اختلفت الروایات فی المدة التی أقامها «الباب» فی العراق؛ فالبابیون یقولون انها فوق الاربعة و دون الخمسة من الاشهر، و سائر المؤرخین یزعمون انها تجاوزت أربع سنوات بستة أشهر، و حیث ان عقیدة الشیعة الامامیة هی ان ظهور المهدی المنتظر یکون من «مکة المکرمة» ما بین الرکن و المقام، اعلن السید علی محمد «الباب» عزمه علی السفر الی الحجاز، و اخذیعد العدة لهذا الغرض، و ما لبث ان رکب البحر فی طریقه الی «جدة» و معه القدوس «الملا محمد علی البار فروشی» و خادمه الحبشی (1) و لما کانت السفن ترسو بطبیعة الحال فی المدن الساحلیة الکبیرة، و کانت «ابوشهر» فی مقدمة هذه الموانیء فان السفینة التی کانت تقل «الباب» ما کادت تتعرض لاشتداد النوء و هیاج البحر فی رست فی هذا المیناء فعادت ذکریات الوطن الی قلب الباب فأجل سفره الی الحجاز، و آثر المکوث فی وطنه، و تفقد احوال معارفه و احبته، و لکنه لم یطل البقاء فی هذا المیناء مدة حی حن الی مسقط رأسه «شیراز» فقصد تلک المدینة التاریخیة، و نزل فی دار خاله المرزه علی الشیرازی. اما البابیون فیدعون ان «الباب» قصد الحجاز فی شوال 1260 ه (تشرین الاول 1844 م) و کان معه اقنومه الثامن عشر (القدوس) و خادمه «الحبشی» فأحرم فی «جدة» و بلغ مکة علی ظهر الجمل، و بعد ان ادی مناسک الحج کتب رسالة الی شریف مکة یوضح فیها معالم رسالته «و لما کان الشریف المذکور مهمکا فی الامور الدنیویة و المقاصد المادیة لم یمل اذنه
لاستماع النداء الالهی» (2) و انه «الباب» قصد بعد ذلک المدینة المنورة فزار قبر الرسول الاعظم صلی الله علیه و آله ثم قفل الی جدة فأبی شهر.
و للدکتور مرزا محمد مهدی رئیس الحکماء الایرانی رأی آخر فی موضوع حج الباب و هو:
»و قیل ان الباب سافر الی مکة حقیقة و لکنه هدأ هوسه هنا و خاف فلم یجرأ علی اظهار دعوته و لا اشکال فی هذه الروایة» (3).
1) اما انا فسأ سافر الی الحج مع القدوس و مع الخادم الحبشی و سأر افق رکب الحج من فارس الذی سیسافر قریبا و سأزور مکة و المدینة و هناک اتمم المأموریة التی أمرنی بها الله اه من «کلمات الباب» فی «تاریخ النبیل» ص 76.
2) مطالع الانوار ص 109.
3) مفتاح باب الابواب ص 130.