جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

التمهید لقتل الباب

زمان مطالعه: 5 دقیقه

أقام «الباب» السید علی محمد فی «قلعة ماه‏کو» تسعة أشهر کوامل، علی اصح الروایات، فلما اتخذ «مؤتمر بدشت» قراره فی شهر رجب 1264 بوجوب انقاذ الباب من معتقله هذا، أمرت الحکومة بنقله الی «قلعة جهریق» و اتخذت التدابیر المقتضاة للحیلولة دون اتصال أی أحد به. و لکن الرجل لم یکن منسیا فی الخارج فقد کان له أنصاره، و کانت الدعایة له لا تزال باقیة و لم یکن للجمهور حدیث آنئذ غیر حدیثه. أما علماء الدین فانهم لم یکتفوا بما انزلته الحکومة به من ضروب المضایقة، فأجمعوا علی وجوب استئصال شأفة دعوته، و اعادة الأمن الی نصابه، و تطمین النفوس التی اضطربت من أجل معتقداته. و کانت دعوة العلماء هذه تلاقی رواجا عظیما لا من قبل الرأی العالم حسب، بل حتی من قبل السلطات الحکومیة.

و کان ولی عهد ایران «ناصر الدین» یشغل حاکمیة أذربیجان فی ذلک الوقت، فکان من أشد الناس رغبة فی قمع هذه الفتن و قطع دابر هذه القلاقل

و الاضطرابات، و ذلک بالقضاء علی الباب و صحبه، و قبر تعالیمه و مبادثه فی لحد عمیق. الا أن هناک ظروفا کانت تحول دون تنفیذ رغباته. و مع هذا فقد أمر باحضاره من «قلعة جهریق» و عقدله مجلسا خاصا حضره لفیف من العلماء و الفقهاء أمثال رئیس الشیخیة الملا محمد المامقانی، و نظام العلماء الملا محمود و شیخ الاسلام المرزه علی أصغر و غیرهم، و طلب الیهم مناظرته و مناقشته و تقریر مصیره، فابتدره نظام العلماء قائلا:

»من تکون و ما هو ادعاؤک و ما هی الرسالة التی أتیت بها؟» فأجاب الباب ثلاثا:

انی أنا الموعود، و أنا الذی دعوتموه مدة الف سنة، و تقومون عند سماع اسمه، و کنتم تشتاقون للقائه عند مجیئه، و تدعون الله بتعجیل ساعة ظهوره. الحق أقول لکن ان طاعتی واجبة علی أهل الشرق و الغرب… و رأی نظام العلماء أن الأحسن هو الاعتراض علی رسالته علنا فقال للباب: ان الدعوة التی تقدمها الآن هی دعوة خطیرة فیجب أن تدعمها بالدلیل القاطع.

فأجاب الباب ان أقوی دلیل و أقنعه علی صحة دعوة رسول الله هو کلامه کما دلل علی ذلک بقوله: ألم یکفهم أنا أنزلنا علیک الکتاب. و لقد آتانی الله هذا البرهان ففی ظرف یومین و لیلتین أقرر انی اقدر ان اظهر آیات توازی فی الحجم جمیع القرآن» (1).

ثم جرت مناقشات خارجة عن صدد الدعوة قال عنها الدکتور میرزا محمد مهدی، و هو من خیرة الامامیة الاثنی عشریة:

»ان القوم لم یحسنوا السیر فی محاکمة الباب و مناظرته بهذه الاسئلة الفجة

کما ان الباب لم یحسن التصرف بأجوبة لا دلیل فیها و لا حجة. لأن الرجل کان یدعی النبوة و الرسالة و التشریع، و هؤلاء یمتحنونه بالصرف و النحو و المعانی و البیان و البدیع، فلیت شعری کیف غفلوا فی ذلک الیوم عن واجبات الانتقاد علی اساس احکامه، و تقاعسوا عن القیام بلوازم التجریح و الانتقاد علی قواعد شریعته، و عدم موافقتها و مطابقتها فی حال من الاحوال علی الناموس الطبیعی الالهی السائد فی البشر» (2).

و علی ای فان «ولی العهد» سأل الفقهاء و العلماء فی امر الباب بعد هذه المناظرات. اما الفقهاء فرأوا کفره و وجوب قتله، و اما غیرهم فحکموا علیه بالعته و البلاهة، و لزوم تعییره و تحذیره و تقییده. فاستصوب الحاکم الرأی الأخیر، و امر الباب فطرح ارضا و بعد ان ضرب علی قدمیه اخدی عشرة مرة اعید الی قلعة جهریق فکتب رسالة بخطه الی ولی العهد یعلن فیها توبته و استغفاره فعرفت رسالته هذه بال «توبتنامة» و هی محفوظة الی الآن فی خزانة المجلس النیابی فی طهران و قد نشرها الپروفسور ادور براون فی ص 256 من کتابه و ان لم تکن مؤرخة او مختومة و هذا نص تعریبها:

روحی فداک! الحمد الله کما هو أهله و مستحقه الذی غمرت ظهورات فضله و رحمته کافة عباده فی جمیع الظروف و الحمد لله ثم الحمد الله الذی جعل الحضرة (یرید ولی العهد ناصر الدین شاه) ینبوع شفقته و رحمته الذی عطف علی المجرمین و رحم البغاة الآثمین أشهد الله ان لیس هذا العبد الضعیف ای هدف یخالف رضا رب العالمین او رضا اهل البیت اجمعین. ان وجودی بالذات و ان کان ذنبا صرفا لکن قلبی مفهم بتوحید الله جل شأنه و مؤمن بنبوة رسوله و ولایة أهل بیته، و ان لسانی مقر بکل ما نزل منه تعالی جلاله، و انی لم اتبع غیر رضاه، و ان کانت قد ظهرت و جرت من قلمی کلمات مخالفة لرضاه فانها لم تکن بمثابة عصیان. و مهما کان الأمر فانی مستغفر و تائب الی حضرته اذ لیس لهذا العبد ای علم بما ینسب الیه من دعوی استغفر الله و اتوب الیه من ان ینسب الی مثل هذا الأمر و ان بعض المناجاة التی جرت علی لسانی لا تشکل دلیلا علی ای امر کما ان ادعاء النیابة عن حجة الله علیه‏السلام نیابة خاصة انما هو ادعاء باطل محض و لیس لهذا العبد مثل هذا الادعاء او ای ادعاء آخر فاسترحم من الطاف الحضرة الشاهنشاهیة و من ذلک الحضرة أن تشملوا هذا المخلص بألطافکم و رحمتکم و السلام علیکم (3).

و فی وسط هذه الاضطرابات التی کانت تموج بها ایران توفی السطان محمد شاه فی 6 شوال 1264 ه و 4 أیلول 1848 م، و اعتلا سریر الملک ولده و ولی عهده ناصر، فلما حدثت واقعتا «قلعة طبرسی» و «نیریز Nayris «و وجد الفتن تثور من هنا و هناک، و المعارک تدور داخل المدن و القری، و الحالة تغلی غلیان المرجل، فمن قتل و نهب، الی ذبح أطفال و حرق نساء، فانتهاک حرمات و تمثیل بالشیوخ و العجزة، و الشعب منقسم علی نفسه، و الدسائس الأجنبیة تکید له و تعمل علی اضعاف مرکزه. لاحظ «ولی العهد» أن التبریکات التی وردت علی ابلاط الایرانی و تهنؤه باعتلائه سریر الملک کانت مشفعة بالتذمر من الحالة التی وصلت الیها البلاد، و مصحوبة بالاستیاء من الدعوة البابیة، فصمم الشاه الجدید علی استعمال العلاج الاخیر، و قطع دابر هذه الفتن باستئصال شأفتها فورا. و لما فاتح الصدر الاعظم المرزه تقی خان أمیر أتابک الفراهانی بذلک. و أنکر علی سلفه و وزیر والده المرزه تقی خان آقاسی اکتفائه بسجن الباب و حجبه عن الناس الأمر الذی أدی الی افتتانهم به و میل فریق منهم الیه بینما کان علیه أن یأمر بجبله الی طهران، و یسمح للجمهور بمعاشرته و مناظرته فتتضح لهم سیرته و معتقداته و یکون الاعراض عنها أمرا طبیعیا نقول لما فاتح الشاه الجدید رئیس وزرائه الحدیث فی موضوع «الباب» بما تقدم تهلل وجه الصدر الفراهانی بشرا فأید سیده بما أبداه، و عرض علی الحضرة الشاهانیة ضرورة قتل الباب، و تخلیص البلاد و العباد منه فاستصوب الشاه هذا العرض، و أمر أحد مؤتمنیه سلیمان خان الافشار بالسفر الی تبریز حاملا الی عمه البرنس حشمت الدولة حمزة مرزا و الی أذربیجان الارادة الملکیة المقتضاة للقتل.

و کان من حزم ناصرالدین شاه و بعد نظره أنه لم یبح القتل بدون اقامة الحجة فطلب الی الوالی أن یجمع الباب بکبار العلماء و رجال الدین لیناظروه و یحاجوه فی آرائه لآخر مرة عسی أن یجدوا منه عدولا عن عقائده، و رجوعا الی سبیل الرشاد. فلما أعلن الوالی ورود أمر الشاه، و طلب الی الفقهاء و العلماء أن یناظروه للمرة الاخیرة؛ امتنعوا عن ذلک قائلین: ان رجل الیوم هو رجل الامس، و طالما ناقشناه و ناظرناه و لکن دون جدوی. فلما رأی الوالی هذا الصدود «عقد مجلسا عرفیا من أعیان الموظفین و مأموری الحکومة» (4).

أقروا أمر الاعدام علی أن یشمل «الباب» و کاتب وحیه السید حسین الیزدی و أحد الغلاة فی حبه السید محمد علی الزنوزی (5).


1) المؤرخ البابی نبیل فی (مطالع الانوار) ص 249 / 250.

2) مفتاح باب الابواب ص 194.

3) Materials. For The Study of The Babi Religon (London 1918(.

4) مفتاح باب الابواب ص 229.

5) من (زنوز) قریة کبیرة فی ضواحی بلیدة مرند من مدن اذربیجان.