جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بعد الرشتی

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

فبعد وفاة الرشتی، لم یجد مریدو طریقته شخصا من تلامذته، یجمعون علیه، و یلتفون حوله، کما حصل بعد وفاة الاحسائی.. لکن کان هؤلاء یسمعون من أستاذهم و شیخهم «الرشتی» تلمیحات حول «المیرزا علی محمد» بأنه المنتظر – کما ذکرنا ذلک قریبا – و کان صغیر السن، فی أوائل العشرینات، و قد ترک العراق و سافر الی ایران – بوشهر – قبل وفاة الرشتی.. و لذلک وجدنا الکثیر منهم یتجه نحو «المیرزا» هذا، و کان فی مقدمتهم و علی رأسهم «الملا حسین بشروئی» أشدهم حماسا له و تأییدا، کما سبق.

و یقول «أسلمنت» أحد مؤرخی البابیة «لم یمض الکثیر من الزمن حتی شارکه (أی البشروئی) فی هذا الحماس کثیر من الأصحاب، و حتی آمن بالباب أغلب «الشیخیة«، و تسموا باسم البابیین و ابتدأت شهرة الباب الغلام تنتشر» و اجتمع حوله منهم ثمانیة عشر.. فی مقدمتهم «باب الباب» البشروئی.. و قد ذکرت الکتب أسماءهم مع خلاف بسیط فی بعضهم..

و لم ینازعه فی دعواه من الشیخیة البارزین الا «الحاج کریم خان بن ابراهیم خان الکرمانی«، حیث لم یعترف بزعامة الشیرازی – الباب – للشیخیة، و ادعی لنفسه النیابة الخاصة للامام الغائب بعد وفاة الرشتی، و کتب الردود العنیفة علی الشیرازی و دعواه البابیة و المهدویة، مع اقراره و اعترافه أن المهدی سیولد من جدید لمذهب الاحسائی و الرشتی. و لکن لا یکون هو الشیرازی هذا. فالتف حوله الأقلیه من الشیخیة، و عرفوا بعد ذلک: بال «کریمخانیة«.. و تسلسلت زعامة الطائفة فی ذریته..

و قام آخر و هو «المیرزا شفیع» فادعی النیابة الخاصة للامام الغائب، و ریاسة الرشتیة الشیخیة و التف حوله جماعة، و سموا أنفسهم «بالشیخیة«..

و هکذا تفرقت الشیخیة الرشتیة بعد وفاة الرشتی الی ثلاث فرق، کان أظهرها فرقة البابیة.