لم تکن لنا أیة غایة من نشرنا الرسائل المطولة – فی طبعاتها المکررة – عن بعض الأدیان الغامضة الا خدمة التاریخ الدینی لهذه الأدیان خدمة خالیة من کل غرض، و حسبنا فخرا أن تصبح رسائلنا عن الصابئة و الیزیدیة و الخوارج مراجح یعتد بها و یعتمد علیها عند البحث فیها. و قد رأینا أن نلم بآراء البهائیین فی الکتاب الذی و ضعناه عنهم فسلمنا الملزمات الای تم طبعها الی سکرتیر المحفل البهائی فی بغداد الاستاذ کامل عباس لیبدی رأیه فیها فتفضل علینا مشکورا بالملاحظات الآتیة:
الصفحة، 7، السطر، 1 الملاحظات «لم تکتنف حیاة السید الباب اسرار، و لا غموض أشکل فهمه علی الباحثین المنصفین فحیاته و سیرته قبل اعلان دعوته فی سنة 1260 ه معروفة لدی مواطنیه و أهل بلده… الخ»
الصفحة، 7، السطر، 17 الملاحظات «لا یقر البهائیون… من ان هناک اساسا للبابیة یمتد الی الفکرة الشیخیة او الکشفیة بید ان هناک علاقة وثیقة تربط بینهما برباط لا ینفک الا و هی تصریحات الشیخ احمد الاحسائی و تلویحاته المتکررة بین ثنایا مؤلفاته العدیدة عن قرب انتهاء الدورة الاسلامیة – کذا – بانتهاء الألف سنة المعینة کأجل للأمة الاسلامیة«.
الصفحة، 32، السطر، 5 الملاحظات «یقول السید کامل عباس ان کل ما نقلناه من کتاب «مفتاح باب الابواب» عن «قرة العین» مختلق و ملفق و ان هذه السیدة کانت موضع ثقة العلماء و شهادتهم بطهارتها فی کل ادوار حیاتها.»
الصفحة، 46، السطر، 7 الملاحظات «لم یناقش احد من العلماء حضرة الباب و لم یناظره احد منهم… و لم یذکر التاریخ مناقشة او مناظرة سوی تلک التی تمت بمحضر ولی العهد ناصر الدین الخ»
الصفحة، 45، السطر، 14 الملاحظات «لم یستنطق الملا محمد الممقانی حضرة الباب عند ما عرض علیه»
الصفحة، 45، السطر، 20 الملاحظات «ینکر السید کامل عباس ان یکون السید حسین الیزدی «کاتب وحی الباب» قد سبب سیده «الباب» و لعنة حین تبرأ منه و خلص رقبته من حبل المشنقة لیلة اعدام الباب
الصفحة، 47، السطر، 7 الملاحظات «لم یساور الباب القلق و الندم لیلة اعدامه و انما علی العکس من ذلک کان فرحا و مستبشرا.
الصفحة، 53، السطر، 9 الملاحظات «اقتصرت دراسة حضرة بهاء الله، کما هو الثابت للمحققین، علی اولیاث اللغة و الخط فلم یعهد الی تدریس معلم أو عالم کما انه لم یخالط الصوفیة و لم یقتبس منهم شیئا… الخ«.
الصفحة، 61، السطر، الهامش الملاحظات «ان ما جاء فی مجلة العرفان من ان الأخوین الشقیقین اصبحا یدسان السم بالطعام کل لاخیه هو قول زور… الخ»
الصفحة، 62، السطر، 9 الملاحظات «یؤکد السید کامل عباس انه لم یکن لبهاء الله ید و لا ارادة فی قتل الازلیین «و انما فعل ذلک بعض اتباعه ممن ساءهم جدا افعال اولئک الرقباء» و یضیف الی ذلک قوله ان بهاء الله مکث «فی التوقیف لاستنطاقة عن جریمة قتل الازلیین سبعین ساعة فقط اعلنت فیها براءته و اطلق سراحه و سراح نجله العباس بینما حبس 25 تابعا لحضرته، و کبلوا بالسلاسل و سجنوا لمدة اشهر، عدا القاتلین الذین طال سجنهم لسنوات عدیدة کما هو صریح کتاب God passes by P. 190.
الصفحة، 63، السطر، 11 الملاحظات «ان خرافة البرقع المزعوم من ابتداع اعداء الامر البهائی فلم یکن لمثل هذا القناع وجود الا فی مخیلتهم»
الصفحة، 67، السطر، 25 الملاحظات «البناء علی الذی شید علی جبل کرمل مقام لرفاة حضرة الباب، و الی جانبه دفن حضرة عبد البهاء، و هو لدی البهائیین مزار محترم لاتعقد فیه الاجتماعات بتاتا.
و کنا نشرنا علی صفحة 53) الهامش الاول) ان لوالد المرزه حسین علی (بهاء الله) سبعة اولاد ذکور و بنتین و قد جاءنا ما یلی:
لا یعرف عدد زوجات المرزه عباس المازندرانی النوری – والد بهاء الله – بالضبط فهو بین 4 – 3 اما اولاده الذکور فهم:
1- المرزه حسین علی الملقب بهاء الله 2- المرزه محمد حسن 3- المرزه آغا 4- المرزه کلیم 5- المرزه مهدی 6- المرزه یحیی نور الملقب صبح ازل 7- المرزه محمد قلی 8- المرزه تقی برشان 9- المرزه ابراهیم 10- الحاج مرزه رضا قلی. اما بناته فهن 11- حسنیة 12- فاطمة 13- ساره بیکم 14- بیکم نساء 15- حاجیة و یؤکد هذا المصدر ان والدة المرزه یحیی نور هی غیر والدة المرزه حسین علی البهاء، و انه لا صحة بتاتا لما ینقله البعض من ان المرزه یحیی نور و المرزه حسین علی اخوان لام و اب، فان والدة المرزه یحیی نور توفیت عند ما کان ولدها صبیا فتعهدته زوجة والده الثانیة ای والدة بهاء الله. و لا نستطیع منافشة ذلک لان «اهل مکة ادری بشعابها«.
و آخر استدراک سکرتیر المحفل کشف بأسماء اهم کتب «بهاء الله»
1- من البستان الالهی
2- الاشراقات
3- اصل کل الخطیر
4- الواح لیلة القدس
5- البشارات
6- التجلیات
7- تفسیر الحروف المقطعة
8- تفسیر سورة «و الشمس»
9- تفسیر هو
10- الودیان الاربعة
11- حروف العالین
12- رشح العلماء
13- رضوان الاقرار
14- رضوان العدل
15- لوح الزیارة
16- زیارة الاولیاء
17- زیارة الباب و القدوس
18- زیارة البیت
19- زیارة حضرة سیدالشهداء
20- لوح سبحان ربی الاعلی
21- لوح سبحانک یا هو
22- سورة الاحزان
23- سورة الاسماء
24- سورة الاسم
25- سورة اسمنا المرسل
26- سورة الاصحاب
27- سورة الاعراب
28- سورة الله
29- سورة الامر
30- سورة الامین
31- سورة البرهان
32- سورة البیان
33- سورة الجواد
34- سورة الحج الاولی
35- سورة الحج الثانیة
36- سورة الحفظ
37- سورة الخطاب
38- سورة الدم
39- سورة الذبح
40- سورة الذبیح
41- سورة الذکر
42- سورة الزبر
43- سورة الزیارة
44- سورة السلطان
45- سورة الصبر
46- سورة الظهور
47- سورة العباد
48- سورة الغصن
49- سورة الفتح
50- سورة الفضل
51- سورة الفؤاد
52- سورة القاهر
53- سورة القدیر
54- سورة القلم
55- سورة القمیص
56- سورة المعانی
57- سورة الملوک
58- سورة المنع
59- سورة النداء
60- سورة الوفاء
61- سورة الهجر
62- سورة الهیکل
63- الصحیفة الشطیة
64- صلاة المیت
65- الطرازات
66- لوح قد احترق المخلصون
67- القصیدة الورقائیة
68- الکتاب الاقدس
69- کتاب الایقان
70- کتاب البدیع
71- کتاب السلطان
72- کتاب العهد
73- الکلمات الفردوسیة
74- الکلمات المکنونة
75- لوح ابن الذئب
76- لوح الاتحاد
77- لوح الاحباب
78- لوح احمد
79- لوح اشرف
80- لوح الاقدس
81- لوح الامواج
82- لوح انت الکافی
83- لوح آیة النور
84- لوح البرهان
85- لوح البسملة
86- لوح الحقیقة
87- لوح البقاء
88- لوح بلبل الفراق
89- لوح البهاء
90- لوح البابا
91- لوح ابن العلم
92- لوح التقی
93- لوح التوحید
94- لوح الجمال
95- لوح الحبیب
96- لوح الحسین
97- لوح الحق
98- لوح الحکمة
99- لوح الحوریة
100- لوح الدنیا
101- لوح الرسول
102- لوح الرفیع
103- لوح الرقشاء
104- لوح الروح
105- لوح الرؤیا
106- لوح الرئیس
107- لوح الزیارة
108- لوح زین المقربین
109- لوح سامسون
110- لوح السحاب
111- لوح الاول لسلمان
112- لوح الثانی لسلمان
113- لوح السیاح
114- لوح الشیخ الفانی
115- لوح الطب
116- لوح العاشق و المعشوق
117- لوح عبدالرزاق
118- لوح عبدالوهاب
119- لوح السلطان عبدالعزیز
120- لوح غلام الخلد
121- لوح الفتنة
122- لوح القدس
123- لوح القناع
124- لوح کریم
125- لوح تفسیر کل الطعام
126- لوح المباهلة
127- لوح المقصود
128- لوح ملاح القدس
129- لوح ملک الروس
130- لوح ملکة فکتوریا
131- لوح المولود
132- لوح النصیر
133- اللوح الأول لنابلیون
134- اللوح الثانی لنابلیون
135- لوح النقطة
136- لوح الاسئلة السبعة
137- لوح الهودج
138- لوح یوسف
139- المثنوی
140- مدینة الرضا
141- مدینة التوحید
142- مناجاة الصیام
143- لوح یا بشارة
144- الودیان السبعة
و یقول «البهائیون» ان «البهاء» کتب «الاقدس» و هو فی (عکا) و قد کتبه بعد خروجه من قلعتها بعامین. أما «الایقان» فقد کتبه اثناء مقامه فی (بغداد) و شرع فی کتابة «ألواح الملوک» فی (أدرنة) و أتمه فی (عکا) و کتب (الرسالة السلطانیة) و هو فی سجنه بعکا. و یقولون ایضا ان جمیع کتب البهاء و ألواحه نزلت علیه بطریق الوحی، و ان هذا الوحی کان ینزل علیه باللغة العربیة تارة، و باللغة الفارسیة تارة اخری.