و نقلها للعربیة السید أحمد الموسوی الغالی عن مجلة الشرق السوفیتیة سنة 1924 – 1925
تعرضت فی کلامی عن نشأة الباب و البابیة، کما تعرض بعض من کتبوا عنه الی هذه المذکرات، و اقتبسوا منها بعض الفقرات، التی تبرز جزءا من حیاة الباب حین کان طالبا فی حلقة «السید کاظم الرشتی» خلیفة «الشیخ أحمد الاحسائی» فی دعوة أو فتنة جدیدة فی المذهب الشیعی الاثنی عشری أعدوا لها، حتی ظهرت فی شخص الباب«..
و ساعد علی ظهورها و نموها عوامل متعددة، لعل أقواها و أشدها فعالیه ما فعله هذا الجاسوس الروسی الذی التحق بالعمل فی السفارة السوفیتیة فی بدء أمره.. مما تقرره فی وضوح هذه المذکرات التی کتبها باللغة الروسیة ثم نقلت الی الفارسیة، و من الفارسیة نقلها للعربیة «حسین أحمد الموسوی الفالی» و نشرت بالمجلة السوفیتیة فی سنتی 1924 – 1925 م..
و قد رأیت وضعها کلها أمام القاریء، و عدم الاکتفاء بما نقلته عنها من فقرات فی ثنایا الکتاب، لأنها تصور بجلاء خبث المنبت الذی نبت فیه هذا المذهب أو الدین «والذی خبث لا یخرج الا نکدا«..
و قد تفضل الأخ المؤرخ العالم الأستاذ السید سالم الألوسی فصور لی هذه المذکرات و أنا فی بغداد فی شهر نوفمبر سنة 1988 عن نسخة وحیدة لهذه المذکرات.. رأیت الاستغناء عن مقدمة السید المعرب، و صفحتین من المذکرات… و بدأت هنا بحدیث الجاسوس من أول سنة وصل فیها أو ورد – کما یقول – الی طهران – و أخذ یباشر مهمته..
و یکتب اسمه بالفارسیة «دالکورکی» بالکاف الفارسیة، و تعرب هذه الکاف الفارسیة تارة بالکاف العربیة و تارة بالغین «دالغورغی» و أحیانا «دالغورکی«. و هذا هو نص تعریب المذکرات التی کتبها:
فی سنة 1834 م وردت طهران و کان فی ایران وباء و قحط و غلاء و الناس کانوا فقراء بائسین و کان الموت و الفوت بکثرة.
و کان عنوانی مترجم السفارة – الروسیة – فی طهران؟ و کنت متخرجا من دار الفنون، و الکلیة العسکریة، و کنت مقبولا فی کلیة الحقوق و سیاسة الوزارة الخارجیة التی کانت مختصة بالذین کان لهم تصدیق و توصیة من الکلیة العسکریة، و علاوة علی ذلک کان لی فی البلاط الامبراطوری – الروسی – أشخاص متعددون. و کنت قادرا علی قراءة اللغة الفارسیة و کتابتها کاملا، و فی الکلیة المختصة بالوزارة الخارجیة کنت أکملت اللغة ترتیبا «ف» لذلک صرت مأمورا فی طهران بدستورات سریة حتی السفیر لم یکن مطلعا علیها.
کنت لتکمیل الفارسیة محتاجا الی دراسة اللغة العربیة [اذ اللغة العربیة فی الفارسیة کاللاتینیة فی الفرنسیة] «ف» لأن أطلع علی اللغة الفارسیة کاملا بوسیلة کاتب السفارة وجدت لذلک أستاذا کان مازندرانی الأصل و من أهالی قریة «اسک» – هی قریة من قری لاریجان – و کان اسم أستاذی الشیخ محمد، و کان من طلبة مدرسة «بامنار» و من تلامیذ الحکیم أحمد الکیلانی الذی کان رجلا فاضلا، صاحب عقیدة و ایمان و کان مسلکه العرفان.
– «ف فی کل یوم کنت باجازة السفارة أقضی ساعتین فی منزله الواقع فی السکة الوقفیة و کنت أقرأ جامع المقدمات و أعطیه فی کل شهر تومانا واحدا و کنت أتعلم علاوة علی النحو الصرف و نصاب – الصبیان – و الترسل، و تاریخ العجم.
و بعد سنة صارت لی لیاقة قراءة الفقه و الأصول أیضا. و بخدمه الشیخ محمد صرت مسلما و قلت له: ان علم السفیر باسلامی یکون لی خطر النفس و أما الختنة ففی سن ثمانیة و عشرین تضرنی و علاوة یعلم السفیر باسلامی فیخرجنی من الوظیفة، بل یسبب قتلی فأصل «التقیة دینی و دین آبائی» أنفذوه فی حقی، و الشیخ محمد أیضا قبل کل ذلک بلا جدل.
و کنت أصلی الصبح و الظهر و العصر و المغرب و العشاء کلها فی منزل الشیخ و بواسطة الشیخ محمد الأستاذ تزوجت بنتا حسناء عمرها أربع عشرة سنة و کان اسمها «زیور«.
و الشیخ کان لی صمیمیا بحیث کان یخاطبنی کولده. و قد ثبت بعد أن «زیور» کانت بنت أخیه و خطیبة ابنه و لکنه توفی قبل الزواج. و البنت لکونها یتیمة کانت متربیة فی بیت عمها و الشیخ لصمیمیته بی قد زوجنی بنت أخیه التی کان یحبها کأولاده. و لما کنت – فی الظاهر – مسلما و صهره کان یود أن یعلمنی کلما کان له من علم مرة واحدة، و علمنی المطول و الشمسیة، و تحریر اقلیدس، و خلاصة الحساب، و الشفا ل أبی علی ابنسینا و شرح النفیس، و القوانین فی الأصول، و کل ما کان یعلم من المنطق و الکلام. و بالتالی قد صرت فی مدة أربع سنوات مجتهدا صغیرا حسن القریحة و المحاورة.
و کان الشیخ محمد الأستاذ یذهب بی بعض اللیالی الی منزل أستاذه و مرشده الحکیم أحمد الکیلانی الواقع فی ممر «نوروزخان» و کان من البیوت الاعیانیة الکبیرة. و کنت أنا أیضا کتلمیذ. من تلامیذه أستفید من کلماته.
و فی لیلة من لیالی شهر رمضان المبارک کنت مدعوا هناک للافطار و مثل واحد من الایرانیین أکلت بالید غذاء مفصلا.
و کانت السفارة أیضا مطلعة علی ذلک اذ کنت أخبرتها أنی فی لیالی شهر رمضان المبارک لا أجیء للسفارة.
و کنت فی تمام مدة شهر رمضان المبارک ساهرا لیلا و نائما نهارا. و فی مدة هذا الشهر «المبارک» استفدت من الحکیم الکیلانی بلا نهایة..
و فی اللیالی کان یجتمع فی منزل الحکیم أحمد الکیلانی جمع کثیر و فی لیالی الاثنین و الجمعة کان لهم محفل الذکر و کنت أنا أیضا من المریدین و کان لی أصدقاء و اخوة الطریقة بکثرة. و المیرزا آقاخان النوری أیضا کان من مریدی هذا الخانقاه و بواسطته کان متعلقوه الذین کانوا من أهل «نور» (1) کلهم من مریدی الحکیم أحمد الکیلانی. و کان من جملتهم المیرزا رضا قلی، و المیرزا حسین علی – البهاء «و أخوه» المیرزا بعین – حج ازل – الذین کانوا من خدمة المیرزا آقاخان و متعلقیه، و کثیرا کانوا یتظاهرون لی
بالصمیمیة و النفر الأخیر الذکر صار الی صاحبی السر، و کانا یطلعانی علی الأخبار من کل مکان و ناحیة و کنت أنا أیضا أعینهما بالعوض بجمیع لوازم الاعانة.
و کنت أنا من الحکیم الکیلانی منتفعا بلا نهایة مع أنه لم یکن مذعنا باسلامی واقعا. و کنت أسأله حل کل مشکلة و هو أیضا کان یحله لی بدون المماطلة.
و سألت الحکیم العارف یوما أن ایران التی کانت بتلک العظمة و المقدرة و کان حدها آخر الهند، وحدها الآخر آخر الحبشة و کان شرق العالم و غربه لها منقادا و معطیا لها الجزیة: کیف انحطمت من الیونان و العرب، و المغول؟
فقال: کما أن ظهور الجسم الخارجی فی بدن الانسان یصیر سببا للعلة و المرض و ینحرف المزاع عن الاعتدال، کذلک الأجنبی و الأمم الخارجیة یعملون فی المملکة هذا العمل بمعنی أنهم یمرضون الملک و الملة (کالجراثیم المهاجمة علی البدن من الخارج) و لا سیما الیهود، و المزدکیون اللذان کانا مؤسسی تخریب المملکة لأن فی ابتداء الأمر کان الیهود و المزدکیون أوجدوا النفاق فی بلاط شاهنشاه ایران الامبراطوریة فهیأوا أسباب انهیار ایران و انحطاطها؛ و ضعف ایمان الأعیان و الأمراء اللادینیین، و اعتاد نکاح الأکابر نساء الیهود کل ذلک صار سببا لنفوذ الیهود فی البلاط الامبراطوری بکثیر، و بالاختلاف الذی ألقوه بین العظماء و السلطان کان العلماء یکفرون الناس. و کان الکلیمیون یبلغون الشاه «کذبا وزورا» أن رؤساء المذهب و رجال الدین و أعیان البلد یعادونه «و یبغضونه» فلذلک صار بینهم نفاق «و عداء» و استبدلوا الطاعة و الصمیمیة بالنفاق و الدسیسة، و الکذب و التزویر اللذین کانا فی مذهب الایرانی أسوأ الذنوب. فان هذین قد شاعا وروجا، و الطاعة و الصمیمیة قد زالتا.
فثمة قوم من الیونانیین الذین کانوا الی ذلک الیوم ذلیلی ایران و منکوبیها قد جرأوا علیها و تجولوا أرجاءها دون أن یعثروا برادع.
و کان النفاق و الاختلاف شائعین فی ایران بحیث کانوا یفتخرون بالخط الیونانی،
و المکاتبة بالیونانیة، و التشبه بالیونانیین (2) و بعد موت اسکندر المقدونی، لم تستطع السلسلة الأشکانیون علی محو النفوذ الیونانی، و الأخلاق الیونانیة و عادتها التی کانت لایران کالسم القاتل.
و سلسلة السلاطین الساسانیة أیضا کلما سعوا أن یروجوا دین زرادشت «و یعیدوه ثانیة لعله یروج فی ایران مثل الأول» و کل أداء رؤساء المذهب تقدیر نظامات لم یتمکنوا و لم یقدروا علی ذلک اذ لم یکن للعلماء و سدنة النار ایمان أساس و عقیدة واقعیة. و کان فی البلاط أیضا بلا أدیان فلم یکونوا معتقدین بشیء، و کانوا یظهرون الاخلاص للشاه تزویرا و ریاء.
و مزدک الذی کان آخذا تعالیمه من الیونانیین الأسباکوسیین قد زاد أیضا فی طنبور ایران نغمة جدیدة (3) و جاء بمذهب جدید و ذلک المذهب أیضا قد أتی الی ایران ببؤس و شقاء فوق جمیع البأساء و الشقاء. و کان معینا للیهود.
و فی جانب مغرب ایران أیضا صارت المسیحیة ذات نفوذ واسع، و کان هذا أیضا اختلافا آخر قد أضیف علی سائر الاختلافات.
أجل قد تبدلت تلک الوحدة و الاتفاق بالنفاق و الافتراق و اختلافات التی وجدت فی ایران بواسطة الیهود و مزدک و المسیحیین مما صارت سبب ضعف المملکة و الشعب «کلتیهما«، فلذا غلب قوم من العرب بأمر الله الأکبر علی تلک الملة العظیمة – الایرانیة – فغلبوا هنالک و انقلبوا صاغرین.. و رب العالمین قد اصطفی شخصا بین الملة التی کانت تعیش بواد غیر ذی زرع. و فی قطر لم یکن له ماء و کلاء، و ما کان لهم قوت یسدون به الرمق، و کانوا یفتخرون برعی البعیر.. فبعثه لیجمع الشرق و الغرب «و العرب و العجم تحت لواء دین واحد لیکون بنوا آدم جمیعهم أخوة فی الواقع«، و یمحو بذلک الاختلافات العنصریة، و لیکون هذا الدین لقاطنی الکرة الأرضیة جمعاء و لا یختص بالعرب فقط.
و لکن بعد رحلة النبی صلی الله علیه و سلم ذلک الدین الحنیف الحق الذی کان حبل الله المتین، و سبب وحدة المسلمین صار ألعوبة المنافقین. و أعداؤه اغتنموا الفرصة بواسطة رجال من المسلمین الطالبین للجاه و الرئاسة أوجدوا فیه النفاق و الاختلاف و استبدلوا الأخوة الواقعیة بالعداوة و البغضاء. فصارت الاختلافات سبب سوء حظ المسلمین و انهیار الاسلام.
و بالتالی اشتدت الاختلافات بحیث احتلت الدول الأجنبیة قهرا و عدوانا قسمة عمدة من مملکتنا – ایران – و کذلک قسمة عمدة من المملکة العثمانیة. ولو لم تکن الاختلافات بین المسلمین أنفسهم لما کانت للدول الأجنبیة هذه القدرة «و الجسارة«.
أجل قال فی الختام: ان دین الله کان واحدا أبدا، و کلما قال به آدم، و موسی، و عیسی، و خاتم النبیین «محمد صلی الله علیه و سلم» کان الجمیع علی نهج واحد، لا تبدیل لسنة الله، و ناموسه لا یتغیر، و ان عمل البشر بسنة خاتم الرسل فکأنه عمل بسنة آدم، و موسی، و عیسی، و مائة و أربعة و عشرین ألف نبی؟ الذین بعثوا من أول الدنیا الی آخرها لأن سنة محمد صلی الله علیه و سلم هی سنة الله و لم تنلها ید التحریف و التبدیل و الخیانة و أما سنة سائر الأنبیاء فقد نالتها بواسطة الرؤساء المحبین للذات و الجاه ید التحریف و التغییر فلا تضمن و لا تتعهد سعادة البشر و لا تقدر علی تضمین و تعهد السعادة للبشریة. و توضیحا للطلب اضرب لکم مثلا آخر و هو أنه لو ابتلیت زوجة رجل مسیحی بمرض الدق و السل فالرجل المسیحی لا یستطیع أن یطلق زوجته لأن الطلاق مخالف لسنة الانجیل الذی هو بین أیدیکم و لا یستطیع أن ینکح غیرها أیضا فهذه الوسیلة تنقطع أصول الاجتماعات و القومیات، و ازدیاد النسل. فلیس هذا الدین دین سعادة البشر و استراحته بمعنی أنه لیس بدین الله، و الله تعالی قد بعث الأنبیاء لسعادة البشر و راحته لا لاتعاسه و انحطاطه. و لا یستطیع أحد أن یعترض علی سنة خاتم النبیین «محمد صلی الله علیه و سلم» أصولها و فروعها أقل اعتراض. و غیر مخفی أن اعانة المساکین، معاضدة الفقراء، النظافة، الطهارة، اکثار النسل، حفظ الصحة، حسن الخلق، الفتوة، الوفاء بالعهود، أداء الحقوق، انتشار العلوم و الفنون، العدالة، الاحسان، الرشادة، الشهامة، ادخال السرور فی القلوب، تربیة الأطفال بالصفات الحمیدة، دعوة البشریة الی تعمیر الدنیا، و اکتساب العلوم و الفنون و نشرها و الصدق و حسن النیة و محو الاختلافات العنصریة
و احترام عامة الناس أنفسهم و أموالهم و نوامیسهم و امتیاز الفضل و آلاف سنن مفیدة أخری هی التی تنحصر طریقة سعادة البشر فی العمل بها، و تلک السنن کلها من واجبات الدین الاسلامی. و قد أمر الدین بکل خیر و نهی عن کل شر، و قد نهی عن أکل لحم الخنزیر و شرب المسکرات. و أمر الرجال و النساء و الکبیر و الصغیر بتحصیل العلوم و طلبها و ان یکن مستلزما للسفر الی أقصی البلاد (4)؛ و أمر بالسبق و الرمایة؛ و نهی عن العطلة و البطالة. و سن آلاف سنن أخری مفیدة للبشر، و بالأخص النظافة و الطهارة و الأخوة و المساواة و طلب التقدم و الرقی. و قد أمر بالمشاورة فی الأمور.
الملل الأوروبیة تکذب فی انها مسیحیة لأنها لو کانت مسیحیة فما هذه المدافع و البندقیات التی اخترعوها لازهاق أرواح خلق الله؟ المسیح قال فی الانجیل الذی بأیدیکم: ان ضربتم علی خدکم الأیمن فحولوا الی الضارب الطرف الأیسر أیضا. فلم لا تعملون بسنته؟.
و أما سنة الاسلام فهی الجهاد فی سبیل الله فاللازم أن یحارب النفاق و الشرور دائما، و أن یکون المسلمون دائما فی تعبئة العدة و تهیئة العدة فی سبیل الدین، و جهاد الکفار و المشرکین، و محو الاختلافات العنصریة عن صفحة الدنیا، و جمع الخلق جمیعا تحت دین الله الواحد و لواء الاسلام. ثم قرأ الشیخ فی ذلک المجلس أبیاتا من أشعار المیرزائی القاسم قائم مقام (5) و أشعار نفر آخرین و أنا حفظت فی ذهنی هذا:
»سلامة نه بصلح یحنک ات
نه حاضر کردن توب و تفنک ات«
تعنی: السلام لیست بالصلح و الحرب، و لا بتفجیر المدفع و البندقیة، و أشعار أخری التی انمحت عن خاطری. و قد علمت من الشیخ أن المیرزا أباالقاسم قائم مقام الذی هو عدونا (6) یکون له المراودة مع الحکم أحمد سرا فیلزم اهلاکه بوسیلة.
و مختصر الکلام أن فی لیالی الرمضان المبارک استفدت أنا بمحضر الحکیم أحمد الکیلانی بلا نهایة و لا سیما الاستفادات العلمیة، و نلت اطلاعات مفیدة فخابرت الوزارة الخارجیة الروسیة بالأخبارات کما هی بأجمعها فصار ذلک سبب ترفیعی و زیادة راتبی و ضاعفوه ضعفین، و أنا أیضا زدت فی الجد و الجهاد حتی أن السفیر الروسی و نائبه قد حسدانی، و لکنهما کانا غافلین بأنی أخابر الوزارة «الخارجیة الروسیة» کل یوم حتی الجزئیات.
و أما السفیر فأخبر الوزارة حسدا بأنی صرت مسلما و ألبس العمامة و الرداء و أتردد ببیوت الأعیان و العلماء مع العمامة و الرداء، و أنی أنتعل بنعال صفراء. و لکنهم أجابوه: أن دعه بحاله و لا تزاحمه، و قوه کاملا و لا تخالفه أقل المخالفة.
و کان هذا لأنی من العام الأول أخبرت دولتی المتبوعة بکل ما کان من دون زیادة و نقصان، و کتبت انی للاطلاع الکامل علی أوضاع ایران لابد لی الا أن أتظاهر بالاسلام، و أتلبس بلباس أهل العلم لکی لا أمنع من الدخول بالمحافل و المجامع.
و لکنی کنت لدی أستأذی أتظاهر عکسا أن اسلامی یکون سریا و لازم أن لا یعلم به أحد من الروسیین و الفرنجیین و لا یطلعون علی حالی و أسراری فیسبب قتلی و ترمیل ابنة أخیک.
و کان یعطی الشیخ محمد فی کل شهر بوسیلته الشعبة السریة فی الوزارة حسب حوالتی عشرة توأمین یتوسط أمین الصندوق فی السفارة.
و مصرف بیت الشیخ کان کل یوم قرانین. و قد بنا بدستوری مما کان یبقی من المبلغ فی کل شهر بیتا و حماما من الأجر – الطابق – و کان فی ضلع شمالی البیت ایوانان جمیلان و ممشی فی الوسط و غرفتان کانتا فوق الایوانین، و کانت للبیت و غرفاته أبواب جمیلة، و فی الأیوانین و مکان نومی زجاجات ملونة. و بنیت لخدمة رفقتی و أصدقائی غرفة خاصة ذات باب ذی مصراع واحد و کانت لها روزنتان و بظهرها کانت فرجة صغیرة یمکن أن ترمی منها ظروف الرسائل و المکتوبات فی صندوق صغیر کان موضوعا فی داخل الغرفة «تحت الفرجة» و کل من کان من رفقتی له خبر أو مطلب کان یکتبه
و یرمیه مستقیما فی الصندوق و کان المیرزا حسین علی – البهاء – أول من ورد هذه الغرفة و أخبرنی بمطالب مهمة جدا.
و خلاصة الکلام أن رمضان السنة الثانیة و الثالثة أیضا قد انقضیا و فی هذا الرمضان «المبارک الثالث» کان لی علاوة علی اکتساب المعلومات و الاطلاعات المفیدة العلم بطریق تکویر العمامة أیضا.
و کانت لی ألبسة عدیدة من العمامة و القباء و الحذاء الساغریة و النعلین المنطقات الظریفة. و کانت کل هذه الألبسة المهیئة لی مثل ألبسة العلماء المتشخصین و المعنونین. و فی أوقات الصلاة کنت أتحنک و أقرأ التعقیب أذکارا و أدعیة کثیرة.
و خلاصة الکلام أنی کنت «آخوندا» بتمام معنی الکلمة، و کنت لا أعبأ بکل حادث و جدید، و بدستور الوزارة الخارجیة «الروسیة» و البلاط الامبراطوریة «التذاری» کنت أحکم بکفر کل من یرید التقدم و الرقی لایران فی کل موقع و لم أشتبه فی الأمور السیاسیة أبدا.
و کان اشتباهی فقط «فی مورد واحد» و أن بعد موت فتح علی شاه قد خرکت ظل السلطان أن یدعی السلطنة غافلا عن قرار عباس میرزا ولی العهد سرا، مع الدولة الامبراطوریة. و لکن لما أمرت من البلاط بمساعدة محمد میرزا بن عباس میرزا (7) ولی العهد فقد عکست العملیات «ظهرا لبطن«.
قبضوا علی عدة من هؤلاء المساکین فی «نکارستان» لکنی لم أدعهم أن یسملوا أعینهم و یعمومهم فاکتفوا بتبعیدهم و نفیهم الی «اردبیل«.
و بعد مراسلات مع وزارة خارجیة الامبراطوریة الروسیة هیأت أنا وسائل فرار أولئک الی روسیا.
»ف» ظل السلطان، و رکن الدولة، و «امام وردی میرزا» و «کشیکجی باشی» مع محافظیهم و موکلیهم الذین کانوا مرسلین معهم من طهران کلهم فروا بهم الی روسیا
لکی یکونوا هناک فلو لم یطع محمد باشا أوامر الدولة الامبراطوریة تجعل هؤلاء له. «أباالهول» و أنا اقترحت أن یکون هؤلاء «الشاه زادکان» (8) تحت حفاظة الدولة الروسیة و تجعل لهم نفقة مکفیة و یکونوا تحت الرقابة و لکن بعدما صار محمدشاه لی صمیمیا کتبت سرا «الی روسیا» أن یرسلوا هؤلاء الی المملکة العثمانیة.
و حرکت محمد شاه أن یطمع فی فتح «هرات» و یرجع الأفغان و یجعلها کما «کانت» فی السابق جزءا لا یتجزأ لایران و یجعل هناک بالتدریج جیشا کالجیش الذی فتح النادر «شاه» به الهند و کان قصدی من ذلک نفتح نحن بأیدی الجیش الایرانی هذا الفتح و نتملک آسیا بأسرها.
و محمد شاه قد وفق لفتح «هرات» و لکن رقیبنا (9) صار مانعا عن ذلک و بوسائل عدیدة منع الدولة الایرانیة عن هذا العمل.
و محمدشاه کان یعلم أن أباعباس میرزا بواسطة الدولة الامبراطوریة الروسیة کان ولی عهد ایران. و علاوة کان یعلم أنه بواسطتنا ملک تاج و عرش ایران. و کان هو معنا صدیقا صمیمیا، حتی انه کان یفصل من الوظیفته سرا کان یعاهد رقیبنا أو سائر باسم تقدم ایران ورقیها، فکان یعاقب هکذا الأشخاص کلا بحسب أعماله و أفعاله تبعیدا و نفیا أو یدس الیه السم فیقتله به.
و لذلک کان الوزراء أیضا عالمین بتکالیفهم، و کان جمیع «الشاه زاد کان» و العلماء و النبلاء و الأعیان متوجهین الینا فی السر. و أغلب الأمور کانت تحل و تعقد بنظرنا. و لم تکن لأی لیر أو وزیر جرأة مخالفتنا و محمد شاه کان یعامل الدولة الامبراطوریة بما تشاء.
و أنا فی خلال هذه المدة صرت کاملا مطلعا علی أوضاع و أخلاق و عادات العلماء و الأمراء و التجار، حتی النسوان فی ایران.
و قد جاء رمضان السنة الرابعة و کان تقریبا خمس سنین أنا کنت فی ایران مشغولا بالتحصیل و المطالعة و التعب و السعی و التضحیة فی کل عمل، و کنت موجها لدی
البلاط الروسی و الوزارة الخارجیة الروسیة و کنت کاملا فرحا فخورا من أوضاع نفسی. و زوجتی «زیور«، أیضا قد ولدت و جاءت لی بابن ذهبی الشعر و کان فی الشباهة لی کأن تفاحة شقت نصفین. فأعطیت الولائم و استخرجت لتسمیته أسامی عدیدة من القرآن و القرعة خرجت باسم علی ففرحت و سررت بلا نهایة، و صار اسمه «علی کنیاز دالکورکی» و بهذا أخبرت دولتی المتبوعة. ولکن تظاهرت للشیخ محمد و أصدقائی أن السفارة الروسیة و الأجانب لا یدرون بذلک.
أجل فی هذا الرمضان المبارک الرابع أیضا کشهور الرمضان الماضیة کنت فی اللیالی من وقت الافطار الی السحور فی منزل الحکیم أحمد الکیلانی بمعنی أنی کنت أبیت عنده أکثر من الشهور الأخری اذ کنت فی ذلک المحفل العرفانی فی غیر شهر رمضان المبارک ثلاث أو أربع ساعات من لیالی الاثنین و الجمعة فقط.
فی لیلة من لیالی شهر رمضان «المبارک» سألت الحکم و قالت: مولای ان الاسلام متشعب بشعبات مختلفة فأی شعبة منها حق و أیها باطل؟ فقال: لیس للاسلام شعبات و الاسلام عبارة عن الله و القرآن، و أصول الدین واحد و فروع الدین واحد، و موضوع الاسلام هو الشهادة بتوحید الله و برسالة محمد المصطفی صلی الله علیه و سلم الذی جاء من جانب الله بالقرآن المجید لأهل الدنیا و لسعادة البشر، والاسلام لیس سوی هذا.
و أمیرالمؤمنین علیهالسلام علاوة علی أنه کان ابن عم النبی صلی الله علیه و سلم و صهره کان أول من آمن بالله و برسوله صلی الله علیه و سلم و کان أباالحسین. و النبی الأکرم صلی الله علیه و سلم قبل رحلته «الی لقاء ربه» أمر ابن عمه و صهره الذی کان أفضل الناس أن یکون علی حسب القوانین و السنة الاسلامیة خلیفته و امام المؤمنین. و لکن علی بن أبیطالب (علیهماالسلام) لما رأی مشاغبة بعض المنافقین و المفسدین اختار انزواء کی لا یفترق المسلمون. و کان هناک نفر من المغرضین و المبتغین للزعامة و الرئاسة فغیروا الوضع و بدلوه، و الدین الحنیف الذی أرسله الله لرفعة البشر و سعادته و کان لجمیع العناصر المختلفة الساکنین علی الکرة الأرضیة أرادوا الاستناد علیه و حصره بأنفسهم، کی یسلطوا به علی الدنیا و تکون لهم السلطة و السلطنة، فخالفوا الحدیث النبوی و سنة الرسول صلی الله علیه و سلم و أمره (10) و أعراب ذلک الیوم
الذین قال الله تعالی فی حقهم: «الأعراب أشد کفرا و نفاقا» بأصل اللجاجة قد انتخبوا شخصا..
فکان ذلک بدأ التنازع و التشاجر؛ و بعد دور صار یزید بن معاویة سلطانا. و بنو أمیة ظلموا و جاروا علی المسلمین بکل ما کان بوسعهم و حتی أن الحسین بن علی علیهماالسلام الذی کان من ذریة رسول الله صلی الله علیه و سلم قتلوه لأنه قال: ان أعمال یزید تکون علی خلاف دین الله و هذه الحکومة حکومة غیر اسلامیة فلازم أن یخلع یزید (عن السلطة الاسلامیة(.. فقتلوا الحسین علیهالسلام لقوله ذلک و أسروا أهله و عیاله.. فصارت الاختلافات شدیدة، بل صیروها أشد من ذی قبل..
ثم قال الحکیم:
فرائض الاسلام الخمسة المعمول بها بین المسلمین کلها واحدة، و أئمة المذاهب کأبی حنیفة، و الشافعی، أو الحنبلی، أو المالکی، أو الامام جعفر الصادق علیهالسلام لم یکن بینهم فی أصل الدین أی اختلاف، و کما أن الیوم یکون فی العتبات العالیات نفر من المجتهدین، و کل فرقة تقلد واحدا منهم، کان أولئک أیضا کذلک. فبهذا النمط کانت فرقة تقلد الحنفی، و فرقة تقلد الشافعی، و فرقة تقلد الامام جعفر الصادق علیهالسلام، و هکذا.. و هؤلاء لم یأتوا شیئا تلقائیا و اختلافهم لا یکون الا فی الفروع و الجزئیات.. و أما أصل الدین فواحد و لیسوا فیه بمختلفین. و أنا – کنیاز دالکورکی – قلت: کلا لیس کذلک و الشیعة یسبون هؤلاء. فقال – الحکم – المسلم. لا یسب صحابة رسول الله صلی الله علیه و سلم أبدا و أنا مخالف لذلک.
و أمیرالمؤمنین علیهالسلام انزوی و صار حلیف البیت و لم یدع أن یحدث أی اختلاف، و شخص علی بن أبیطالب لم یکن طالب جاه. و کل من کان فی ذلک الیوم مریدا لایجاد الاختلاف کان علی علیهالسلام یضاده و یقاومه و کان هو یحل مشکلة، و کان یؤالف المخالفین «یعنی مناوئیه«. و بعد کل ذلک علم المسلمون بشناعة أعمال بنیأمیة فعدلوا عنهم و عزلوهم، و نصبوا بنیالعباس مقامهم.
و ان تکن الیوم تقلد الشیخ الأحسائی أو السید کاظم الدشتی (11) لا هذا کافر و لا
ذاک، و الاسلام دین واحد، والله واحد، و القرآن واحد، و کل من کان من المسلمین ولی الأمر أو خلیفة فان فی القرآن، و الأحادیث، و السنة النبویة لا یحدث تغییر و تغیر و دین الله واحد، أنت کن نظیفا وصل مع الطهارة، و صم، و زک، و عاون الفقراء و الأیتام و ابن السبیل، و لا تکذب، و لا تفتر، و وازر خلق الله، و کن مؤدبا و جمیل الفعال و لا تکن لک نیة سوء لتکن مسلما. و لکن الأسف أن فی الحین الذی کان هذا الفاضل الحکیم و المسلم النزیه الذیل و الزکی الدین یقول هذه المقالات و ینصح هذه النصایح کنت أنا أتخطر و أفکر بأن کیف أکثر الاختلاف بین المسلمین، و کیف أسخر ایران بوسیلة ایجاد النفاق و سوء الظن و «کان» تمام همی ایجاد طریق النفاق و الافتراق بین المسلمین.
انقضی الرمضان «المبارک» و أنا کنت أربی نفرا من أصحاب سری تربیة الجاسوسیة. و لم تکن لأی منهم لیاقة المیرزا حسین علی – البهاء – و أخیه – المیرزا یحیی حج أزل.
الحق و الواقع أن الایرانیین وطنیون، و الجاسوسیة عندهم رذالة و دناءة، و النمیمة لدیهم عمل قبیح بشع، و الخلاصة أن نسل الایرانیین کلهم غیاری و وطنیون. و أولوا ذکاء بلا نهایة.
بعد الرمضان «المبارک» فی یوم الاثنین و کان الحر شدیدا جاء المیرزا حسین علی – البهاء – لملاقاتی و لکنی کنت خارج مدینة طهران بفرسخین، و بعدما رجعت الی طهران رأیت فی صندوق الرسائل مکتوبا منه و کان أخبر فیه أن قائم مقام «رئیس الوزراء» کان لیلة البارحة لدی الغروب فی بیت الحکیم أحمد الکیلانی و أنا – المیرزا حسین علی بواسطة «کل محمد» خادم الحکیم بعنوان أن أری الصدر الأعظم – قائم مقام – و أنظر الیه دخلت حجرة المقهی فسمعت الحکیم یقول لقائم مقام: هذا الشخص – لیس محمد شاه – لیس لائقا للسلطنة و هو خادم الأجنبی، و الشاه لازم أن یکون ایرانیا زکی الطینة مثل الزندیة. فوسائل هذا العمل – أخلع محمد شاه – لازم أن تعبا و تهیأ بواسطة الأعیان و الضباط و بمساعدة هؤلاء. و الجار الجنوبی – بریطانیا – حاضر لمساعدتنا بکل طور و نوع.
و الحکیم أحمد أیضا کان یصدق و یقول: بکم و بتدبیراتکم نال هذا الشخص
السلطنة، و أنا قلت لکم فی هذا الخصوص بکرات و کانت لذلک مواقع و موارد و لکنکم منعتم، و بالخصوص حین کنا فی «نکارستان» و کان أغلب أولاد الشاه الصلبیون مدعین للسلطنة و ان لم یکن لدیکم من أکابر الزندیة فکان «علی میرزا ظل السلطان» – ابن فتحعلی شاه القاجاری – حاضرا و علاوة فعلی الأقل کنت تنصب بین هؤلاء النفر من أولاد الشاه من یکون لائقا بسریر السلطنة.
فقال قائم مقام: ستلاحظون أن هذا الشاب المریض الذی یکون خادم الأجانب کأبیه سیرتحل من الدنیا و لا ینال عیشها و لذاتها، و الحق یرجع بعد ذلک الی صاحبه.
بعد قراءة هذا المکتوب ذهبت بالفور للسفارة و دعوت غلام باش فمن دون أن أکلم أحدا ذهبت مستقیا الی «باب همایون» و أخبرت أن من جانب دولتی لدی مطلبا لازما و لازم أن أواجه شخص الشاه فأعرضه علیه.
فجاء الشاه من الداخل مشوشا. فأتیت بمراسم التعظیم، و قلت: ان المطلب سری فأعطیته سواد المکتوب فشاورنی فی الأمر و قال: تمضی الشهور و أن الصدر الأعظم مع انی أعطیته الاختیارات التامة یرید أن یجبرنی علی مخالفة الدولة الامبراطوریة فأطالب بمدن ایران «القفقازیة المغصوبة» و استردها و أن استقدم من فرنسا أو انجلترا و أربی جیشا مدربا و أشتری الأسلحة الحدیثة من الدول الخارجیة و أفتح مدرسة کالفرنج. و یقول أن الانجلیز أیضا یعطون لهذه مبلغا کثیرا بلا عوض لنهییء و نعبیء الجیش.
أنا صرت متحیرا من بساطته و سذاجته اذ مراودتی ایاه لم تکن الا أشهرا و مع ذلک فانه أفشی لی جمیع أسرار دولته. فعرضت أن اللازم أن یزال کلاهما – قائم مقام و الحکیم الکیلانی – من الوجود فقال: أما قائم مقام فغدا أکافئه جزاء أعماله ولکن الحکیم أحمد أمره مشکل جدا اذ له مقام الروحانیة و الارشاد و العظمة. فقلت: ان اهلاک الحکیم بعهدتی و أنا أتعهد ذلک. ففرح کثیرا و قبلنی و قال: بارک الله فیک.. مذ صرت مسلما صرت معاضد المسلمین. فأعطانی خاتم الماس برلیان، و خاتم زمرد ثمین.
فرجعت الی المنزل هیأت سما قتالا و دعوت المیرزا حسین علی – البهاء – و أعطیته سکة ذهبیة من سکة فتحعلی شاه و أعطیته السم و أمرته أن یدسه فی طعام الحکیم الکیلانی بکل طریق ممکن و یقتله.
و الهاء فی یوم الثامن و العشرین من شهر الصفر سنة 1251 ه ق بالوسیلة التی کان یعرفها دس السم فی مأکل الحکیم و قتله.
و الشاه أیضا دعا قائم مقاما الی «نکارستان» و الحقة بالحکیم الکیلانی «خنقا» فی آخر الصفر سنة 1351 ه ق و قد أدیت أنا وظیفتی قبل الشاه.
فوقعت فی بیت الحکیم ضجة عجیبة، و الحکومة حجزت بعد وفاته عشرة أو اثنتی عشرة قریة التی کانت له بأطراف طهران و فی مازندران، و جعلت کلها خالصة للشاه. و لذلک علم الناس أن موت الحکیم کان بوسیلة محمد شاه.
و الحاصل انی تشرفت بخدمة الشاه بعد وفاة قائم مقام مجلسا آخرا و مع أن نفرا آخرین کآصف الدولة، و الله یارخان، و غیرهما کانت لهم داعیة الصدارة فان الشاه أصدر أمیر صدارة المیرزا آقاسی (12) الایروانی الذی کان معلمه أیام ولایة العهد، و کان کاملا مطیعا و حسن المشی، و المیرزا آقاخان الذی کان من الأصدقاء لنا جعله وزیر الحربیة و سرنی «ذلک» بلا نهایة و أنا صرت صاحب أسرار الشاه بحیث أن السفیر «الروسی» حسدنی و أخذ معی فی مجادلات بلا جدوی و لکن من جانب آخر کانت دنیای من کل جانب و جمیع العیثیات مترقیه. و أستاذی الشیخ محمد کان یحسب رقی هذا من مقدم ابنة أخیه «زیور» و ابنی «علی«. و أنا قلت: لا شیخنا هذا یکون من برکة الاسلام و الصلاة، فقال نعم یا ولدی ما قلته أنت هو الصواب و بنت أخیه «زیور» کانت علقتها بلا نهایة. و کنا فی اللیل نشرب الخمر معا و کنت أعاملها کزوج و زوجة فرنجیین و قد کانت هی متجاسرة علی بحیث أن زوجة عمها کانت أحیانا تنصحها و تقول لها: لم تفعلین کذا و کذا؟ و أنا أقول لزوجة عمها: دعیها فأنی أحب أن تکون هی کذلک.
و کلما کانت ترید من الأثاث و اللباس کنت أهیئة لها بلا تریث، و کانت لها أثواب و ألبسة ذهبیة، و من المخمل الکاشی، و ترمة الکشمیر متعددة و کذلک أقسام المجوهرات، و هیأت لها أثاث البیت الاعیانیة الممتازة و لکن کانت علقتها بی أکثر من
الأثاث و المجوهرات و النقود و کانت تحبنی بلا نهایة، و أنا أیضا کنت أتظاهر لها بعلقتی بها بلا نهایة. و أنا کنت أذهب الی السفارة کل یوم لأخبر بما کان عندی «من الأخبار» و هی أیضا کانت تذهب لبیوت العلماء المعروفین للاستطلاع علی طریق معایشهم و علی أنهم مع من تکون لهم العلاقة و الصداقة و مع من یکون ذهابهم و ایابهم و مراودتهم أکثر. و لمن یکونون أطوع و أسمع و فیما یکونون أکثر رغبة و میلا.. فکانت هی تخبرنی بذلک و أنا بمقتضی حال الأشخاص کنت أرسل الیهم الأموال ذهبا و غیره، و بوسائل مختلفة کان محور علماء طهران و الأعیان و النبلاء بیدی.
و کل وزیر وطنی و محب لوطنه اذا کانت له مراودة مع رقیبنا – الانکلیز – فاما بوسیلة العلماء المعتبرین کنت أکفره، و اما مثل قائم مقام أرسله الی «نکارستان» (13).
و کانت سیاستی جلب العلماء و «الشاه زدکان» و الأعیان و الأشراف بوسیلة المال و النقد، و کان هذا أول مرة أنا غلبت کاملا علی رقیبی بوسیلة هذه السیاسة، و صارت «هذه» سبب تقدمی و رقیی فی البلاط «الروسی«. و کانت المصاریف السنویة لهذا العمل فی بدایة الأمر عشرین ألف مناط الذهب، و النتیجة لما کانت جیدة و حسنة تصاعدت هی – المصاریف – الی خمسین ألف مناط الذهب. و کنت أعطی فی کل سنة من المبلغ هدایا ثمینة من روسیا و الفرنج للعلماء و الأعیان و «الشاه زدکان» و ذوی النفوذ.
أجل صار نفوذنا فی البلاط الایرانی و فیرا بحیث کلما شئت أن أفعل فعلت وصرت من البلاطیین بحیث أنهم کانوا یدعوننی فی کل محفل و مجلس و کنت أنا أیضا کالعلماء ذوی النفوذ أتدخل واقعا فی الأمور کلها. و المیرزا نصرالله الأردبیلی عین بواسطتی رئیس الوظائف، و المیرزا مسعود الآذربایجانی وزیر الأمور الخارجیة. و «بهمن میرزا» حاکم «بزوجرد» و «سیلاخور» و «منوجهر میرزا» حاکم «کل بایکان» و فضل علی خان (القرة باغی) حاکم مازندران. و لم أر أن یعطوا الحکومة لآقاخان المحلات و لکنهم أعطوه حکومة «کرمان» و بالعوض نصبوا من الأصدقاء نفرا آخرین مثل «خان لدمیرزا» الذی أعطوه حکومة یزد، و «بهرام میرزا» الذی أعطوه حکومة «کرمان شاه«.
أجل کل من الوزراء و أمراء و حکام المدن الذین کانت معاملاتهم معنا حسنة صاروا أصحاب مناصب و أشغال حسنة. و حکومة فارس التی کانت لفیروز میرزا فوضت الی منوجهرخان معتمدالدولة، و سکرتاریة فارس صارت بعهدة فیروز میرزا، و نصرالله خان بن أمیرخان «سردار» صار رئیس الحرس، و الله وردی بیک الکرجی الذی کان صاحب سری صار أمین الخاتم «الهمایونی» و أنا حد الامکان کنت أقدم الرفقة و الأصدقاء، و جلالة محمد شاه کان ملاطفا بی بلا نهایة. و أما الذین کانوا بضدنا مثل حسن علی میرزا شجاع السلطنة و محمد میرزا حسام السلطنة و علی تقی میرزا رکن الدولة، و امام وردی میرزا الایلخانی، و محمد حسن میرزا حشمة الدولة، و اسماعیل میرزا، و بدیعالزمان میرزا ابن «ملک آراء» و سایر أصدقاء المیرزا أبیالقاسم قائم مقام الدین کانوا معاهدین مع رقبائنا فنفاهم جمیعا الی «اردبیل» و الشاه زاده ناصرالدین میرزا استقربوا لآیة العهد، و قهرمان میرزا الذی کان من رفقة عباس میرزا (14) فی قراره السری – مع الدولة الامبراطوریة الروسیة فقد أحضره الشاه من خراسان و صار حاکم أذربایجان و سکرتیر ولی العهد، و فریدون میرزا صار منصوبا بحکومة فارس، و فیروز میرزا الذی کان حاکم فارس نصبته بحکومة کرمان کی یعزل عنها آفاخان المحلاتی الذی کان مربوطا «الانکلیز«.
صحیح أن الحاج میرزا آقاسی کان فی الظاهر هو المصدر الأعظم و لکن کنت أنا مربوطا بمحمد شاه بحیث أنه کان فی أغلب الأمور الدولیة یشاور معی، و کاملا کان یحسبنی مسلما و طالب الخیر و کان حظی عنده و اصلا الی أعلی الدرجة.
1) نور قریة من قری مازندران و قد خرج منها رجال علماء و عظماء.
2) کشباب المسلمین فی العصر الحاضر الذین یحسبون التسبه بالغرب الکافر أو شرق الملحد رقیا و تقدما و فخرا و شرفا.
3) کما البابیین و البهائیین فی العصر الذهبی الحاضر.
4) فی الحدیث: طلب العلم فریضة علی کل مسلم، و اطلبوا العلم ولو بالصین.
5) کان المیرزا أبوالقاسم قائم مقام الفرهانی رئیس وزراء عهد فتحعلی شاه القاجاری و حفیده محمدشاه و کان من أکبر رجال السیاسة فی ایران و کان عالما فاضلا و أدیبا أریبا، قتله جلاوزة محمد شاه القاجاری غدرا و غیلة و یأتی اشارة «کنیاز و الکورع» فی غضون مذکراته الی ذلک.
6) یعنی عدو الروس.
7) کیف تصاحب محمد میرزا بن عباس میرزا عرش ملک ایران مع أنه کان من أحفاد فتحعلی شاه و کان له بعد وفاته أبناء عظماء و فضلاء، کفاة، و کانوا أولاده بلا فصل فهذا بحث لیس هنا مجال لذکره.
8) یعنی أولاد الملوک و أحفادهم.
9) یعنی الانکلیس.
10) لعل الحکیم کان ناظرا الی قول النبی صلی الله علیه و سلم المتفق بین الفریقین و هو: أنی تارک الثقلین.. الخ اذ نبذوا کتاب الله وراء ظهورهم و ترکوا العترة و عملوا برأیهم و اجتهادهم.
11) هنا مقام الایراد و الأشکال و لکن لا مجال للبیان، و اجمالا کان السید کاظم الدشتی من تلامیذ الأحسائی لا من معارضیه.. معرب…
12) هذا هو الذی کان ساعیا و مشارکا فی قتل قائم مقام و کان خنقه بدسیسته و خطته. و کان هو من مراشد الدراویش.
13) یعنی أعطیه ید (الخناق) فی البلاط الشاهی.
14) الذی کان ولیعهد فتحعلی شاه القاجاری و والد محمد شاه، و لکنه توفی قبل أبیه فتحعلی شاه، و فی مرضه الذی توفی فیه دعا لدیه المیرزا أباالقاسم قائم مقام الذی کان یومئذ رئیس الوزراء، و أخذ منه العهد و المیثاق أن یجعل السلطنة فی نسله و ولایة العهد بعده لابنه محمد میرزا… و هذا لأن عباس میرزا کان یعرف السید أباالقاسم قائم مقام و کفایته و شطارته، و یعلم أنه یستطیع أن ینصب محمد میرزا بولایة العهد و یجعل السلطنة فی نسله مع وجود أخوته الذین کانوا أولاد أبیه بلا فصل، و کان فیهم رجال فضلاء عظماء و کماة کفاة. و أیضا أخذ العهد و المیثاق من ابنه محمد میرزا فی حرم الامام الرضا علیهالسلام و أحلفه أن لا یخون قائم مقام و لا یقتله و لا یسفک منه دما و لا یقصده بسوء و لا یقبل فی حقه قول الوشاء و النمامین و المشاغبین.. فقائم مقام و فالعباس میرزا.. و محمد شاه بکل ما تعهد لهما به و أما محمد شاه فلم یف له بشیء من العهود و المواثیق و لا عجب فکل اناء بالذی فیه ینضح.. المعرب.