و شاء الله أن یتوفی حاکم أصفهان منوجهر خان فی ربیع لأول 1263 ه شباط 1847 م و أن یتولی الولایة من بعده ابن خاله «کرکین خان» فاذا به یکتب الی حکومة طهران هذه الرسالة:
»کان من المعتقد فی أصفهان منذ أربعة أشهر أن معتمد الدولة سلفی قد أرسل السید الباب الی مقر الحکومة الملکیة بناء علی طلب جلالتکم.
و قد ظهر أن هذا السید قاطن الآن فی عمارة خورشید التی هی مقر معتمد الدولة الخاص، و اتضح أن سلفی قد أکرم السید الباب فی ضیافته واجتهد فی اخفاء تلک الحراسة عن الناس و عن الموظفین فی المدینة فمهما یری الآن جلالة الملک فانی أقوم حالا علی تنفیذه بنفسی» (1).
و قد استغرب الشاه قضیة اخفاء «الباب» فی دار «معتمد الدولة منوجهر خان» خلافا لأوامر الحکومة القاضیة بسجنه فأمر بنقله الی «قلعة ماه کو» فی «ولایة أذربیجان» بالقرب من «بایزید» علی الحدود الروسیة – الایرانیة – العثمانیة. و کانت القلعة معقلا منیعا و حصنا حصینا، کما أن معظم الجنود فی هذه الولایة کانوا من عشیرة الصدر الأعظم الحاج میرزا اقاسی الملقب بکهف الأدانی و الاقاصی فلا خوف علیه من الهرب، و لکن نقل الرجل
الی هذه القلعة ولد رد فعل شدید فی دعاته و أتباعه، اذ صاروا یجاهرون بأمرهم علنا، و یدعون الناس الی الدخول فی الدین الجدید جهارا بعد أن کانت الدعوة تسیر طی الخلفاء و الکتمان من قبل. یضاف الی ما تقدم أن الدعاة صاروا یصلون الی سیدهم بیسر و بطرق مختلفة حتی أخذ عدد الأتباع یزداد باضطراد لهذا أصدر الصدر الأعظم أمره بنقل السجین من «قلعة ماهکو» المذکورة الی «قلعة جهریق» و کتب الی رئیس الحراس فیها «یحیی خان الکردی» أن لت یسمح لأی أحد بمقابلة الباب أو التحدث الیه بأیة صورة. و لکن حدث فی السجن الجدید ما کان قد حصل فی السجن القدیم فقد توصل الدعاة الی مجلس الباب بطرق منوعة و نقلوا تعالیمه و الواحه الی أهل هاتیک الجهات، و استمالوا عددا منهم الیه و هکذا لبث «الباب» فی «قلعة جهریق» حتی انتقل الشاه محمد الی رحمة ربه فی سادس شوال 1264 ه (4 أیلول سنة 1848 م) و نودی بولی عهده و کبیر أولاده «ناصر الدین» شاها علی ایران.
1) مطالع الانوار ص 168 و فی بعض المصادر أن منوجهر خان «حاکم أصفهان» أعلن عن عزمه علی تسفیر الباب الی مقر السلطنة لیلاتی جزاءه، و انه ارسله فعلا بصحبة ثلة من الجند الی خارج المدینة الا أنه اوعز الی الجند ان یبقوا الباب فی (مورجه) احدی ضواحی اصفهان، و ان یعیدوه الی منزله لیلا فکان له ما اراد. و کان غرضه من ذلک الابقاء علی الباب حیا لتوسیع شقة الخلافات الدینیة بین الایرانیین و قتل بعضهم بعضا جریا علی سیاسة «فرق تسد» و لا سیما و هو حدیث عهد بالاسلام.