کانت «شیراز» من عواصم العلم و العرفان فی ایران حتی أنها لقبت ب «دار العلوم» و کان لتمرکز النهضة العلمیة فی کربلا و النجف أثر ظاهر علی عواصم العلم فی ایران عامة، و فی شیراز خاصة. فقد وقفت الحرکة العلمیة فیها بعد هجوم الأفغان علی اصفهان فی زمن السلطان حسین آخر ملوک الصفویین، و نزوج رجال الدین عنها الی مدینتی النجف و کربلا، و کان فی وقوفها هذا وقوف للحرکة التجاریة فیها، و تعطیل لأسواق البیع و الشراء حمل بعض تجارها علی النزوح و الانتقال الی مدن اخری بحثا عن اسواق جدیدة
و کان من بین أبناء «شیراز» المعروفین یومئذ بالزهد و الاستقامة رجل ینتسب الی بیت النبوة اسمة مرزه محمد رضا الشیرازی و اسم زوجته العلویة «فاطمة بیگم» رزقهما الله فی غرة المحرم سنة 1235 الهجریة (20 تشرین الاول 1819 م) مولودا ذکرا سمیاه «علی» تیمنا باسم علی بن أبیطالب علیهالسلام (1).
و توفی الولد قبل أن یبلغ الولید سن الفطام فکان لابد لخاله «المرزه علی الشیرازی» أن یکفل ابن اخته و یضمه الیه، و أن یبذل له کل عون مادی
و أدبی لا سیما أنه کان من تجار «شیراز» المعدودین و من وجوهها المبرزین، فلما بلغ الطفل السادسة من عمره عهد به خاله الی الشیخ محمد الشهیر بالعابد أحد تلامذة السید کاظم الرشی المحترفین لمهنة تأدیب النشء، و رجاه أن ینشئه نشأة حسنة.
و کان الولد عزوفا عن الدرس، غیر راغب فی التهذیب و التثقیف «الا أنه أطاع رغبة خاله» (2) فتعلم من العربیة شیئا قلیلا، و من النحو الفارسی بعضی مبادئه. غیر أنه برع فی الخط براعة مدهشة اذ صرف جهده الیه فکان اعجوبة أیامه فی حسن الخط و تنسیقه و فی سرعة الکتابة. و لما وجد المرزه علی أن ابن أخته بعید عن تقبل الدروس العلمیة و أنه لم یستفد حتی من المعلومات الضحلة البسیطة التی حاول شیخة العابد أن یغرسها فی نفسه، سحبه من شیخه «العابد» و أشرکه فی متجره. و لما کانت التجارة قد کسدت فی «شیراز» عهدئذ – کما قدمنا – انتقل به الی «ابوشهر» المدینة الساحلیة الایرانیة التی کانت من نقاط الاتصال البحری المهمة فی هاتیک الأیام، واتخذ متجره فی الوکالة المسماة «سرای الحاج عبدالله» و کان «علی محمد» قد بلغ السابعة عشرة من عمره یومئذ فتفنن فی التجارة و المبایعة مع خاله، و برع فی أسالیب المساومات و المضاربات، و ما لبث أن استقل فی أشغاله، و حاز علی مرکز تجاری مرموق، و هکذا ذاع صیته بین أرباب المصالح.
و الذی یظهر من دراسة حیاة السید علی محمد أنه لم یکن – مع تفوقه فی التجارة – منصرفا الیها حسسب، و لم تکن التجارة المهنة الوحیدة التی یشتغل فیها انما کان کقسم من تجار ذلک الوقت یدرس العلوم الدینیة و الریاضیة،
و یصرف فی سبیلها شطرا کبیرا من أقاته. أی أنه أخذ یتلافی فی شبابه ما فاته فی أیام طفولته و صباه، و کانت دراسة الریاضیات فی ذلک الوقت دراسة فسلفیة لا تقف عند فهم الأرقام و أصول الحسابات انما کانت تتطرق الی شیء آخر، و تدخل فی فن مخصوص عرف بفن تسخیر روحانیات الکواکب، و هذا ما کان یشغف به بعض أبناء التجار و المتمولین فیصرفون فی سبیله الأموال و یبذلون لأجله الجهود، و یتکبدون لعقد ریاضاته المتاعب و المشاق. و قد تذوق «السید علی محمد» هذا العلم، و درس کثیرا من کتبه و أسفاره، و حمل نفسه السهر و الوقوف تحت أشعة الشمس المحرقة لاتمام ریاضاته حتی اعتراه بسبب ذلک وجوم و ذهول. فقد نقل عنه فی مصادر مختلفة أنه کان أیام اقامته فی «ابوشهر» یصعد الی السطح مکشوف الرأس، و یمکث فی الشمس من الظهیرة الی وقت العصر، و حتی الغروب مستقبلا قرصها، متحملا حرارة أشعتها حیث تشتد فی هذه المدینة ختی تبلغ الدرجة 42 بالسنتغراد و لا یخفی ما فی تکرار هذه الأعمال الشاقة و ما فی العزلة و الانفراد و الخلوات من الأثر علی عقلیة الانسان و طور تفکیره و نظره الی الحیاة و قد حصل مثل هذا الأثر للسید علی محمد، و ظهرت علیه علائم هذا التفکیر (3).
فخاله المرزه علی الشیرازی یری فی تفکیره شذوذا، و ینظر الی أقواله و أفعاله بعین الریبة، و کان ینصحه بضرورة تجنب مثل هذه الحرکات، و یشفق علیه من أن تتطور به الحال الی نتیجة لا تحمد عقباها؛ و لما لم یجد فی «ابوشهر» الجو الصالح له، و وجد فی نفس ابن اخته میلا و رغبة الی زیارة العتبات المقدسة فی العراق؛ وافق علی أن یرسله الی کربلا و النجف حیث الهواء
النقی و صفاء البال من الاشتغال بمثل هذه الأمور، فکانت هذه هی الرحلة الثانیة لعلی محمد، و کان عمره یومئذ عشرون عاما. أما الرحلة الأولی فکانت انتقاله من «شیراز» الی «ابوشهر» و هو ابن سبع عشرة سنة – کما قدمنا – و کان قد تزوج حین بلغ الثامنة عشرة من عمره بالآنسة سریة أخت المرزه سید حسن، و رزق منها ولدا واحدا سماه أحمد توفی عام 1259 ه (1843 م) و هو العام السابق لاظهار دعوته.
1) فی ص 277 من المجلد الثالث من «دائرة المعارف الاسلامیة» أن ولادة «الباب» کانت فی اول المحرم 1236 – 26 مارس 1821.
2) التاریخ النبیل عن وقائع الایام الاولی للامر البهائی و یسمی «مطالع الانوار» ص 59.
3) و کان – علی محمد – یبالغ فی التقشف و یمکث فی الشمس ساعات عدیدة حتی تأثر بذلک عقله، دائرة المعارف الاسلامیة 3 / 227 .