بسم الله الامنع الاقدس
ان یا حرف الراء و الباء فلتشهدن علی انه لا اله الا أنا قد نزلت فی الباب الاول من الواحد الثانی أن اعرف قدرة ربک فی الآیات ثم اشهد ذکر الآنهایة فی کل شیء ثم عجز الناس عما نزل فی البیان فان به یثبت ما ترید – ثم فی الثانی لم یحط بعلم البیان الا ایاک فی آخریک ثم أولیک أو من شهد علی ما أرید فیه فان اولئک هم الفائزون – ثم فی الثالث ما أذنت احد أن یفسر الا بما فسرت قل کل الخیر یرجع الی و دون ذلک الی حروف النفی ذلک علم البیان ان أنتم تعلمون – ثم الخیر یذکر الی منتهی الذر فی المتقین ثم دون الخیر فی منتهی بما تشهد علی دون المخلصین – فلتقرئن آیة الاولی ان أنتم تقدرون – ثم کل ذلک مثل هذا ان انتم تعلمون – کل ذلک اسم الاقدس فی آخر العدد ان أنتم تشهدون – ذلک من یظهره الله ان أنتم اذ شاء الله لتوقنون – ثم فی الرابع ما فرطنا فی الکتاب من شیء ان أنتم بمن یظهره الله تؤمنون – ثم فی الخامس ما نزل الله من حروف الا و له روح أنتم بعلم البعد تحزنون ثم
بعلم القرب تفرحون – ان تقرئن النفی فتنفینهم هذا ما یثمر عند الله ان أنتم تذرکون – و ان تتلون الاثبات لتثبتنه هذا ما یثمر عند الله ان أنتم تقدرون – و انما الاول، ألذان أنتم باذن تقربون – کل الاحرف یرجع الیهما ان انتم تبصرون – لا تقولوا لا اله الا الله و انتم عرش الاثبات لا تثبتون – هذا أخذ الله عنکم و هذا رضوان الله للمقربین – ثم فی السادس ما نزلنا ذکر خیر فی البیان الالمن نظهره یوم القیامة بآیاتی لعلکم ایاه تنصرون – و لا من دون ذکر خیر الا لمن لا یسجد له لتجعلن من الساجدین – و ان بمثل ذلک نزلنا القرآن من قبل و لکنکم کنتم عن مرادی محتجبین – ذلک ما طاف اللیل و النهار علیه ثمانیة واحد و أنتم به فی العبادة تتوحدون، و کنتم عن سره بعد ما قضی لمحتجبین – ذلک میزان الهدی فی البیان انتم به مؤمنون، الی حین ما یشرق شمس العلا ذلک من یظهره الله ان تعملن به المؤمنون – و انتم فی الرضوان خالدون و الا فأنتم فانیون – ثم السابع یوم القیامة علی ما انتم تدرکون – من أول ما تطلع شمس البهاء الی أن یغرب خیر فی کتاب الله عن کل اللیل ان أنتم تدرکون – ما خلق الله من شیء الا لیومئذ اذ کل للقاء الله رضائه یعملون – و فی یوم القیامة یدرک هذا ظاهرا فلتنتظرن فانا کنا منتظرین – و لکنکم لله تعلمون. و لقد قرب الزوال و انکم انتم ذلک الیوم لا تعرفون – و من یکن لقائه ذات لقائی لا ترضین له ما لا یرضی نفس لنفس فلتذکرن حرف الآخر ثم حدکم تعلمون – ثم الثامن قد فرضت الموت علی کل شیء عند ظهوری عن دون حبی و ما أبدء من أمری فان ذلک ما ینفعکم و یخرحنکم من النار الی النور ذلک الأفق الأعلی ان انتم تدرکون – ذلک موت فی الحیوة ان انتم کلتیهما فی الحیاة لتدرکون – ثم التاسع ان حرف السین قبر کل من آمن به یوم القیامة کل یبعثون – قل انه لحق لا ریب فیه، و انه بما یقول النقطة یبعث ذلک من تقدیر المهیمن القیوم – ثم العاشر ما سئل العبد عمن یظهر ذلک ما یسئل فی القرآن ان انتم بالحق تجیبون – ذلک قول الملک من عند الله ان أنتم بآیات الله توقنون – ذلک آیات من یظهره الله ثم ظل التاسع مثل ظل العاشر تستدلون – ثم الواحد من بعد العشر ان البعث مثل القبر حق یبعث الله من یشاء عن أنفس الأحیاء من خلقه بما یحکم مظهر نفسه کذلک انتم یوم القیامة بما ینطق من یظهره الله یبعثون – ثم الثانی من بعد العشر ذکر الصراط حق و انتم به لتمرون – ذلک أمر من یظهره الله ان أنتم یوم الظهور به تعلمون – قل کل من قبل انتظروا یومی فاذا ظهرت بما هم به دینهم یثبت فاذا عند الصراط کلهم واقفون – ذلک صمتهم فی الحق ان انتم تدرکون – ثم الثالث من بعد العشر ذکر المیزان ذلک من یظهره الله یتقلب الحق معه مثل ما یتقلب الظل مع الشمس فاذا أنتم بالبیان و الشهداء لتوزنون – ثم الرابع من بعد العشر ذکر الحساب بمثل المیزان لحق
و کل ما نزل فی البیان ذلک ما یحاسب الله الناس و مل شیء ان یا عبادی فاتقون. ثم الخامس من بعد العشر ان الکتاب لحق ذلک قول الله من لسانی ان انتم بالحق لتوقنون – ثم السادس من بعد العشر ان الجنة حب الله ثم رضائه و ان ذلک حق لا عدل له انا کنا فیها خالدین – ما ینسب الی فی الجنة ذلک ما ینسب الی من یظهره الله أفلا تدخلون و انما النار قبل أن یبدل بالنور نار الله ذلک من یظهره الله قبل أن یعرفکم نفسه أنتم فی نار الحب تدخلون – فانه لحق لا کفؤ له ان دخلتم فاذا أنتم کل الخیر تدرکون – ثم السابع من بعد العشر ذکر النار.
لمن أحب ذکر من لم یؤمن بمن یظهره الله ذلک من لا آمن قبل من ینسب الیه ینسب الی النار أن یا عبادی فاحذرون – ثم الثامن من بعد العشر الساعة أنتم بما فسر الله فی الکلمة ان یشاء الله لتوقنون – ثم التاسع من بعد العشر ما نزل الله فی البیان حدیقة ذات غرة الی من نظهره لعلکم بآیاته تؤمنون –