بسم الله الرحمن الرحیم
(ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هدیتنا و هب لنا من لدنک رحمه انت أنت الوهاب) صدق الله مولانا العلی العظیم.
»البابیة» نسبة الی «الباب» طریقة شهیرة ظهرت فی ایران فی القرن الثالث عشر للهجرة و التاسع عشر للمیلاد، بل هی من اشهر الفرق التی تشعبت عن الدیانة الاسلامیة فی العهد الاخیر و تمیزت بکون اتباعها لم ینحصروا فی الشرق و العالم الاسلامی حسب، بل وجد منهم أناس عدیدون فی القارتین:
الامریکیة و الاوربیة، و لاسیما بعد أن انقلبت الی الطریقة «البهائیة» و تقمصت دینا جدیدا سمی «دین البهاء» فخرجت بذلک من الاسلام بالمرة.
زعمت «البابیة» أنها طریقة تستهدف اصلاح الدین الاسلامی الحنیف عن طریق تصحیح العقائد النظریة و التطورات الروحانیة المتعلقة بوجود الله، و حقیقة النفس، و لهذا حصر «الباب» دعوته بالشیعة الامامیة علی حین اصبحت «البهائیة» نزعة اصلاحیة فی «البابیة» و استهدفت نسخ الشریعة الاسلامیة فاستخرج «البهاء» من القرآن المجید و من بیان الباب علی محمد، و من الوحی الذی ادعی نزوله علیه فکرة دین عالمی جدید، یوحد الجنس البشری و یصهره فی بوتقة جدیدة «فخاطب ملوک العالم من سجنه فی عکا، وحثهم علی اخماد نیران الحروب، و تخفیف الضرائب علی الرعیة، و بین لهم الطریق فی ذلک بالنشاء جمعیة للأمم تحکم فی المنازعات الدولیة، و تدعو الی مبدأ الوحدة فی کل شیء. وحدة الدین، و وحدة اللغة، و وحدة الاجناس،
و وحدة الانواع، و وحدة الوطن» (1).
و کنت نشرت بحثا مطولا عن البابیة و البهائیة فی المجلد الحادی و العشرین من مجلة العرفان الصیداویة (2) عنوانه «البابیون فی التاریخ» و ذلک قبل خمس و عشرین سنة، و بعثت بنسخة منه الی شوقی افندی ربانی «ولی أمر البهائی» المقیم فی «حیفا» و أخبرته ان فی النیة اعادة طبع هذه الدراسة فی مستقبل قریب فتفضل و أوعز الی «المحفل الروحانی البهائی فی بغداد» أن یضع تحت تصرفی الکتب الباحثة فی مذهبه أو دینه لیتسنی لی فهم العقائد البهائیة علی وجهها الصحیح (3) و لکن کثرة الأشتغال و ارتباک الاحوال حالت دون اعادة نشر ذلک البحث الا فی هذه الآونة فکتبت الموضوع من جدید بأسلوب علمی دقیق، و استقصاء للواقع رقیق.
لم أجد بین الکتب التی تناولت بالبحث تاریخ الحرکة البابیة، و کیفیة نشوئها و انتشارها و انتقال أمرها من الشرق الی الغرب، کتابا جلیلا و جدیرا بالثقة و الاطمئنان مثل کتاب «تاریخ البابیة او مفتاح باب الابواب» الذی وضعه الدکتور میرزا محمد مهدی خان زعیم الدولة و رئیس الحکماء، و طبعه فی مطبعة المنار فی القاهرة سنة 1321 ه فهو المعین الذی یصح الاعتماد علیه فی معالجة تاریخ هذه الحرکة، و دراستها دراسة علمیة مفیدة، علی الرغم من بعض الاخطاء التی وقع المؤلف الفاضل فیها. أما المصادر المناوئة للحرکة البابیة التی ذکرناها علی الصفحة الثانیة من هذا الکتیب فقد کان معظمها
– ان لم نقل کلها – عالة علی هذا الکتاب. و أما الکتب التی وضعها البابیون و البهائیون و من سار فی رکابهم فی أویقات مختلفة لتأیید تلک الحرکة فلا یمکن اعتبارها مصادر مجایدة یصح الاعتماد علیها اعتمادا قاطعا فان کتاب «الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة» الذی وضعه الداعیة البابی الکبیر محمد حسین آواره مثلا، و اعتبر من أجل المصادر، سرعان ما فقد قیمته التاریخیة بطبع الداعیة المذکور کتابه الآخر «کشف الحیل» بعد أن ارتد عن دین الباب، و رجع الی الاسلام، فحوی کتابه هذا طعونا و مثالب فی الدیانة البابیة – البهائیة لا یمکن أن نجدها فی أی مصدر معاد آخر.
و نحن بتقدیمنا هذه الدراسة الی قراء العربیة انما نحاول عرض فکرة صحیحة عن دیانة الباب التی کثر اللغط حولها و تنوعت الدعایات لها و علیها، و قد شفعناها بالنصوص الرسمیة لکتابی «البیان» و «الأقدس» و للرسالة السلطانیة التی وجهها «البهاء» من «عکا» الی الملک ناصر الدین شاه فی طهران، و هی وثائق جد خطیرة یستطیع القاریء أن یدرس فیها دیانة الباب و البهاء، و یمیز بواسطة هذه الدراسة بین الغث و السمین فلا یعتمد علی نقد الناقدین و لا یأخذ بدعایات الداعین، و لا سیما ان کتاب «البیان» العربی لم یکن میسورا من قبل، و هو ینشر لأول مرة علی ما نعتقد، و من الله نستمد الهدایة و الصواب.
الکرادة الشرقیة سلخ جمادی الثانیة 1376 السید عبدالرزاق الحسنی
1) من محاضرة لعبد الجلیل بک القاضی بالحاکم الاهلیة المصریة عن أغراض و مقاصد البهائیة.
2) مجلة العرفان الصیداویة من امهات المجلات العربیة التی أنشئت فی مطلع القرن العشرین و ما تزال تصدر حتی الآن بعنایة و انتظام. و قد کافحت الامیة و الضلال و الالحاد طوال 4511 سنة المنصرمة مکافحة لاهوادة فیها، و خدمت الثقافة و العلم خدمات جلی فاستحق منشؤها العلامة الشیخ احمد عارف الزین کل اجلال و تقدیر.
3) کما هو صریح الوثیقة التی نشرنا صورتها أمام الصفحة الرابعة من هذا الکتاب.