توطئة
قال العلامة «ابن خلدون» فی ص 142 من المجلد الثانی من مقدمته (طبعة باریس سنة 1858 م) ما نصه:
»ان من المشهور بین الکافة من أهل الاسلام علی مر الاعصار أنه لا بد فی آخر الزمان من ظهور رجل من أهل البیت یؤید الدین، و یظهر العدل و یتبعه المسلمون، و یستولی علی الممالک الاسلامیة، و یسمی بالمهدی، و یکون خروج الدجال و ما بعده من أشراط الساعة الثابتة فی الصحیح علی أثره، و أن عیسی ینزل من بعده فیقتل الدجال، أو ینزل معه فیساعده علی قتله و یأتم بالمهدی فی صلاته» اه
و علی أثر ذلک اشرأبت اعناق البعض للظهور بمظهر المهدی المنتظر فقام جماعة ادعوا «المهدویة» فی أزمان متفاوتة و آجال مختلفة حتی تجاوز عددهم مائة مدع أخصهم بالذکر:
1- محمد بن الحنفیة – أول من سمی المهدی فی الاسلام – و کان عالما زاهدا و و ورعا جلیلا و کان له خادم اسمه کیسان فادعی هذا ان سیده أباالقاسم محمد لم یمت و انما غاب فی جبال رضوی فسمی بأصحابه بالکیسانیة و سیأتی ذکرهم.
2- محمد بن عبدالله الملقب بالنفس الزکیة و قد ظهر فی المدینة المنورة سنة 145 ه (762 م(. فی عهد المنصور الدوانیقی، ثانی خلفاء بنی العباس، و دعا الی نفسه. و کان له أخ اسمه ابراهیم نصره و قام بدعوته ففتح البصرة
و الاهواز و بعض مدن ایران و کذا مکة و المدینة، و بعث عامله الی الیمن.
حتی أن الامام مالک أفتی له و شد أزره فتدارک المنصور أمره و قتله علی ما فصله ابن الأثیر (1).
3- عبید الله المهدی بن محمد الحبیب بن الامام جعفر الصادق، سادس أئمة الاثنی عشریة، مؤسس الدولة الفاطمیة فی المغرب، و هی الدولة التی فتحت مصر، و بنت مدینة القاهرة علی ید القائد جوهر الصقلی، و امتد سلطانها و طالت أیام حکها.
4- محمد بن عبدالله بن تومرت المعروف بالمهدی الهرعی، و المکنی بأبی عبدالله: أصله من جبل السوس فی أقصی بلاد المغرب فرحل الی المشرق حتی انتهی الی العراق و اجتمع بأبی حامد الغزالی و غیره، و أخذ العلم عنهم و أسس دولة عظیمة فی أوائل القرن السادس للهجرة هی دولة عبد المؤمن (2).
5- العباس الفاطمی الذی یظهر بالمغرب فی آخر المئة السابعة للهجرة، و ادعی المهدویة فهرع الناس الیه، و عظمت شوکته، و لکنه فوجیء بالقتل غیلة، فانقضت دولته بانقضاء أجله.
6- المرزه علی محمد مؤسس البابیة التی أفردنا لها هذا الکتاب.
7- الشیخ محمد بن علی بن الشیخ محمد السنوسی المنتسب الی العلویة و المولود عام 1206 ه (1791 م) فی جبل سنوس علی حدود الجزائر المتاخمة لتونس. و للنسوسیین مواقف عظیمة مع الانکلیز بفصلتها کتب التاریخ.
8- المرزه غلام أحمد المشهور بالقادیانی، و المولود فی «قادیان» من
بلاد «البنجاب» بالهند سنة 1248 ه (1832 م) و للقادیانیة قصص طریفة سنأتی علیها قریبا.
9- المهدی السودانی: و هو محمد أحمد المهدی المولود سنة 1265 ه (1848 م) و أمره مشهور مع الانکلیز خاصة.
10- و هناک کثیرون غیر الذین ذکرناهم.
و لقد حاولنا أن نضع ثبتا کاملا بأسماء مدعی المهدویة و الأعمال التی تمت علی أیدیهم فوجدنا أن عملا مثل هذا یخرجنا عن الموضوع فکتبنا الی السید هبة الدین الشهرستانی مایلی:
نص السؤال
دعتنی الظروف الی الالتجاء الی ساحة علمکم الواسع، و الاغتراف من حیاض معرفتکم المترعة، فأعرض اننی أنهیت رسالة جدیدة لی عن «البابیین فی حاضرهم و ماضیهم» و انی أرید أن أختمها بفصل عن «مدعی المهدویة» منذ صدر الاسلام حتی الآن. فأسترحم أن تمدونی بما لدی سماحتکم من معلومات فی هذا الشأن، أو أن ترشدونی الی المصادر المفیدة لأستعین بها علی وضع هذا الفصل بنفسی، و لا مانع لدی مطلقا من أن أنشر ما تکتبونه الی بالحرف و بتوقیع واضعه… الخ.
بغداد 14 کانون الأول 1956 السید عبد الرزاق الحسنی
بدیوان مجلس الوزراء
و قد بعثنا بمثل هذا الخطاب الی بعض العلماء أیضا فتلقینا من العلامة الشهرستانی هذا الجواب ننشره بنصه شاکرین لسماحته عونه و علمه، و فوق کل ذی علم علیم.
نص الجواب
لم أجد بین المسائل الاسلامیة مسألة أثارت الأوهام مثل هذه، و لا قضیة کهذه شتتت شمل الأمة و جعلتهم شیعا لا یستقرون علی شیء، و لا رأیت مثارا للفتن و الحروب الدمومیة و المجادلات السوفسطائیة کهذه المسألة و لذلک تری بعض أهل العلم من مسلمی عصرنا أنکر أمر المهدی بالمرة، و ما حمله علی انکار هذه الحقیقة المشهورة الا الفرار من تبعاتها و الخلاص من مشکلاتها و اخماد فتنة المتمهدین الذین جبلوا علی العالم الاسلامی خسائر مهمة و لا سیما فی مصر و السودان و المغرب الأقصی، و الانکار حرفة العاجز و هذا أحد الأقوال:
المذهب الثانی هو المذهب الکیسانی
کیسان أسم عبد خادم لمحمد بن الحنفیة (رض) فادعی حوالی سنة سبعین من الهجرة أن سیده أباالقاسم محمد بن الحنفیة لم یمت و انما غاب فی جبال رضوی. و للسید اسماعیل الحمیری شاعر أهل البیت أبیات مشهورة فی ذلک حینما کان تابعا للمذهب الکیسانی – بفتح الکاف – ثم تحول الی المذهب الجعفری، و قال من أبیات «تجعفرت باسم الله» الخ فهؤلاء الکیسانیة یشترطون فی المهدی کونه من أهل بیت النبوة، و من صلب علی، و لو لم یکن من بطن فاطمة الزهراء سلام الله علیهم. و ابن الحنفیة أخو الحسنین، و من صلب امیرالمؤمنین علی بن أبیطالب، و اسمه اسم النبی، و کنیته أبوالقاسم کما ورد فیه حدیث النبی صلی الله علیه و آله و سلم أنه قال: المهدی منا أهل البیت اسمه اسمی، و کنیته کنیتی. و قد لقب أبوجعفر المنصور ولده محمدا بالمهدی
اشارة الی أنه مهدی هذه الامة، و لیحول الیه شعور الطوائف القائلة بأن المهدی المنتظر عدله یجب أن یکون من اهل بیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم و کان ولد العباس عم النبی یتحدون بأنهم آل النبی صلی الله علیه و سلم و أهل بیته الوارثون منه کل فضیلة فهذا قول ثالث فی المسألة.
المذهب الرابع مذهب الزیدیة
قول الزیدیة من الشیعة، و هو قول کثیر من أهل العلم من الطوائف الاسلامیة أیضا، و خلاصته: أن المهدی صفة لرجل غیر معین من ولد فاطمة سواء کان من ولد الحسن أو من ولد الحسین (ع) یخرج فیملأ الأرض قسطا و عدلا.
و الظهور عندهم بمعنی الغلبة لا الولادة و لا الخروج المطلق فمن خرج منهم – و توفق لبسط العدل و نفی الظلم بصورة کاملة فهو المهدی الموعود، سواء أکان من المئة الأولی من الهجرة أو کان فی الألف العاشر بعد الهجرة، و سواء کان من صلب الحسن او من صلب الحسین (ع(، و لو بعد الف ظهر، و یستدلون علی مذهبهم هذا بالخبر المتواتر عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم «یظهر الله المهدی من ولدی فیملأ الارض قسطا و عدلا بعد ما ملئت ظلما و جورا» و أما من خرج و اجتمعت فیه شرائط الامامة و لم یتوفق للظهور و الغلبة علی کل الجائرین و الظلمة کزید (ع) فهو امام و لیس بالمهدی الموعود، و علی هذا المبدأ نهض صاحب النفس الزکیة محمد بن عبدالله المحض و دعا الی نفسه و روی فیه المحدثون و علماء عصره حدیثا عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم «یظهر المهدی من ولدی اسمه اسمی و اسم أبیه اسم أبی فیملأ الارض عدلا الخ» و قد اورد بعض اخباره و الروایات بشأنه السید ابن زهرة فی «غایة الاختصار» قال: و بایعه اکثر الفقهاء و العلماء فی الحجاز و العراق و أولاد الصحابة و التابعین، و أوردوا فیه
عن جده النبی «ان المهدی من ولدی اسمه اسمی و اسم أبیه اسم أبی» و علی هذا الرأی جماعة الزیدیة حتی الیوم و جرت علی ذلک أئمتهم من أقدم عصورهم.
نعم ان زیدا لم یدع المهدویة، و لا دعا الی نفسه، و انما کانت دعوته الی الرضا من آل محمد أی أنه یدعو الناس الی رجل یرضی الناس به من ولد فاطمة ثم یعینه هو و الأمة بعد انتظاره النهائی و ابادة الدولة المروانیة.
المذهب الخامس مذهب الاسماعیلیة
الاسماعیلیة فرقة من الشیعة قالت بامامة اسماعیل اکبر اولاد الامام جعفر الصادق علیهالسلام. ثم لما شاع نبأ وفاته فی حیاة ابیه. قالوا بأنه غاب خوفا من أعدائه و هو المهدی الموعود حتی انهم ادعوا ان جماعة شاهدوا اسماعیل المذکور فی البصرة بعد شیوع وفاته مع أن أباه الصادق شیع جنازة ولده هذا من الأبواه الی المدینة المنورة، و کلما مشی خلفها حافیا مع المشیعین مقدارا أمر بالجنازة لتوضع علی الارض، و یکشف عن وجه المتوفی بحجة أنه یجدد النظر الیه، و لکنه کان یبغی أن یراه الناس میتا فلا یصدقون فیه الحیاة و الغیبة، و هکذا حتی دفنه فی البقیع أمام الجماهیر، و أخباره کثیرة و متضاربة. و للاسماعیلیة آراء غریبة و متضاربة فی المهدی المنتظر فمنها رأی شاعرهم و فیلسوفهم «ناصر خسرو العلوی» المصرح به فی کتابه الفارسی «وجه دین» المطبوع فی برلین و خلاصته: ان فی کل عصر امام مهدی و امام دجال فکان علی أمیرالمؤمنین مهدی عصره، و خصمه الامام الدجال، و کذلک ابنه الحسن کان الامام المهدی و معاویة امام دجال، و أخوه الحسین امام مهدی و یزید امام دجال، و هکذا السجاد و الباقر و الامام الصادق کلهم أئمة مهدیون فی عصرهم و خصومهم الدجالون و… و… و… فالمهدی عنده
وصف عام لکل امام صادق، و الدجال وصف عام لکل امام کاذب معارض للصادق، و لذلک شالع لقب الصادق جعفر بن محمد الباقر لأن امامته أطول مدة و أظهر انتشارا من غیره. و روی البخاری فی صحیحه و غیره روایات الدجال و خبر النبی صلی الله علیه و آله و سلم من أن طویسا المعروف بالشؤم الذی ولد لیلة وفاة النبی کان یقول فی عهد عمر بن الخطاب «اننی ما دمت بین أظهرکم فأنتم مأمونون من خروج الدجال و دابة الارض» و قد فصلت آراء الاسماعیلیة فی رسالة باسمهم، و فی رسالة المهدویة، و هذا – أی رأی خسرو – هو المذهب السادس من هذا المبحث.
المذهب السابع لمتأخر المصریین
لقد شاعت فی العصور بالمتأخرة بین المصریین و أشباههم نظریة القیام بالمهدویة لمجرد شخص عالم ینهض بطلب الاصلاح سواء کان من آل النبی صلی الله علیه و آله و سلم او من غیرهم، بل و سواء کان مسلما أو غیر مسلم. فقد حکی عن السید عبدالرحمن الکواکبی فی أحد کتابیه «طبائع الاستبداد» و «أم القری» انه قال «وسیبعث الله المهدی الروسی أو الالمانی فیملأ الارض قسطا و عدلا… الخ» و لا أری فی المذاهب أشد شذوذا من هذا، و من المذهب البابی الذی سیأتی ذکره. و لقد نجم هذا الرأی الشاذ بعد نهضة اوربة الاستعماریة و تفاهمهم فی المسألة الشرقیة، و بثهم السماسرة لایجاد القلاقل و الفتن فی حدود الممالک الاسلامیة باسم المتهدین فی ایران و الهند و مصر و غیرها. و قابلنی فی الهند شیخ من الباطنیة یقرأ آیة عیسی «و یکلم الناس فی المهد» بیاء تلحق المهد. یعنی ان عیسی یکلم الناس فی المهدی الموعود، و هو محمد بن عبدالله رسول الرب، و معنی کلامهم فیه أنه یبشرهم بظهوره.
اصلاحا لأحوال الناس، و تنویرا لأفکار الأمم. قال: و المهدی و هو کل مصلح یأتی بالهدی و دین الحق لیظهره علی الدین کله (قلت له) المصاحف کلها بدون یاء. قال نعم کانوا یقرأون بالیاء من عصر الصحابة. ثم الناس رأوا أن الیاء فی القراءة ولدت من اشباع کسرة الدال فحذفوا الیاء (قلت) فما تقول فی آیة عیسی الأخری و هی: قالوا کیف نکلم من کان فی المهد صبیا، و صبیا قرینة ارادة طفل فی المهد دون یاء (قال) الصبی بمعنی العاشق أی کیف نکلم من کان فی المهدی الموعود عاشقا لا یفتر عن و صفه و ذکره فقابلته بابتسامة یأس من تعدیل فکره و الخلط فی أقوال هؤلاء کثیر و الغلط أکثر المذهب الثامن الکشفی فی المهدی
نجم فی القرن الثالث عشر للهجرة قوم من الشیعة عرفوا بالکشفیة تارة، و بالشیخیة أخری، هم أتباع الشیخ أحمد الاحسائی المتوفی سنة 1243 ه و تلمیذه السید کاظم الرشتی المتوفی سنة 1259 ه فی کربلا فی العراق و أوجدوا انقلابا فی افکار الطوائف بواسطة تلامیذهم و أخص منهم کریم خان الکرمانی المعروف هو و اتباعه بالرکنیة لقولهم بالرکن الرابع. أی أن ارکان الدین اربعة: أولها معرفة الله وصفاته، و ثانیها معرفة النبی و صفاته، و ثالثها معرفة الامام و صفاته؛ و الرکن الرابع نائب الامام الخاص و خلیفته المخصوص، و عبر عن هذا بالباب تارة و بالمهدی تارة، و بالرکن الرابع تارة، و بالنائب الخاص تارة اخری، و طبق هذه العناوین علی نفسه و علی شیخه الرشتی من قبله و علی شیخ شیخه الاحسائی من قبل و قال فی الامام المهدی انه: لا یشترط فیه أن یکون فاطمیا بالذات، بل یکفی أن یکون ولدا روحانیا للنبی و لو کان مطیری العشیرة. و یشیر بهذه الکلمة الی الشیخ أحمد الاحسائی المنتمی
الی بنی مطیر من جنوب العراق. و خرافاته فی ارشاد العوام و غیره عجائب غرائب و لقد هلکوا کل هؤلاء و لم ینطبق علیهم حدیث النبی صلی الله علیه و آله و سلم السالف ذکره اذ لم یملأوا الارض قسطا و عدلا کما ملئت ظلما و جورا.
المذهب التاسع للبابیة فی المهدی
الزعیم الاول للفرق البابیة هو السید مرزه علی محمد الشیرازی الملقب بالباب لأنه ورد الی کربلاء سنة 1255 لتکمیل دراسته علی زعیم الشیخیة السید کاظم الرشتی الکشفی الذی سبق ذکره و بقی علی التلمذ لدیه حتی توفی هذا الاستاذ سنة 1259 و قد تشرب من مبادئه فی النیابة الخاصة عن المهدی الغائب، و کون سید الرشتی بابا له و وسیطا بین الامام و الرعیة، و بعد وفاته صار هذا التلمیذ یدعی الخلافة عن استاذه من کونه الباب الی المهدی الغائب، و روج دعواه هذه بنت الملا صالح البراغانی القزوینی التی لقبها السید الکاظم الرشتی بقرة العین و هی التی حملت عائلة السید الرشتی الی ترویج خلافة السید علی محمد الباب، و حملت هذا علی تحمله لنفقات العائلة المذکورة. و خدمات قرة العین له و تواریخه غنیة عن البیان الا أن علی محمد من سنة 1260 ترقی فی دعوته عن مقام البابیة الی مقام المهدویة نفسها حیث قال فی کتابه البیان فی الباب السابع من الواحد الثانی عند بیان أحوال القیامة یقول: اننی فی لیلة الخمیس من شهر جمادی الأولی من الساعة الثانیة و الدقیقة الحادیة عشر حل فی جسمی روح المهدی الموعود. ثم ذکر تلمیذه المؤلف لکتاب «نقطة الکاف» من أنه فی سنة 1263 ه تنازل علی محمد عن مقام المهدویة لأحد أتباعه الحاج محمد علی قدوس فصار هذا مهدی زمانه، ثم جعل المظاهر للمهدی کثیرین من صحابته أی أنه أخذ یدعی النبوة و التشریع أو فوق
ذلک کما أن تلامیذ علی محمد الباب: کیحیی صبح أزل، و حسین علی البهاء، و غیرهما یدعون الامامة و الخلافة عند من بعده، و لهم معارضات و مناقضات أخذتها الکتب و التواریخ. و رغبة فی الاختصار نحیل الطالب الیها و الی ما کتبناه فی رد الباب و ان کان کتاب السید الحسنی قد زخر بالمعلومات التاریخیة عن الحرکة البابیة.
المذهب العاشر للسنیین فی المهدی
ان علماء اخواننا السنیین مختلفون فی أمر المهدی الموعود. فمنهم من تبع المذهب الأول الذی افتتحنا الکلام به، و أول الاحادیث الواردة فیه، و منهم من ابتع الزیدیة و قال بأنه وصف عام لامام من ولد النبی صلی الله علیه و آله و سلم یقوم باصلاح الأنام، و منهم من اتبع الاثنی عشریة و قال انه غائب عن الأبصار، و غیر مستقر فی دار. و قد جمع شیخنا المحدث النوری فی کتابه «کشف الأستار» اعتراف کثیرین من علماء السنة لهذه العقیدة. و منهم من ابتع بعض الأقدمین من أن المهدی ولد و مات، و هلک فی أی واد سلک، و سیبعثه الله فی الرجعة لاصلاح العالم و الأمم. و منهم من اتبع قدماء الاسماعیلیة من أنه عبید الله المهدی المؤسس للدولة الفاطمیة فی بلاد افریقیة. و بهذه المناسبة نذکر ما نص علیه کبیر علماء السنة فی عصره و مصره الشیخ علی حسام الدین المتقی جار الله فی مکة المکرمة فی کتابه «الرد علی من حکم» قبل خمسمائة سنة تقریبا، و فرض أن المهدی الموعود جاء و مضی، و قد ألف فی الرد علی جماعة من الهند بزمانه تبعوا أحد السادة الأشراف و قالوا بأنه المهدی الموعود. وکان قد توفی قبل هذا التألیف فزعموا انقطاع المهدویة بموت صاحبهم. قال هذا المؤلف ما نصه «ان الأحادیث الواردة فی المهدی الموعود اکثر من
ثلاثمائة حدیث» یعنی من طرق اهل السنة فقط «و المهدی الموعود ثابت فی النصوص من السنة النبویة لا شک فیها، و لکن المجمع لیه أن القرآن خلو من ذکره» و قال ان أحادیث هذا المتمهدی الهندی – بوقلمون – یعنی مختلفة الألوان، متباینة المعانی. قال فاذا سألناهم أن المهدی یملک الأرض شرقا و غربا قالوا انه اذا ملک قلب مؤمن فقد ملک الأرض و العالم مع أن هذا التأویل ینافی ما ورد من أن الأرض ملکها اثنان صالحان و هما: سلیمان و ذوالقرنین و اثنان کافران و هما: نمرود و نبوختنصر، و سیملئها خامس من ولدی فیملأها عدلا بعد ما ملئت جورا» فهذا النص لا یجتمع مع تأویلهم أن المتمهدی ملک قلب انسان واحد و الانسان عالم کبیر. ثم قال ان العلاقات علی هذا السید المتمهدی لا یکفی اذا لم یجتمع فیه کل العلامات المأثورة للمهدی الموعود و هی زهاء سبعین علامة الی آخر کلامه.
المهدی عند القادیانیة المذهب الحادی عشر
فی مدینة قادیان بالهند طائفة عرفت بالقادیانیة، و تسمی نفسها «الأحمدیة» لانتسابهم فی المذهب لا فی النسب الی رجل اسمه «غلام أحمد» أی عبد أحمد النبی صلی الله علیه و آله و سلم. و هذا ادعی انه المسیح المعهود، و المهدی الموعود فی وقت واحد «هل تری روحین حلابدنا» و باضافة روحه الشخصیة بثلاثة أرواح و مع تثلیث المسیح خمسة. و زارنی ثلة من أتباعه ببغداد سنة 1342 ه فسألتهم عن مدرک انقیادهم لهذا الزعیم فقالوا: روایة فی صحیح البخاری أن «المهدی یظهر فی شرق مناره دمشق، و أن المسیح یصلی خلفه» مع قول النبی صلی الله علیه و آله و سلم کیف بکم و بابن مریم فیکم. فقلت من أین لکم انطباق هذه الأقوال علی هذا الرجل أو أنه فی هذا العصر و فی ذلک المصر و اجتماع الشخصیتین فی شخص
واحد؟ ثم ان الزعیم غلام أحمد لم یکن من ولد النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و لا ادعی شرف الانتساب الیه؟ قالوا نعم هو هندی لکنه ایرانی الأصل هاجر آباؤه قبل مئات السنوات مرکز الحکومة الایرانیة، و ایران هی الموطن الصحیح لسلمان الفارسی، و قد صح الحدیث النبوی فیه «سلمان منا أهل البیت» فیصیر هذا أیضا من أهل البیت. فضحکت مع الحاضرین علی هذا المنطق الغریب و الاستدلال العجیب، فسألته عن تطبیق شرقی منارة دمشق علی زعیمهم فأجابوا أن هذا محسوس لأن الشام من خریطة العالم اذا استخرجنا منها خطا و همیا نحو الشرق اتصل بنواحی قادیان. فقلت لهم فرضنا أن هذا الخط یتصل ببغداد ثم یمر علی قادیان و نحن من بغداد نمسک هذا الخط لأنفسنا و الأقرب یمنع الأبعد، و اننی شخصیا أولی من زعیمکم بهذه الدعوی اذ اننی من نسل رسول الله صلی الله علیه و سلم و من آل البیت من دون حاجة الی تشبثاتکم الواهیة، و ان والدتی اسمها مریم الی غیر ذلک من التطبیقات المعقولة المعتبرة و أحیل بقیة تعلیماتی ضد هذا المذهب الی کتابی «المعجزة الخالدة» و رسالتی فی «المهدویة«.
المهدی عند الاثنی عشریة: المذهب الثانی عشر
الاثنا عشریة طائفة شهیرة من الشیعة هم أکثر عددا وعدة، و یعدون فوق خمسین ملیونا من النفوس أسسوا فی تاریخ الاسلام و أعصاره و أمصاره دو لا عظیمة الشأن و مرکز هم الیوم فی ایران، و یقولون بحصر أئمتهم بالأئمة المعصومین من أهل بیت النبی صلی الله علیه و سلم فی اثنی عشر اماما أولهم: علی بن أبیطالب ثم الحسن، ثم الحسین، ثم تسعة متناسلون من ولد الحسین آخرهم محمد بن الحسن العسکری، و هو المهدی الموعود و الغائب المنتظر. و لهم علی ذلک دلائل و نصوص، و وافقهم علیها جملة من أجلة علماء الطوائف، ذکرهم
شیخنا الحسین بن تقی النوری فی کتابه «کشف الأستار) و ان کان الاختلاف دب فی أصحاب أبیه الامام العسکری فافترقوا فیه علی اثنی عشر قولا ذکر هم النوبختی فی کتابه (فرق الشیعة) المطبوع بالأستانة و هو من کبار علماء الشیعة قل ألف سنة تقریبا و الکتب الکافلة لتحقیق الحق کثیرة و لله الحمد. و قد بلغنی صدور کتاب «مهدی أز صدر اسلام» و لم أحط به علما.
المتمهدی المصور
لقد زارنی فی مکتبة الجوادین شاب حلی اسمه محمد علی المصور یوم الجمعة 19 ربیع الأول سنة 1365 ه الموافق 22 شباط 1948 و همس فی أذنی انه المهدی الموعود، و قد أوحی الله الیه قبل ثلاثة أعوام بذلک، و أمره أن یأتینی مستشیرا و مستعینا فی ترویج دعوته لاصلاح العالم. فقلت له ان کنت المهدی فلست محتاجا الی مثلی و لا یوحی الله الی أحد بعد النبی محمد صلی الله علیه و سلم. ثم ما هی العلائم فیک؟ فقال اسمی محمد بن الحسن، و أنا أبیض الوجه و أقنی الأنف، و أجید الرسم، و أصور الانسان کما فی آلة الفوتو غراف عینا. قلت له هذا لا یکفیک اذ یوجد من فیه جمیع هذه الصفات بلاحساب ثم قلت له هل أنت شریف حسنی أو شریف حسینی؟ فقال لا هذا و لاذاک و انما أنا من عامة الناس. قلت له قد أجمع المسلمون علی أن المهدی من ذریة محمد من ذریة محمد صلی الله علیه و سلم. فقال لعل فی آبائی شرفاء. و أنا ضیعت نسبی! فقال له بعض الحاضرین اذا صدقت من نزول الوحی الیک فحقق نسبک من طریق الوحی. ثم طال الحجاج بیننا و بینه و أفحمناه، و قد وقع علی محضر الجلسة و تفاصیل الحجاج و الحجج، و فشل هذا المتمهدی جمیع الحاضرین. و قد نشرت جریدة النداء فی عددها 620 تفصیل ذلک، و من جملتها السند الذی
کتبه بخط یده و توقیعه و هو:
»اننی محمد علی بن حسن الرسام الحلی أتعهد لعلماء الاسلام عامة، و للسید هبة الدین خاصة انه اذا فسرلی هذه الآیات الاربعة التالی ذکرها فاننی أترک دعوی المهدویة بتاتا و أعترف بأن الوحی الذی ینزل علی وحی شیطانی أعوذ منه و أشهدت علی نفسی جماعة المؤمنین الحاضرین فی مکتبة الجوادین العامة الجمعة 19 ربیعالاول 22 / 2 / 1946 «.
و من جملتها السند الثانی الموقع بخاتمه و خطه و هو:
اننی محمد علی بن حسن الذی یأتینی الوحی من الله، و بعد أربع سنوات من حال التاریخ یتم النصر لی ان شاء الله بأنی المهدی الموعود المنتظر، و یتم الله علی یدی العدل فی الأرض و آتی بقرآن جدید. و أما تفسیر السید هبة الدین الحسنی فی آیة «مثلهم کمثل الذی استوقد نارا… الخ» لم یقنعنی لأنی ملهم من الله بأن الذی استوقد نارا هو موسی بن عمران تجاه بنی اسرائیل المنافقین، و لو لم تذکره التفاسیر التی تتبع اللغة العربیة و قواعدها لأننی لم أدخل المدرسة لا دینیة و لا رسمیة و انما علمی به الالهام من الله لا سواه.
التوقیع: محمد علی بن حسن
ثم شاع خبره و ظهر أمره و انتشرت من هذا المتمهدی کتب علمیة أشهرها «الانسان بعد الموت» و صار یسیر فی البلاد بدعوته. و أذاعت الاذاعة الرسمیة شیئا من مقالاته فکتبت الی مدیریة الأوقاف العراقیة بصورة رسمیة ما یأتی:
حضرة صاحب المعالی و السماحة السید هبة الدین الحسینی المحترم تحیة مبارکة و بعد فنبعث الیکم مع کتابنا هذا کتابین الأول باسم «الکون
و القرآن» و الثانی باسم «الانسان بعد الموت» طلبت منا مدیریة الدعایة العامة بناء علی طلب مدیریة الشرطة العامة أن نبین لها ما اذا کانا محتویین علی ما یخالف أحکام الشریعة الاسلامیة أم لا؟ و بما أننا رأینا أن نسأل رأیکم فیهما تمهیدا لاجابة مدیریة الدعایة العامة باللازم فان رجاءنا من سماحتکم هو أن توافونا بما ترونه فی الکتابین المذکورین و لکم الشکر سلفا
13 – 1 – 1948 مدیر الأوقاف العام: تحسین علی
فحررت الجواب علی الفور بما خلاصته «ان المستندات التحریریة التی عندنا من هذا الرجل تورث العلم باختلال عقله، و ضعف دینه، و سوء نیته. فالرجاء عرضه علی هیئة طبیة فیها أطباء اختصاصیون من المسلمین و غیر المسلمین فان حکموا باختلال قواه العقلیة فالرجاء العنایة بمعالجة ثم استتابته أمام المحکمة الشرعیة… الخ«.
و اعتذر من تصدیع القاریء الکریم أکثر من هذا اذ لا یساعدنی الحال و المجال و أسأل العصمة من المقال و الفعال و العاقبة للمتقین.
بغداد 20 جمادی الأولی 1375 (23 – 12 – 1956)
هبة الدین الحسینی
1) الکامل لابن الأثیر ج 5 ص 196.
2) فی ص 37 من المجلد الثانی من «ابن خلکان» بحث مطول عن هذه الدولة فلیراجع.