کان ظهور الباب فی القرن الماضی، و بالضبط سنة 1844 م، و جاء بعده البهاء و أولاده، و انتشر مذهبه و شغل الناس به، و لذلک کثرت المراجع التاریخیة عنهما و عن دعوتهما..
و تکاد هذه المراجع سواء منهما کتبها البابیون و البهائیون أنفسهم، و ما کتبها غیرهم تلتقی فی أغلب تفاصیل نشأته و تاریخه، و نحن لا نرید أن نتوسع فی هذه التفاصیل، الا بالقدر الذی یفیدنا فی التعرف علی شخصیته و دعوته..
فأحد کتبهم، و هو «مقالة سائح فی البابیة و البهائیة» یقول:
»کان الباب شابا تاجرا من السلالة النبویة (!!) ولد فی أول المحرم 1235 ه فلما مضت بضع سنین من ولادته توفی والده المدعو «السید محمدرضا» فکفله خاله.. ثم یقول «و لما بلغ خمسا و عشرین سنة، ظهر من حرکاته و أطواره (و هو بشیراز) آثار دلت علی أن له شأنا آخر، و أن فی سره انجذابا غیر معهود، ثم ابتدأ الأعراب و البیان مدعیا أنه «الباب«، یقصد بتلک الکلمة أنه واسطة فیوطات من شخص عظیم، لا یزال خلف حجاب العزة، حائز لکلمات لاعداد لها (یعنی المهدی) و أنه متحرک بارادته، و معتصم بحبل ولائه، و فی تفسیره لسورة یوسف (و هو أول تفسیر حرره (1) نادی ذلک الشخص الغائب الذی منه استفاد و استفاض.»
و قد طوی هذا الکتاب البهائی تفاصیل حیاته الأولی، بینما تکفلت کتب أخری کثیرة بها..
و هی تکاد تتفق علی تاریخ میلاده فی «شیراز«، و أنه ما لبث أن توفی والده و هو طفل، تکفله خاله «المیرزا علی الشیرازی» و کان من کبار تجار «شیراز«، و وفر له کل عون مادی و أدبی، ثم لما بلغ السادسة عهد به الی الشیخ محمد الشهیر بالعابد، أحد تلامذة السید کاظم الرشتی المحترف لمهنة تأدیب النشء (2).
و قد تعلم القراءة و الکتابة، و تعلم شیئا من العربیة، و النحو الفارسی الا أنه برع فی الخط براعة مدهشة، فکان فیه أعجوبة زمانه. و لکنه کان یبدو منه العزوف عن التعلم، فأخرجه خاله، و أشرکه معه فی تجارته، ثم انتقل به الی «بوشهر» المدینة الساحلیة للتجارة، حتی بلغ سن سبعة عشر عاما من عمره… و هنا اتصل به أحد تلامذة الرشتی: (السید جواد الطباطبائی الکربلائی، و لازمه مدة، و أخذ یلقی فی مسامعه تعالیم «الشیخیة» «و الرشتیة الکشفیة» (3)، و یوهمه بأنه «یظهر من سیماه و محیاه: أنه هو ذلک الموعود الذی أخبر بقرب ظهوره «الرشتی و من قبله «الاحسائی» (4).
و قد تأثر الصبی بذلک أیما تأثر، و لمع فی نفسه المجد الذی یحصل علیه لو ادعی أنه «المهدی«.. فظل یشغل باله. و ربما کان هذا هو الذی دعاه لأن یشغل نفسه مع التجارة، بدراسة شیء عن العلوم الدینیة و الصوفیة و الریاضیة التی لا تقف عند حدود الأرقام، و انما کانت تهدف الی فن تسخیر روحانیات الکواکب، مما کان مشهورا فی زمنه، و معرفة الأعداد التی تدل علیها حروف «الأبجدیة«، المعروف «بحساب الجمل«، و ما ترمز الیه.. و اخذ نفسه بریاضات بدنیة شاقة و غریبة، کالوقوف فی حر الشمس فوق سطح بیته و الحرارة تبلغ نحو 42 درجة فی «شیراز» و هو عاری الرأس و البدن لساعات و ساعات، حتی کان یعتریه الذهول و الوجوم، حتی قد تأثر عقله بهذا» (5).
و قد کان الشباب فی جیله شغوفا بفن تسخیر الروحانیات، و حساب الجمل، و هو ما تدل علیه حروف «أبجد هوز.. الخ» من أعداد، و یبذلون فی سبیل هذه الریاضیات
الجهود و الأموال و المتاعب، مع العزلة و الخلوه، و قد استغرق «علی محمد الشیرازی» فی هذه الناحیة و فی الأوراد و الأذکار حتی استولی علیه الذهول و الاضطراب، و الشذوذ فی التفکیر، فخاف علیه من هذا الشذوذ، و خشی أن تتطور به الأحوال الی أکثر من هذا، مما لا تحمد عقباه، فرأی أن الأمر یستدعی نقله الی جو آخر، و یحقق له رغبته فی زیارة العتبات المقدسة فی «کربلاء و النجف بالعراق«.. حیث الجو و الهواء الصالح، لعله یترک فیها ما هو علیه.. فأرسله الیها، و کان عمره اذ ذاک نحو عشرین عاما..
و کان قد تزوج و هو فی الثامنة عشرة، و رزق ولدا.. لم یلبث أن توفی 1843 م فأصیب بصدمة أثرت علی عقله و تصرفاته، و رأی خاله أن هذه الرحلة ربما تخفف عنه.
1) لأن من صفات المهدی عندهم أن یبدأ بتفسیر سورة یوسف. ارجع الی ص 61 من «البابیة» للأستاذ احسان ظهیر سبق ذکره.
2) البابیة و البهائیة للأستاذ السید عبدالرزاق الحسنی ص 12 ز 13 الطبعة الخامسة 1404 هـ – 1984 طبع دار الحریة – بغداد و «البابیة» المصدر السابق ص 54 للأستاذ احسان.
3) سیأتی سریعا الکلام عنهما.
4) ص 55 «البابیة» لظهیر، عن بهاء الله و العصر الجدید ص 21 لأسلمنت.
5) ص 56 المصدر السابق و البابیون ص 13 و 14 للحسنی – سبق ذکره.