الاعراف / الایة 157.

28) رجل من جنوب فارس، یزعم ان العلمل بظواهر الکتاب و السنة حرام. له کتاب (المیزان فی نصرة الزندقة(، و للتفصیل ینظر: الفهرست / لابن الندیم: 264، 265 – و الکامل فی التاریخ / ابن‏الاثیر: 8 / 28، 29، مختصر التحفة الاثنی عشریة / للدهلوی:17. الفرق بین الفرق / للبغدادی: 266.

29) مشکاة الانوار الهادمة لقواعد الباطنیة الاشرار: یحیی بن حمزة العلوی: 7.

30) ینظر کتاب المقالات و الفرق / للقمی: 56 – و کتاب الحرکات الباطنیة فی العالم الاسلامی / د. محمد الخطیب: 26.

31) ینظر کتاب المقالات و الفرق / للقمی: 57 – و کتاب فرق الشیعة / للنوبختی: ص 3، 38.

32) الاسماعیلیة: هی احدی الفرق الشیعیة الغالیة، سمیت بهذا الاسم نسبة الی (اسماعیل بن جعفر الصادق(، و من عقائدهم ان معرفة الله معرفة عقلیة، و الامامة لاسماعیل و ذریته، و التناسخ، و قالوا ان الائمة تدور احکامهم علی سبعة کأیام الاسبوع، و السموات السبع، و الکواکب السبعة(. ینظر الملل و النحل: 1 / 191، و فرق الشیعة للنوبختی: 58، و الحرکات الباطنیة فی العالم الاسلامی: د. محمد احمد الخطیب: 55، مطبعة الاقصی – الاردن 1983 م.

33) القرامطة: فرع من فروع الاسماعیلیة و ینتسبون الی شخص اسمه «حمدان بن الاشعث» و یلقب «بقرمط» ظهر هؤلاء سنة (281 ه) ایام خلافة المعتضد بالله. و قد جاء بعد (قرمط) سنة (301 ه) (ابوسعید الجنابی(. و قد طالت ایامهم، و ارهبوا المسلمین و اقاموا سلسلة من المجازر الوحشیة، و قد کانت اعظمها قتلهم لعشرات الالوف من الحجاج فی سنة (317 ه) و استولوا علی مکة المکرمة، و اقتلعوا الحجر الاسود من مکانه و حملوه الی البحرین التی اسسوا فیها دولتهم، و کانت مبادئهم تقوم علی الالحاد و الایمان بقدم العالم، و القول باشتراکیة المال و النساء ینظر فرق الشیعة: للنوبختی: 61، و الملل و النحل 1 / 192.

34) الدروز: هی من الطوائف الباطنیة التی انشقت عن السماعیلیة فی عصرها العبیدی اتخذت لها مبادی‏ء مخالفة فی ظاهرها لمبادی‏ء الاسماعیلیة. و قد بدأت الدعوة سریة اول الامر عام (400 ه) و اصبحت علنیة تدعو بشکل واضح لالوهیة الحاکم عام (408 ه(. اشهر دعاتها هم حمزة بن علی الزوزنی، و محمد بن اسماعیل الدرزی المعروف (بنشتکین) و الحسن بن حیدرة الفرغانی) انظر الملل و النحل: 1 / 195.

35) الحشاشون: فرع من الاسماعیلیة، تزعمها (الحسن بن الصباح) الذی انتسب الی اهل البیت زورا. لایعرف من مبادئهم شی‏ء اذ کانت الاسرار مقصورة علی المراتب العلیا، کان شعارهم (لا حقیقة فی الوجود، و کل امر مباح) «اغتالوا الکثیر من رجال السیاسة و العلماء و منهم الوزیر السلجوقی نظام الملک، و حاولوا اغتیال صلاح الدین الایوبی. و بعد موت ابن‏الصباح سنة (520 ه) تفرقوا و اقتتلوا فیما بینهم. و قد سموا بالحشاشین لانهم کانوا یتعاطون الحشیش بکثرة) ینظر الکامل فی التأریخ – ابن‏الاثیر: 10 / 317 و الحرکات الباطنیة فی العالم الاسلامی: د. محمد الخطیب: 73 و ما بعد.

36) النصیریة: من الفرق الباطنیة مؤسسها هو (محمد بن نصیره النمیری) عاش فی القرن الثالث الهجری – و توفی عام (270 ه) زعم انه (الباب) الی الامام الحسن العسکری، و یقول بالاباحة للمحارم و یحلل اللواط و یقول ان ذلک من التواضع، و قد جاء بدیانته هذه بمزیج من الاسلام و النصرانیة و الوثنیة فانتسبت هذه الطائفة الی الاسلام اسمیا من عقائدهم قالوا بالوهیة الامام علی بن ابی‏طالب (رض) و یعتقدون بتناسخ الارواح، و التأویل بالباطن. و نظامهم الدینی یدور حول التثلیث بأسماء ثلاثة بحرف (ع.م.س.) ای علی بن ابی‏طالب و محمد (ص(. و الباب سلمان الفارسی. انظر الملل و النحل: 1 / 188 و 188. یسکن النصیریون حالیا فی جبال اللاذقیة بسوریا. و فی جنوب ترکیا و فارس.

37) الخرمیة: احدی الفرق الباطنیة و تمتد جذورها الی المزدکیة قبل الاسلام. جارب اتباعها الدولة العباسیة عشرین سنة. زعیمها (بابک الحرمی) من اذربیجان. اسریع اخیه و صلب (بسر من رأی) ایام المعتصم. و من مبادثهم انهم رفضوا الفروض الدینیة جمعیها کالصلاة و الصوم و الحج و الزکاة و اباحاوا الخمر و المحرمات. و من عقائدهم الالحاد و الرجعة، و تألیه البشر عن طریق الحلول ینظر فرق الشیعة: للنوبختی: 42، و الفرق بین الفرق: 268.

38) سیتم التطرق الیها فی المبحث اللاحق.

39) سمیت بهذا الاسم نسبة الی زعمیهم (محمد کریم خان الکرمانی – 1225 ه – 1285 – احد تلامیذ السید کاظم الرشتی الذی تزعم الشیخیة بعد وفاة الشیخ احمد الاحسائی) ینظر دائرة المعارف الاردیة: 1 / 88، و البابیة: ظهیر: 63 و 64.