جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

موقف علماء الشیعة من الباب

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و من الحق أن نذکر لعلماء الشیعة الاثنی عشریة فی ایران، و للحکومة فیها، موقفهما الحازم فی محاربة هذه النحلة الخبیثة، ربیبة الاستعمار، فقد أبلی العلماء فیها بلاءا حسنا فی مطاردة الباب و مناظرته، و التضییق علیه، و أبلت الحکومة بلاءا حسنا کذلک، حتی قامت عدة معارک بالسلاح بینها، و بین الذین التفوا حوله، و ساعدتهم الدول الاستعماریة بالأسلحة و المال.

و لم یکن الذین التفوا حوله، و حاربوا الحکومة، کلهم من أتباعه، بل أن کثیرین من معارضی الحکومة، و الساخطین علیها، انضموا الی الباب، و قاتلوا فی صفه، کعادة المعارضة فی انتهاز الفرص، للشغب علی حکوماتها – و کل یغنی علی لیلاه – کما یقال.. و قد سقط الآلاف من البابیین و من جند الحکومة، نتیجة هذه الحروب الأهلیة..

و لم یکن «الباب» من الأصل صاحب عقیدة یستمبت من أجلها، و لکنه کان طالب مظهر، و أداة من أدوات روسیا، و عمیلا من عملائها، کما عرفنا من قبل، و لذلک رأیناه یکتب من سجنه فی قلعة «جهریق» رسالة بخطه الی ولی العهد «ناصرالدین» «و کان حاکما وقتها لمقاطعة «أذربیجان«. و شدید الوطأة علی البابیین و الرغبة فی القضاء علی فتنتهم، و یعلن الباب فی هذه الرسالة توبته، و عرفت باسم «قوبتنامه«، و هی «محفوظة (1) الآن فی خزانة المجلس النیابی فی «طهران«، و قد نشرها البروفسور «ادوار براون«، و هذا نص تعریبها:

»روحی فداؤه الحمد لله کما هو أهله و مستحقه، الذی غمرت ظهورات فضله و رحمته کافة عباده، فی جمیع الظروف، و الحمد لله ثم الحمد لله الذی جعل الحضرة «یرید ولی العهد ناصرالدین شاه» ینبوع شفقته و رحمته، الذی عطف علی المجرمین، و رحم البغاة الآثمین، أشهد الله أن لیس لهذا العبد الضعیف أی هدف یخالف رضا رب العالمین، أو رضا أهل البیت أجمعین«.

»ان وجودی بالذات، و ان کان ذنبا صرفا، لکن قلبی مفعم بتوحید الله جل شأنه، و مؤمن بنبوة رسوله و ولایة أهل بیته، و أن لسانی مقر بکل ما نزل منه تعالی جلاله، و انی لم أتبع غیر رضاه، و ان کانت قد ظهرت و جرت من قلمی کلمات مخالفة لرضاه، فانها لم تکن بمثابة عصیان، و مهما کان الأمر، فانی مستغفر و تائب الی حضرته، اذ لیس لهذا العبد أی علم بما ینسب الیه من دعوی، أستغفر الله و أتوب الیه، من أن ینسب الی مثل هذا الأمر، و أن بعض المناجاة التی جرت علی لسانی لا تشکل

دلیلا علی أی أمر، کما أن ادعاء النیابة عن حجة الله علیه‏السلام (المهدی) نیابة خالصة، انما هو ادعاء باطل محض، و لیس لهذا العبد مثل هذا الادعاء، أو أی ادعاء آخر، فاسترحم من ألطاف الحضرة الشاهنشاهیة، و من ذلک الحضرة، أن تشملوا هذا المخلص بألطافکم و رحمتکم و السلام علیکم«.

لکن الأمور سارت بعد ذلک علی غیر ما یرغب الباب، فقد اعتلی العرش ولی العهد «ناصرالدین شاه» و کان شدید الوطأة علی الباب و الرغبة فی القضاء علی فتنته، فاتجه الی الاتیان به من محبسه فی القلعة و اعدامه، و لکنه هو و رئیس وزرائه أراد ألا یتم شی‏ء من ذلک، الا بعد مناظرة بینه و بین العلماء، یتبین فیها الحق من الباطل، و تقوم الحجة علی المبطل من الطرفین. و لکن العلماء رأوا أنهم کثیرا ما ناظروه، و نبین فساد رأیه، و مع ذلک لم تعمل الحکومة أی شی‏ء، فأعرضوا عن المناظرة و انتهی الأمر باعدامه فی شعبان 1265 أو 1266 ه – یولیو 1850 م.

و کان عمره حینذاک 31 سنة قمریة، و سبعة أشهر، و سبعة و عشرین یوما. و معه السید محمد علی الزنوزی أحد أصحابه المخلصین..

و قد سحبت الجثتان، و رمیتا فی خندق، و جاء قنصل روسیا فأخذ لهما صورة، ثم انتشلهما بعض رفاقهما، و وضعوها فی تابوت، و أرسلوه الی طهران حیث بقی مؤقتا، ثم نقل بعد ذلک الی «حیفا» بأمر من حسین البهاء عباس افندی، الذی اتخذ هو و والده من قبله «حیفا» مرکزا له، حیث دفن هناک علی جبل الکرمل (2).


1) من ص 52 کتاب «البابیون و البهائیون» مصدر سبق ذکره، و قد نشر صورة زنکوغرافیة لبعض الرسالة کما نشرها البروفسور براون فی کتاب.

2) من المصدر السابق ملخصا من ص 55 و ما بعدها.