و قد عرفنا مما سبق أن القادیانیة و البابیة و البهائیة، ترکز علی هدم عقیدة من عقائدنا الاسلامیة الأصیلة و هی: الایمان بمحمد صلی الله علیه و سلم خاتما و آخرا للأنبیاء و المرسلین، و أنه لا نبی و لا رسول بعده، و أن آخر الکتب المنزلة من عندالله هو القرآن، و آخر الشرائع هی شریعته، فلا کتاب من عند الله بعد القرآن، و لا شریعة غیر الشریعة التی قامت علی القرآن و أتی بها و وضحها رسولنا علیه الصلاة و السلام..
فهم یرکزون علی هدم هذه العقیدة، و یحاولون ابطالها بمختلف التأویلات، لینفتح أمامهم باب الادعاءات، برسول جدید، و کتاب جدید، و شریعة جدیدة، من شأنها أن تنسخ شریعة محمد و تعالیمها..
و هذا هو الممر الذی أرادوا أن یفتحوه، لینطلقوا منه الی غایاتهم المرسومة، فی هدم الاسلام و شریعته. فهذه العقیدة، عقیدة ایماننا برسول الله محمد، تعنی ایماننا به رسولا و خاتما و آخرا لرسل الله أجمعین فلا یکفی أن نؤمن به رسولا و کفی، بل لابد من الایمان به علی أنه آخر الرسول و لا رسول بعده و للعالم أجمع و لیوم القیامة.. و القرآن الکریم یقرر هذا فی قوله تعالی: «ما کان محمد أبا أحد من رجالکم و لکن رسول الله و خاتم النبیین و کان الله بکل شیء علیما (1) «و هذا کلام واضح و صریح فی أنه صلی الله علیه و سلم آخر الرسل و خاتمهم، و لا رسول بعده.. لکنهم – للغرص الذی یرکزون علیه – لجئوا الی التأویل السمج: مرة فی کلمة «خاتم» (2) فأولوا الخاتم هنا بمعنی الخاتم الذی نلبسه حلیة فی أصابعنا!! یعنون أن محمدا هو حلیة النبیین و المرسلین و زینتهم و لا یلزم من ذلک أن یکون آخرهم.. مهملین الأحادیث الصحیحة التی بین الرسول فیها و وضع معنی «خاتم» بأنه آخر الرسل و لا نبی و لا رسول بعده، و انه برسالته قد أتم سلسلة الرسل الذین أرسلهم الله، و أکملها «فأنا آخرهم و أنا خاتم النبیین و المرسلین«.
و تمحکوا أیضا فی تأویل کلمة «النبیین» و أثاروا حولها جدلا باطلا.. فقالوا: نعم، هو آخر النبیین، لا آخر المرسلین..
و قد قلنا و نقول ما أجمع علیه کل علماء الأمة و أئمتها: ان کل رسول لابد أن یکون نبیا من باب أولی، فلیس کل نبی رسولا.. لأن هناک أناسا اختارهم الله بعد موسی علیه الصلاة و السلام مثلا، لیدعوا الناس للعمل بشریعته، و یجددوها و یقووها فی نفوس أتباعها – و لم یکلفهم الله برسالة جدیدة أو ینزل علیهم شریعة جدیدة، و هؤلاء هم أنبیاء، و حسب..
أما موسی و مثله عیسی و محمد علیهم الصلاة و السلام، الذین یدعون الناس لشریعة و دعوة جدیدة، فهم أنبیاء و رسل معا، فی الوقت نفسه.. هم رسل باعتبار أن الله أنزل علیهم شریعة جدیدة، و هم أنبیاء حتما، لأنهم یدعون الناس الی هذه الشریعة، فالنبوة درجة أقل من الرسالة، فلیس کل نبی یکون رسولا، لأن الرسالة درجة علیا فوق درجة النبوة، و الرسول یحوز الدرجتین معا حتما: درجة النبوة و درجة الرسالة معا.
کما أن حامل البکالوریوس أو اللیسانس مثلا، لابد أن یکون حائزا علی الثانویة أولا، حتی یدخل الکلیات، و یأخذ الشهادة الأعلی من الثانویة فکل رسول نبی، کما أن کل حامل للبکالوریوس لابد أن تکون معه الثانویة. فیکون حاملا للثانویة و البکالوریوس معا.
و لیس کل حامل للثانویة حاملا للبکالوریوس حتما، لأن هناک کثیرین لا یدخلون الکلیات و لا المعاهد العلیا، مثلما نقول: لیس کل نبی رسولا..
فالنبوة تعتبر درجة تمهیدیة لابد منها لمن یکون رسولا.. کالثانویة بالنسبة للبکالوریوس.. فاذا قلنا مثلا هذا آخر واحد فی مصر یحمل الثانویة، کان معنی ذلک أنه لن یکون هناک حامل للثانویة و لا للبکالوریوس بعده.. مثلما نقول: هذا (محمد) آخر الأنبیاء، یعنی أنه لن یکون بعده نبی و لا رسول..
فنفی النبوة بعد محمد صلی الله علیه و سلم یعنی من باب أولی: نفی الرسالة بعده.. فاذا قال الله سبحانه عن محمد (صلی الله علیه و سلم(: «و خاتم النبیین» کان معنی ذلک بداهة» و خاتم المرسلین أیضا.. فلا نبی و لا رسول بعده..
و هذا أمر تفهمه العقول بداهة، و مع ذلک وضحه الرسول صلی الله علیه و سلم فی أحادیثه الصحیحة بأن لا نبی و لا رسول بالتالی بعده.. فهو آخر الأنبیاء و آخر المرسلین..
و لکن هؤلاء فی باطلهم لهم هدف، لابد أن یوجدوا لبلوغه سندا، و لو بالتأویل الفاسد، و المماکحات اللفظیة الباطلة و الممجوجة.. و هو الذی فعلوه.. و هو لا یغنی عن الحق شیئا.. لکن لیقال: ان لهم وجهة نظر، و هی وجهة نظر باطلة لو قبلناها أو وافقهم علیها عاقل، لکان معناه: أن لیست لنا عقول. و لا أصول من دین. لکن و الذی قام أساسا علی دعوی کاذبة باطلة، لا یهمه أن یخوض فی بحر من الباطل و الکذب بعد ذلک، أملا فی الوصول الی غایته، و الغایة عندهم تبرر الوسیلة، و لو کانت الغایة فاسدة و الوسیلة فاسدة..
و الذی یبدأ حیاة ملوثة من أول خطوة فی طریقه، لا یهمه بل یهون علیه أن یخوض فی الوحل و الملوثات فی خطواته التالیة.. فهو ملوث.. ملوث.. و الذی یدعی الکذب، و یقیم دعواه علیه، سیظل ینتحل الکذب، و ینتقل من کذب الی کذب، لیحبک ادعاءه.
و هکذا کان بدء هؤلاء، و کانت مسیرتهم «و صدق الله العظیم، حین ضرب مثلا للطیب و الخبیث، فقال: «و البلد الطیب یخرج نباته (طیبا) باذن ربه، و الذی خبث لا یخرج (أی منه) الا نکدا (3) أی الا نباتا خبیثا.
و هل ینبت الخطی (4) الا وشیجه: و تغرس الا فی متابتها النخل.
فهؤلاء (أنجاس مناجیس) لا یخرج عنهم الا کل خبیث.. و السیء من معدنه لا یستغرب.
ان أهم شیء عندهم و عند صانعیهم أن یفتحوا أمامهم الطریق لادعاء الرسالة بعد محمد لیضعفوا رسالته، و یصرفوا المسلمین عنها لرسالة جدیدة، فحواها و لبها الغاء الجهاد الذی فرضته للدفاع عنها، و لحمایتها، و لم یجاهدون.. اذن.. فی سبیلها، و قد
نسخت! نسختها الرسالة الجدیدة: البابیة و البهائیة و القادیانیة أیضا، و ألغت هذا الغرض. فما علی المسلمین جهاد لحمایة الدین و الوطن بعد الرسالة الجدیدة، و لیسترح المستعمرون، و لیقروا عینا بهذه الخدمة الجلیلة، و هذه النهایة التی خططوا و عملوا لها باستماتة (5).
و محمد صلی الله علیه و سلم مع ذلک رسول من رسل الله عندهم، لا ینکرون أنه رسول کموسی و عیسی لکن رسالته نسخت کما نسخ هو رسالة عیسی و موسی، و نسخ عیسی رسالة موسی. فکل منهم رسول، و حلقة فی السلسلة، و جاء بعدهم رسول بشریعة تنسخ ما قبلها و تلقی تعالیمها و هو الباب و البهاء فتراهم لا یهاجمون محمدا رسول الله، و لا اخوانه الرسل السابقین، باعتبارهم رسلا ممهدین لرسولهم البهاء!!
فلا تعجب – اذن – ان رأیتهم یمدحون محمدا أو عیسی أو موسی علیهم الصلاة و السلام، لکنهم ینکرون و یرفضون أن محمدا خاتم الرسل، و شریعته آخر الشرائع و لا شریعة بعدها تنسخها، لیفتحوا الباب – کما قلنا – لشریعة «البهاء» التی تنسخ عندهم شریعة محمد..
1) سورة الأحزاب / 40.
2) جاء فی مختار الصحاح فی کلمة «ختم» ختم الشیء فهو مختوم، و ختم الله له بالخیر، و ختم القرآن بلغ آخره، و اختتم الشیء ضد افتتحه «و الخاتم» بفتح التاء و کسرها، و تختم لبس الخاتم، و خاتمة الشیء آخره. و «ختامه مسک» أی آخره…
3) سورة الأعراف / 58.
4) الخطی بفتح الخاء و تشدید الطاء یطلق علی الرماح التی تصنع من أصل طیب، و فی حدیث أم زرع «فأخذ خطیا«، و هو الرمح المنسوب الی الخط، قبل موضع بالیمامة، تنسب الیه الرماخ الخطیة لأنها تجلب الیه من بلاد الهند، فتقوم به ا هـ لسان العرب مادة: خط.
5) حین کنت بالهند حکی لی المعمرون من العلماء عما کان یفعله الانجلیز فی بدء استعمارهم للهند فی منتصف القرن التاسع عشر علی المدارس الدینیة التی یعرفون انها تدرس «باب الجهاد» فی الفقه، أو آیات الجهاد فی التفسیر، حیث کان یصیبهم الذعر من الکلام عن الجهاد، و یعاقبون کل مدرس و کل مدرسة تدرس لطلابها شیئا عن الجهاد فی الاسلام.. بینما صنعوا زعیما اسلامیا ینادی بابطال الجهاد ضد الانجلیز و نسخه فی الاسلام و هو «میرزا غلام أحمد القادیانی» مؤسس المذهب القادیانی «مؤسس المذهب القادیانی، و مدعی الرسالة بعد رسول الله صلی الله علیه و سلم.. فی الوقت الذی قامت فیه البابیة و البهائیة فی ایران، لتصنع ما صنعت القادیانیة، و لا تزال النخلتان تلقیان من الاستعمار کل عون فی أی مکان حتی الآن…