تقسم السنة البهائیة الی تسعة عشر شهرا فی کل شهر تسعة عشر یوما فیکون مجموع ذلک (361) یوما و تضاف الیها الأیام الخمسة المسترقة أو الکبیسة و تسمی «أیام الهاء» (1) فیکون المجموع 366 یوما و تبدأ هذه السنة بالیوم الحادی و العشرین من شهر آذار الغربی و هو یوم عید النوروز. أما أسماء هذه الشهور فهی:
1- شهر البهاء 2- شهر الجلال 3- شهر الجمال 4- شهر العظمة
5- شهر النور 6- شهر الرحمة 7- شهر الکلمات 8- شهر الکمال 9- شهر الاسماء 10- شهر العزة 11- شهر المشیئة 12- شهر العلم 13- شهر القدرة 14- شهر القول 15- شهر المسائل 16- شهر الشرف 17- شهر السلطان 18- شهر الملک 19- شهر العلاء.
أما أسماء الایام السبعة فهی:
1- یوم الجلال (و هو یوم السبت)
2- یوم الجمال (ای یوم الاحد)
3- یوم الکمال (أی یوم الاثنین)
4- یوم الفضال (و هو یوم الثلاثاء)
5- یوم العدال (و هو یوم الاربعاء)
6- یوم الاستجلال (أی یوم الخمیس)
7- یوم الاستقلال (و یریدون به یوم الجمعة)
و علی هذا فهم یقولون (یوم الجلال من شهر البهاء) اذا أرادوا یوم السبت من أول شهر من شهورهم التسعة عشر و هو شهر البهاء.
و یوم الجمال من شهر الجلال اذا ارادوا یوم الاحد من الشهر الثانی.
و یوم الکمال من شهر الجمال اذا ارادوا یوم الاثنین من الشهر الثالث.
و یوم الفضال من شهر العظمة اذا أرادوا یوم الثلاثاء من شهر هم الرابع.
و یوم العدال من شهر النور أی یوم الاربعاء من الشهر الخامس.
و یوم الاستجلال من شهر الرحمة اذا ارادوا یوم الخمیس من شهرهم السادس.
و یوم الاستقلال من شهر الکلمات (أی یوم الجمعة من الشهر السابع(.
أما اعیاد البهائیة فخمسة و هی:
1- عید النوروز و یصادف یوم 21 آذار من کل سنة.
2- عید الرضوان وعدته (12) یوما اولها 21 نیسان و آخرها ثانی أیار. و هم یحرمون الاشتغال فی الایام: الاول و التاسع و الثانی عشر من هذا العید لئلا تتسلل ایام الانقطاع عن العمل فیؤدی ذلک الی شل الأیدی العاملة و انقطاع رزقها.
و عید الرضوان هذا هو عید اعلان «بهاء الله» دعوته فی «حدیقة نجیب باشا» ببغداد التی سماها «حدیقة الرضوان»
و تسمی الیوم «المجیدیة» و کان و الی بغداد «نجیب» قد حجره فی هذه الحدیقة عام 1863 م فأقام فیها 12 یوما اعلن دعوته خلالها.
3- عید ولادة الباب «السید علی محمد» و هو یوم اول المحرم من کل عام
4- عید ولادة البهاء «المرزه حسین علی» و هو یوم ثانی المحرم من کل سنة
5- عید اعلان دعوة الباب «السید علی محمد» و هو یوم خامس جمادی الاولی اما ولادة عبد البهاء «عباس افندی» فحیث انها توافق تاریخ اعلان دعوة الباب و هو یوم خامس جمادی الأولی فقد امر ان یکتفی بالاحتفال بعید اعلان الدعوة دون الاحتفال بعدی میلاده.
و یحتفل «البهائیون» فی مطلع کل شهر بهائی «ای فی کل تسعة عشر یوما» حیث یجتمعون فی محافلهم العامة او فی اوسع دار لهم (2) و یکون هذا الاحتفال علی ثلاثة ادوار:
الأول: الدور الروحانی: و فیه تتلی الأدعیة التی تستنزل فیها شآبیب الرحمة
الثانی: الدور الاداری: و فیه تتلی الأوامر و النواهی الصادرة من الجهات المسؤولة.
الثالث: دور الضیافة: و فیه یقدم ما اعد بهذه المناسبة من مأکول و مشروب
و لا یکتفی البهائیون بتعطیل اشغالهم فی الأیام 1 و 9 و 12 من عید الرضوان حسب بل انهم یحرمون الاشتغال أیضا فی یوم ولادة الباب الواقع فی غرة المحرم 1230 ه 20 تشرین الأول 1819 م و فی یوم اعلان دعوة الباب (5 جمادی الأولی – 23 أیار 1844) و یوم اعدامه الواقع فی 9 حزیران 1850 م و فی یوم ولادة بهاء الله الواقع فی 12 تشرین الثانی 1817 م و یوم وفاته الواقع فی 2 ذیالقعده 1309 ه – 28 مایس 1892 م. و کذلک فی یوم عید النوروز الواقع دوما فی 21 آذار من کل سنة فیصبح عدد الأیام المحرم فیها العمل تسعة
و هم یقدسون العدد (19) لأنه یرمز بحروفه الأبجدیة الی کلمة ال (واحد) فالوا و 6 و الألف 1 و الحاء 8 و الدال 4 و المجموع (19(.
1) یتوجب علی البهائیین فی (ایام الهاء) ان یطعموا الفقراء و المعوزین و یتفقدوا المرضی و المحتاجین و یبسطون اکف الاحسان و المواساة للجمیع و یدخلون بانتهائها (شهر الصیام) الشهر التاسع عشر و الاخیر من سنتهم.
2) تسمی احتفالات البهائیین هذه ب (الضیافات التسع عشریة) و تعقد فی وقت واحد فی کل مکان وجد فیه بهائیون عملا بماء جاء فی الاقدس (قد رقم علیکم الضیافة کل شهر مرة… الخ(.