علی أثر اعتقال السید علی محمد «الباب» فی «قلعة ماهکو» و ضرورة تحدید المبادیء الشرعیة التی جاء بها من الدیانة الاسلامیة، عقد، أقطاب البابیة مؤتمرا فی «بیداء بدشت» علی «نهر شاهرود» بین خراسان و مازندران فی شهر رجب من عام 1264 ه (1848 م) حضره واحد و ثمانون قطبا بینهم باب الباب الملا حسین البشروئی، و الحاج محمد علی البار فروشی الذی عرف بعدئذ بالقدوس، و قرة العین زارین تاج التی سمیت بالطاهرة فی هذا المؤتمر، و المرزه حسین علی الذی تسمی هو أیضا بالبهاء «و صدر لوح من
الباب لکل من اجتمع فی بدشت و صدر بالاسم الذی تسمی به أخیرا» (1).
و قد تناول المجتمعون البحث فی هذین الأمرین الرئیسیین:
أولا: انقاذ الباب من اعتقاله و نقله الی مکان آمن.
ثانیا: وضع حد بین مبادیء البابیة و الدین الاسلامی.
ففیما یتعلق بالأمر الأول تقرر «ارسال المبلغین الی النواحی و الأکناف لیحثوا الأحباب علی زیارة «الباب» فی ماه کو؛ مستصحبین معهم من یتسنی استصحابه من ذوی قرباهم و ودوهم، و ان یجعلوا مرکز اجتماعهم ماهکو حتی اذا تم منهم العدد القیم الکافی طلبوا من محمد شاه الافراج عن حضرة الباب فاذا لبی الشاه طلبهم فیها و نعمت، و الا أنقذوه بصارم القوة وحد الاقتدار» (2).
و أما ما یتعلق بالأمر الثانی فقد ظهر بعد المذاکرات الطویلة أن معظم المؤتمرین «یعتقد بوجوب النسخ و التجدید، و یری أن من قوانین الحکمة الالهیة فی التشریع الدینی أن یکون الظهور اللاحق أعظم مرتبة و أعم دائرة من سابقه، و أن یکون کل خلف أرقی و أکمل من سلفه فعلی هذا القیاس یکون حضرة الباب أعظم مقاما و آثارا من جمیع الأنبیاء الذین خلوا من قبله، و یثبت أن له الخیار المطلق فی تغییر الأحکام و تبدیلها. و ذهب قلائل الی عدم جواز التصرف فی الشریعة الاسلامیة مستندین الی أن حضرة الباب لیس الا مروجا لها و مصلحا لأحکامها… و کانت قرة العین الطاهرة من القسم الأول لذا أصرت علی وجوب افهام جمیع الأحباء و اشعارهم بأن للقائم مقام المشرع و حق التشریع، و علی وجوب الشروع فعلا فی اجراء
بعض التغییرات: کافطار رمضان و نحوه. و أما القدوس فانه و ان کان علی هذا الرأی الا أنه کان متمسکا بالعادات الاسلامیة» (3) «و بقی القدوس فی مکانه قابضا علی سیفه المسلول، و علی وجهه علائم الغضب الشدید و کأنه ینتظر فرصة لیضرب الطاهرة الضربة القاضیة فلم یحرکها منظره المهدد بل کان یعلو وجهها الکرامة و الثقة التی ظهرت بها عند ابتداء دخولها أمام الجمع المحتشد… و وقفت مکانها و خاطبت الباقین من هذا الجمع غیر وجلة و لا مهتمة بما حصل فی قلوب أصحابها… و کان ذلک الیوم التاریخی و الأیام التی تلته قد أثرت فی أخلاق و عوائد و حیاة المؤمنین المجتمعین أعظم التغییرات الثوریة فتغیرت طریقة العبادة تغییرا فجائیا کلیا، و طرحت العبادات القدیمة التی کان المتعبدون المخلصون یتبعون نظامها طرحا أبدیا و حصل اضطراب عظیم» (4) «فعلا الضجیج من المسلمین، و أخذوا ینفضون من حولها و یتفرقون، و أما المذعنون لها فتعلقوا بأذیالها و صاروا یقبلون مواطیء قدمیها ثم سافرت مع الحاج محمد علی المذکور فی هودج واحد، و تبعهما المریدون الی مازندران… الی أن وصلوا الی قریة بالقرب من قصبة هزار جریب و حطوا فیها الرحال للاقامة بضعة أیام ثم دخلت هی و الحاج المذکور الحمام للاستحمام ابتغاء الراحة من و عثاء السفر، و سمع بهم أهل القریة و بما هم علیه فتجمعوا زرافات و وحدانا و تسلحوا و هجموا علیهم، و فرقوا شملهم، و قتلوا منهم نفرا معدودین، و جرحوا جماعة و أخذوا أموالهم، و سلبوا أحمالهم ثم أطلقوا سبیلهم و هم عراة حفاة فافترقت قرة العین من زمیلها، و توجه هو مع اتباعه الی بلدة بار فروش… و استمرت هی تقطع البراری و السباسب
بأراضی تلک الولایة؛ و تبشر الناس بظهور المهدی و تمر من قریة الی أخری ثم قبضت الحکومة علیها بعد مقاومة شدیدة، و أمرت بحلق أطراف رأسها و ربطت بقیة شعر قمتها بذنب البغل، و أتی بها مسحوبة علی هذه الحالة الی المحکمة، و صدر الحکم باحراقها حیه و لکن الحکومة أمرت بتأخیر الاحراق الی ما بعد مماتها فخنقت ثم طرح شلوها علی النار فصار رمادا… و کان ذلک فی شهر شوال سنة 1246 هجریة» (5).
و یروی المؤرخ البابی «النبیل» فی ص 21 من کتابه «مطالع الأنوار» قصة مطولة عن کیفیة اعدام «الطاهرة» خلاصتها أن «الطاهرة» سجنت فی دار نسوة من المعجبین بعلمها و ذکائها فی انتظار اعدامها فانصرفت الی العبادة و التبتل انصرافا تاما لابسة أنصع ثیابها و داعیة الی الله أن یکون اعدامها بخنقها بمندیل حریر أعدته لنفسها و أن یطرح جسدها فی بئر تملأ بالحجارة و التراب و قد استجاب الباری دعاءها فتم خنقها بمندیلها و القی بجسدها فی
البئر التی تمنتها لنفسها غیر آسفة و لا نادمة.
1) مطالع الأنوار «تاریخ النبیل» ص 232.
2) الکواکب الدریة لعبد الحسین آواره ص 219.
3) المصدر نفسه ص 220.
4) تاریخ النبیل ص 234 – 235.
5) مفتاح باب الأبواب ص 181 – 183 و فیما بلی کلمة عن «قرة العین» و اصل اسمها زارین تاج کانت زارین تاج – ای التاج الذهبی – بنت الحاج ملا صالح البرقانی من اسرة معروفة فی قزوین، و مشهورة بالعلم و المعرفة، و کانت تحضر «روس والدها و عمها فی نفس البهو الذی یجتمع فیه الطلاب، و کانت تمیل الی تعالیم السید کاظم الرشتی و تظهر اخلاصها له و تعلقها به. و لا جل ان تبرهن له علی ذلک کتبت الیه رسالة فی الدفاع عن تعالیم استاذه الشیخ احمد الاحسائی فأجابها السید برسالة رقیقة افتتحها بهذه الدیبجة «یا قرة عینی و فرح فؤادی» و منذ ذلک الحین اقبت زارین تاج بقرة العین، و کنیت بأم سامی. و فی اجتماعها فی «بدشت» ببعض معارفها دهش الکثیرون من جرأنها و شجاعتها فوشوا بها الی «الباب» فرد علیهم صاحب الرسالة الجدیدة بقوله «ماذا عسی ان اقول فیمن مماها لسان العظمة و القوة بالطاهرة؟» و کانت «قرة العین» قد تزوجت باین عمها محمد بن الملا تقی القزوینی الذی کان امام الجمعة فی مدینته، و رزقت منه ثلاثة أولاد ذکورا و اناثا ثم سافرت الی کربلا لملاقاة السید کاظم الرشتی فوجدته قد توفی قبل وصولها، فآثرت البقاء فی هذه المدینة و بث الدعوة لمبادی، المتوفی علی الاسس الشیخیة، و ما لبثت أن انقطعت الی الریاضة و النبتل فأمرتها الحکومة بمغادرة کربلاء فوزا، فتوجهت الی بغداد، و نزلت فی دار المفتی الالوسی الشهیر زهاء الشهرین حتی اذا عقد «مؤتمر بدشت» عادت الی ایران فطلقت زوجها، واتهمت بقتل عمها وسی أهلها، و کانت ولادتها فی قزوین سنة 1230 أو سنة 1231 ه و وفاتها فی 1264 ه کما تقدم.