و هذا غیر الملحق الذی ذکره فی آخر الکتاب و فیه مقتطفات من هذه المذکرات، سأثبته بنصه أیضا بعد ذلک.
و قد تحدث فی الفصل الثامن هذا، عن مطامع الدول الاستعماریة فی البلاد الاسلامیة، و محاولتها القضاء علی عقائد المسلمین، بوسائل کثیرة، منها مناصرتها للمبادیء و الحرکات الهدامة.. و تحدث عن الروس و تدخلاتهم المستمرة المعروفة فی شئون ایران، و مطامعها التقلیدیة فیها للوصول الی سواحل المحیط الهندی..
ثم قال:
»یقول العلامة «محمد حسین آل کاشف الغطا: (1).
»کنا قبل سنوات عثرنا علی کتیب صغیر بالفارسیة لأحد الأفاضل الذین عاصروا الباب، و شاهدوا کل تلک الحوادث مباشرة، مع دقیق. و ملخص ما ذکره «أن رجلا من روسیا أتی طهران بعد أن انتزع الروس مملکة القوقاز من الدولة الایرانیة، و أراد انشغالها عن التفکیر فی استرجاع ما غصب منها، فتعلم ذلک الرجل اللغة الفارسیة و أتقنها، ثم أظهر التدین بالاسلام، و تزیا بزی أهل العلم بلحیة کبیرة، و عمامة کبری، و عباءة و مسبحة، و لازم صلاة الجماعة، و درس شیئا من المبادیء، و اشتهر اسمه بالشیخ «عیسی«، ثم جال فی عواصم ایران، کأصفهان، و شیراز، فوجد فیها ضالته، فاجتمع الباب و کان غلاما جمیلا، و بتوسط من خاله، خلا به مرات عدیدة، و الظاهر أنه هو الذی کان حلقة الاتصال بین البابیین و الحکومة القیصریة الروسیة، حیث زودتهم بالأسلحة، فقاتلوا بها المسلمین، و قد کان یحرص علی الثورة، و یظهر کقائد عسکری، و یعلم البابیین فنون الحرب، و الهجوم علی الجیش الفارسی» 1 ه.
و یتحدث کتاب «البابیة و البهائیة» فیقول: «و لم تکتف الحکومة الروسیة بذلک، بل دفعت الأرمتی الروسی «منوجهرخان» لاعلان اسلامه، فغمره الشاه محمد بالفضل، و أعطاه ثقته، فعینه معتمدا للدولة فی «أصفهان» و کان له دور خطیر جدا فی توسیع نار الحرکة البابیة، مستغلا ثقة الشاه به، فلقد قام باخفاء المیرزا «علی محمد الباب» فی بیته أربعة أشهر» (2).
»و لما مات «منوجهرخان» و خلفه المعتمد «جورجین خان» کتب الی الشاه یقول: «کان من المعتقد فی اصفهان منذ أربعة أشهر أن معتمد الدولة «الوالی» سلفی، قد أرسل «السید الباب» الی مقر الحکومة الملکیة، بناء علی طلب جلالتکم، و قد ظهر أن هذا السید (الباب) قاطن فی عمارة خورشید، التی هی مقر معتمد الدولة الخاص، و اتضح أن سلفی قد أکرم السید الباب فی ضیافته، و اجتهد فی اخفاء تلک الحراسة عن الناس و عن الموظفین فی المدینة«.
»و کان اخفاء «الباب» هذا مفیدا جدا للبابیین، اذ أن المعتمد أنقذه من غضب علماء المسلمین الذین أفتوا بقتله، لارتداده عن الاسلام، و هیأ له من جهة أخری سبل الاتصال بالبابیین، فکان یراسلهم و یقابلهم فی مخبئه، و یوجههم بمعاونة المعتمد نفسه، و بتمویلهم منه تمویلا طائلا«!!
»و یظهر ذلک واضحا من قوله للباب «ان الذات العلیة قد وهبنی أموالا عظیمة، لا أعلم کیف أصرفها علی أحسن وجه، و لأن و الحمد لله، وصلت الی معرفة حقیقة هذا الظهور ظهور الباب – ولی رغبة شدیدة فی أن أخصص کل ممتلکاتی للصرف منها علی شئون هذا الأمر و اعلاء صیته«. و هکذا یفعل هذا الوالی الجاسوس.
بل لقد تحدث مع الباب فی أن یسافر الی طهران لیعمل علی اعتناق الشاه هذا الأمر، بل سیعمل علی اقناع الشاه بأن یزوجه (أی الباب) احدی أخواته.. الخ!!
و هکذا کانت تعمل الحکومة الروسیة بواسطة جواسیسها فی ایران، لاشغال المسلمین بحرب أهلیة فیما بینهم، حتی یخلو لها الجو لتنفیذ مؤامرتها، و تمهیدا لاحتلال أراض اسلامیة أخری عزیزة. و الشاه فی غفلة عما یجری حوله..
یقول الدکتور محمد مهدی خان «ان الحکومة الروسیة رأت لتنفیذ أغراضها فی ایران، تقویة القوم (البابیین) فأخذت تساعدهم فی بلادها، و أعطت لهم حریة کاملة و اظهار دینهم – علی عکس ما فی ایران – فبنو لأنفسهم معبدین: أحدهما فی «باکو«، و الثانی فی «عشقآباد» (3).
»و ان السدول و الستائر التی کانت الحکومة القیصریة ترخیها علی احتضانها للبابیة لتسترها، قد تمزقت عندها تدخلت عن طریق قنصلیتها فی «طهران» تدخلا مباشرا، لانقاذ صنیعتها – المیرزا الباب – من الاعدام، و لکن بعد أن سبق السیف العدل، و أعدم الباب«.
1) فی مقدمة کتاب «الحقائق الدینیة فی الرد علی العقیدة البابیة«.
2) عن مطالع الأنوار ص 156 – 169، و «الآیات البینات» لمحمد الحسین آل کاشن الغطاء ص 165 ، 166.
3) عن مطالع الأنوار و الشیخیة و البابیة للخالصی، و البهائیة تاریخها و عقیدتها.