جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نفی البهاء الی العراق

زمان مطالعه: 2 دقیقه

کان المرزه حسین علی أحد غلاة الأمر الجدید الذین اتهموا بتدبیر المؤامرة لاغتیال السلطان ناصرالدین شاه. فلما فشلت هذه المحاولة؛ توجه الی «قریة زرکنده مقر المفوضیة الروسیة التی تقع علی بعد میدان واحد من نیاوران، و تقابل مع نسیبه مرزه مجید الذی کان یشتغل سکرتیرا للوزیر الروسی، و هذا أضافه عنده… فاندهش ناصرالدین شاه نفسه من الخطوة الجرئیة و الغیر منتظرة التی حصلت من شخص متهم بأنه المحرض الأکبر للتعدی علی حیاة الشاه فأرسل فی الحال أحد ضباطه الموثوق بهم الی السفارة لطلب تسلیم المتهم لیدهم، فامتنع الوزیر الروسی و طلب من بهاء الله أن یذهب الی منزل آقاخان رئیس الوزراء لانه ألیق محل فی الحالة الراهنة لنزوله، فقبل بهاء الله ذلک، و کتب الوزیر الروسی رسمیا الی رئیس الوزراء برغبته فی أن یبذل منتهی عنایته فی أن یکون الودیعة التی سلمتها له حکومته فی حفظ و حمایة تامة، و حذره فیها أن یکون مسؤولا شخصیا اذا لم یعتن بهذه الرغبات» (1).

و قد اعتقل المرزه حسین بعد وصوله الی منزل رئیس الوزارة، و اعتقل

معه 22 شخصا من رجاله فلبثوا فی سجن «سیاه جال» أربعة أشهر (2) ادعی المرزا حسین خلالها أن الوحی بدأ ینزل علیه «ثم قررت الحکومة نفهیم جمیعا الی العراق العربی، و ذلک بعد المسعی الشدید من المرزه اقاخان النوری المازندرانی الصدر الأعظم للدولة الایرانیة. اذ کان هو و زعماء العصابة ابناء بلدة واحدة، فتوصل الوزیر بحذقه لنجاتهم من القتل، و ابداله بالنفی فأرسلوا الی بغداد» (3) و وصلوا الیها فی 28 جمادی الآخرة 1269 الموافق 8 نیسان 1853 م (4) اما المرزا یحیی نور فکان قد اختفی فی «کیلان» و لکنه ما لبث ان قرر مغادرتها الی العراق «و بعد وصول اخیه حضرة بهاء الله و عائلته الی بغداد بأیام عدیدة؛ وصل هو ایضا فی زی الدراویش» (5) و هم یسمون عام وصول البهاء الی بغداد «بعام بعد حین» و یخلعون علی البهاء عدة القاب منها: جمال مبارک، و جمال قدم، و رب الجنود، و مکلم الطور، و النبأ العظیم… الخ


1) مطالع الانوار ص 481 – 482.

2) البهائیة: تاریخها و حقیقتها ص 7.

3) مفتاح باب الابواب ص 333.

4) God passes by P. 109 لشوقی افندی ربانی زعیم البهائیین الروحی «و یسمونه ولی امر الله» و فی «ناسخ التواریخ» و «مفتاح باب الابواب» ان الوصول کان فی خامس جمادی الاولی 1269 و فی البهائیة: «تاریخها و حقیقتها» ان هذا الوصول کان فی المحرم سنة 1269 «راجع ص 7 منه«.

5) البهائیة: تاریخها و حقیقتها ص 8.