حین قتل «الباب» أو أعدم فی شعبان 1266 ه – یولیو 1850 م، کان قد سبقه اعدام بعض أرکان دعوته، کما لحق به آخرون، کان منهم الشابة الفاتنة اللعوب «قرة العین» حین رجعت من العراق الی وطنها..
و کان أهم من بقی بعد الباب شخصان من کبار أعوانه، و کانا أخوین.
»المیرزا حسین علی المازندرانی» و أخوه الصغیر المیرزا یحیی علی، الملقب بصبح أزل.. و حولهما التف أکثر البابیین، بعضهم وراء حسین، و بعضهم وراء یحیی..
و بقی بابیون لم یقتنعوا بأحد الأخوین، فاتبعوا زعماء آخرین.. بینما توقف جماعة منهم عند هذا الحد، و اقتنعوا، و اکتفوا بتبعیتهم للباب المقتول، غیر منضمین لفرقة من هذه الفرق الحدیثة..
و کان من الطبیعی أن ینکمش نشاط البابیین بعد قتل الباب، و یختفی الکثیر منهم عن الأعین، و یتوقف نشاطهم العلنی، ازاء بطش الحکومة و تعقبها لهم… و ان لم یتوقف نشاطهم السری، حتی ضاقت علیهم ایران علی سعتها لا سیما بعد محاولة من البابیین لقتل الشاه «ناصرالدین» و نجاته..
و قد لجأ «یحیی» الی التنکر، متنقلا بین البلاد البعیدة عن العمران.. کشأن أمثاله.. أما حسین الأخ الکبیر فقد لجأ الی حامیه و محرکه – المفوضیة الروسیة – فتشفع له الوزیر الروسی عند رئیس الوزراء، فأرسله الیه بعد طلبه!! هکذا و بکل تبجح!! ثم یدعی أنه نبی و صاحب دعوة ناسخة للاسلام!!
ثم رأت الحکومة أخیرا نفیهم جمیعا الی بغداد. بینما کان یحیی أخوه الأصغر غیر الشقیق لا یزال متنکرا، الی أن لحق بأخیه فی بغداد هو الآخر، (1) و أقاموا فیها سنوات.
1) حرصت و أنا فی بغداد فی نوفمبر سنة 1988 علی البحث عن الدار التی کانوا یقیمون فیها فی بغداد و سألت العلامة الشیخ محمد بهجة الأثری عضو المجمع العلمی بالعراق دعوة مجامع خارجها فقال لی هی فی محلة تسمی محلة الشیخ بشار فی حی قدیم.. و ثانی یوم ذهبت و سألت عن محلة الشیخ بشار حتی وصلت الیها، و دخلت فی حارة أو شارع صغیر علی ناصیة مسجد الشیخ بشار حتی وصلت للدار و یسمونها «دار البابیین» فوجدتها مغلقة و قد تحولت الی حسینیة صغیرة للشیعة بعد ما صدر قرار سنة 1970 بتحریم قیام محفل للبهائیین و مصادرة أملاکهم.. و البهائیون یعتبرون هذه الدار مقدسة و من مزاراتهم، لکنهم لا یستطیع أحد منهم أن یجهر بزیارته لها بعد صدور هذا القانون.. و یقال: انهم کانوا یجتمعون فی المناسبات فی حدیقة تسمی «النجیبیة» نسبة الی نجیب باشا و الی بغداد ج و یعتز بها البهائیون، لکنها تحولت الآن الی مدینة طیبة بنیت علیها کلیة طب و مستشفی کبیر، کما حدثنی المؤرخ الأثری الکبیر الأستاذ سالم الألوسی الذی أمدنی.. مشکورا بمراجع هامة عن البابیة و البهائیة.