جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

احکام المواریث (1)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

نلفت أنظار قرائنا الکرام الی أحکام المواریث الواردة فی «الاقدس» و المنشورة فی ملحق هذا الکتاب و هی:

قد قسمنا المواریث علی عدد الزاء منها قدر لذریاتکم من کتاب الطاء علی عدد المقت، و للازواج من کتاب الحاء علی عدد التاء و الفاء، و للآباء من کتاب الزاء علی عدد التاء و الکاف، و للأمهات من کتاب الواو علی عدد الرفیع، و للاخوان من کتاب الهاء عدد الشین و للأخوات من کتاب الدال عدد الراء و المیم، و للمعلمین کتاب الجیم عدد القاف و الفاء… انا لما سمعنا ضجیج الذریات فی الاصلاب زدنا ضعف ما لهم و نقصنا عن الاخری من مات و لم یکن له ذریة ترجع حقوقهم الی بیت العدل لیصرفوها امناء الرحمن فی الأیتام و الأرامل و ما ینتفع به جمهور الناس… الخ

و علیه تقسم ترکة البهائی کالآتی مع ما یقارنها فی شریعة الباب السابقة لشریعة البهاء:

الطبقات : الذریه ، الکتاب : ط ، القیمة : 9 ، عدد الحصص : مقت ، القیمة البابیة : 540 ، القیمة البهائیة : 1080 (1).

الطبقات: الأزواج، الکتاب: ح، القیمة: 8، عدد الحصص:ت + ف، القیمة البابیة: 480، القیمة البهائیة: 390.

الطبقات: الآباء، الکتاب: ز، القیمة: 7، عدد الحصص:ت + ک، القیمة البابیة: 420، القیمة البهائیة: 330.

الطبقات: الأمهات، الکتاب: و، القیمة: 6، عدد الحصص:الرفیع، القیمة البابیة: 360، القیمة البهائیة: 270.

الطبقات: الاخوان، الکتاب: ه، القیمة: 5، عدد الحصص:ش، القیمة البابیة: 300، القیمة البهائیة: 210.

الطبقات: الأخوات، الکتاب: د، القیمة: 4، عدد الحصص:ر + م، القیمة البابیة: 240، القیمة البهائیة: 150.

الطبقات: المعلمون، الکتاب: ج، القیمة: 3، عدد الحصص:ق + ف، القیمة البابیة: 180، القیمة البهائیة: 90.

و قد حث بهاء الله علی وجوب الوصیة فقال فی (الأقدس(:

»قد فرض لکل نفس کتاب الوصیة، و له أن یزین رأسه بالاسم الأعظم و یعترف فیه بوحدانیة الله فی مظهر ظهوره، و یذکر فیه ما أراد من المعروف لیشهد له فی عوالم الأمر و الخلق و یکون له کنزا عند ربه الحافظ الأمین«.

و علی ورثة المتوفی تنفیذ ما یوصی به «المتوفی» تنفیذا حریفا حتی و ان أوصی بکامل ترکته الی واحد دون آخر أو أوصی برمیها فی البحر أو اعطائها الی جهة من الجهات حارما بذلک ورثته.

1- فاذا مات «البهائی» من غیر وصیة، و زعت ترکته غعلی ورثته بحسب طبقات الوراث المذکورة علی ان یؤخذ منها نفقات تجهیز المیت و دفنه اولا ثم الدیون، ثم حقوق الله، ثم یوزع الباقی علی حسب الانصبة المذکورة.

2- و من مات و لم یتبرک احدا من طبقات الوراث السبع، و کان له ذو و قربی من ابناء الأخ او الأخت و بناتهما فلهؤلاء الثلثان و الا فللاعمام و الأخوال و العمات و الخالات و من بعدهم لأبنائهم و ابنائهن، و بناتهم و بناتهن. اما الثلث الآخر فیعود الی «بیت العدل«.

3- فان مات و لم یکن له احد طبقات الوراث، و لا من ذوی القربی، کانت ترکته لبیت العدل.

4- و من مات فی ایام والده و له ذریة فهؤلاء یرثون نصیب والدهم المتوفی ایام جدهم.

5- و التی تموت ایام والدها ولها ذریة فان نصیبها من میراث والدها یقسم علی طبقات الوارث السبعة.

6- اما من مات و ترک ذریة دون بقیة الوراث فیرجع ثلثا الترکة الی الذریة و یصبح الثلث الأخیر لبیت العدل. اما اذا کانت الذریة موجودة و فقد أحد الطبقات فیرجع ثلثا الطبقة المفقودة الی الوارثة و الثلث الآخر لبیت المال.

7- من مات عن بعض الوراث دون ذریة کان نصیب المفقودین لبیت العدل.

8- اذا فقد الأخ لأب فان الأخ لأم یستحق ثلثی النصیب، و یکون الثلث الثالث لبیت العدل. کذلک اذا فقدت الأخت لأب کان الثلثان للأخت من الأم، و الثلث الأخیر الی «بیت العدل«.

9- اذا تعدد الأشخاص فی طبقة الوراث یقسم نصیبهم بینهم بالسویة ذکورا و اناثا (2) و اذا کان النصیب للذکور فقط أو الاناث فیقسم بالسویة بین من خصص لهم.

10- اذا لم تف الترکة بالدیون المتحققة بذمة المتوفی قسمت بنسبتها قلیلا أو کثیرا.

و هنالک أحکام أخری لا مندوحة من تسجیلها فی هذه السطور.

أ- غیر البهائی لا یرث البهائی حتی و ان کان معلما و اذا کان المعلمون عدیدون فتقسم حصة المعلم بینهم بالتساوی.

ب- یختص أولاد المتوفی بدار أبیهم المسکونة من قبلهم و بألبسته الخاصة. فان کانت له عدة دور کانت أشرفها لأکبر أولاده، فان لم یکن له ذریة من الذکور، کان ثلثا داره المسکونة و ألبسته الخاصة لذریته من الاناث و الثلث الآخر لبیت العدل.

ج- توزع ألبسة البهائیة المتوفاة بین اناثها من الذریة بالتساوی فان لم یکن لها اناث فتوزع بین ذکور ذریتها أما الألبسة التی تستعملها و کذا حلیها فتعتبر ترکة لها علی أن تثبت ملکیتها لها و الا فتکون ملکا لبعلها.

د- اذا توفی الزوج قبل زوجته و کان لها منه بعض الحلی فتعتبر من جملة الترکة ما لم یتضح بالاثبات أنه قد وهبها لها.


1) زیدت حضة الذریة من» 540 «کما کانت فی شریعة «الباب» الی ضعفها ای الی «1080» کما امر «البهاء» و لتلافی هذه الزیادة انقص (90) من حصة کل وارث من الوارث الستة فتکون النتیجة (6 ضربدر 90 = 540(.

2) یتساوی الرجل و المرأة فی الحقوق فی الدیانة البهائیة فترث البنت بمقدار ما یرث الولد، و تکون سن الرشد للفتی و الفتاة واحدة و هی السنة الخامسة عشرة من عمریهما.