نشأت هذه الفرقة علی مرحلتین، بدأت بالبابیة، و انتهت الی البهائیة.
أنشأ البابیة و دعا الیها الشیعی المسلم «علی محمد الشیرازی» الذی اتخذ لنفسه لقب «الباب» یعنی أنه باب «أو سکرتیر أو حاجب» المهدی المنتظر، و المتحدث باسمه..
و لقب الباب «لقب قدیم، کان یلقب به أقرب أصحاب الامام الیه، و المتحدث باسمه، حین وجود الأئمة الشیعة، فلما انتهوا باختفاء الامام الثانی عشر «محمد بن الحسن العسکری» سنة 260 ه الذی أطلقوا علیه لقب الامام الغائب و لقب «المهدی المنتظر«، جاء هذا الدعی بعد أکثر من ألف سنة، و أطلق علی نفسه أنه بابه المتحدث باسمه، حیث وجد من جو الأفکار و العقائد التی تغشی جمهرة الشیعة حول الامام و المهدی ما یسمح له بأن یدعی هذا الادعاء، و یجد من یصدقه، و یلتف حوله.. فسمیت دعوته «بالبابیة«..
فالناس حوله مثله یؤمنون بالمهدی المنتظر – الطفل الذی کان عمره خمس سنوات و مات – و ادعی من حوله: أنه نزل فی السرداب (1) و اختفی، و سیعود فی یوم من الأیام.. و هم فی انتظار عودته و ظهوره، و یأتی منهم باستمرار وفودا الی مکان اختفائه فی مدینة «سامراء» التی کانت تسمی فی عهد العباسیین «سر من أری» و یتخذونها عاصمة أحیانا، و یقفون و یدعون «عجل الله ظهوره و فرجه» و ینتظرون ظهوره، حتی تغیب الشمس، ثم یعودون لبلدهم، و هکذا تستولی هذه العقیدة تماما علی هؤلاء الشیعة الأثنی عشریة فی ایران و غیرها… و ان کانت مظاهرها قد خفت الآن. لکن
انتظار «المهدی» جزء من عقیدتهم.. فیأتی «علی محمد الشیرازی» و یستغلها، و یدعی أنه «باب» المهدی المنتظر، المتحدث باسمه.. و یجد من یصدقه – و لکل ساقطة فی الحی لاقطة. برغم أن علماء المذهب أنفسهم کذبوه و عارضوه و حاربوه..
و تذکر الکتب التی تؤرخ له، و منها کتب البابیة و البهائیة: أن اسمه «علی بن محمد ابن رضا الشیرازی» نسبة الی مدینة «شیراز» الفارسیة أو الایرانیة التی ولد فیها سنة 1235 ه – 1820 م..
و یوضع قبل اسمه أحیانا کلمة «میرزا» و هو لقب تشریف، یذکر مع الأسماء التی لا تنتسب لآل البیت، أما المنتسبون لآل البیت فیسبق اسمهم: کلمة «السید«، تعنی أنهم من السادات، المنتسبین لآل البیت و کلمة السید أعظم تشریفا للشخص من کلمة «میرزا» لأنها تعنی أنه من آل البیت، أما «میرزا» فللعائلات الکبیرة من غیرهم.. و بعض کتب البهائیة تذکر عنه أنه «داء میرزا علی» و کذلک اسم أبیه و جده و خاله یذکرون قبله کلمة «میرزا» و هی لقب تشریف، ولو کان من الأشراف ما تنازلوا أبدا عن ذکر کلمة «السید» اذ أن ذکر لقب «میرزا» یعتبر تنزیلا له عن درجة السید، و ما کان أتباعه و المؤرخون المشهورون بولائهم له، لیفعلوا ذلک بالنسبة له و لأسرته. لأنهم کانوا أحرص الناس علی تلقیبه «بالسید» و تلقیبهم جمیعا لو کانوا من السادات..
لکن بعض المحبین الموالین له یدعون أنه من آل البیت، و أنه «سید«. لتصدق دعواه، حین ترقی فی ادعائه، أنه «المهدی» المنتظر، لأن بعض الروایات التی جاءت عن المهدی تذکر أنه سیکون من آل البیت.. فلابد أن یصحح دعواه، و یدعی أنه من السادات، و یدعی أبناء له ذلک.
و یظهر أن هذا الادعاء جاء متأخرا، حین تهیأ له الجو لیترقی من ادعاء أنه باب المهدی المنتظر، الی المهدی نفسه.. حتی لا یعارضه المعارضون بهذه الروایة (2).
و نحن لا یضیرنا کثیرا أو قلیلا أن یکون «میرزا» أو «سیدا» من آل البیت، بل ان ادعاءهم أنه من آل البیت یزید من أوزاره، التی حملها بدعوته الخارجة علی دعوة جده الرسول علیه الصلاة و السلام، و تجعله سبة فی السلالة الطاهرة… اذ کان علیه – و هو یدعی هذا الانتساب، أو یدعی له – أن یحافظ علی شرف هذا الانتساب و مقتضاه، و یحافظ علی الدعوة التی دعا الیها الرسول، لا أن یقوم هو بنقض هذه الدعوة، و الخروج کلیة عنها، و عن تعالیمها و أصولها..
لکن باب الادعاء مفتوح، یدعیه زورا کل من أراد أن یتسلح به لحاجة فی نفسه، کما أدعاه صاحبنا هذا «میرزا علی محمد الشیرازی» لیتاح له ادعاء أنه «المهدی المنتظر«، و قد عاصرت و أنا شاب ما فعله نقیب الأشراف فی مصر «السید الببلاوی» حین کتب للملک فاروق – و هو أصلا من أسرة البانیة أوروبیة – وثیقه و شجرة نسب، بأنه شریف من آل البیت، تقربا و زلفی الیه، و أنکر ذلک علیه علماء الأزهر و الشعب کله، و ان لم یستطیعوا اعلان هذا الانکار و قتذاک فی وجه الملک.
و قد أتیح لی حین اقامتی بالهند للتدریس فی احدی جامعاتها الاسلامیة «دار العلوم دیوبند» 1956 – 1958 م و زیارة الکثیر من مدنها و قراها، شمالا و جنوبا، و شرقا و غربا، أتیح لی أن أعرف کثرة المنتسبین للسادات و الأشراف فیها، و المنتسبین للخلفاء الراشدین: الصدیقی، و الفاروقی و العثمانی، انتسابا لأبی بکر الصدیق، و عمر الفاروق، و عثمان، رضی الله عنهم، مما لا نجده فی البلاد العربیة نفسها، و فی مقدمتها: مکة و المدینة.. مما یدل علی ظاهرة الادعاء و شیوعها لحاجة فی النفوس دنیویة.
و الا فالرسول صلی الله علیه و سلم قد قال لأهل بیته «لا یجیئنی الناس بالأعمال و تجیئوننی بالأنساب» و قال «اعملی یا فاطمة فانی لا اغنی عنک من الله شیئا» و هذا فی الآخرة..
أما فی الدنیا فالادعاء قد یأتی بمکاسب کثیرة لا سیما فی بعض الأوساط، کما لاحظت فی الهند.. و فی البلاد غیر العربیة.. مما جعل صاحبنا، یتاجر بهذا الانتساب، لتحقیق أهدافه..
و الذی رکب متن الشطط من أول خطوة، و ادعی أنه له صلة بالمهدی المختفی، یتلقی منه الأوامر، لا یصعب علیه أی ادعاء بعد ذلک فی سبیل الوصول الی غرضه..
1) کان بین بیت الامام الحسن العسکری و بین المسجد بجانبه سرادب یمکن للامام أن یسیر فیه الی المسجد و یرجع منه و لیس سردابا طویلا، و اشتهر علی لسان التابعین للمذهب ان الامام الطفل لم یمت، ولکنه دخل فی هذا السرداب و اختفی، و بعضهم یقتصر علی أنه احتفی و لا یقولون انه دخل فی السرداب.
2) راجع ص 54 من کتاب «البابیة» للمرحوم الشهید الأستاذ احسان الهی ظهیر اللاهوری الطبقة السابعة 1404 هـ 1984 م و قد اتبع هذا الکتاب بکتاب آخر عن البهائیة، کما أصدر کتبا متعددة عن الشیعة و حقیقة عقیدتهم، و أبرز الکثیر المخبوء من غرائب المذهب مما کانوا یحرصون علی کتمانه عن أهل السنة، و قد اغتیل سنة 1987 و هو یلقی درسا علی تلامذته فی مسجد لاهور بقنبلة مخبوءة فی صحبة من الورد، أهدیت الیه، فقضت علیه و علی بعض تلامذته.. بعد أن أمر الملک فهد بنقله علی طائرة الی الریاض لانقاذ حیاته. و لکن قدره سبق هذه المحاولات الانسانیة المتکررة.