یقول السید عبدالرزاق الحسنی عنه فی مؤلفه: (1).
»کان للشیخ الاحسائی فی بدایة هذا القرن الثالث عشر الهجری» مکانة سامیة، و ذکری شهیرة فی أندیه العلم، و محافل التدریس، فی کربلاء و النجف و ایران.. الخ، و هو مؤسس الطریقة الشیخیة فی مذهب الشیعة الامامیة.. و أصله من الاحساء – فی المنطقة الشرقیة من المملکة السعودیة الآن – و قد أقام القرامطة من قبل دولة لهم فیها – و لا یزال لهم فیها بقایا.
ولد فیها سنة 1166 ه – 1753 م (2) و تثقف بها، و هی منطقة یکثر فیها الشیعة حتی الآن.. و لما بلغ الأربعین هاجر الی کربلاء و النجف و أخذ العلم عن السید بحر العلوم، و الشیخ کاشف الغطاء، و أخذ منهما الاجازة لیصبح من المجتهدین، و تفوق علی جمیع أقرانه.. و تنقل بین کربلاء و ایران، و ذاع صیته و فکره فی القطرین.. و لکن بدأ یتکلم بآراء شاذة تخالف ما علیه العلماء فی المذهب، و بذلک صار له خصوم کثیرون، و اشتدت هذه الخصومة الی حد لم یستطع معها البقاء فی کربلاء، فباع کل ما یملک، و ارتحل هو و أسرته الی أرض الحرمین، و توفی و هو متجه للمدینة قریبا منها سنة 1242 ه – 1827 م، و دفن بالبقیع.
و کان یعتبر مجددا للفکرة الباطنیة، یحیط الغموض بأفکاره، و ینحو بها نحوا غیر معتاد لدی علماء الشیعة أنفسهم الأثنی عشریة، و یعد القول بها خروجا علی قواعدهم.. و هرطقة فی الدین، و مع ذلک کان له طلاب و مریدون فی العراق و ایران، و لا عجب، فلکل ساقطة فی الحی لاقطة.
و من آراء مدرسته أن الحقیقة المحمدیة تجلت فی الأنبیاء قبل محمد صلی الله علیه و سلم تجلیا ضعیفا، ثم تجلت تجلیا أقوی فی محمد، و الأئمة الاثنی عشر، ثم اختفت زهاء ألف (3) سنة، ثم
تجلت فی الشیخ أحمد الاحسائی، ثم فی کاظم الرشتی و خلفائه، و هذا التجلی هو أعظم التجلیات لله. فالأنبیاء و الأئمة، و الشیخ الاحسائی و من بعده هم شیء واحد، یختلفون فی الصورة، و یتحدون فی الحقیقة، التی هی «الله» ظهر فیهم.. و معنی الرسالة و الأمامة عندهم: أن الله تجلی فی هذه الصور، فمنهم رسول، و منهم امام، و یعتقدون أن اللاحقین أفضل من السابقین، و علی هذا فالشیخ أحمد فی رأی أصحابه أعظم من جمیع الأنبیاء و المرسلین – لأنه حاز کمالاتهم و زاد علیها – و یعتقدون بالرجعة، و یفسرونها بأن الله بعد أن غاب عن صور الأئمة، رجع و تجلی تجلیا أقوی فی الرکن الرابع الذی هو الشیخ أحمد و من یأتی بعده» (4).
و الاحسائی من الشیعة الحلولیة الذین یعبدون علیا، و اعتقادهم فی القیامة اعتقاد باطل یخالف نصوص القرآن و السنة، و اجماع الأمة، اذ یقولون ان البعث روحانی لا جسمانی.
و کان یرکز فی دعوته علی قرب ظهور المهدی، و یدعو الناس الی أن ینتبهوا من غفلتهم، و یهیئوا الطریق للذی سوف یظهر بینهم عند تمام الأیام» (5).
و لم یکن فی قوله هذا و لا فی آرائه الأخری موافقا لما علیه الامامیة الاثنا عشریة، من انتظارهم للمهدی المختفی، بل کان یدعو الی أنه سیظهر من بین الأحیاء الموجودین ظهورا عادیا، و کأنها کانت خطة مرسومة تمهد لانسان یدعی المهدیة، فیثیر الخلافات الواسعة..
و لذلک نری بعض الذین أرخوا للاحسائی ینکرون أنه من الاحساء استنادا علی تقاریر للمستشرقین تقول «انه لم یکن من الاحساء، و انما کان قسیسا غربیا أرسل من أندونسیا حسب خطة مرسومة لافساد العقیدة و تغییر أحکام الدین» (6) و ادعی أنه من الاحساء..
و هذا لیس ببعید، فقد کان هذا العصر هو بدء الیقظة الاسلامیة، التی خشیها المستعمرون و أعداء الاسلام الذین یحکمون العالم الاسلامی، فأخذوا یسلطون علیها سهامهم، لیقضوا علیها، أو یشغلوها و یعطلوها بهذه المعارک الجانبیة بین المسلمین، و ستأتی وثائق تدل علی اتصال هذه المدرسة الشیخیة و من بعدها الکاظمیة الرشتیة، و من بعدهما البابیة و البهائیة، بالمستعمرین الروس و غیرهم، کما دلت علی ذلک التقاریر الأجنبیة (7).
1) البابیون و البهائیون ص 16 مصدر سبق ذکره.
2) و قد اختلف فی سنة ولادته فقیل 1157 هـ – 1743 م بل حصل شک کبیر فی أصله…
3) باختفاء الامام الثانی عشر 260 هـ حتی زمن الاحسائی.
4) ص 36، 35 من حقیقة البابیة و البهائیة.. للدکتور محسن عبدالحمید نقلا عن کتاب «البصرة تستأصل الشیخیة ص 7 و البابیون و البهائیون ص 10.
5) المصدر السابق ص 36 عن مطابع الأنوار ص 3.
6) ص 38 المصدر السابق.
7) ارجع الی ص 173 من البابیة و الی الملحق فی کتابه «حقیقة البابیة و البهائیة» ص 209 و ستذکر ذلک فیما بعد…