کانت اقامة المرزه حسین بن علی فی بغداد مثارا للفتن، و مدعاة لتسرب الشک الی نفوس بعض الناس، فجاءت اقامة أخیه المرزه یحیی نور فی هذه الحاضرة ضغثا علی ابالة (1) فکثرت الشکوک، و ازداد افتتان العوام، و تضاعف
الدس و الایقاع، فلم یر البهاء مناصا من الاختفاء عن أعین الرقباء فهجر «مدینة بغداد» بغتة، و ترک أهله و سافر الی – قریة «شدله» فی – کردستان بجوار مدینة السلیمانیة، و اعتکف مغازة جبل یسمی سرکلو. و کان یتردد علی مدینة السلیمانیة فی بعض الأحیان فی محل هناک یسمی «خانقاه» و هو مجمع العلماء و المشایخ الصوفیة… و لبث حضرته فی هذا المکان سنتین کاملتین ختی اهتدی الاهل و الأصحاب الی مقر اقامته، و أرسلوا الیه مع بعض أخصائه عرائض یلتمسون رجوعه بکل الحاح، فعاد الی بغداد، فوجد أن البابیین فی أسوأ حال، قد لعبت یدالتفریق و التشتیت بجموعهم، و تبدلت أخلاقهم و تغیرت أطوارهم و اصبحوا فی غایة الذلة و الانحطاط» (2) اذ صار کل وجیه یدعی الرئاسة لنفسه، و یسعی لتثبیت مرکزه، فسعی الی لم شعثهم، و توحید صفوفهم، و بث روح الالفة و المحبة فی قلوبهم، و اذا ببغداد تصبح مرجلا لفتن و اضطرابات داخلیة، فیتصل علماؤها بالقتصل الایرانی فیها، و یوعزون الیه بضرورة الاتصال بحکومته لحمل الحکومة العثمانیة علی اجلاء هؤلاء الناس عن العراق. و لما کانت ایران علی مناسبة حسنة مع الدولة العثمانیة فی ذلک الوقت، و علی انقیاد تام لأوامر العلماء فی العراق و فی ایران، و کانت فی الوقت نفسه تری أن اقامة الأخوین: المرزه حسین علی و المرزه یحیی نور مع من یتبعهما فی العراق علی مقربة من البلاد الایرانیة مما یزید الفتن و الاضطرابات التی کانت تتمخض بها بلادها و قتئذ اتفقت الدولتان: الایرانیة و العثمانیة علی تفسیرهما و صحبهما الی الآستانة، فأصدرت حکومة بغداد أوامرها الی الجماعة بالتهیؤ للسفر الطویل، و نقلت البهاء من مسکنه فی
الکرخ الی حدیقة نجیب باشا خارج الرصافة فمکث فیها اثنی عشر یوما فانتهز هذه الفرصة و أعلن فی الیوم الأول من هذه الأیام، و هو یوم الاربعاء ثالث ذی القعدة 1279 ه الموافق 21 نیسان 1863 م بأنه هو المقصود «بمن یظهره الله» فی کتب الباب و الواحه، و أن الباب کان مبشرا به کما کان یوحنا المعمدان مبشرا بالسید المسیح «و قد عرفت تلک الحدیقة التی أعلنت فیها الدعوة بحدیقد الرضوان، و عرفت الأیام التی صرفها بهاء الله فیها بعید الرضوان.
و یحتفل البهائیون به سنویا مدة اثنی عشر یوما» (3) و هکذا توجه الاخوان المرزه حسین علی و المرزه یحیی نور و صحبهما الی الآستانة عن طریق الموصل و سامسون فبلغوها فی غرة ربیعالأول 1280 ه (16 آب سنة 1863 م(.
و یعتقد «البهائیون» الیوم أن «بهاء الله» المرزه حسین علی معصوم عصمة کبری – أی عصمة ذاتیة – لأنه صاحب تشریع. أما ولده و خلیفته عباس أفندی الملقب ب «عبدالبهاء» فانه غیر مشرع و انه معصوم عصمة موهوبة من البهاء، فهو لا یخطیء. و هکذا أمر خلیفته شوقی أفندی ربانی المعروف بولی أمر الله.
1) الابالة الحزمة من الحشیش و الحطب، و الضفث قبضة من الحشیش مختلطة الرطب بالیابس و معنی المثل بلیة علی اخری و یضرب مثلا للرجل یحمل صاحب المکروه و ثم یزیده منه «المنجد ص 1074 من الطبعة التاسعة«.
2) البهائیة: تاریخها و حقیقتها ص 9 و کانت عودته الی بغداد فی 12 رجب 1272 (19 آذار 1856 م(.
3) البروفسور اسلمند فی کتاب «بهاء الله و العصر الجدید» ص 38.